أبرز أحياء مدينة نيويورك الخمس (The five Boroughs)


تعرف علي أبرز أحياء مدينة نيويورك الخمس (The five Boroughs)


أبرز أحياء مدينة نيويورك الخمس (The five Boroughs)

نيويورك تشتهر بمدينة الأحياء الخمس , كما انها تتصف بالمدينة الأكثر أكتظاظاً بالسكان , نظراً لتواجد مايقرب من 45٪ من السكان الإقليميين يسكنون بالأحياء الخمس التي تضمهم نيويورك , وفي هذا المقال سوف نتكلم عن هذه الأحياء الخمس وهم:

(مانهاتن Manhattan , كوينز Queens , برانكس Bronx , ستاتن ايلاند Stat en Island , بروكلين Brooklyn) .. كما يمتد النطاق  إلي لونج ايلاند Long Island , ناسو Nassau , سوفولك suffolk وإلي الشمال ويستشستر westchester, واجزاء من غرب ولاية نيوجيرسي New Jersey و اجزاء أيضاً من ولاية كونكتيكت Connecticut ..

أبرز أحياء مدينة نيويورك الخمس
أبرز أحياء مدينة نيويورك الخمس (The five Boroughs)

الأحياء الخمس في مدينة نيويورك :

1- مانهاتن Manhattan

مانهاتن هي أشهر مناطق مدينة نيويورك – الولايات المتحدة الأمريكية , كما انها واحدة من الخمس مناطق التي تضمهم مدينة نيويورك .. وحي مانهاتن يقع في جزيرة بوسط مدينة نيويورك على مصب نهر هدسون من الغرب , والنهر هو الذي يفصل حي منهاتن عن ولاية نيوجيرسي .. ونهر هارلم من جهة الشرق هو الذي يفصلها عن الأحياء (كوينز وبرانكس وبروكلين) , وخليج نيويورك من جهة الجنوب حيث نجد به مجموعة من جزر , اهمها (جزيرة ستاتن ايلاند) وعدة جزر صغيرة اخري من اهمها (جزيرة تمثال الحرية) , ويقع بها (حديقة سنترال بارك و العديد من الفنادق الكبري والمنتجعات السياحية الفخمة والمطاعم العديدة و مباني المصالح العامة ومبنى البلدية والعمدة, وحدث بمنهاتن التفجير في (مركزي التجارة العالمي في يوم 11 سبتمبر 2001م), كما يقع بها (Wall Street Economic Center/الوول ستريت المركز الإقتصادي) للدولة , ويقع بها مبني الأمم المتحدة وكان بها أعلي ناطحات السحاب لوقت قريب , حيث كانت الرائدة في هندسة المعمار (ناطحات السحاب) .
ومنهاتن تنقسم الي عدة أحياء صغيرة :

– داون تاون Downtown : التي تعتبر بداية مدينة نيويورك , ويقع بها المنطقة التاريخية المتميزة بالشوارع الضيقة, والوول ستريت , ومركزي التجارة العالمي الذي تم انهيارهما نتيجة حادثة تفجير اليمة اطاحت بهما , وبها يقع الميناء القديم , والخط البحري الذي يصل بينها وبين حي وجزيرة (ستاتن ايلاند staten Island ) , وبها الخط البحري الذي يصل بينها وبين (جزيرة تمثال الحرية) الشهيرة .. ويوجد أيضا (نفق هولاند) وهو اقدم نفق تحت الماء , والحي الصيني و حديقة Battery Park, ويقع بها اقدم كوبري , و(مانهاتن بريدج و بروكلين بريدج) .

– اب تاون uptown : ويقع فيه سنترال بارك اجمل واكبر حديقة في مانهاتن , كما تعلو فيه الأبراج علي ضفتي الحديقة في uptown , وهذه المنطقة تعد سكن لأغني أغنياء العالم .

– ميد تاون Midtown : يقع بها مبني الأمم المتحدة علي نهر هارلم , وبها التايم سكوير , والامباير ستيت , والمسارح التي تنتشر حول التايم سكوير ويصل عددهم لـ 42 مسرح , وبها (نفق لينكولن تانل) الذي يربط بين حي مانهاتن وولاية نيوجيرسي .. وكوينز بريدج الذي يفصل حي مانهاتن عن حي كوينز .

