الحياة والمعيشة في بولندا بالتفصيل


تعرف علي الحياة والمعيشة في بولندا بالتفصيل


الحياة والمعيشة في بولندا بالتفصيل

بولندا أو بولونيا , رسمياً الجمهورية البولندية , وعاصمتها وارسو .. وهي دولة تقع في أوروبا الوسطى , وتحدها من الغرب ألمانيا , وسلوفاكيا والتشيك من الجنوب , بيلاروسيا , وأوكرانيا من الشرق , وبحر البلطيق ومنطقة كاليننغراد (منطقة حبيسة روسية) وليتوانيا في الشمال.

الحياة والمعيشة في بولندا بالتفصيل
الحياة والمعيشة في بولندا بالتفصيل

المناخ والطقس في بولندا :

تصل درجات الحرارة في الشتاء في بعض الأحيان إلى 20 درجة تحت الصفر , وغالبية فصل الشتاء ثلوج , وهم يرتدون ملابس خاصة للشتاء لحمايتهم من البرد وخاصة للأطفال, وتوجد تدفئة مركزية (شوفاج) في معظم المنازل .

 

السكن في بولندا :

تعتبر من مزايا الحياة في بولندا , أنها من أرخص دول أوروبا , وهي ايضا من دول أوروبا الشرقية فهي تعتبر فقيرة بالنسبة لدول غرب أوروبا .. وتعد أفضل مناطق السكن التي تناسب العرب  في بولندا ,في مدينة وارسو بالقرب من مول أركاديا والتي يوجد بها تشكيلة من العرب , ولكن يبقى دائماً وسط المدينة هو المكان الأسهل في كل شيء ويعد الأكثر أمناً والأقرب في التنقل , وهناك مسجد بالقرب من مركز المدينة (سينتروم) .. ويفضل ان يكون المنزل بالقرب من المترو او موقف الباصات أو الترام , نظراًً لأن في الشتاء تنخفض بشدة درجات الحرارة ويجد الأشخاص صعوبة في السير والوصول إلى المحطة ان كانت بعيدة , فالأفضل إيجاد منزل يكون قريب من محطة المواصلات العامة والتي تكون مكيفة في شهور الصيف ومدفئة في الشتاء .

 

الإيجارات في بولندا :

 – متوسط ايجار استوديو : (وارسو) العاصمة تبعد 20 دقيقه عن مركز المدينة ويتكلف ايجار السكن ما بين 700 إلى 1000 زلوتي أي ما يعادل (225 دولار إلى 350 دولار أمريكي).

 – متوسط ايجار غرفة نوم وصالة : في وارسو ستومينسكي .. يتكلف استديو غرفة وصالون في حدود 40 متر حوالي 2500 زلوتي اي 850 دولار أمريكي شهريا (في بناء حديث وبه آمن وحراسة , وبالقرب من محطة مركزية تشمل (الترام والمترو والباص) وقريب من مول أركاديا , والفرش ممتاز ومتوسط السعر لايجار استديو يتكلف حوالي 1300: 1500 زلوتي ,أي مايعادل( 400 إلى 500 دولار أمريكي) شهرياً .

 – متوسط ايجار شقة تتكون من غرفتي نوم وصالة , تتكلف حوالي 1700 إلى 2000 زلوتي تقريباً , أي (600 إلى 700 دولار أمريكي) بالإضافة لـ (200 إلى 300 زلوتي نظير المياة والكهرباء والانترنت).

(الحياة والمعيشة في بولندا بالتفصيل)

 

المواصلات في بولندا :

أفضل طريقة للتنقل بالبلد: هي وسائل النقل العامة (ياص – مترو – ترام) .

أسعار المواصلات مقبولة لحد ما ولكن نظامها معقد ومحتاج استيعاب , فمثلا سعر بطاقة المواصلات وهي بطاقة واحدة لجميع وسائل المواصلات العامة (باص , مترو , ترام) بتكون مرتبطة بالوقت الذي ستتقضيه في المواصلات العامة.. مثال : بطاقة 20 دقيقه 3 زلوتي .. وبطاقه 40 دقيقه 4 زلوتي وهكذا … فيمكن حسب المسافة التي تريد أن ترغب الذهاب إليها , ثم تقدر ماتحتاجه من وقت , فإن كانت 20 دقيقة , فستحتاج لشراء بطاقه 20 دقيقة ..

وبالبطاقة نفسها يمكنك تغيير وسيلة النقل , فإن كنت في باص وبحاجة إلى تكملة مشوارك بالترام فيمكنك إستعمال نفس البطاقة في الباص ضمن المبلغ الـ 20 دقيقة).

