الدراسة في النرويج بالمجان من حيث المميزات والعيوب – كيفية التسجيل بإحدي الجامعات النرويجية


تعرف علي الدراسة في النرويج بالمجان من حيث المميزات والعيوب – كيفية التسجيل بإحدي الجامعات النرويجية


الدراسة في النرويج بالمجان من حيث المميزات والعيوب – كيفية التسجيل بإحدي الجامعات النرويجية

الدراسة في الخارج , الدراسة في أوروبا , الدراسة في النرويج بالمجان , كيفية التسجيل للدراسة في إحدي الجامعات النرويجية , وعن مزايا وعيوب الدراسة في النرويج ..

الدراسة بالمجان في النرويج وطريقة التسجيل بالجامعات النرويجية

الدراسة في النرويج بالمجان من حيث المميزات والعيوب - كيفية التسجيل بإحدي الجامعات النرويجية
الدراسة في النرويج بالمجان من حيث المميزات والعيوب – كيفية التسجيل بإحدي الجامعات النرويجية

الدراسة في النرويج / Study in Norway

  • معلومات عن مملكة النرويج :

النرويج دولة جميلة , و رسمياً تسمي مملكة النرويج , و هي واحدة من الدول الأوروبية التي تقع في الجزء الشمالي من قارة أوروبا , ولديها حدود مشتركة مع كلاً من ( روسيا , والسويد و الدنمارك , وفنلندا ) .. و مدينة أوسلو تعتبر العاصمة الرسمية لمملكة النرويج.. والجدير بالذكر ان  مملكة النرويج في الوقت الحالي تعتبر ثالث أغني بلد في العالم بموجب القيمة النقدية , وتعد الكرونة النرويجية هي العملة الرسمية في المملكة , كما ان اللغة النرويجية هي اللغة  الرسمية في النرويج , وعدد سكانها يبلغ تعدادهم حوالي 5 مليون ونصف , حسب ماجيئ في احصائيات عام 2019.

  •  التعليم في النرويج :

يحظي التعليم في النرويج في كافة المجالات التعليمية بمكانة جيدة وسط التعليم بالعالم , فدولة النرويج تشغل المرتبة الـ 30 علي المستوي العالمي من حيث جودة التعليم , كما انها تضم  4 جامعات اندرج اسماءهم ضمن أفضل 500 جامعة علي المستوي العالمي وفقاً  لمؤشر QS العالمي , وهو المؤشر المختص بتصنيف الجامعات وتقييمهم , ومن أشهر الجامعات في مملكة النرويج :

  •  أشهر الجامعات في مملكة النرويج

  – جامعة أوسلو النرويجية بالعاصمة

  – جامعة برجن النرويجية

  – الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا

مزايا الدراسة في النرويج :

1- التعليم المجاني في النرويج

محانية التعليم , فجميع الجامعات الحكومية في النرويج مجانية , فلا تتقاضي اي رسوم دراسية من الطلاب ( الطلاب المحليين , الطلاب الدوليين ) .. ولكن يجب علي الطلاب ضرورة دفع الرسوم الإدارية فقط والتي تبلغ قيمتها حوالي 80 يورو عن كل ترم وربما وصل الي 100 يورو , هذا هو المطلوب سداه بالفعل ولا شئ أخر غير ذلك .

2- اتاحة فرصة البقاء في النرويج بعد الدراسة :

يمكن للطالب الدولي البقاء في النرويج بعد إنتهاء مرحلتة الدراسة, حيث توفر السلطات بالمملكة النرويجية للخريجين الأجانب تصريح للبحث عن عمل ومدتة عام , وهذا العام غير قابل للتجديد .. إذا استطاع الخريج الحصول علي عمل في مدتة التصريح وهي العام , هنا يمكنه  الحصول علي تصريح بالعمل , كما تمنحه الدولة بموجب عقد العمل إقامة لمدة 3 سنوات قابلين للتجديد.

3- إمكانية العمل للطلاب الدوليين في النرويج :

يتيح القانون النرويجي للطلاب الدوليين بالعمل الجزئي المؤقت ولكن لمدة 20 ساعة فقط في الأسبوع كحد أقصي لساعات العمل بواقع 4 ساعات في اليوم بجانب الدراسة .. أما أيام العطل والأجازات الرسمية فيسمح للطلاب بإمكانية ممارسة العمل بدوام كامل .

