الاقامة في بلجيكا بعدة طرق-انواع وطرق الاقامة البلجيكية


تعرف علي الاقامة في بلجيكا بعدة طرق-انواع وطرق الاقامة البلجيكية


الاقامة في بلجيكا بعدة طرق-انواع وطرق الاقامة البلجيكية

الاقامة في بلجيكا , يمكن من خلال طرق عديدة بحيث يختار كل شخص الطريقة التي تناسب ظروفه وامكانياته , وعلي الاشخاص الذين يفكرون في الإقامة في بلجيكا عليهم ان يتعرفوا علي أهم المعلومات التي تخص الحياة والمعيشة والعمل في بلجيكا,لذا ننصحك بالاطلاع علي هذا المقال قبل السفر الي بلجيكا من خلال الرابط أدناه:

الإقامة الدائمة في بلجيكا ومعلومات عن الحياة والمعيشة فيها

الاقامة في بلجيكا بعدة طرق-انواع وطرق الاقامة البلجيكية
الاقامة في بلجيكا بعدة طرق-انواع وطرق الاقامة البلجيكية

الإقامة c في بلجيكا ومن يحق له الحصول عليها

هناك العديد من أنواع الإقامة في بلجيكا , وشروط إقامة كل منها (الإقامة الثانوية , والإقامة من النوع A , والاقامة من النوع B , والإقامة من النوع C ) .. وسوف نقدم لكم في هذا المقال حق الإقامة الخاص بـ C في بلجيكا .

من يحق له الحصول على البطاقة C في بلجيكا ؟

– الأشخاص الذين عاشوا في بلجيكا لمدة لا تقل عن 5 سنوات دون أي شغب .

– رعايا الدول الثالثة مع حق الإقامة الغير مشروطة وغير محدودة في بلجيكا.

– الذين تقدموا بطلبات للإقامة في بلجيكا وحصلوا علي الموافقة .

– افراد اسر المواطنين الاجانب من دول (العالم الثالث) يخضعون للإفراج المشروط لـ مدة طويلة وعاشوا لمدة ثلاث سنوات مع إقامة من الفئة ( C ).

 – حصل عدد من السويسريين وافراد اسرهم الذين عاشوا في بلجيكا لمدة أكثر من 3 أشهر , على إقامة دائمة في بلجيكا من النوع ( C ) , وبطاقات من النوع E أو F أو بطاقات E + أو F + , مثلهم مثل مواطني الإتحاد الأوروبي واسرهم.. وتبقي البطاقة (C) التي تلقوها سارية حتى انتهاء صلاحية البطاقة.

الإقامة c في بلجيكا
فترة صلاحية بطاقة C في بلجيكا وتجديدها

وتعد البطاقة ( C ) صالحة لمدة 5 سنوات وهي قابلة للتجديد دون قيد او شرط , لذلك فحق الإقامة لحاملها أفضل من حق حامل الـ A و B.

اما حاملي البطاقة من النوع (A) , فيجب عليهم نقلهم إلى مكان الإقامة (B) بعد خمس سنوات من تاريخ بصمة الإصبع , ويحق لهم التقدم للحصول على بطاقة من النوع C في بلجيكا .. تعتبر فترة الانتظار القصوى مدتها 3 أشهر من تاريخ تقديم الطلب.

كما يجب تجديد البطاقة من نوع C في بلجيكا, بين اليوم 30 واليوم 45 قبل صلاحية البطاقة .. في حال إذا لم يقرر مكتب الهجرة تجديد التأشيرة لحاملها قبل تاريخ انتهاء صلاحيتها , فيجب على بلدية مكان الاقامة إصدار الملحقين (15 و 15) لمنح حق الإقامة المؤقتة في بلجيكا .

 

الهجرة إلي بلجيكا بعدة طرق بالتفصيل

شروط ومميزات وطرق الهجرة إلي بلجيكا

مميزات الهجرة والعيش في بلجيكا

 

1- الاقامة في بلجيكا عن طريق الزواج

تضع بلجيكا شروط لزواج الأجانب من المواطنين البلجيكيين , حيث تدرك بلجيكا رغبتهم في الحصول على الإقامة البلجيكية عن طريق الزواج , لذا فهي قامت بوضع هذه الشروط من اجل ضمان ان يكون زواج الأجانب من مواطنين بلجيكيين بهدف الزواج وتكوين أسرة وليس المصلحة والحصول علي الإقامة والجنسية , وهذه الشروط او القوانين التي سنتها بلجيكا تهدف إلى تقييد الزيواج الأبيض الكاذب , عن طريق ضمان أن هذه الزيجات سوف تستمر لفترة طويلة .. كما استغرق الأمر وقتاً طويلاً لكي يتم تزويد الأزواج الأجانب بوثائق حق الإقامة ومن ثم الجنسية للتأكد من الغرض الحقيقي من الزواج , ثم القيام إرسال باحثين اجتماعيين لزيارتهم في منازلهم لنفس الغرض وللتأكد من وضعهم الاجتماعي , وخاصة (قانون الحياة المشترك) الذي يعاقب من يستخدم الزواج الابيض في بلجيكا.