طبعاً يوجد خيار أسهل وهو بطاقة شهرية غير محددة مرات الإستعمال ولجميع وسائل المواصلات ( ضمن مدينتك ) سعرها 100 زلوتي بولندي يمكن إستخراجها من المحطة الرئيسية (سينتروم) ويتم تشريجها فيما بعد من نفس (مكنات) شراء البطاقات الموجودة في كل المحطات .
المواصلات الخاصة (التاكسي) : هي وسيلة مكلفه ويتم تقدير المسافة بالعداد الذي يبدأ من 8 زلوتي والمشوار القريب يتكلف 20 زلوتي لمسافة 2 أو 3 كيلو متر فقط.

شهادة القيادة : لازم يكون معك شهادة قيادة (سواقة) معترف بها دولية .

حجز تذكرة الطيران: تتم ون لاين Online

 

الإتصالات في بولندا :

أفضل الشركات للخطوط الخلوية : الاتصال الدولي (ليكاموبيل lycamobile)

للإنترنت 3G , والإتصالات play

 

اللغة في بولندا :

اللغة في بولندا هي اللغة البولندية وهي لغة مشتقة من ( اللغة السلافية) والقليل فقط يتكلم الإنجليزية من الشباب , وهي لغة صعبة في تعلمها للعرب منحيث اللفظ والكتابة , وقواعدها قريبة إلى اللغة العربية , و عدد الحرف تزيد عن الإنجليزي ,كما ان الأحرف الصوتية متشابهة وكثيرة مما يزيد التعلم صعوبة , ولكن من المهم تعلم اللغة لأن من الصعب الأستمرار والحياة في بولونيا دون تعلم اللغة.

 

الدخل والمعيشة في بولندا :

تكاليف المعيشة : في المتوسط تعتبر تكاليف المعيشة لأسرة صغيرة مكونة من 3 أفراد حوالي (3000 الى 4000 زلوتي) غير ان التكاليف مرتبطة الي حد كبير بطريقة المعيشة , وامكانية التأقلم مع الحياة في بولندا , وبطبيعة الحال فأن العاصمة هي أغلي المدن , وبشكل نسبي نجد ان المدن الأخرى التكلفة فيها منخفضة .
الشراء من المحلات الصغيرة تعتبر أغلى من الشراء من السوبر ماركت او المولات الكبيرة بخصوص الطعام فقط ,فنجد مثلا ان أسعار الخضار المول التجاري أرخص بكثير من المحلات الصغيرة , و بالعكس تماماً فيما يخص الملابس , فالمولات تعرض لديها الماركات العالمية وبأسعار مرتفعة.

تعرف علي :

السفر الي بولندا واهم المتطلبات والشروط لفيزا بولندا السياحية

العمل في بولندا وكيفية الحصول علي الإقامة في بولندا ؟

الزواج من بولندية – إجراءات الزواج للأجانب في بولندا

(الحياة والمعيشة في بولندا بالتفصيل)

 

العمل في بولندا :
تعتبر نسبة البطالة في بولندا كبيرة , وإقتصاد البلاد في النمو حتى اليوم , وغالبية شباب بولندا تعمل في دول غرب أوروبا ففي بريطانيا يوجد حوالي 7 مليون بولندي وغيرهم في ألمانيا بأعتبار انها الأقرب الى بولونيا .. العرب الموجودون في بولندا وليس معهم شهادات جامعية يعملون في البناء و في المطاعم أو في مهنة ليس لها علاقة بالتواصل مع الناس بسبب انهم لم يتعلموا اللغة , وصعوبة اللغة البولندية تعد من أكبر العوائق والعيوب في بولندا.

 

معدل الرواتب في بولندا :

 – نظام العمل بالساعة , يتحصل العامل أجره علي الساعة حوالي 8 : 10 زلوتي اي مايعادل (2,5 : 3 دولار) وبمعدل شهري يترواح ما بين 2000 : 2500 زلوتي اي (700 : 850 دولارأمريكي)

 – الموظف الجامعي يتقاضي 25 : 50 زلوتي في الساعة اي (8,50 : 15 دولار في الساعة) وبمعدل شهري يترواح مابين 7000 : 10000 زلوتي اي (2350 : 3300 دولار شهريا)
متوسط المصروف لأسرة من 4 أشخاص من مصاريف طعام واحتياجات يومية تصل مابين 1000 : 1300 دولار شهرياً .

 – متوسط المصروف لفرد أعزب من طعام واحتياجات يومية ما بين 350 : 450 دولار شهرياً.

 – ويعتبر وضع الراتب مع المعيشة والحياة الإجتماعية يكاد يكون علي مقبول .

 

(الحياة والمعيشة في بولندا بالتفصيل)

الدراسه في بولندا :

إن رغبت في متابعة دراستك في بولندا أو الحصول على شهادة عليا فأمامك أختياران :

– الدراسة باللغة الانجليزية وهذا الأختيار متوفر في جامعة وارسو فهي تقدم برامج نعليمية بالانجليزية , ولكن غالباً السعر  مضاعف عن اختيار الدراسة باللغة البولندية.