4- توافر فرص العمل في النرويج :

مملكة النرويج هي بلد اقتصادي قوي وغني , فهي حالياً ترتيبها ثالث أغني بلد في العالم في القيمة النقدية , وهي ثاني أكبر إحتياطي نقدي للفرد , والثاني عشر في تصدير النفط .. اما معدل البطالة فهو منخفض لحد كبير في النرويج ويبلغ في الوقت الحالي حوالي 3.1% , بالإضافة الي إمتلاكها للعديد من الثروات المعادنية , مم يجعل فرص العمل في النرويج متوفرة وعديدة بالنسبة للوافدين للنرويج من الخارج.

5 – النرويج دولة من دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية :

الطالب المقيم في النرويج لديه فرصة تتيح له الدخول لحوالي 25 دولة أوروبية من دول منطقة الشنغن أخري , وذلك لعدة أهداف , منها السياحة , أو البحث عن العمل , أو حتي الدراسة .

6- النرويج بلد رائع وجميل للمعيشة :

النرويج دولة من دول الشمال الأوروبي , و هي تعد واجهة سياحية رائعة, حيث تجذب إليها السياح من مختلف دول العالم لرؤية الشوالطيء والجزر والجبال , كما يمكن السباحة والتزلج علي الجليد في فصل الشتاء , ويمكن المشي للتريض لمسافات طويلة في فصل الصيف ..

7- المجتمع النرويجي راقي ومتحضر وودود مع الوافدين :

 النرويج من أكثر دول السلمية في العالم , كما انها صنفت في عام 2007 من أكثر البلدان سلمية حسب إستطلاع مؤشر السلام العالمي .. و النرويج تحتل المرتبة الرابعة في أوروبا من حيث الحاصلين علي الشهادة الجامعية من المواطنيين , وحوالي 44 % ايضا من السكان يحملون شهادة جامعية.

وكما ان هناك مزايا , فلابد من وجود عيوب , لذا سنخبركم بعيوب الدراسة والتعليم في النرويج ..

  • عيوب الدراسة في النرويج :

1- الدراسة باللغة الإنجليزية تكاد تكون محدودة في النرويج

دولة النرويج ليست بالبلد الكبير , كما انها تضم عدد محدود من الجامعات ,  ورغم  أن غالبية  السكان النرويجيين يفهمون اللغة الانجليزية ويمكنهم التحدث بها.. إلا أن غالبية الجامعات بالنرويج تتيح الدراسة لديها باللغة النرويجية , وبالأخص لدراسة مرحلة البكالوريوس فهي توفر برامج باللغة الانجليزية للدراسة محدودة.. علي عكس مرحلةدراسة الماجستير , فهي تعد من  أغلب برامج الدراسة المتاحة باللغة الانجليزية.

2- فرص العمل في النرويج باللغة الإنجليزية محدودة

رغم تداول اللغة الانجليزية في النرويج بإعتبارها اللغة الثانية , إلا ان فرص العمل باللغة الإنجليزية يكا يكون ضعيفاً , وعلي هذا فمن يرغب في البقاء في النرويج بعد انتها الدراسة, والحصول علي الوظيفة المناسبة , عليه ان يكون متحدثاً باللغة النرويجية , لذا فمن الضروري اتقان اللغة النرويجية والتحدث بها خلال المرحلة الدراسية , لضمان الحصول علي وظيفة في النرويج .

3- تكلفة المعيشة في النرويج

 النرويج بلد راقي ومتحضر وذو سمعة جميلة ,  وللبقاء في النرويج بعد الدراسة عليك ان تعلم ان تكاليف المعيشة في النرويج ليست بالأمر الهين , و من الصعب علي الطالب المتخرج ان يتحمل تكلفة المعيشة دون الحصول علي عمل جيد ، حيث ان تكلفة المعيشة بالنرويج تعتبر أغلي تكلفة من الولايات المتحدة بنسبة 30% , وهي أغلي ايضا من الدولة البريطانية بحوالي 25% .. وهذا الأمر يعتبر من التحديات الكبيرة التي يواجهها الطلاب الدوليين .. ويمكن التغلب علي هذه التحديات عن طريق العمل بساعات محدودة بدوام جزئي اثناء فترة الدراسة وذلك لتوفير نفاقات السكن و المعيشة في النرويج .

