الإستثمار في كوبا أهدافه وأهم مزاياه


تعرف علي الإستثمار في كوبا أهدافه وأهم مزاياه


الإستثمار في كوبا أهدافه وأهم مزاياه

كوبا ,جمهورية كوبا هي أكبر جزيرة في منطقة البحر الكاريبي , وتعتبر واحدة من أغنى دول منطقة الكاريبي على مدى التاريخ نظراً لأهتمامها بالصناعات الزراعية مثل الفواكه الحمضية ولديها إنتاج وفير من قصب السكر, ولديها ايضا ثروة حيوانية كبيرة.

الإستثمار في كوبا أهدافه وأهم مزاياه
الإستثمار في كوبا أهدافه وأهم مزاياه

وتقوم كوبا بتصدير السلع المتنوعة إلى جميع أنحاء العالم ,و الإتحاد السوفيتي كان شريك أساسي لها في عملية التصدير حتى انهياره في التسعينيات , الأمر الذي جعل كوبا تبحث لها عن شركاء غيره .

والحكومة الكوبية تعمل جاهدة على مدى الـ 5 سنوات الماضية لجعل قطاع التصنيع لديها أكثر فعالية وجاذبية عن ذي قبل بهدف زيادة معدل الإستثمارات الأجنبية في الدولة.

كما ان جمهورية كوبا تحتوي على العديد من القطاعات الحيوية المختلفة والمتاحة للمستثمر الأجنبي , مم شجع أعداد كبيرة من المستثمرين للعمل بالقطاعات داخل كوبا .

(الإستثمار في كوبا أهدافه وأهم مزاياه)

 

أهداف الإستثمار في جمهورية كوبا:

تهدف كوبا إلى جذب المستثمرين سواء المحليين منهم والأجانب من خلال طرق وأساليب مختلفة , وقامت الحكومة بتطوير قانون الاستثمار المحلي لكي يلائم الأحداثيات الجديدة .

ومن أهم أهداف قانون الإستثمار الكوبي :

 – حرص الحكومة على جذب المستثمرين الأجانب ورجال الأعمال من مختلف انحاء العالم وبخاصة من الدول الغنية.

 – تقديم جميع التسهيلات امام المستثمر, لكي يتمكن من دخول سوق العمل المحلي بدون صعوبات وهذه التسهيلات من شأنها منح حقوق عديدة للمستثمر , وفي ذات الوقت تفرض عليه واجبات ملزم بتأديتها .

 – الإستفادة من رؤوس الأموال التي سيضخها الأستثمار الأجنبي ومن ثم العمل بها داخل الدولة لتحريك عجلة الإقتصادي الكوبي.

 – زيادة معدلات النمو الإقتصادي , من خلال العمل على زيادة الناتج المحلي الاجمالي للدولة والحرص زيادة نسبة المنتج المحلي وتطويره وتحسينه لإعداده للتصدير.

 – تخفيض معدلات البطالة في الدولة وتشغيل أكبر عدد من المواطنيين العاطلين.

 – الاستفادة من بناء الشركات والمصانع الجديدة وتشغيل أعداد كبيرة من المواطنيين .

 – القيام بجذب الخبرات التكنولوجية والفنية والمهنية الإجنبية وتوطينها وتدريب العاملين من خلال هذه الخبرات.

(الإستثمار في كوبا أهدافه وأهم مزاياه)

تعرف علي :

الهجرة إلي كوبا – دليل كامل للهجرة والمعيشة في كوبا بالتفصيل 

السياحة في كوبا أرخبيل البحر الكاريبي

السياحة في ترينيداد – كوبا والقريبة من فالي دي لوس Ingenios

الدراسة في كوبا للطلاب الدوليين وأفضل الجامعات الكوبية

 

مزايا الإستثمار في جمهورية كوبا

المزايا التي ستعود علي المستثمر الأجنبي في كوبا :

  توفر حكومة كوبا مجموعة من المزايا المفيدة والمهمة للمستثمر الأجنبي والمحلي ولرجال الأعمال بمختلف القطاعات.

ومن أهمها ما يلي:

 – كوبا تعتبر دولة متعشة اقتصاديا , بمعني أنها دولة غنية بمختلف القطاعات والمنتجات والصناعات المحلية, وهذا يمنح المستثمر فرصة لتطوير منتجاته والحصول على أعلي نسبة أرباح نتيجة الإستثمار في الدولة.

 – الاستثمار في دولة متعددة القطاعات فالمستثمر يختار نوع الاستثمار الذي يريده والقطاع الذي يرغب العمل به ويتميز فيه, فهنالك مجالات كثيرة متنوعة بحيث تسمح للمستثمر الاختيار منها.

 – تقوم الدولة بجذب المستثمرين من خلال الإعفاء من بعض الضرائب, والتي من أهمها (ضريبة الدخل) على العمر الإنتاجي الخاص بالمشروع.

 – الدولة تعتمد بعلى القطاع السياحي بشكل اساسي في إيراداتها, وهذا مايجب استغلاله من قبل المستثمرين , حيث ينقسم الاستثمار هنا الي مجالين .. المجال الأول القيام بمشاريع من شأنها تنشيط وتطوير القطاع السياحي , والمجال الثاني أن تبحث عن مجال يكون غير مستثمر ومن ثم تبدأ بالاستثمار فيه لكي تكون الوحيد الذي يعمل فيه والأفضل.

