أفضل الطرق المتبعة للتوفير من تكاليف الدراسة في الخارج


تعرف علي أفضل الطرق المتبعة للتوفير من تكاليف الدراسة في الخارج


أفضل الطرق المتبعة للتوفير من تكاليف الدراسة في الخارج

علي راغبي السفر الي الخارج لمواصلة دراستهم , او كنت ممن لديه مهارات خاصة تؤهلك لإستكمال الدراسة في الخارج .. فلا تترد طلب الدراسة من إحدى الجامعات الأجنبية , فإن كان ترددك يرجع الي عدم القدرة على تحمل تكاليف السفر والدراسة في الخارج , ولا يتوفر لديك المبلغ اللازم !! نحن نقدم لك هذا المقال حتي تعيد حساباتك , فيمكنك توفير تكاليف الدراسة وتدبير المصاريف اللازمة للمعيشة أيضا أثناء الدراسة بالخارج , من خلال اتباع هذه الطرق التي من شأنها توفر عليك تكاليف الدراسة والمعيشة خارج بلدك ..

أفضل الطرق المتبعة للتوفير في تكاليف الدراسة في الخارج
أفضل الطرق المتبعة للتوفير من تكاليف الدراسة في الخارج
  • منح الاستحقاق

منح الاستحقاق مقدمة من قبل وزارة التربية التعليم العالي , والمنحة تعتمد علي مبلغ مالي كل شهر خلال فترة الدراسة , وهي مخصصه لجهة تعليمية محددة , مثل البحث العلمي , ويخضع الطالب لبعض الشروط الاساسية حتي يتثني له الحصول علي منحة الاستحقاق ..

وصف برنامج منحة الاستحقاق : مثل هذه المنحة تقدم للطلبة من اجل استكمال دراستهم العليا في دولة ما أوروبية وبتخصص محدد .. كما تقدم بعض الجامعات والمؤسسات التعليمية مثل هذه المنح مثلما في الولايات المتحدة , فهي تقدم تخفيضات كبيرة على رسوم الدراسة والتعليم للناشطين من الطلاب في البرامج القيادية أو الثقافية , كما يوجد منح الإستحقاق التي تتوفر للطلاب الحاصلين على الدرجات المرتفعة, فهي تساعدهم على امكانية التوفير في التكاليف الدراسية.

  • الرحلات الرخيصة

من بين التخفيضات المتوفرة للطلاب,هناك الرحلات الرخيصة التي يمكن ان يستفاد منها الطالب , فعلي من يرغب في تخفيض تكاليف دراسته بالخارج , عليه البحث عن مثل هذه الفرص واستغلال التخفيضات المقدمة من شركات الطيران , فالعديد من المواقع توفر خدمات هائلة مخصصة فقط للطلاب , والتي من هدفها جعل السفر أكثر سهولة , وتوفر له رحلات بأسعار مناسبه لكونه طالب .. فهي عبارة عن وكالة سفر ولكن عبر الإنترنت , متخصصة في السفر للشباب , حيث تقدم لهم رحلات طيران بأسعار معقولة , و السكن المناسب ,وتوفر لهم جولات مرافقة , وتأمين السفر … و يطلب من عملاؤها من الشباب ضرورة ان يكونوا طلاب ومسجلين في مدرسة او معهد او جامعة , أو يكونوا من ضمن أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المعتمدة او الكليات , أو يكون عمر الشخص مابين سن الـ 16 و الـ  25 عام..ومن أفضل المواقع التي تقدم هذه الخدمةللشباب , موقع  ستيودنت يونيفيرس.

  • العمل بدوام جزئي

وحتي يتمكن الطالب من التوفير في التكاليف الدراسية , عليه ان يبحث عن فرصة عمل مناسبه له بدوام جزئي , رغم أن غالبية الدول لا تسمح بعمل الطلاب الأجانب , لكن هناك  من الدول من تسمح لللطالب بالحصول على عمل جزئي من خلال الحصول علي وظيفة مناسبه لميوله وقدراته , ويشترط بدوام جزئي اي بعدد ساعات محدودة في الأسبوع , منها من يسمح بـ 8 ساعات ومنهم من يسمح بأكثر , علي الا يكون بدوام كلي .. حتي يتثني له حضور المحاضرات ..وفي هذه الحالة من الأفضل أن تحصل على الوظيفة بدوام جزئي قبل السفر. ومن بين الوظائف التي يمكن الحصول عليها بسهولة و العمل فيها , هي الأنضمام الي مؤسسة تعليمية وتعليم اللغة العربية لمن يرغب في تعلمها .. ومحاولة البحث عن عمل يأخذ بيدك نحو التقدم الأكاديمي  ,مثل العمل في مختبرات الكلية سوء في الكيمياء او الكمبيوتر , أو في تجميع قاعدة بيانات الكلية التي إلتحق بها الطالب او العمل في مكتبات الكلية.