كيفية التسجيل في إحدي الجامعات النرويجية ؟

خطوات التقديم للجامعات النرويجية :

1- وجوب الدخول علي موقع الدراسة في النرويج :

يمكنك للطالب الراغب في الدراسة بالنرويج الدخول إلي الموقع الرسمي للنرويج من هـــــــنا .. فهذا الموقع مخصص للطلاب الدوليين اللذين يرغبون في مواصلة دراستهم بالنرويج.. ومن خلال الدخول إليه , سيجد الطالب عليه كل المعلومات والسبل المتاحة من اجل الدراسة في جامعات النرويج , كما يمكنه البحث عن المنح الدراسية المتاحة للطلاب المغتربين .

2- اختيار المستوي التعليمي بالجامعات واإطلاع علي المقررات

بعد الدخول علي الموقع يمكن اختيار المستوي الدراسي الذي ترغب في دراسته سواء كان ( درجة البكالوريوس , الماجستير , الدكتوراة ) .. والتعرف علي المقرر الدراسي الذي تريد دراسته في اي من المجالات الأتية:  ( الطب , الهندسة , اللغات , الفنون،..)  ثم قم يمكنك الضغط علي كلمة (بحث) .

3- قم بإختيار الجامعة المتميزة :

بعد الإنتهاء من البحث علي الموقع ستبدو لك البرامج الدراسية التي بحثت عنها , و الجامعات المتاحة .. عليك اختيار الجامعة التي تحظي بترتيب متميز وعالمي , و ياحبذا لو حظيت بجامعة تكون برامج الدراسة فيها باللغة الانجليزية.

4- الذهاب الي موقع البرنامج الدراسي :

بعد اختيار برنامجك الدراسي , والقيام بالضغط عليه .. ستبدو لك نافذة بها بعض المعلومات التي تخص هذا البرنامج , كاللغة ومدة الدراسة والمدينة التي تقع بها الجامعة.. بعد الانتهاء يمكنك الضغط علي جملة موقع البرامج (Programme Website) إلي ان تذهب للموقع الرسمي للجامعة , ومن ثم التقديم من خلاله.

5- قبل التقديم تأكد من استيفاء المستندات  :

قبل التقديم  علي الموقع , عليك التأكد من استيفاء كل المستندات التي تحملها بالصيغة الصحيحة المطلوبة ( pdf ) و غالباً  تكون الأوراق والمستندات المطلوبة الأتي: –

 – جواز السفر ساري المفعول وبه صفحات فارغة لوضع التأشيرة عليه .

– شهادة الثانوية او ما يعادلها , وشهادة الجامعة من بلد المتقدم او مكان اقامته في حالة التقدم لدراسة الماجستير ..

– شهادة كفاءة في اللغة الأنجليزية أو اللغة النرويجية .

– وثيقة التمويل والتي تتمثل في (كشف حساب بنكي عن آخر تعاملات الـ 3 أشهر السابقة  أو خطاب من الجامعة او المدرسة يؤكد حصولك علي منحة دراسية , أوالحصول علي قرض طالب من بلدك , أو خطاب من كفيل مقيم بالنرويج سيكفل بمصاريف الاقامة والمعيشة .

6- التسجيل والتقديم بالموقع :

بعدما  تتأكد من توفير كل الأوراق والمستندات المطلوبة, يمكنك الضغط علي كلمة قبول (Admission) و من ثم مواصلة خطوات التقديم علي الموقع حتي الإنتهاء.

7-  أوراق السفر والتوجه الي السفارة النرويجية :

سوف يتم إرسال رسالة القبول من الجامعة علي بريدك الإلكتروني (الإيميل) , عليك بعد ذلك القيام بالتوجه إلي سفارة النرويج ببلدك , من اجل الحصول علي موافقة وإصدار التأشيرة للسفر الي النرويج , وبعد الحصول علي فيزا النرويج يمكنك السفر والدخول إلي الأراضي النرويجية بطريقة شرعية.

8- قبل السفر الي النرويج للدراسة :

يتعين علي الطالب قبل السفر الي مملكة النرويج وجوب البحث عن سكن جامعي او سكن طلابي قبل سفره , وذلك من خلال الدخول علي موقع الجامعة والإطلاع علي ماهو متاح , أو يمكنك زيارة المواقع السياحية التي تتيح هذه الخدمات .

وأخيراً :

9- الوصول إلي أرض النرويج :

بعد الوصول إلي أرض النرويج بسلام , ينبغي عليك الذهاب إلي الجامعة التي سجلت بها للدراسة وذلك في الأسبوع الأول من اجل دفع المصاريف الإدارية التي تم ذكرها وهي حوالي ( 80 يورو) عن كل ترم , ومواصلة إجراءات تسجيل الدراسة للحصول علي مقعد جامعي بطريقة رسمية.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.