– حي هارلم Harlem : به حديقة السنترال بارك , و المنطقة السكنية يغلب عليها السكان من ذوي البشرة السوداء , والناطقين باللغة الأسبانية من البورتوريكان , والدومينكان , وبه عدة جاليات مسلمة من دول افريقيا والسنغال ومالي ..وحي هارلم يحده حي برانكس من جهة الشرق , ومن الغرب متصل بكوبري (جورج واشنطن) , اما من الشمال فولاية نيوجيرسي , ويقه بحي هارلم اهم جامعة وهي جامعة كولومبيا , والـ city college الحكومية التي تدعمها مدينة نيويورك CUNY.

(أبرز أحياء مدينة نيويورك الخمس (The five Boroughs)

 

تعرف علي :

ولاية نيويورك New York بالولايات المتحدة الأمريكية

مدن ولاية نيويورك الأمريكية من حيث الأكبر والأهم

مدينة ألباني Albany عاصمة ولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية

 

2 كوينز : Queens

حي كوينز هو أكبر حي في مدينة نيويورك , والثاني بالنسبة لعدد السكان بعد حي بروكلين , ويعد الخامس سكاناً للولايات المتحدة .. والوحيد الذي به أكبر تنوع عرقي في العالم .. وحي كوينز يقع شمال حي بروكلين , و من ناحية الغرب لجزيرة Long Island لونج ايلاند , ومن جهة الشرق مقاطعة ناسو / Nassau .. ويحدها ايضاً انهر هارلم من جهة الغرب حيث يفصلها بحي مانهاتن , ويحدها شمالاً نهر هارلم مع حي برانكس , اما من جهة الجنوب فـ ستاتين ايلاند وخليج نيويورك.

الحي مشهور بكون يقع به مطار JFK الدولي , ومطار ليجوارديا LGA الداخلي , وبه عدد من الجامعات والتي من بينهم جامعة كوينز المدعومة من مدينة نيويورك CUNY , كما ان به عدة ضواحي هامة والتي تتميز كلاً منها عن الاخري بالعرق :

– استوريا Astoria , هذه الضاحية تشتهر بوجود الجالية العربية والتي تتواجد في الضاحية بكثرة سواء من المغرب العربي وأهل الشام ومصر واليمن , ولذا تكثر بالضاحية المساجد و المطاعم العربية و المقاهي .

– فلاشينج Flushing , يوجد في هذه الضاحية الحي الكوري او الصيني , وبه ثاني اشهر أندية البيسبول Mets , وصالات لرياضة التنس حيث يقام بها مباريات (التنس الدولية Us open) .

– لونج ايلاند سيتي Long Island City , هذه الضاحية يكثر فيها مباني حديثة (ناطحات السحاب) ولذا فهي تعتبر الداون تاون لحي Queens كوينز .

– جاكسون هايتس Jackson Heights , هذه الضاحية تشتهر بوجود أعداد كبيرة من الأسبان , والمكسيكيين ومن وسط امريكا.

– ريدج وود Ridgewood

– اوزن بارك ozan park

– روكاواي Rockaway

(أبرز أحياء مدينة نيويورك الخمس (The five Boroughs)

 

تعرف علي :

تعرف علي مدينة سكنيكتادي بولاية نيويورك الأمريكية

مدينة نيويورك أكبر مدينة في الولايات المتحدة – الأحياء الخمس التي تضمها

رحلة سياحية الي نيويورك مدينة ناطحات السحاب

 

3- بروكلين Brooklyn / كينغز بوينت Kings Point

كينغز بوينت او بروكلين Kings Point/New York , هي ثاني اكثر كثافة سكانية في نيويورك , ويحدها من الشمال والغرب حي كوينز , ولديها حدود بحرية مع كوبري فيرازانو من جهة الجنوب والذي يربط بروكلين بحي وجزيرة ستاتن ايلاند , ومن جهة الغرب حي وجزيرة مانهاتن , وتقع بها جامعة بروكلين المدعومة من Cuny نيويورك , كما تقع بها العديد من الجامعات المتعددة المجالات .. وبها الحي العربي ,و Museum وحديقة بروكلين النباتية , وكوني آيلاند , وبروكلين بريدج بارك ..

– ضاحية باي ريدج Bay Ridge , هي الطرف الجنوبي لنيويورك وبه الجالية العربية والجالية المسلمة من المغاربة والمصريين والشوام واليمنيين وباكستانيين وبنجلاديش , لذا تكثر بها المساجد والمقاهي والمطاعم العربية.

