الحياة في السويد للمهاجرين من حيث المزايا والعيوب والتكاليف وغيرها


تعرف علي الحياة في السويد للمهاجرين من حيث المزايا والعيوب والتكاليف وغيرها

سنتعرف اليوم على نمط الحياة في السويد للمهاجرين، اذ يرغب الكثير من الأشخاص في الهجرة الى السويد هربًا من الحياة والمعيشة في الدول النامية رغبة في الحياة الراقية وسبل الراحة والمعيشة الجيدة.

وتعد السويد من أهم الدول التي يبحث الكثير  من الأفراد عن سبيل للهجرة إليها، وذلك لما ينعم به المهاجرين بالكثير من المزايا التي تساهم في جذب العديد من الأفراد المهاجرين، اذ تعد السويد هي إحدى أكثر الدول الاسكندنافية التي يرغب المغتربين في الهجرة إليها من كافة أنحاء العالم.

توفر تلك الدولة الأوروبية لقاطنيها مستوى عال من المعيشة والرفاهية، فضلًا عن خدمات ذات مستوى عال سواء صحية أو دراسية أو غيرها، كل ذلك بجانب جمال الطبيعة، وأصالة الشعب السويدي وجمالة إلى غير ذلك من المزايا الأخرى. 

نظرة على الحياة في السويد للمهاجرين

تبلغ الكثافة السكانية في السويد حوالي 10 مليون نسمة، وتعتبر السويد من أهم الدول الاسكندنافية في شمال أوروبا،  وتتميز بأنها من أكبر الدول جذبًا للمهاجرين إلى أراضيها وذلك لما توفره لهم من الحقوق والخدمات والمزايا التي يرغب ويحلم بها أي مهاجر  سواء كانت مستوى الخدمات الصحية أو التعليمية والرعاية المهنية وغيرها.


تحتوي العاصمة السويدية ستوكهولم على أعداد كبيرة من الشركات التجارية العالمية، وتوفر السويد العديد من المزايا الإيجابية المتعلقة بمستوى الحياة المرفهة والتي تجعل من السويد مقصدًا وحلمًا لكافة الراغبين في الهجرة إليها.

حقائق تاريخية عن الحياة في السويد 

عندما نطلق اسم السويد يأتي إلى الأذهان دولة النرويج والدنمارك، لأن هذه الدول ترتبط معًا باسم الدول الاسكندنافية ، وإن كان يرى البعض أنهم دول متجاورة ومترابطة ولكن الواقع يثبت عكس ذلك، فرغم تقاربهم وترابطهم في العديد من العادات، إلا أن لهم الكثير من الحروب والصراعات طويلة الأمد،  إذ أنهم منذ زمن طويل ويوجد بينهم حروب وخلافات دائمة ومستمرة ، فتجدهم يتنافسون فيما بينهم للوصول لقيادة الاسكندنافية في كل الأوقات والأزمنة ويتكايدون فيما بينهم، لكن خلال العقود الأخيرة اختفت هذه الخلافات.

 ترجع أصول الشعب السويدي إلى بعض القبائل القديمة والمتفاخرة بقوتها وعظمتها، وللسويد أسطول بحري كبير بجانب عدد كبير من الأسلحة والمعدات، وأصل قبائل الشعب السويدي هم من شعب الفايكينج الشهير، الذي ذاعت وانتشرت شهرتهم في العديد من الأفلام والروايات والمجلات العالمية، فهم ملوك ومحاربين قاموا بالعديد من الانتصارات الكبرى.

تعرف على:

  • قائمة المهن المطلوبة في السويد 2022
  • كيف يمكن الحصول على فرص عمل في السويد من الداخل والخارج؟
  • أفضل 10 مواقع للبحث عن عمل في السويد
  • مميزات الجنسية السويدية | 8 من أفضل مزايا المواطنة في السويد

إيجابيات العيش في السويد

توجد عدة مميزات للحياة في السويد يمكن تلخيصها في العناوين التالية:


الموقع الجغرافي

تتميز السويد بموقعها الجغرافي الذي يأتي في وسط القارة الأوروبية، وتعد مركزًا للرحلات الترفيهية والسفر والسياحة للوافدين والسائحين وبشكل خاص الطلبة والشباب المحبين للمغامرات والذين يفضلون الرحلات الاستكشافية للأماكن المختلفة دون تكاليف باهظة، إذ بإمكان أي فرد التنقل بين الدول الأوربية الاخرى بكل يسر من خلال عشر مطارات سويدية دولية أو عن طريق نظام القطارات المميزة الموجودة بها.

