اتفاقية دبلن للبصمات ودورها في طلب الحماية الدولية باليونان /لائحة دبلن


تعرف علي اتفاقية دبلن للبصمات ودورها في طلب الحماية الدولية باليونان /لائحة دبلن


اتفاقية دبلن للبصمات ودورها في طلب الحماية الدولية باليونان /لائحة دبلن

طلب الحماية الدولية في اليونان وفقاً لأتفاقية دبلن للبصمات , وبعد اعادة العمل ببصمة اليونان بعدما قامت اوروبا بأعادة العمل بـ بصمة اليونان , وعلى هذا من تم وضع بصمته في اليونان بعد التعديل , سيتم ترحيله إلى اليونان مرة أخرى .. (مستجدات حول بصمة اليونان وفقاً لأتفاقية دبلن للبصمات) .. اي شخص يقوم بتقديم طلب الحماية الدولية , سوف يتم أخذ بصماته وبصمات أي فرد من أفراد عائلته الذين تزيد أعمارهم عن 14 سنة , سيتم إدخال هذه البصمات إلى قاعدة البيانات الأوروبية يوروداك EURODAC والتي تهدف الى تنفيذ لائحة دبلن .. كما تحدد اتفاقية دبلن أي من دول أوروبا ملزمة بمسؤولية دراسة الطلب .

اتفاقية دبلن للبصمات ودورها في طلب الحماية الدولية باليونان /لائحة دبلن
اتفاقية دبلن للبصمات ودورها في طلب الحماية الدولية باليونان /لائحة دبلن

والدول التي تطبق اتفاقية/لائحة دبلن هي :

(النمسا – بلجيكا – بلغاريا – كرواتيا – قبرص – جمهورية التشيك – الدنمارك – استونيا – فنلندا – فرنسا – ألمانيا – هولندا – هنغاريا – – ليختنشتاين – ليتوانيا – لوكسمبورغ – أيسلندا – أيرلندا – إيطاليا – لاتفيا – مالطا – النرويج – بولندا – البرتغال – رومانيا – سلوفاكيا – سلوفينيا – إسبانيا – السويد – سويسرا – والمملكة المتحدة) و يطلق عليهم أسم دول (لائحة دبلن) .

– في حال إذا كنت قاصر غير مصحوب و أحد أفراد العائلة سواء (الوالدين , أخ/أخت, العم/العمة,الخال/الخالة,الجد/الجدة) متواجدين بصفة قانونية في دولة من دول دبلن , فتلك الدولة هي المعنية والمسؤولة عن دراسة طلبك.

– في حال إذا كنت قاصر غير مصحوب و لايوجد أحد من أفراد عائلتك في دولة من دول دبلن , فسوف يتم دراسة طلبك في الدولة التي تتواجد فيها وهي (اليونان).

– في حال إذا كنت بالغاً وأحد افراد أسرتك في إحدى دول دبلن , كمستفيد من الحماية الدولية او كطالب للحماية الدولية , فإن ذلك البلد يعد مسؤولاً عن دراسة طلبك , واذا رغبت فيعتبر أفراد الأسرة الزوج من (الزوج/الزوجة) أو شريك الحياة ولكن (ليس في كل البلدان) والابناء والقصر الغير متزوجين .

– في حال إذا كان لديك تصريح إقامة , فيعد البلد المسؤول عن دراسة طلبك هو بلد الدبلن الذي أصدر تصريح الإقامة حتى وان كانت انتهت مدة صلاحيته (مدة سنتين).

– في حال إذا كان لديك تأشيرة , فإن البلد المسؤول عن دراسة الطلب هنا هو بلد دبلن الذي قام بأصدار التأشيرة حتى وان كانت انتهت صلاحيته لمدة 6 أشهر .

– في حال إذا كان لديك اكثر من تصريح اقامة او تأشيرة , فإن دولة دبلن المعنية هي المسؤولة عن دراسة الطلب و يعتمد على مدة تصريح الاقامة أو علي التأشيرة و تاريخ إنتهاء كلاً منهما .

– في حال قبل الدخول اليونان , قمت بالدخول بطريقة غير قانونية لدولة اخرى من دول دبلن , فإن هذا البلد سيكون المسؤول عن دراسة الطلب .. وهذه المسؤولية تنقضي بعد 12 شهراً من تاريخ الدخول الغير قانوني.

– في حالة إقامتك بشكل غير قانوني في بلد أخر من بلدان دبلن لمدة 5 أشهر متتالية قبل تقديم طلب الحماية في اليونان , فإن ذلك البلد من دبلن سيكون المسؤول عن دراسة طلبك .

– إذا كنت قد دخلت بشكل قانوني لبلد من بلدان دبلن الذي لا يحتاج تأشيرة , فإن ذلك البلد سيكون المسؤول عن دراسة طلبك.

– إذا قمت بتقديم الطلب في منطقة عبور دولية (في مطار تابع لأحد دول دبلن) , فإن تلك الدولة ستكون المسؤولة عن دراسة الطلب.

– اما إذا كنت قد قمت بالفعل بتقديم طلبا الى بلد أخر في دبلن , فإن هذا البلد سيكون المسؤول عن دراسة الطلب.

قد يقوم بلد من بلدان دبلن بالموافقة على دراسة طلبك لـ أسباب إنسانية.

– إذا لم ينطبق أي من المعايير التي قمنا بذكرها في أعلاه في حالتك , فإن اليونان هي البلد المسؤول عن دراسة طلبك .

