السياحة في أسوان – مصر


تعرف علي السياحة في أسوان – مصر


السياحة في أسوان – مصر

تقع مدينة اسوان في جنوب مصر – علي الضفة الشرقية لنهر النيل عند الشلال الاول , يصلها بباقي المدن في مصر الطرق البرية او الصحراوية او الزراعية وعن طريق مراكب النيل والرحلات الجوية المحلية , وتعتبر Aswan – اسوان مدينة سياحية قديمة واثرية عرفت في عصور المصريين القدماء بأسم سونو ومعناها السوق حيث كانت مركزا تجاريا لبلاد النوبة وكانت مقبرة لملوك النوبة لذلك عرفت باسم بلاد الذهب ..

وكان سكانها من اهل النوبة ثم جاء الفتح الاسلامي لبلاد النوبة جعل بعض العرب يسكنون فيها , واسوان من افضل الاماكن السياحية في جمهورية مصر العربية فهي مدينة سياحية واثرية حيث يتوافد اليها السياح الاجانب من جميع الدول من اوربا واسيا حيث المناخ الجميل والمشاهد الرائعة لنهر النيل والاثار والمعابد التي تكثر بها.

السياحة في أسوان - مصر
السياحة في أسوان – مصر

اهم معالم اسوان السياحية :

سد اسوان – جزيرة النباتات (الحديقة الاستوائية الدولية) – جزيرة فيلة – معبد ابو سمبل – معبد كلابشة – مقابر النبلاء وحكام النوبة في الدولتين القديمة والحديثة – اول مدرسة حربية انشائها محمد علي وتسمي باسم مدرسة العقاد – متحف التوبة – المقابر الفاطمية التي تقع جنوب شرق اسيا – معبد كوم امبو شمال اسوان .

الرحلة البحرية من اسوان الي الاقصر :

اذا اردت ان تذهب في رحلة مناسوان الي الاقصر عبر الفلوكة لزيارة الاثار الشهيرة والجزر النائية حيث تستكشف السد العالي ومقالع الغرانيت ثم الابحار في النيل الي معبد فيلة وكوم امبو ويمكنك الابحار بالفلوكة حول جزيرة كتشنر لزيارة الحديقة النباتية الشهيرة التي تحتوي علي انواع نادرة من النباتات ثم تذهب بعد ذلك الي معبد حورس في ادفو الي ان تصل الي الاقصر حيث معبد الكرنك ومعبد حتشبسوت ووادي الملوك ووادي الملكات ومعبد الاقصر .

جزيرة فيلة في اسوان :

تقع جزيرة فيلة في منتصف نهر النيل وكان بها معبد فيلة المكان الاصلي له ثم نقل الي جزيرة اجيليكا اعقاب بناء السد العالي , واسم فيلة هو اساسا يرجع الي فيلاي او فيلة بمعني حبيبة في اللغة اليونانية ولكن الان تسمي بأنس الوجود نسبة الي الاسطورة في قصص الف ليلة وليلة , ولكن الاسم القديم القبطي المصري فهو بيلاك او بيلاخ بمعني النهاية , حيث انها اخر حدود مصر في الجنوب وشيدت معابد فيلة لعبادة الالهة ايزيس , يضم معبد لحتحور وبه عرض بالصوت والضوء يعرض ليلا بلغات مختلفة .

السياحة في أسوان - مصر
السياحة في أسوان – مصر , معبد فيلة

معبد ابو سمبل في اسوان :

يقع معبد ابو سمبل في جنوب مصر علي الفة الغربية لبحيرة ناصر جنوب غرب اسوان وهو معروف بأسم معبد رمسيس المحبوب من قبل آمون . واستغرق بناء المعبد مايقرب من عشرين عاما وقدر زمن انجازه حوالي 24 سنة من حكم رمسيس . وكان مخصص للاله آمون راع – حاراختي بتاح وكذلك لرمسيس وهو اروع واجمل المعابد في مصر وبه اربعة تماثيل ضخمة للفرعون .

السياحة في أسوان - مصر
السياحة في أسوان – مصر ,معبد أبو سمبل

جزيرة الفنتين في اسوان :

هي جزيرة عرفت بأسم ابو ومعناها سن الفيل وحورت في اليونانية الفنتين حيث كانت مركزا لتجارة العاج , ويوجد بها معبد ختوم , مقبرة الكبش المقدس , بوابة الملك امنحتب الثاني , وثالوثسانت وغنت .

مقبرة اغاخان في اسوان :

مقبرة اغاخان هي مقبرة بناها محمد شاه الحسيني اغاخان الثالث ودفن فيها عام 1959 موهي علي طراز المقابر الفاطمية المصرية وتقع علي هضبة البر الغربي لنهر النيل مقابلة للجزء الجنوبي للحديقة النباتية .

متحف النوبة في اسوان :

هو متحف حديث انشأته منظمة اليونسكو في اسوان لعرض الاثار الخاصة بالحضارة النوبية وهو يحتوي علي 5000 قطعة اثرية من اثار النوبة القديمة ,كما يحتوي علي قطع اثرية من عصور مختلفة وتماثيل بشرية وحيوانية من الطمي , كما ان المتحف يروي النوبة قبل التاريخ ثم في عهد اليهودية ثم النصرانية ثم الاسلام , وبه مسرح وحدائق وبازارات وغرفة للتوابيت , ويعتبر افضل متحف علي الاطلاق في مصر حيث يتم عرض القطع بشكل جيد وبه مجموعة متنوعة من التماثيل القيمة .

معبد كلابشة في اسوان :

يعتبر معبد كلابشة من اهم المعالم السياحية الاثرية في اسوان , وكلابشة اكبر الوديان او القري النوبية برغم ضيق الوادي لوجودتلالكبيرة من الانقاض , وتقع كلابشة في الغرب من النيل وهي اكبر القري الغربية بين اسوان والدر , وكانت كلابشة تسمي كلي – بشا ومعناها ساقة بشا . وبني المعبد في عصر الدولة الحديثة وفي عصر امنحتب الثاني في القرن الخامس عشر قبل الميلاد . وخصص لعبادة أله الشمس النوبي (ماندوليس) . ويحتوي من الداخل علي نقوش وصور والمعبد بالقرب من اسوان علي مسافة 30 كم بعد نقله من اثار السد العالي .

معبد كوم أمبو في اسوان :

يقع معبد كوم امبو في مدينة اسوان في الجنوب , انشئ في عهد بطليموس السادس فيلومتور وتم زخرفته في العصر الروماني ويمتاز هذا المعبد بكونه له الهين محليين وهما حورس ذو راس الصقر وسبك , ومن ثم لايوجد في هذا المعبد قدسان متجاوران للاقداس فقط بل توجد فيه كذلك علي محور كل من هذين القدسين ابواب الي جانب بعضهما البعض . وزينت جدار هذا المعبد بزخفة مصرية رائعة ونقوش هيروغليفية , ويوجد بجانبه متحف للتماسيح المحنطة من ايام الفراعنة التي وجدت في المقابر والمعابد .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.