 – الاستثمار في القطاع الصناعي يحتاج إلى العديد من الخطوات والدراسات والإجراءات ,لكي يتميز ويتفوق على القطاعات الأخري , الأمر الذي يفتح المجال للمستثمر لكي يبتكر ويبدع في هذا القطاع ويقوم بتطويره وتنميته.

(الإستثمار في كوبا أهدافه وأهم مزاياه)

تعرف علي :

فيزا  السفر إلى كوبا من أجل السياحة

الإقامة في كوبا من حيث الشروط والمتطلبات

هافان عاصمة كوبا المقصد الأثير في منطقة البحر الكاريبي

 

أولويات الحكومة الكوبية في الدولة

الزراعة لها الأولوية في قائمة قطاعات الدولة , حيث يقوم قطاع الزراعة في كوبا بتوظيف أكثر من 15% من الطبقة العاملة في الدولة , و أهم منتجات الصناعات الزراعية في كوبا تشمل (البن والكاكاو والتبغ والفواكه الحمضية وقصب السكر).

وتعمل الحكومة فى تطوير آليات التصنيع بالدولة , لسد احتياجات السكان من الغذاء , بجانب قطاع السياحة الذي شهد نموا ملحوظاً وتزايد الطلب عليه عن قطاع الأغذية.

وبموجب التقارير اتضح ان نسبة الاستثمار الكبير غالبا مايكون في مجال الأغذية مثل (منتجات الألبان والصويا وصوص الصويا والكاكا والبن والسبيرولينا واللحوم ).

كما يمكن تقديم الحلول التي من شأنها سد الحاجة في مرحلة التغليف والتعبئة , فدولة كوبا تفتقر إلى هذه المرحلة (التخزين البارد) .

وفي المستقبل القريب تأمل الحكومة الكوبية علي تحقيق مجموعة من الأهداف , والتي من بينها , الحد حجم من الواردات وتحسين نوع وجودة المنتجات المتاح في السوق المحلي , وتوفير مصادر للإيرادات عن طريق زيادة حجم الإيرادات.

(الإستثمار في كوبا أهدافه وأهم مزاياه)

 

الاستثمارات الأجنبية في كوبا :

في عام 2014 طورت الحكومة الكوبية قانون الإستثمارات الأجنبية (رقم 118), و يتضمن مجموعة من الخطوات والإجراءات من شأنها خلق مناخ جذاب للإستثمارات لمن يرغب بممارسة الأعمال التجارية.

وكان من الضروري تجاه الشركات تقديم دراسة جدوي قبل هذا القانون , وهي خطوة مكلفة لهم دون أي ضمان من أن الحكومة ستوافق على المشروع من عدمه , إلا أن من تطوير القانون اختلف الوضع حالياً.

وكان إلزاماً على الشركات الأجنبية أن تشارك شريك من المواطنين الكوبيين , وبحصة من الشركة تصل لـ 51% من حصص الشركة , ومع قانون الاستثمارات الأجنبية الجديد أصبح بإمكان الراغبين في الاستثمار أن يكون لهم شركاتهم المملوكة لهم (ملكية أجنبية) .

وقامت الحكومة بأنشاء منطقة تنمية بمدينة ماريل (ZED Mariel) والتي تعتبر مخصصة للنشاطات التجارية ولها معايير وحوافز ضريبية ولوائح خاصة بها , للحد من الأعباء الإدارية وممارسة أنشطتهم التجارية في كوبا.

تملك كوبا احتياطي كبير من مادة النيكل ومن الاحتياطيات النفطية , الأمر الذي يدعم اقتصاد البلاد , حيث ان الحكومة تعمل علي تطوير الإقتصاد بشكل تدريجي وليها حس إيجابي بخصوص مجال السياحة.
(الإستثمار في كوبا أهدافه وأهم مزاياه)
وسائل دعم الاستثمار في كوبا
  – قد تؤدي الإصلاحات الاقتصادية في البلاد , على تحسين الكفاءة ومن ثم تحقيق النمو , علي المدي البعيد.
 – تمنح الاستثمارات في كوبا غالباً مركزاً مسيطراً علي السوق الخاص بالقطاعات الأستراتيجية لاقتصاد البلاد , حيث توفر الإستثمارات في جمهورية كوبا هامش من الربح جيد وشبه مضمون.
 – تحسن فرص التمويل والإستثمار الأجنبي , إلا ان نظام التصدير الى كوبا امر لا يجوز لغير الشركات العامة في الدولة , وعلي الشركات ضرورة الحصول على ترخيص من قبل وزارة التجارة الخارجية والإستثمار الأجنبي.
 – عمليات البيع تتطلب اجراء بعض الخطوات الإدارية , كالدول الأخرى, و يجب القيام بتسجيل الموردين والمنتجات في سجل خاص قبل تنفيذ عمليات البيع ..
 – وللتصدير إلى كوبا , علي المستثمر القيام أولاً بفحص شامل للمنتج الخاص به في السوق للتقييم ومعرفة حجم الطلب عليه.
 – يجب ان يتأكد المستثمر من كونه على علم تام بكافة القوانين المتعلقة بعمليات ببيع المنتج , ومن ثم عليه مراقبة الوضع الاقتصادي الشامل لدولة كوبا , بحيث يتأكد من أنه استهدف شريحة معينة في كوبا يكون لديها القدرة على شراء هذا المنتج بالفعل.

 – الوصول إلى شركاء تجاريين عن طريق غرفة التجارة والتي تحتاج من المستثمر لتجهيز بعض المستندات لغرض تسجيل المنتج الخاص به في سجل المنتجات والموردين.

(الإستثمار في كوبا أهدافه وأهم مزاياه)

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.