السياحة في الأقصر – مصر


تعرف علي السياحة في الأقصر – مصر


السياحة في الأقصر – مصر

مدينة الاقصر – طيبة سابقا ,Luxor city تقع الاقصر علي ضفاف نهر النيل والذي يقسم الاقصر الي شقين البر الشرقي والبر الغربي , وتقع الاقصر في جنوب مصر بين خطي عرض 25 – 36 شمالا , 23-33 شرقا .

والاقصر عرفت سابقا بأسم طيبة ولوقبت ايضا بمدينة الشمس او مدينة المائة باب , وهي تبعد عن محافظة القاهرة حوالي 670 كم , وعن اسوان بحوالي 220 كم , وعن جنوب غرب مدينة الغردقة بحوالي 280كم وعن جنوب مدينة قنا حوالي 65 كم , كما ان يحدها من الشمال مركز قوص ومحافظة قنا ومن الجنوب مركز ادفو ومحافظة اسوان , اما من جهة الشرق فنجد محافظة البحر الاحمر ومن الغرب مركز ارمنت ومحافظة الوادي الجديد .

تحظي مدينة الاقصر بقربها من المواني البحرية لميناء سفاجا ويوجد بالاقصر المطار الدولي الخاص بها . وتتمتع مدينة الاقصر بكورنيش النيل العظيم التي يبرزها ويظهر جمالها حيث نجد البواخر السياحية الراسية غلي ضفاف نهر النيل علي كورنيش محافظة الاقصر والتي يستطيع السائح ان يستقل ( المعدية النهرية) وهي مركب كبير متنقله من والي البر الشرقي او الغربي بأسعار رمزية واذا اردت ان تتنقل في نزهه وسط النيل فيمكنك عزيزي السائح ان تستقل مركب صغير خاصة لاحد الاشخاص ليبحر بك في رحلة نيلية رائعة لم تنالها الا في مصر ام الدنيا .

السياحة في الأقصر - مصر
السياحة في الأقصر – مصر

مدينة الاقصر مدينة سياحية من الدرجة الاولي حيث انها تحتوي علي ثلث المعالم الاثرية الفرعونية القديمة وهي مقسمة الي شقين البر الشرقي والبر الغربي لمدينة الاقصر ,البر الشرقي نجد معبد الاقصر – معبد الكرنك – طريق الكباش – متحف الاقصر – متحف التحنيط , اما في البر الغربي نجد وادي الملوك- معبد الدير البحري – وادي الملكات – معبد حتشبسوت – دير المدينة – معبد الاميسوم – تمثال ممنون .

والاقصر او طيبة سابفا تأسست في عصر الاسرة الرابعة قبل الميلاد وحتي عصر الدولة الوسطي فكانت وقتها عبارة عن مقبرة لدفن حكام الاقاليم من عصر الدولة القديمة , ثم اصبحت طيبة في وقت لاحق عاصمة لمصر في عصر الاسرة المصرية الحادية عشر في عهدمنتوحتب الاول والذي عمل علي توحيد البلاد بعد عصر الاضمحلال الاول وظلت طيبة عاصمة لمصر حتي سقوط حكم الفراعنة والاسرة الحادية والثلاثون علي يد الفرس . وبعد الفتح العربي لمصر اطلق عليها العرب اسم الاقصر نسبة الي ان المدينة كان يكثر بها قصور الفراعنة . فكلمة الاقصر هي جمع الجمع لكلمة قصر..

اهم المعالم السياحية في مدينة الاقصر – مصر :

معبد الاقصر – الاقصر  :

تم بناء هذا المعبدفي عهد الاله رع حيث كان يحتفل بعيد زفافه علي زوجته حيث ينتقل موكب الاله رع من معبد الكرنك بطريق النيل الي معبد الاقصر .

طريق الكباش – الاقصر :

هو طريق يربط بين معبد الاقصر ومعبد الكرنك ويضم مجموعة كبيرة من تماثيل ابي الهول برأس كبش , والكبش هذا يرمز الي الاله امون . كما سمي بطريق الاله .


معبدالكرنك – الاقصر :

يضم معبد الاله امون وزوجته موت وابنهما الاله خنسو اله القمر ,ويعتبر اعظم دور عبادة في العصر القديم وكان معبد الكرنك يعرف بأسم الحصن ويتميز بطريق الكباش ممثلا للاله آمون وهويرمز لقوة الخصب والنماء.

السياحة في الأقصر - مصر
السياحة في الأقصر – مصر

تمثال ممنون – الاقصر :

هو تمثال كان ضمن معبد تخليد امنحوتب الثالث ويص ارتفاعه الي 19 متر وثلث , وسمي كذلك لان التمثال الشرقي عندما تصدع اخرج صوتا اطلق عليه الاغريق اسم ممنون نسبة الي ممنون الذي قتل في حرب طروادة .