مكان مميز للأعمال والوظائف

تعد السويد إحدى الدول المتقدمة التي توفر فرص عمل عن طريق الكثير من الشركات السويدية المشهورة والهامة وبصفة  خاصة للمهاجرين من الطلبة، وذلك لوجود الكثير من الشركات والمنظمات التي تتيح العمل بداخلها دون اشتراطات عدد ساعات معين أو طويل ليستطيع الفرد أن يوازن بين حياتة الشخصية والعملية وذلك بالنسبة للطلاب، أما عن الأفراد العاديين فلهم مزايا كبيرة ومن أهمها مايلي:

  •  المنظمات العمالية والنقابات قوية ومترابطة تساهم في توفير فرص عمل للقادمين الجدد، ومن ثم فلا يوجد مخاوف من فقدان الوظيفة.
  • هيئة العمل السويدية لها إسهامات كبيرة في إيقاف الشركات والمؤسسات عن معاملة الموظفين بشكل سيئ والتعامل معهم بقسوة أو فصلهم تعسفيًا.
  • لا يوجد أي سبب لقلق المهاجر إذا ما كان لا يعمل لأي سبب ما لأن الدولة السويدية ستهتم به وتساعده بشكل جيد لتوقفه على قدميه.
  • تقدم الدولة السويدية دعم مادي للمهاجرين إليها وتتضمن بدل يومي وتعويض عن السكن والمنح الخاصة.
  • إعطاء المهاجرين بدل يومي يغطي نفقاتهم اليومية لحين تغيير ظروفهم وحصولهم على عمل.
  • يختلف البدل اليومي في حال كون الفرد يسكن في أحد الأماكن المخصصة لمصلحة الهجرة،  إذ تشمل على الطعام أو تشمل السكن دون طعام.
  • إعطاء الأب والأم العاملين بالسويد إجازة لمدة 18 شهر عند قدوم مولود جديد مع ضمان عملهم حتى انتهاء الإجازة وعودتهم لأعمالهم.
  • أما بالنسبة للمولود الجديد فتكاليف التعليم ورسومه رمزية فلا داعي للخوف عليه.

المساواة

تعد المساواة من أهم مميزات الحياة في السويد للمهاجرين، اذ تتمتع السويد بمستوى عال من الحرية والمساواة، ولا تعد كغيرها من الدول الأخرى التي تستخدم الشعارات فقط بل تعمل على تطبيق الحرية والمساواة بحق.

وقد صنفت السويد بجانب النرويج سنة 2018 أنها من أول الدول في العالم في الحريات الشخصية، وهذا يتضمن بالتأكيد المساواة بين الرجل والمرأة، ومحاربة التفرقة العنصرية والدينية والعرفية، والتمييز على أساس السن أو القدرات الوظيفية أو الميول الجنسية، كما أن الدولة السويدية تتمتع بالتوازن بين الحياة والعمل بشكل رائع.

اجازات سنوية طويلة

يعطي الشعب السويدي اهتمام بالغ للرفاهية والراحة بالحياة، حيث تمنع العاملين عدد كبير من أيام الإجازات الدفوعة سنويًا على مدار العالم.

وتبدأ الاجازات السنوية من 5 أسابيع للموظفين الجدد وترتفع مع الوقت، هذا بخلاف إجازات الأبوة والأمومة عندما يرزقون بطفل فيمنحوا إجازة لمدة 480 يوم يمكنهم فعل ما يريدون بها.

السويد دولة صديقة للبيئة

تم تصنيف السويد باعتبارها من أكبر الدول في المساحات الخضراء، ويعد هواؤها هو الأنظف والأنقى، كما أن مستوى التلوث منعدم وهو الأخف في العالم، ويمكن ملاحظة ذلك ومعرفته بمجرد الوصول للسويد، لهذا فإن الشعب السويدي من أكثر الشعوب المعمرة.