– إذا كان بلد أخر في دبلن مسؤولا عن دراسة الطلب , وفقاً للمعايير المذكورة أعلاه عن دراسة طلبك وقام بالموافقة على دراسته , فسوف يتم رفض طلبك في اليونان نظراً لأنه مقبولاً وسيتم معالجته من الدولة التي وافقت علي دراسته , وذلك في غضون 6 أشهر من تاريخ الموافقه على دراسة الطلب.

– في حال إذا كان لك الحق في تقديم (إستئناف ضد القرار) أمام هيئة الإستئناف , في خلال المهلة الزمنية المنصوص عليها في القرار , ويجب تقديم الطعن لمكتب اللجوء الاقليمي أو إلي وحدة اللجوء التي قامت بأصدار القرار .

(اتفاقية دبلن للبصمات ودورها في طلب الحماية الدولية باليونان /لائحة دبلن)

عند تقديم طلب الحصول على الحماية الدولية في اليونان , فيجب إبلاغ هيئة اللجوء بما يلي :

– في حال إذا كان لديك تأشيرة دخول لأي دولة اخرى من دول دبلن

– في حال إذا كان لديك تصريح بالإقامة في أي دولة أخرى من دول دبلن .

– إذا دخلت اليونان عبر دولة اخري من دول دبلن بشكل غير قانوني .

– إذا كنت مقيم بشكل غير قانوني في دولة أخرى من دول دبلن قبل الوصول الى اليونان , وما هي المدة الغير قانونية التي أقمتها.

– إذا كان أي من أفراد العائلة مقيماً في دولة أخرى من دول دبلن , فما هو وضع اقامته في تلك الدولة.

– يتعيين علي طالب الحماية تقديم جميع المعلومات المطلوبة وتقديم الدلائل التي لديك , مثل (تصريح اقامة لك أو لافراد الأسرة , مستندات تتعلق بالوضع العائلي , أو شهادات أخرى , تأشيرات , أوراق تثبت وجودك في ولاية دبلن كـ تذاكر سفر , ايصالات حجز فنادق , وما إلى ذلك) .

يمكن الحصول علي مزيد من المعلومات عن (لم شمل الأسرة وفقاً للائحة دبلن) , بالدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الهجرة واللجوء .

يمكن الإطلاع عن خدمة اللجوء والتي تتوفر بـ 18 لغة مختلفة على (الموقع الإلكتروني لوزارة الهجرة واللجوء) بالضغط علي هذا الرابط: https://migration.gov.gr/en/gas/plirofories-se-18-glosses/

(اتفاقية دبلن للبصمات ودورها في طلب الحماية الدولية باليونان /لائحة دبلن)

 

مقالات ذات صلة يمكنك الأطلاع عليها :

1- بصمة دبلن وتأثيرها علي الجوء الي الدول الغير أوروبية, أضغط من هنـــــــا .

2- اتفاقية دبلن للجوء 2018 وآخر المستجدات في اللجوء الي أوروبا, أضغط من هنـــــــا.

3- فيزا شنغن – Visa Schengen – التأشيرة الأوروبية, أضغط من هنــــــا.

 

تأثير بصمة دبلن على (اللجوء إلى الدول غير الأوروبية)

في حالة وصول الشخص إلى دولة ليست من الدول المنفذة لاتفاقية دبلن للبصمات , فإن هذه البصمة ليس لها تأثير ولن تكون السبب في ترحيله من هذه الدولة .. ولكن هناك بعض دول غير أوروبية تقلل من فرص قبول اللجوء إليها إذا أخطرت برفض طلب اللجوء من أحدي دول اتفاقية دبلن , وقد يكون قرار رفض قبول اللجوء إلى احد دول اتفاقية دبلن له تأثير على قرار تلك الدولة الغير أوروبية.

مثال: إذا تقدمت بطلب لجوء إلى دولة مثل فرنسا وتم رفض قبول طلبك ثم تركت فرنسا وسافرت الى استراليا , هنا إذا علمت دولة أستراليا أنه تم رفض طلب لجوئك إلى فرنسا ,هذا سيقلل من فرصة قبول لجوئك الى استراليا , وينبغي هنا تقديم أسباب قوية ومقنعة حتى يتم الموافقة على طلب اللجوء الإنساني الخاص بك .

(اتفاقية دبلن للبصمات ودورها في طلب الحماية الدولية باليونان /لائحة دبلن)

وأخيراً :

إليكم هذا الرابط للإطلاع علي هذا المقال نظراً لأهميته :

اتفاقية دبلن للبصمات بالتفصيل و ارتباط بصمة دبلن ببصمة شنغن

 

تعديل في البنود لأتفاقية دبلن :

– بحسب ماورد في التعديل : هو الغاء اللجوء للشخص الذي يرفض توزيعه في دول الاتفاقية.

– كما ينطبق علي أي شخص ترك بصمة في دولة من الدول دبلن , اذا رفض توزيعه أو رجوعه للدولة التي ترك بصمته فيها الأولي , فتقوم الدولة الاخري بإلغاء طلبه للجوء علي الفور.

– التعامل بالبصمة الخاصة بالدبلن تختلف من دولة لأخرى , رغم أن القانون الخاص ببصمات دبلن يضم كافة دول أعضاء الإتفاقية وينطبق عليهم جميعا , ولكن بعض الدول تتساهل عن البصمات لبعض الحالات الإنسانية , و دول اخري يصعب التساهل في البصمات مثل الدنمارك وسويسرا .. (اتفاقية دبلن للبصمات ودورها في طلب الحماية الدولية باليونان /لائحة دبلن).

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.