الدراسة في اكسـفـــورد حلم الطــلاب الدوليين


تعرف علي الدراسة في اكسـفـــورد حلم الطــلاب الدوليين


الدراسة في اكسـفـــورد حلم الطــلاب الدوليين :

Oxford أو أوكسفورد , هي مدينة تقع في منطقة اكسفوردشير , في وادي نهر التيمز بإنجلترا .. وتعداد سكان هذه المدينة حوالي 145100 نسمة , وبالمدينة تقع جامعة أكسفورد المشهورة , فهي أعرق جامعات البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية.. كم انها مدينة صغيرة المساحة بالنسبة للتعداد السكاني , ولكنها تحظي بشهرة عالمية نظراً لوجود جامعة أكسفور بها ..

الدراسة في أوكسـفـــورد حلم الطــلاب الدوليين
الدراسة في اكسـفـــورد حلم الطــلاب الدوليين

والمدينة الساحرة والتي لقبت قديماً بالمدينة الحالمة من قبل الشاعر (ماثيو أرنولد) , يؤكد كل من زارها بأنها تستحق هذا اللقب , فاللقب يعبر عن تلك المدينة العريقة البريطانية ,التى تعد واحدة من أهم مدن الدولة البريطانية إزدهارا وأهمية , فالطلاب الدوليين يأتون إليها من كل صوب وحدب ..

لماذا الدراسة في أوكسفورد – Oxford ؟

تتعدد أسباب الدراسة في مدينة أوكسفورد , ليس فقط لكون يقع بها جامعة أوكسفورد العريقة , ولكن لكثير من الأسباب المهمة والتي من بينهم جامعة Oxford , فإليكم ما يجعل مدينة أوكسفورد الصغير محط أهتمام الطالب الدولي ..

7 أسباب تدفعك للدراسة في مدينة أوكسفورد البريطانية :

 1- تاريخ مدينة أوكسفــورد العريقة :

أكسفورد مدينة تبعد عن مدينة لندن العاصمة , حوالي 90 كيلومترا و بكثافة سكانية تبلغ فى المتوسط حوالي 130,000 نسمة .. و المدينة حظت بالشهرة العالمية الواسعة بسبب الجامعة العريقة العملاقة Oxford , فتاريخ تأسيسها يعود إلى نحو 800 عاماً من ( المعرفة والعلوم والخبرة ) .. وحتى يومنا هذا فـ الطالب الذي تخرج من جامعة أكسفورد لهو مثال لمستواه العلمي والقدرات العالية والمهارة على المستوى العالمي ..

2- طبيعة مدينــة أوكسفورد :

تتميز مدينة أوكسفورد البريطانية بالمباني العتيقة العريقة مثلما تتميز به جامعة أوكسفورد , فهي من أكثر المباني لفتا للانظار فى أكسفورد , فهي ان دلت علي شيئ فأنما تدل علي التمسك بشموخ الماضي ومجاراة للحاضر المتطور .. من اجل حضارة مستقبلية متمثلة فى بناء أجيال من خريجي الكفاءات المرتفعة ..غير أن مدينة اكسفورد تعتبر مهد للثقافة الراقية الانجليزية ذات الشهرة على المستوى العالمي , ويتميز أهلها بفصاحة اللغة والثقافة الرفيعة.

والمدينة بها الكثير والكثير من الأماكن السياحية التى تستحق الزيارة عن جد , فهي تضم العديد من المتاحف والمهرجانات وصالات العرض والسينما المتميزة , وبها العشرات من المكتبات العملاقة التى تتناسب مع المدينة ومنزلتها الاكاديمية والمعرفية والعلمية , وغيرها من الأماكن الشيقة بالنسبة للطالب الوافد المهتم بتحصيل المعرفة طوال فترة الدراسه بالمدينة .

3- الترفيه في أوكسفورد :

وإذا أردت أن تشعر بالترفيه وتجرب شيئ مختلف , فيمكنك التوجه إلىThe Golden Cross  Arcade , فهي ممرات جميلة من المحلات والمقاهي تعود إلى القرن الخامس عشر ..

غير ان المدينة تضم نوادي ليلية بها موسيقى تناسب الأذواق جميعها , إلى جانب المحلات ذات الماركات العالمية للمطاعم والتي من ضمنها مطاعم تقدم الأطعمة الحلال اللمسلمين , فهي تنتشر فى المدينة ، حيث يوجد جالية إسلامية بها عرب وبنغاليين وهنود , وغيرهم من  الجنسيات المسلمة المتمركزة فى منطقة cowely  كولي .

4- الأنشطة والفعاليات في أوكسفورد :

اصحاب الهوايات والفنون سيجدون متعتهم في المسارح والعروض الفنية الاخري , فالمدينة بها مجموعة رائعة من الفعاليات واماكن ممارسة الانشطة , مثل النوادي الرياضية و المتاحف و دور السينما والمسرح , فهي تشبع لديهم هوايتهم ومنها يتزودو بالكثير من المعرفة.. مثل سينا فينيكس , ومسرح شلدونيان الذي يطلق عليه جوهرة أكسفورد المعمارية , ومتحف الفن وآثار آشموليان القديمة حيث تم افتتاحه فى عام 1683 وبه مجموعة كبيرة من التحف الفنية والأعمال العريقة القديمة و المقتنيات النادرة الأثرية , كما يتم تنظيم فعاليات مستمرة  كالمعارض والمحاضرات التى تخص أحداث معينة , حيث تلقى إقبالا هائلاً من الوافدين والسكان المحليين ايضاً ..

