أهم معالم مملكة البحرين جذبا للسياحة


تعرف علي أهم معالم مملكة البحرين جذبا للسياحة


أهم معالم مملكة البحرين جذبا للسياحة

البحرين او مملكة البحرين : هي دولة صغيرة وجزيرة تقع في جنوب غرب قارة آسيا , وتق بالقرب من الشواطئ الغربية للخليج العربي .تحدها من الغرب المملكة العربية السعودية , اما ايران فتقع علي بعد 200 كيلو متر من الشمال في منطقة الخليج العربي شبه جزيرة قطر الي الجنوب الشرقي عبر خليج البحرين , وهناك جسر قطر البحرين ربط بين البحرين وقطر وتصبح اطول جسر بحري في العالم ..

أهم معالم مملكة البحرين جذبا للسياحة
أهم معالم مملكة البحرين جذبا للسياحة

العملة الرسمية لمملكة البحرين :  الدينار البحريني

عدد سكان مملكة البحرين : 1,318 ملايين نسمة في عام 2012 ميلادية

الحكم في مملكة البحرين : ملكية دستورية

اللغة الرسمية في مملكة البحرين : اللغة العربية

عاصمة مملكة البحرين : المنامة عاصمة مملكة البحرين

ديانة مملكة البحرين : الديانة الاسلامية , وهناك طائفة مسيحية في البحرين اغلبهم يتبعون الكنيسة الارثوذكسية اليونانية , ويوجد اقلية من البهائيين .

العاصمة المنامة يوجد بها مركز البحرين التجاري العالمي ومرفأ البحرين المالي .

– ويشير اسم البحرين الي ان البلاد تضم مصدرين من المياة هما عيون المياة الحلوة والمياة المالحة في البحار المحيطة بها , وعرفت الجزيرة من قبل بأسم تايلوس ايام الاغريق وفي قبيل ظهور الاسلام بأسم اوال .

– وتشترك البحرين في كثير من المجالات السياسية , فهي عضوة في مجلس التعاون الخليجي وعضوة في تحالف درع الجزيرة , وعضوة في جامعة الدول العربية والامم المتحدة , وتعتمد مملكة البحرين اقتصاديا علي النفط وانتاج البترول ومنتجات النفط والغاز الطبيعي , كما تعتمد علي صيد الاسماك في المياة البحرية .

– وتتألف البحرين من مجموعة جزر الارخبيل واكبر جزيرة هي البحرين ثم جزيرة المحرق ,جزيرة ام علي , جزيرة سترة .

أهم معالم مملكة البحرين جذبا للسياحة
أهم معالم مملكة البحرين جذبا للسياحة

– اهم المناطق في مملكة البحرين :

متحف البحرين – باب البحرين – عين عذاري – جسر الملك هد – بيت القرآن .

مناخ مملكة البحرين :

يتميزمناخ مملكة البحرين بشتاء معتدل وصيف حار رطب , وتتنوع البيئة البيولوجية في مملكة البحرين حيث نجد حوالي 330 نوع من الطيور في ارخبيل البحرين ,بعضها مستقر وبعضها مهاجر , كما يوجد الحيوانات مثل الغزلان والارانب الصحراوية والقنافد , كما نجد البيئة البحرية متنوعة فتشمل الشعاب المرجانية والاعشاب البحرية ,كما توفر منطقة جزر البحرين مناطق محمية مثل ( محميةجزر حوار – محمية جزيرة مشتان – محمية خليج توبلي – محمية العرين وهي حديقة للحيوانات .

اهم المدن في مملكة البحرين :

المنامة – المحرق – سترة – الرفاع – مدينة عيسي – مدينة حمد – مدينة زايد .

السياحة في مملكة البحرين :

تعتمد مملكة البحرين في مجال السياحة علي السياح الذين يأتون من دول الخليج المجاورة بحكم الجسر ومع المملكة العربية السعودية , وهناك ايضا سياح من دول مختلفة , فنجد في البحرين الحضارات القديمة مثل حضارة دلمون وبعض الحضارات الحديثة , كما ان الحكومة في البحرين تستضيف سباق السيارات والفورملا1 , وتعمل مسابقات للخيول العربية مما يساعد في جذب السياح وهناك اسواق ومولات كبيرة يتمتع فيها السائح ويجد مايصبو اليه ونجد اسوواق الذهب التي تشتهر مملكة البحرين بتميزها في صناعة الذهب وصنع النقوش الدقيقة والمفضلة لكثير من السيدات العربيات علي وجه الخصوص ,كما توجد الملاهي الليلية المفضلة لكثير من السياح الخليجين ,وبالطبع يجد السائح الفنادق والمنتجعات المريحة والتي تقدم له كل سبل الراحة والمتعة مثل منتجع البندر في جزيرة سترة في البحرين , ونجد نافورة البحرين الجذابة التي يبلغ طولها الي 404 قدم ويمكنك اخذ الصور التذكارية بجوارها لانها حقا اكثر من رائعة .