ويليام سبيرج William Spurge, بورو بارك بروكلين Boroh Park : ضاحيتان تحتويان علي العرق اليهودي ,حيث يقدر اعداد اليهود في بروكلين بحوالي 600 ألف , وتعد ثاني أكبر تجمع للعرق اليهودي بالعالم .

– الداون تاون : به عدد كبير من ناطحات السحاب والمتاجر الحديثة .

– كوني ايلاند بيتش Coney Island Beach : هي منطقة شاطيء وتعتبر الملاذ الترفيهي المائي لمدينة نيويورك ,حيث  يجذب اليه المصطافين , وتوجد به مدينة الألعاب لونا بارك , ومتحف للأحياء البحرية وحديقة ..

(أبرز أحياء مدينة نيويورك الخمس (The five Boroughs)

 

4– برانكس Bronx

برانكس هو الحي الرابع لعدد السكان , والثالثة في كثافة السكان , ويحدها حي مانهاتن من الغرب , ولديها حدود بحرية مع نهر هيدسون وولاية نيوجيرسي , ومن جهة الجنوب لديها حدود بحرية مع كوينز , ومن جهة الشمال فتحدها مقاطعة ويستشيستر .

يكثر سكانها من بورتوريكو ودومينكان اللذان يتناصفان سوياً بنسبة 56٪ , وبقية الأعداد من ذوي البشرة السوداء ويبلغ نسبتهم  43٪ , والأغلبية المسلمة من الجاليات الأفريقية التي تكثر في حي برانكس حيث هناك أعداد من غانا ونيجيريا , والحي يضم جامعة وليهمان Willehmann College , وجامعة فوردهام Fordham University .. وبها حديقة الحيوان المشهورة Bronx Zoo, ونادي لكرة البيسبول Yankees الأشهر في نيويورك.

(أبرز أحياء مدينة نيويورك الخمس (The five Boroughs)

 

5- ستاتن ايلاند Staten Island

ستاتن ايلاند , هي اصغر الأحياء الخمس لمدينة نيويورك , وهذا الحي عبارة عن جزيرة تعداد سكانها 476.143 وتسمي أيضاً  (جزيرة ريشموند كاونتي) , كما يطلق عليها الحي المنسي نظراً لأنها لاتحظي مثل غيرها من الأحياء بالأهتمام..
يمكن استخدام العبارة في التنقل وهي مجانية , ولديها خط بحري ماراً مابين الجزيرة وحي مانهاتن , كما انها تضم جدول خاص بالرحلات منظمة , كل نصف ساعة تتحرك العبارة , و مدة الرحلة نصف ساعة للتجول في الجزيرة ومشاهدة المناظر الطبيعية الجميلة خلال هذه المدة بالمجان مثل مشاهدة تمثال الحرية , منهاتن ,والداون تاون , وبروكلين , ونيوجيرسي حيث انهم مصفوفون في مشهد جميل .

وخارج الأحياء الخمس التي سبق ذكرهم , هناك من أعداد من النيويوركيين يقيمون في حي ناسو Nassau الواقع علي حدود حي كوينز , وعلي الشريط الممتد من ولاية نيوجيرسي بأطراف نهر هيدسون وبرانكس ومانهاتن , ويستشيستر , وبعض الأجزاء من ولاية كونكتيكت , فاللذين يعيشون في هذه المناطق يعيشون لأجل :

– عدم القدرة علي دفع تكاليف الإيجارات الباهظة بمدينة نيويورك .

– الرغبة في الوسع والمعيشة السكنية في اماكن واسعة , لأن الشقق في مدينة نيويورك اغلبها صغيرة الحجم , وعدم الرغبة في السكن المشترك .

– معدل الأمان والأمن أفضل من المدينة المزدحمة.

– العيش في مكان هاديء بعيداً عن صخب المدينة .

(أبرز أحياء مدينة نيويورك الخمس (The five Boroughs)

وأخيراً :

من يرغب في التعرف علي المميزات والعيوب لمدينة نيويورك (الأحياء والضواحي), فلقد سبق وانتكلمنا عنها في مقالات ولاية نيويورك وسوف تجدون روابط هذه المقالات في أعلاه باللون الأزرق ,فقط أضغط علي الرابط للإطلاع علي المقال ..

فضلا : إذا اعجبك هذا المقال اترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.