 – البدء بتعلم اللغة البولندية , وهذا الأختيار متوفر بالجامعة ولمدة سنة واحدة, وبعدها يمكن متابعة الدراسة باللغة البولندية.

 

الطعام والتسوق في بولندا :

أفضل مراكز بولندا التجارية : أركاديا مول

وكارفور يوجد به طابق لتناول الطعام يقدم  KFC سمك , McDonald’s ولكن بلحم الخنزير , وفي محل شاورما صيني وغيره من الأصناف وأسعاره تعتبر رخيصة , وايضا محلات ملابس بأسعارها مقبولة , وفي كافيهات ومكان خاص لألعاب الأطفال مجاني .

متوسط سعر الوجبة للشخص الواحد : ما بين 3 إلى 5 دولار (سناك)

اللحم والدجاج : يعتبر أكبر مشكلة ببولندا , لأن اللحم الحلال ممنوع في بولندا وغير متوفر , ولكن في وارسو يوجد محلات تركية تقدم وجبات حلال وبعض المحلات العربية عندهم مفرز وحلال أو مستورد من دولة عربية ولكن السعر مرتفع وبتأخذ منه علي ضمان المحل .

أفضل مكان لشراء الطعام الأرخص , هو في سلسلة هايبر ماركت ( تيسكو ) وبعده كارفور , أسعارهم ارخص من المحلات الصغيرة متوفر جميع الأصناف .

يوجد محل داماس داخل كارفور بيوفر الخبز واللبنة السوري والمكدوس وبيض وزيتون بجميع أنواعه والفريك والارز ولكن بأسعار غاليه , فمثلا 5 أرغفة أصغر صغيرة بـ 1 دولار وتلت , اي بـ 3,8 زلوتي.

 

الطب والصحة في بولندا :

interrisk من أفضل شركات التأمين الصحي , بتوفر عيادات خاصة في العديد من المناطق , ويوجد صعوبة في اخذ موعد , والأسعار 50 دولار للفرد شهرياً.. وتعتبر تكاليف العلاج الطبي غالية في بولندا .

(الحياة والمعيشة في بولندا بالتفصيل)

تعرف علي :

الهجرة الى بولندا والحصول علي الإقامة والجنسية البولندية

اللجوء إلي بولندا لطلب الحماية الدولية وحقوق والتزامات اللاجئين في بولندا

الدراسة في بولندا للطلاب الدوليين وأهم الشروط للقبول بالجامعات البولندية

 

عيوب الحياة في بولندا :

– الجو شديد البرودة شتاءً ويوحي بالكسل والإكتئاب وعليك تحمله حتي تتمكن من التعود.

 – الطعام هو مشكلة نوعاً ما , فمعظم أنواع الطعام ليست حلال , حتى أنواع الألبان والأجبان يدخل فيها لبن او دهن او لحم الخنزير وهذه مشكلة كبري للمسلمين , وفي بولندا ممنوع الذبح الحلال لأنه يتعارض مع حقوق الحيوان علي حسب رأي المجتمع.

– قلة أعداد الجاليات العربية في بولندا بالمقارنة مع باقي دول أوروبا , فغالبية العرب يقصدون أوروبا الغربية للعمل نظراً لإرتفاع الرواتب عن بولندا.

– لدي الشعب البولندي والمسنيين منهم بوجه خاص تخوف وتعصب لأي أجنبي في بلادهم , لان بولندا كانت دولة منغلقة علي نفسها أثناء الحكم الشيوعي , وحاليا اصبحت تحت النظام الديمقراطي .

نصائح لمن يرغب في السفر والمعيشة في بولندا :

– حاول جاهداً تعلم اللغة البولندية رغم صعوبتها, و لا تستسلم فلا مفر من التعلم , فمن الأول أبدء في تعلمها حتي تندمج في المجتمع وتعرف حقوقك وواجباتك .

– البلد ناشئة ولكن لديها مستقبل جيد, والإقتصاد في تطور ملحوظ , والي الأن يتم انشاء مادمرته الحرب العالمية الثانية وجاءت الشيوعية لتدمر ماتبقي منها , ولهذا فأن فرص الإستثمار في بولندا ممتازة .

– كونك مسافر لبولندا كهجرة او اقامة عمل او دراسة فيجب الحرص في الأنفاق , حيث ان المجتمع لا يأخذ بالمظاهر وآخر شيء بيسألوا عنه , وغالبيتهم بيحسبها بالزلوتي ,و إذا قدرت تتحكم في المصاريف وحجم الأنفاق ستكون  مثلهم .. من كان راتبه 2000 زلوتي بيدخر منهم 1000 وبيستأجر غرفه مع فردين .

(الحياة والمعيشة في بولندا بالتفصيل)

 

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.