اهم المناطق السياحية الهامة في مملكة البحرين :

اشهر المقاصد الساحية في البحرين جذبا للسياح هي الحدائق ومنها :

جنة دلمون المفقودة – منتزة عذاري – حديقة المحرق الكبري المائية – حديقة المحرق – حديقة عراد

حديقة قلالي – حديقة حسان بن ثابت – حديقة علاء الدين – حديقة الكراني – حديقة المطار – الحديقة المائية – حديقة خليفة الكبري

كما يوجد المتاحف في مملكة البحرين والتي تعتبر مقصدا للسياحة ومنها :

متحف البحرين الوطني – متحف راشد العريفي المحرق – متحف الغوص واللؤلؤ – متحف موقع قلعة البحرين – بيت القرآن – متحف النفط .

يوجد الكثير من القلاع في مملكة البحرين والتي تعتبر مقصدا للسياحة :

قلعة البحرين – قلعة عراد – قلعة الرفاع – قلعة بوماهر

كما نجد المواقع التاريخية المختلفة والتي تروق للكثير من السياح ليتعرفوا من خلالها علي حضارة وعراقة البلد والتي هي من اهم وسائل الجذب السياحي في مملكة البحرين ويمكنهم التقاط الصور التذكارية في اجمل المواقع التاريخية  ومنها:

مدفن دلمون – مسجد الخميس – معبد باربار – معبد الدراز- ام السجور – مستوطنة سار – قلعة البرتقال – مقابر علي – جامع سماهيج – بيت سيادي – عمارة بن مطر – والتلال الاثرية العريقة .

قلعة البحرين :

تعرف قلعة البحرين بحصن البحرين, أو قلعة البرتغال , وهي من أبرز المعالم الأثرية التي تقع قرب العاصمة البحرينية المنامة,ويرجع تاريخ بنائها إلى القرن السادس الميلادي, وهي تعد عاصمة حضارة دلمون, حسب ما ورد في ملحمة جلجامش, وتم أدراجها من قبل منظمة اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي في عام 2005م .

قلعة عراد :

شيدت قلعة عراد في القرن الخامس عشر الميلادي, كحصن دفاعي, تقع على العديد من الممرات المائية, فهي كانت في الماضي عبارة عن قناة مائية يستخدمها السكان من أجل منع سفن العدو من التقدم نحو الجزيرة, وقد صممت على النمط الإسلامي, ويتكون الحصن من زوايا كثيرة, يوجد على كل واحدة منها برج أسطواني و يوجد حوله خندق تم حفره لجمع المياه فيه.

مسجد الخميس :

مسجد الخميس , سمي المسجد بهذا الاسم نسبة إلى المنطقة التي بني فيها, وهو أحد المساجد التاريخية الموجودة في منطقة طشان في البحرين, ويعد المسجد أقدم بناء إسلامي في البحرين, تم بناء المسجد في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز, وصمم المسجد على الطراز الإسلامي, ويبرز ذلك من خلال الأعمدة, والأقواس, والأروقة, وقد اعتمد بناؤه على الحجر الجيري, والأعمدة الخشبية.

معبد باربار :

معبد باربار هو عبارة عن موقع أثري بحريني, تم  بناؤه قبل الميلاد بـ3000سنة,في العصر البرونزي, وقد استخدم الحجر الجيري في بنائه, ويعد المعبد الديني الأكبر الخاص بحضارة دلمون, ويتكون المعبد من ساحة كبيرة , وبئر مقدس , بالإضافة إلى مذبح , ويضم عدداً من الغرف, كما يوجد تحت معبد باربار معبدان صغيران, وقد عثر فيه على عدد من المزهريات الرخامية, والأدوات البرونزية كالأختام وخلافه .

 

بيت سيادي :

يعتبر أحد أهم البيوت الأثرية في منطقة المحرق بالبحرين , بناه أحمد بن جاسم سيادي, وهو أحد أهم تجار اللؤلؤ في منطقة الخليج, وأحد أكبر أثرياء البحرين, وبعد وفاته قامت وزارة الإعلام بتحويل البيت إلى موقع سياحي أثري ومزار , ويتكون البيت من عدد كثير من الغرف التي تتميز بنقوشها الزخرفية الإسلامية البديعة .

ومن المقاصد السياحية في مملكة البحرين الكثير من الشواطئ والجزر التي تعتبر محط اهتمام كثير من السياح .

 

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.