  • تقليص الفواتير الشهرية

من أهم الطرق الناجحة عند توفير التكاليف الدراسية , هي الانتباه لحجم استهلاكك في الكهرباء والمياة التي يجب ان تسددها في نهاية كل شهر , , فيمكن الحد منها علي قدر المستطاع , فالانفاق الزائد علي تكاليف الكهرباء والمياه سيشكل عبئاً يزيد من تكاليفك الدراسية , فمثلاً يمكن إستخدام المياه خارج أوقات الذروة في الأغراض الأساسية , كما يمكن الحصول علي ضوء الشمس واستغلاله في المذاكرة بدلاً من الاعتماد الكلي علي الكهرباء في الليل .

  • السكن مع العائلات

أيضاً من أفضل طرق توفير تكاليف السفر والإقامة بالخارج أثناء الدراسة والتي تساعد الطالب الي حد كبير بالإندماج مع المجتمع الجديد و التعرف على العادات والتقاليد والثقافات التي يتميز بها المجتمع المتواجد معه , وايضا تعتبر فرصة هائلة لتعلم اللغة الأجنبية او غيرها , وتوفير جزء من النقود التي ستنفقها في الفنادق او في بيوت الطلبة او البيوت المستقلة, (الإقامة مع عائلة مضيفة) ببلد الدراسة .. في هذه الحالة عليك دفع قيمة رسوم الإقامة لديهم إسبوعياً مقابل السكن والإقامة معهم , وفي حال ان شملت الإقامة الاشتراك في الوجبات الغذائية , وهذا الأمر اختياري ويرجع إليك , وبعض العائلات تخفض قيمة الإقامة معهم نظير ان تقوم بتعليمهم اللغة العربية .. غير ان هذه الطريقة تحتاج منك لبعض الألتزامات تجاه هذه العائلة المستضيفة , أولها عدم التدخل فيما لا يعنيك , المحافظة علي نظام وقواعد البيت , إبداع المساعدة إذا لزم الأمر , النظافة الشخصية وترتيب غرفتك , أحترام العادات والتقاليد .

  • الطعام

من طرق تقليل التكاليف الدراسية بالخارج , هي العمل علي توفير النفقات والتي من بينها تكاليف الوجبات الغذائية , فالبعض يمكنه تناول الـ 3 وجبات في المطاعم الكبيرة , والبعض يبحث عن المطاعم المتوسطة , ولكن علي من يريد تقليص نفقات الطعام حتي يتمكن من توفير تكاليف دراسته ,، ويمكن للطالب إعداد وجبات الطعام بنفسه , لأن سوف ينفق الكثير من المال علي الوجبات الغذائية بالمطاعم , او انه يشترك في دفع جزء من المال للعائلة المستضيف مقابل ان يلتقي معهم علي مائدة واحدة مع إلتزامه بمواعيد الطعام لديهم , بعض الجامعات توفر للطلاب فرص العمل الجزئي في مطعم الجامعة مقابل الحصول على وجباته الغذائية بالمجان .. كل ما عليك هو ان تستفسر عن هذا الأمر من الجامعة التي ستلتحق بها, ما إذا كان متاحا بالجامعة أم غير متوفر.

  • شراء الملابس

قبل السفر عليك التعرف علي طبيعة البلد التي سوف تمكث فيها للدراسة , وعلي هذا يتعين عليك تجهيز الملابس المناسبة لهذا الجو الذي ستنتقل إليه , فبكل المقاييس سيكون شراء الملابس اللازمة من بلدك أفضل كثيرا من شراؤها من بلد الدراسة (من حيث التكاليف) , وعند شراؤك لهذه الملابس , سوف تضمن توفير الكثير من النفقات وانت بالخارج , بحيث تعتمدها لفترة الدراسة في الخارج ولا تحتاج لشراء غيرها إلا عند الرجوع بالسلامة وانت معك الشهادة التي حصلت عليها من الخارج .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.