الزواج من بلجيكية :

 – اما إذا كنت ترغب في الزواج بهدف تكوين اسرة والاستقرار مع فتاة / سيدة بلجيكية , فلابد أن تكون الزوجة فوق الـ 18 عاماً.

 – بلجيكا لا تعترف بتعدد الزوجات , وحتى إذا كان الشخص متزوجاً خارج بلجيكا , فينبغي بعد إتمام الزواج ان يتقدم بوثائق تثبت كونه أعزب أو مطلق أو أرمل .. وقد يكون لكلاهما شهادة سواء كانت شهادة شهادة وفاة للطرف الآخر أو شهادة طلاق.

 – الزواج الهدف منه الاستقرار وليس لأغراض اخري مثل الحصول على الإقامة أو الجنسية , وطريقة الزواج الأبيض ماهو الا احتيال علي القانون البلجيكي , لذا من الضروري تقديم الدلائل الكافية لإثبات العلاقة بين الطرفين , والتأكد من موافقة الطرفين على الزواج بكامل الحرية.

 – ان يكون الشخص مستوفياً لشروط الزواج في بلده الأصلي ومعه شهادة من سفارته.

 – في حال إذا كان لدى الحكومة البلجيكية أي ريبة او شكوك بخصوص هذا الزواج , فستلغي الزواج مباشرة وتعمل علي ترحيل الأجنبي.

 – قد تختلف إجراءات الزواج في بلجيكا من حالة الى أخرى , وعلي هذا لا يوجد تاريخ محدد للموافقة على الزواج فيمكن ان تكون في غضون 15 يوماً , كما ان الحصول على شهادة زواج في بلجيكا قد يستغرق 5 اشهر.

 – يتم عقد الزواج غالباً في منزل العروس أو في مدينة الإقامة.

 – الزواج من بلجيكية يسهل على الطرف الأجنبي الحصول على تصريح إقامة في البلد , وامكانية العيش مع شخص يعيش في مملكة بلجيكا , أو العيش مع فرد يحمل الجنسية البلجيكية من العائلة , او العيش مع أي شخص يحمل الإقامة الدائمة ففي المستقبل يحق له الحصول على تصريح إقامة .. والزوجة يحق لها الحصول علي الاقامة والجنسية باعتبار انها جزءً من الأسرة .

 

تصريح الإقامة في بلجيكا لأسباب طبية

الدراسة في أفضل جامعات بلجيكا

مميزات العمل في بلجيكا والحقوق والواجبات

 

2- الاقامة في بلجيكا عن طريق العمل

في حال العثور على وظيفة في بلجيكا , بمعني الحصول على عرض عمل من قبل صاحب عمل بلجيكي .. بمعني ان أي صاحب عمل يحتاج الى موظف او عامل ولم يتقدم أحد للحصول على هذه الوظيفة في بلجيكا , بعد ثلاثة أشهر من التقديم يقوم  صاحب العمل بعرض الوظيفة (الاعلان عنها) على مستوى الاتحاد الأوروبي , وإذا لم يتقدم احد لشغل العمل من مواطني الاتحاد الأوروبي , هنا يحق لصاحب العمل القيام بتوظيف عمال من خارج الاتحاد الأوروبي ..

الشخص الذي من خارج الاتحاد الأوروبي ويتقدم للوظيفة سيمنح إقامة مؤقتة تقل عن عام واحد .. وبعد العثور على وظيفة في الدولة يمكنه التقدم للحصول على إقامة دائمة بعدما عاش في بلجيكا لمدة 4 سنوات وقام بدفع الضرائب المستحقة عليه والتأمين.

هناك نوعين من تأشيرة العمل للأجانب في بلجيكا :

تأشيرة العمل A في بلجيكا

لا يوجد حد زمني محدد لتأشيرة العمل A , ويمكن استخدامها من قبل أصحاب العمل وجميع الشركات في بلجيكا.

يجب أن يثبت الحصول على مثل هذا التصريح أن الشخص حامله قد عمل بشكل قانوني على (تأشيرة B) لمدة 4 سنوات و 10 سنوات.

المهنيين الذين لديهم (تصريح عمل من النوع B) أو اللذين لا يحتاجون إلى تأشيرة عمل , والباحثين , والقوات الخاصة يمكنهم فقط الحصول على تأشيرات من النوع A .

الذين يتقدمون للحصول على تأشيرة عمل من الفئة A عبيهم أولاً تقديم استمارة طلب للحصول على تأشيرة عمل من الفئة B , وتصريح الإقامة القانونية.