القدرة على التخاطب باللغة الإنجليزية 

معظم الشعب السويدي يتحدث اللغة الإنجليزية بإتقان بجانب لغتهم السويدية الأم، اذ يعد شعب مملكة السويد من أفضل شعوب العالم التي تتحدث الانجليزية كلغة ثانية.

سلبيات العيش في السويد

على الرغم من الإيجابيات الكثيرة للمعيشة في السويد إلا أن هناك بعض السلبيات للحياة في السويد وهي كالتالي:

برودة المناخ في السويد

يعد المناخ في السويد غير محبوب خصوصًا المهاجرين للسويد، وذلك لأن بضعة أسابيع في العام تسطع فيها الشمس ساطعة بشكل شبه دائم، إلا أن أغلب أيام السنة يسودها طقس بارد ورطوبة  وثلوج تدوم لأشهر.

برودة الحياة الاجتماعية في السويد

يتصف الشعب السويدي بأنه غير اجتماعي وغير عاطفي ويميل للعزلة عن الآخرين حتى يعتقد البعض أن ذلك ناتج عن العنصرية، لذا فإن الحياة صعبة في البداية.

التعليم غير مجاني للمهاجرين 

الأشخاص غير حاملي الجنسية السويدية، والمواطنين الحاملين لجنسيات أحد دول الإتحاد الأوروبي، بالاضافة الى المهاجرين الاقتصاديين، اللاجئين لأسباب انسانية، ملزمين بدفع رسوم مقابل للالتحاق بالتعليم والجامعات السويدية لأنها غير مجانية.

صعوبة الحصول على  منزل

يجد الأفراد المهاجرين إلى السويد الكثير من الصعوبات في الحصول على شقة سكنية بعقد مباشر أو غير مباشر والذي يقصد به الإيجار، حيث يكون طابور الانتظار لفترة طويلة في المناطق الأكثر شعبية، وقد تحتاج الكثير من الوقت في عملية البحث عن منزل قد يستغرق سنوات.

صعوبة تعلم اللغة السويدية

على الرغم من أن معظم الشعب السويدي يتقن اللغة الإنجليزية بطلاقة ومن ثم يمكن التواصل معهم من خلالها، إلا أن المهاجر يحتاج لتعلم اللغة السويدية، ولكن تعد اللغة السويدية من اللغات الصعبة نسبيًا، اذ يوجد بها الكثير من الصوتيات الصعبة التي تحتاج للصبر والوقت لنطقها بإتقان وطريقة جيدة.

الضمان الاجتماعي في السويد

يغطي الضمان الاجتماعي في السويد للمواطنين والمقيمين أمورًا كثيرة ومنها على سبيل المثال:

  • معاش الشيخوخة.
  • الاجازات المرضية.
  • راتب البطالة في السويد.
  • اجازة الأمومة.
  • العجز بسبب الاصابة في العمل.
  • العجز.

تكاليف المعيشة في السويد

الصنف أو الخدمة التكلفة
وجبة عادية 11 دولار
ماء حجم 0.33 لتر 1.78 دولار
حليب حجم 1 لتر 4.47 دولار
خبز رغيف 500 جرام 2.10 دولار
بيض عدد 12 2.90 دولار
تذكرة باص ذهاب فقط 3 دولار
تذكرة باص شهرية 80 دولار
لتر البنزين 6.12 دولار
خدمات منزلية ماء، كهرباء، قمامة، تدفئة، تبريد 80 دولار
الإنترنت بيانات غير محدودة أو كابل ADSL 35 دولار
رسوم نادي اللياقة البدنية للشخص لمدة شهر 40 دولار
زوج واحد من الجينز ماركة Levis أو ما يماثله 100 دولار
فستان صيفي من زارا 40 دولار
زوج من أحذية أديداس 95 دولار
سعر ايجار شقة مكونة من غرفة نوم واحدة في وسط المدينة 870 دولار
سعر ايجار شقة مكونة من غرفة نوم واحدة خارج المركز 600 دولار
سعر ايجار شقة مكونة من 3 غرف نوم واحدة في وسط المدينة 1400 دولار

وبعد

تعرفنا في مقال اليوم على نمط الحياة في السويد للمهاجرين من حيث المميزات والعيوب، بالاضافة الى تكاليف المعيشة في السويد وغيرها من النقاط.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.