ولاينسي الطالب المرور الي متحف أكسفورد الخاص بالجامعة , ومعرض أكسفورد للفن الحديث فهو أكبر معرض من هذا النوع فى جنوب غرب بريطانيا, فهو مزار خاص للمهتمين بالفنون الجامعة العريق ( الجامعية منها والاكاديمية ).. و الدخول مجاني لجميع  المعارض والمتاحف المبهرة .

5- المتنزهات والأماكن الإجتماعية في أوكسفورد :

مدينة أكسفورد تشتهر بالكثير من المساحات الخضراء الرائعة, فهي مساحات تابعة للأرياف , حيث البيوت ذات الطابع الريفي البريطاني , وبناء مميز, فهي مدعاة للاستكشاف من قبل  الطلاب الوافدين لممارسة رياضتهم المفضلة عبر العديد من المراكز الرياضية المنتشرة فى أرجاء المدينة , مثل التمتع بممارسة رياضة التزلج على الجليد فى قصر أكسفورد وذلك فقط في الشتاء ..

ويمكن لعشاق التسوق ان يستمتعو بالتجول في مراكز التسوق الاساسية (كلارندون – وست غايت) المتواجدين في وسط مدينة اكسفورد , فالمركزين يضمان الماركات العالمية لجميع المنتجات .

6- المســاجد فى مدينة أوكسفــورد :

تضم اوكسفورد عديد من المساجد والتي يجدها الطالب او الزائر منتشرة فى أرجاء المدينة,حيث يقصدها المتواجدون من المسلمون بالمدينة, و من أهم المساجد هناك :

   – مركز اكسفورد للدراسات الأسلامية فى منطقة جورج ستريت.

   – مسجد بنجلاديش في منطقة كاولي رود .

  – مسجد المدينة في منطقة ستانلى رود .

كما يوجد مساجد اخرى منتشرة فى اماكن تواجد الجاليات المسلمة بمدينة اكسفورد البريطانية.

7- المطاعم العربيــة فى مدينة أوكسفــورد :

الطلاب العرب دائما ما نجدهم يبحثون عن مطاعم يقدمون الطعام الحلال , وتنتشر هذه المطاعم فى مدينة أكسفورد , فهي تقدم وجبات خاصة للمسلمين طبقاً للشريعة الإسلامية, وهي غالبا تخضع للأدارة من قبل العرب المسلمين المقيمين فى اكسفورد من أهم هذه المطاعم :

    مطعم كباب كيد – شارع جورج استريت .

    مطعم كشمير حلال – شارع كاولي رود .

    مطعم ناندوز  – شارع كاولي رود .

    مطعم كينج كبابيش – شارع كاولي رود .

وغيرهم العديد من المطاعم التى توفر لزبائنها الوجبات الحلال وفقاً الطريقة الإسلامية.

  والجدير بالذكر أن :

 – الطالب الدولي يمكنه الحصول علي منحة مختلفة مقدمة من قبل جامعة Oxford ..

 – ويتم تقديم منحة ممولة بالكامل من جامعة أوكسفورد لطلاب البكالوريوس الدوليين. فيمكنك التقدم بطلب للحصول علي المنح المتوفرة , بالدخول علي موقع الجامعة اون لاين , ومن ثم التقديم بطلب المنحة ..

 – كما توجد منحة خاصة لطلاب الماجستير والدكتوراه , كما ان هناك منح مقدمة من جامعة Oxford (برنامج تعليمي) مدته عاميين لغرض الحصول علي درجة الماجستير والحصول علي شهادة تخرج من جامعة أكسفورد.

 – وايضاً برامج منح مقدمة من جامعة أكسفورد لدراسة البكالوريوس  , ومنح لدراسة الطب في أوكسفورد , من خلال التسجيل في جامعة Oxford البريطانية ..

واخيرا :

هذه الأسباب سابقة الذكر ستجعلك تعرف لماذا مدينة أوكسفورد بالتحديد التي هي واحدة من أهم الوجهات الأساسية مقصداً للطلاب الدوليين , وربما تعتبر من أهمها على الإطلاق, فالمدينة لا تقدم تعليم راقي وحسب للطلاب الوافدين , ولكنها تشبعهم بالأختلاف في التنوع الثقافي والاكاديمي والعلمى على أرض هذه المدينة الصغيرة , فهي تعطي الطالب الفرصة للتزود والاستمتاع بتحصيل الثقافة المتنوعة والراقية , فهي نبع من الاستفادة للطالب العربي و غيره القادمين للدراسة من كافة جنسيات العالم .

ولمزيد من الدراسة في بريطانيا يمكنكم الدخول علي موقعنا هذا للإطلاع علي :

الدراسة في بريطانيا

– شروط الدراسة في بريطانيا

– الدراسة في الجامعات البريطانيا .

متطلبات القبول في جامعات أكسفورد .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.