الإقامة في إيطاليا بعدة طرق-انواع وطرق الاقامة الإيطالية


تعرف علي الإقامة في إيطاليا بعدة طرق-انواع وطرق الاقامة الإيطالية


الإقامة في إيطاليا بعدة طرق-انواع وطرق الاقامة الإيطالية

ايطاليا من الدول المفضلة لدي الكثير من الشباب العربي بالذات, فهم يعتبرونها دولة هجرة وخصوصا مواطني منطقة شمال افريقيا , نظراً لسهولة اللغة الايطالية التي تعتبر قريبة من اللغة الفرنسية والتي تعد اللغة الثانية لهذه الدول , ولقرب ايطاليا في المسافة عن غيرها من الدول الأوروبية , وايضاً لسهولة الحصول علي أوراق اقامتها عن باقي الدول ..

الإقامة في إيطاليا بعدة طرق-انواع وطرق الاقامة الإيطالية
الإقامة في إيطاليا بعدة طرق-انواع وطرق الاقامة الإيطالية

وهناك نوعان من تصاريح الإقامة التي يمكن للمهاجر الحصول عليها في إيطاليا :

أنواع تصاريح الإقامة في إيطاليا

 – تصريح الإقامة المؤقتة في ايطاليا .

وتصريح الإقامة الدائمة في ايطاليا.

 – والجدير بالذكر هنا , أن من يرغب في الحصول على الاقامة الدائمة في إيطاليا , عليه أولاً الحصول على تأشيرة إقامة مؤقتة في الدولة , ثم يتقدم بطلب للحصول علي الدائمة .

 – والمواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي يجب عليهم الحصول على تأشيرة الإقامة المؤقتة عند الوصول لأول مرة إلى إيطاليا .. 

  – غير ان مواطني دول الإتحاد الأوروبي عليهم فقط التسجيل في قسم الشرطة بالمدينة التي يتواجدون فيها دون الحاجة الى طلب الحصول على تصريح إقامة مؤقتة ..

 – ولكن ينبغي علي كلا الفئتين العيش في ايطاليا لمدة لا تقل عن 5 سنوات قبل التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في إيطاليا.

ويحق لهم الحصول على تصريح الإقامة في ايطاليا عن طريق :

 – زوج / زوجة مقدم الطلب .
 – والدين مقدم الطلب .
 – الأبناء القصر لمقدم الطلب .
 – الأطفال فوق سن الـ 18 عاماً , في حال إمكانهم إعالة أنفسهم.

اي يحق لمقدم طلب تصريح الاقامة إحضار أفراد الأسرة عند انتقاله الى ايطاليا , ولكن يجب على مقدم الطلب تقديم إثبات أن لديه ما يكفي من القدرة المالية من اجل إعالة نفسه ومن معه من الأسرة , وتقديم دليل على علاقته بالمعالين.

(الإقامة في إيطاليا بعدة طرق-انواع وطرق الاقامة الإيطالية)

تعرف علي :

الأوراق المطلوبة للهجرة والعمل في ايطاليا

لم الشمل في ايطاليا والإجرءات المتبعة

الأسباب التي تؤدي لرفض لم الشمل في إيطاليا

فيزا العمل في ايطاليا من حيث المتطلبات وأهم الشروط

 

وتختلف انواع وطرق الهجرة الي ايطاليا وفقاً للغرض من الاقامة :

طرق الهجرة الي ايطاليا :

1– الاقامة في ايطاليا عن طريق السياحة / كيفية الهجرة بواسطة السياحة :

الهجرة او الاقامة عن طريق السياحة في ايطاليا , تعد من أفضل الوسائل المتبعة للاقامة في إيطاليا ,فالدخول الي ايطاليا يعتبر يعتبر شرعي وقانوني , كما ان هذه الطريقة تعد آمنة وليس بها اي مخاطرة غير انها تتطلب المزيد من الاموال لأجل الضمان , ولحجز فندق وتذكرة الطيران وبأعتباره دخوله للبلد كسائح , ينبغي ان يتوفر لديه المال الكافي لتغطية هذه الأمور ومن ثم البحث عن عمل يمكنه من الحصول علي اقامة عمل اوحتي اقامة دراسة.

 

2- الاقامة في ايطاليا عن طريق الدراسة /كيفية الهجرة بواسطة الدراسة :

الدراسة بإيطاليا هي من أسهل الطرق المؤدية الي الاقامة وبالهجرة الي ايطاليا ,حيث ان الدراسة بإيطاليا تعتبر متاحة للجميع وغير مكلفة بالمقارنه بالدول الأوروبية الأخري , كما ان ايطاليا بها مجموعة من الجامعات المتميزة والتي تحظي بأقبال الكثير من الطلاب الدوليين للالتحاق بها , وبعد الدراسة يمكن البحث عن عمل وتحويل اقامة الدراسة الي اقامة عمل في ايطاليا وبعد مضي خمس سنوات يحق المطالبة بالاقامة الدائمة في الدولة.

 

3- الاقامة بعقد عمل في ايطاليا / عقود عمل في ايطاليا :

ايطاليا من الدول الشهيرة بوجود فرص عمل عديدة , حيث تتوفر بها عقود عمل تتيح لهؤلاء الباحثين عن اقامة في الدولة , الدخول بصفة قانونية الي ايطاليا , ومن ثم ايجاد فرصة عمل مناسبة سواء كان عقد عمل في شركة خاصة او عقد في شركة حكومية ويصبح وجوده رسمي بالدولة , كما ان في ايطاليا من السهل ايجاد عقد العمل و منها ما يباع ويشتري , غير ان هذه الفرصة تبقي متاحة لهؤلاء الذين لديهم رؤوس اموال تمكنهم من الهجرة الي ايطاليا بهذه الطريقة.