تأشيرة العمل B في بلجيكا

هذه التأشيرة B خاصة لبعض أصحاب العمل والشركات , ومدة إصدارها وتجديدها 12 شهراً.

هذه التأشيرة تتطلب دعم من صاحب العمل ويمكن أن يتقدم صاحب العمل لطلبها , حيث ان هذا النوع من التأشيرات يعد صالح لعمل الشركة المعنية فقط .. وينبغي على المتقدمين الحصول على تأشيرة عمل جديدة عند كل مرة يرغبون بتغيير مكان عملهم في بلجيكا.

 

3- الاقامة في بلجيكا عن طريق شراء عقار

يعد الاقامة في بلجيكا عن طريق الاستثمار (الاستثمار والاقامة في بلجيكا) احدي طرق الاقامة في المملكة البلجيكية , حيث ان  بلجيكا واحدة من إحدى دول الاتحاد الأوروبي . فهي دولة تتمتع بالأستقرار وبالأمن , كما انها من أفضل الدول الأوروبية للحصول على الإقامة عن طريق الاستثمار فيها , ويمكن للاشخاص المتقدمين طلب الاستثمار في الدولة بعد الحصول على تصريح الإقامة لمدة ثلاث سنوات في بلجيكا ومن ثم الحصول على الإقامة الدائمة , كما ان الحصول على الإقامة الدائمة يمكن أن يسهل على الأشخاص من ذوي الأموال الهجرة والقيام بممارسة الأعمال التجارية في دول شنغن اجمع …
ومتطلبات الإقامة في بلجيكا من خلال شراء عقار :

 – يجب أن يكون مبلغ الاستثمار ما بين 250.000 يورو الي 1 مليون يورو .

 – مع وجوب إثبات شرعية الأموال التي يتقدم بها المستثمرين في العمل بالاستثمار في بلجيكا .

 – تقديم الأوراق والمستندات التي تبرز خبرة المستثمرين من رجال الأعمال الأجانب في مجال الاعمال لكي يستثمروا في بلجيكا.

 

4- الاقامة عن طريق الدراسة في بلجيكا :

الاقامة في بلجيكا عن طريق الدراسة تعتبر احدي طرق الاقامة في الدولة , فالكثير من الطلاب لديهم فكرة أن بلجيكا ليست الوجهه الأكثر شهرة في الدراسة الجامعية , كونهم يبحثون عن الجامعات التي تدرس باللغة الإنجليزية مثل الجامعات الاسترالية – الجامعات البريطانية – والجامعات الكندية وغبرهم  , حيث ان الجامعات في بلجيكا تدرس باللغة الهولندية او اللغة الفرنسية , وهذا الأمر غير مرغوب للطلاب العرب بالتحديد ولكن هناك دول اخري ناطقة بالفرنسية يمكنهم الاستفادة من الدراسة في بلجيكا والحصول علي اقامة قانونية في البلاد , كما يمكن للبعض تعلم احدي اللغتين بهدف الوصول الي بلجيكا .. كما ان الطلاب الدوليون بعد انتهاء دراستهم يمكنهم البحث عن عمل وتحويل اقامة الدراسة إلي اقامة عمل في بلجيكا .

 

5- الاقامة عن طريق اللجوء في بلجيكا :

يستطيع اي شخص عند وصوله الى مطار بلجيكا ,ان يتقدم بطلب لجوء لـ بلجيكا, من خلال أي نوع من التأشيرات .. ويمكنه التقديم علي طلب اللجوء في بلجيكا عن طريق التأشيرة السياحية او التأشيرة الدراسية في بلجيكا , ويتم النظر في ملف طلب لجوؤه , وفي حال تم القبول يمنح حق الحماية في الدولة وحمل صفة لاجئ في بلجيكا , والإقامة البلجيكية.

 

اللجوء في بلجيكا من القبول الي الرفض

اللجوء الانساني الي بلجيكا وكيفية تقديم طلب اللجوء

 

الإقامة f في بلجيكا

تصريح الإقامة اف (Carte F) يمنح لأفراد الأسرة من مواطني الإتحاد الأوروبي ,
نوع من بطاقات الإقامة تخصص لأفراد عائلات مواطني الاتحاد الأوروبي .. وهذا التصريح بالإقامة ساري المفعول لمدة خمس سنوات وقابل للتجديد.. وبعد ذلك الحصول على بطاقة إقامة دائمة في بلجيكا.

وأخيراً : إليكم هذا الرابط لمن يرغب في معرفة تفاصيل عن فيزا السفر لـ بلجيكا وكيفية الحصول عليها؟

فيزا بلجيكا وكيفية الحصول عليها لمواطني الدول المؤهلة إليها؟

 

فضلا : أذا أعجيك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.