متحف الاقصر – الاقصر :

يقع في وسط مدينة الاقصر علي كورنيش النيل , افتتح في عام 1975 م . ويحتوي علي مجموعة من التحف والتي لاتضاهي متحف القاهرة للاثار , ولكن به مقبرة الملك توت عنخ امون – وتماثيل عصر المملكة الحديثة والتي عثر عليها قرب معبد الاقصر – ويضا يحتوي علي المومياوات الملكية للفرعونين احمس الاول ورمسيس الاول .

وادي الملوك – الاقصر :

يقع علي الضفة الغربية لنهر النيل بقلب مدينة الاقصر طيبة سابقا وينقسم الي وادي الشرقي حيث يوجد اغلب المقابر الملكية – ووادي الغربي . ولقد ذاع شهرتهذا الوادي في العصر الحديث بعد اكتشاف مقبرة توت عنخ امون كاملة . وتم اعتماد الوادي كموقع للتراث العالمي عام 1979 م .

معبد الدير البحري – الاقصر :

يقع في الجهة الغربية من النيل المقابلة لمدينة الاقصر بمصر ويضم مجموعة من المعابد والمقابر الفرعونية زقامت بتشييده الملكة حتشبسوت لتؤدي فيه طقوسها الخاصة بها ويطلق عليه الدير البحري حيث كان الاقباط في القرن السابع الميلادي يستخدمون هذا الدير كمعبد , وبه ثلاثة مدرجات متصاعدة يقسمها طريق صاعد .

وادي الملكات – الاقصر :

عرف قديما بأسم تا – ست – نيفيرو . ومعناه ابناء فرعون وهو مكان مخصوص لدفن الملكات في مصر القديمة والامراء والاميرات , ويقع الوادي بالقرب من وادي الملوك الشهير علي الضفة الغربية من نهر النيل في مدينة الاقصر .

السياحة في الأقصر - مصر
السياحة في الأقصر – مصر

معبد الرامسيوم – الاقصر :

بناه الملك رمسيس الثاني وهو يعتبر معبد جنائزي بني للاموات في مصر القديمة ويضم المعبد تماثيل ضخمة للملك رمسيس الثاني ونقوش وصور تزين جدار المعبد والتي تجسد معركة قادش الشهيرة التي انتصر فيها الملك رمسيس الثاني علي الحيثيين , كما يعرف المعبد بأسم قصر ملايين السنيين . وهو من اجمل المعابد في مصر .

دير المدينة – الاقصر :

هو جزء من جبانة طيبة – الاقصر ويقع في شمال وادي الملوك في محافظة الاقصر وكان مقر لعمال المدينة في الدولة الحديثة , ويحتوي علي بقايا بيوتهم ومقابر مرسوم عليها رسومات رائعة .

اهم المطاعم والفنادق في مدينة الاقصر :

وتضم مدينة الاقصر الكثير من المطاعم والفنادق الكبيرة التي تليق بالسياح حتي يهنئون بالمتعة والراحة في وسط تلك المعابد والمتاحف التي تبهر الناظر اليها من عظمة وشموح وحضارة مصرية قديمة خالدة عبر الازمنة لتسجل للاجيال مدي رقي وحضارة اجدادنا القدماء ومدي علمهم المستمر الي عصرنا هذا ليعطي طابع خاص ومميز للحضارة المصرية التي سبقت العصور .

فمثلا من حيث المطاعم : 

مطعم ماكدونالدز – كوفي سناك تايم – ومطعم كنتاكي فرايد تشيكن وفوقه مطعم بيتزا هت في شارع خالد بن الوليد – ومطعم كوك بيتزا – كما يوجد بها ملاهي الندي لاند وحديقة حيوان الندي لاند .. كما يوجد المدينة النوبية في الاقصر وعلاء الدين كافيه – ونادي ضباط القوات المسلحة – ونادي المدينة الرياضي

الفنادق الموجودة بمدينة الاقصر :

هناك الكثير من الفنادق العائمة كما يوجد فندق الهيلتون – فندق الشيراتون – فندق ميركور – فندق المريديان – فندق حبيبة – فندق ايزيس – فندق سونستة – فندق الونتر بالاس – فندق ابيروتال الاقصر .

الاسواق والمحلات التجارية بالاقصر :

اذااردت التسوق في مدينة الاقصر السياحية فستجد المراكز التجارية الكبيرة مثل سيتي مول – واولاد رجب – خير زمان , كما يوجد شارع الطيب الذي يحتوي علي الكثير من المحلات التجارية وهو شارع متفرع من شارع التليفزيون .

المعالم الدينية بالاقصر :

يكثر في مدينة الاقصر المعالم الدينية من مساجد وكنائس كثيرة ..

فمن حيث المساجد نجد علي رأسهم مسجد الشيخ الحفني – مسجد ابي الحجاج الاقصري – مسجد احمد نجم – مسجد العتيق – مسجد الايمان وغيرهم كثيرون.

الكنائس : نجد منها كنيسة السيدة العذراء – كنيسة الملاك ميخائيل -كنيسة القديس مارجرجس – كنيسة القديس انطونيوس وغيرهم .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.