(الإقامة في إيطاليا بعدة طرق-انواع وطرق الاقامة الإيطالية)

 

4- الإقامة عن طريق الزواج من إيطالية/إيطالي :

الزواج في إيطاليا إحدي طرق الاقامة وهي تعد من أفضل الطرق التي يمكن للمهاجر الاعتماد عليها , بمعني الزواج من فتاة إيطالية , ثم التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في إيطاليا , ولابد من الاقامة في ايطاليا كفترة أقامة أولى وهي 5 سنوات للمهاجرين من اجل الحصول علي الاقامة الدائمة.

 

5- الإقامة عن طريق طلب اللجوء / لجوء إنساني في ايطاليا:

اقامة اللاجيء تعد واحدة من طرق الاقامة في ايطاليا , حيث يمكن التقدم في ايطاليا بطلب اللجوء , في حال اذا كان الشخص قادم من احدي الدول التي بها حروب او منازعات داخلية , في هذه الحالة يمكنه الحصول التقدم للسلطات للحصول علي صفة لاجئ عن طريق طلب اللجوء الإنساني في ايطاليا , طالما ان لديه من الاسباب المقنعة مايكفي لتقديمها للجهات المختصة بشئون اللجوء ,والاجراءات في ايطاليا تتم اسهل من دولة أوروبية أخري.

 

6- الاقامة السرية في إيطاليا/ الهجرة الغير شرعية الي ايطاليا :

الاقامة الغير شرعية او السرية في ايطاليا تعد احدي طرق الاقامة في الدولة , فهناك الكثير من الشباب يتبعون هذه الطريقة رغم مخاطرها وما يلاقونه من صعوبات عن طريق الهجرة الغير شرعية (الهجرة السرية) وغالبا ماتؤدي الي موت الاشخاص عن طريق الغرق في حال اذا سلك طريق البحر , او الموت من خلال طلقة قد يطلقها حرس الحدود القائمون بحماية البلد من المتسللين والهاربين , ورغم خطورة مايلاقونه ألا انها تعتبر الطريقة المفضلة لديهم , لانها الطريقة الوحيدة التي لا تحتاج الي الكثير من المال وهي مايجدونها متاحة أمامهم , وتعتبر ايطاليا من الدول التي قد تتساهل مع هؤلاء الغير شرعيين المهاجرين اليها.

(الإقامة في إيطاليا بعدة طرق-انواع وطرق الاقامة الإيطالية)

 

تعرف علي :

الهجرة الي ايطاليا بعدة طرق بالتفصيل

– الهجرة واللجوء في ايطاليا لليبين

استخراج تأشيرة الفاتيكان – شنغن إيطاليا

– فيزا ايطاليا – شروط ومتطلبات الحصول علي تأشيرة ايطاليا

 

7- الاقامة في ايطاليا عن طريق الاستثمار :

الاستثمار والإقامة في إيطاليا , حيث ان إيطاليا تحتل المرتبة الـ 13 في العالم من حيث الاستثمار.. نظراً لتنوعها الاستثماري وانفتاحها , الأمر الذي يجعل الاستثمار فيها حلم يمكن تحقيقة من قبل الاشخاص الطامحين في العمل في ايطاليا عن طريق الاستثمار ومن ثم الحصول علي الاقامة الايطالية , لذا نجد إن عدد المستثمرين الأجانب في هذا البلد قد تجاوز الـ 20000 مستثمر , وهذا الأمر يعد مشكلة لدي المواطنيين المحليين حيث ان الاستثمار الاجنبي في الدول لا يزال في ازدياد, ولأن إيطاليا من الدول التي لا تميز في قوانين الاستثمار بين سكانها المحليين وبين الأجانب , فالمواطن الايطالي يجد نفسه مثله مثل الاجنبي في المساعدات والدعم , فايطاليا توفر الحرية الكاملة للعمل لديها وانشاء الشركات, مما يزيد ويقوي ويزيد من راغبي الاستثمار في الدولة .. كما ان الحكومة الايطالية تقدم قروض ضريبية بهدف مساعدة المستثمر الأجنبي على الاستثمار في البلاد وتشجعيه على ذلك .. وتقوم الحكومة الإيطالية بتوفر مايلزم للمستثمرين من  إمكانيات وسلطات متعددة وتحرص علي تشجيعه , فلا فرق بين المستثمر الأجنبي والمستثمرين المحلي ..(الاقامة الذهبية في ايطاليا من خلال الاستثمار)

 

8- الاقامة في ايطاليا عن طريق شراء عقار

يمكن لمالكي العقارات الذين عاشوا في الدولة لأكثر من 6 أشهر , الحق في فتح حساب في أحد البنوك بغرض شراء عقارات في إيطاليا بهدف الإقامة طويلة الأمد في ايطاليا والتي لا يحصل عليها الا بتصريح دراسة أو عمل .. كما ان السفر بتأشيرة سياحية مدتها 5 سنوات تمنح حاملها البقاء في إيطاليا لمدة 90 يوماً في كل مرة من خلال شراء عقار بالدولة .. لكن شراء عقار لا يعطي حق الإقامة .. كما أن غالبية البنوك في إيطاليا تمنح قروضاً للأجانب بغرض شراء العقارات في الدولة , حيث يمكن لإي أجنبي شراء العقارات في إيطاليا ولكن بشرط العيش في ايطاليا فترة لا تقل عن 6 أشهر سواء من خلال الدراسة أو العمل.

(الإقامة في إيطاليا بعدة طرق-انواع وطرق الاقامة الإيطالية)

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقائك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.