السياحة في الغردقة بمحافظة البحر الأحمر – مصر


تعرف علي السياحة في الغردقة بمحافظة البحر الأحمر – مصر


السياحة في الغردقة بمحافظة البحر الأحمر – مصر

الغردقة هي مدينة سياحية من أجمل المدن المصرية التي تحظي بأقبال كبير من السياح , وهي العاصمة الإدارية لمحافظة البحر الأحمر , وتقع علي ساحل البحر الأحمر من جهة الغرب .. يحدها من الشمال مدينة رأس غارب ومن الجنوب مدينة سفاجا ومن الشرق ساحل البحر الأحمر , اما من الغرب فـ جبال البحر الأحمر.

وتقع بالغردقة جزر الجفتون ومجاويش , وأم قمر وشدوان وأبو رمادة والفنادير وأبو منقار , ومن أشهر منتجعاتها السياحية (الجونة وسهل حشيش ومكادي باي , وسوما باي , اما أحيائها الرئيسية فتتمثل في حي السقالة وحي الدهار وحي الأحياء .

السياحة في الغردقة بمحافظة البحر الأحمر - مصر
السياحة في الغردقة بمحافظة البحر الأحمر – مصر

التقسيم الإداري لمدينة الغردقة – مصر

حي الدهار: هو مركز المدينة القديم والمنطقة الشعبية بالمدينة , فهو يوضح الحياة المصرية التقليدية مع مزيج من الطابع البدوي , ويه الأسواق والمحلات التجارية وسوق السمك , كما يقع به الطرق السياحية التي يأتي إليها الزوار مثل طريق الممشى وطريق الشيراتون وطريق المطار , وطريق الهضبة.

حي السقالة : هو مكان الميناء القديم , واهم منطقة سياحية بالمدينة , نظراً لوجود العديد من الفنادق والمنتجعات والنوادي  ومراكز التسوق والمطاعم .

حي الأحياء : هو حي جديد قد يكون من أهم الأحياء السياحية في المدينة لكونه يضم أكثر من منتجع سياحي.

الجزر : المدينة تضم العديد من الجزر التي يكثر بها المنتجعات السياحية أو مواقع الغطس مثل الجونة , و سهل حشيش و مجاويش , أبو رمادة , وأبو منقارة , شدوان , الجفتون .

منطقة العشوائيات : ( زرزارة , الملاحة , جبل العفش , العنبر , المحجر , نجع البورة , الصيادين , الشيخ محمود , العرب , الكهف , خلف الأوتوبيس .

(السياحة في الغردقة بمحافظة البحر الأحمر – مصر)

تعرف علي :

أحلي الأماكن السياحية في مصر أم الدنيا

أفضل 10 مناطق سياحية في مصر بالصور

السياحة في الريفييرا المصرية المطلة علي البحر الأحمر والبحر المتوسط

 

المعالم الطبيعية والسياحية

تغطي مدينة الغردقة مساحة تقدر بـ 40 كم من الشريط الساحلي للبحر الأحمر وتمتاز بجوها الجميل وشواطئها الساحرة وشمسها الساطعة على مدار العام , بالإضافة للشعاب المرجانية الرائعة , وبها عشرات من المواقع الممتعة ذات الجذب السياحي والتي يقبل عليها السائحين من اجل الاسترخاء والراحة والتمتع بالرياضات المائية المتنوعة والنوادي وايضا ملاعب الجولف.. والغردقة مليئة بالجزر الجميلة والمواقع البحرية التي يستهدفها هواة الغطس والرياضات المائية ورؤية الشعاب المرجانية المختلفة (شعاب بليندا وأبو قطرة وأبو نحاس و أم القمر , وأم العش , والعروف , وطويلة , وسيول , وأبو نقاد ..

 

الخلجان والأماكن المتميزة الشهيرة مثل :

خليج سوما باي Soma Bay : هو عبارة عن مجتمع سياحي يقع على بعد 60 كم من طرف مدينة الغردقة الشمالي, والمكان يضم الفنادق والفيلات وأماكن للرياضة واخري للاستشفاء , ويضم المنتجع اربعة من اهم المواقع وهي (شيراتون , و لاريزيدانس دي كاسادس , ونادي روبينسون ونادي لرياضة الجولف.

خليج مكادي باي Makadi Bay :يتمتع المنتجع بشمس ساطعة على مدار العام وشواطئ ممتدة من مياه البحر الصافية والرمال البيضاء الطبيعية، وهو أحد منتجعات الغردقة المثالية لقضاء العطلات وخوض الرحلات البحرية 

موقع شعاب كارلوس رييف : أحد أجمل مواقع رياضة الغطس في الغردقة , بفضل الغابات المرجانية الكثيفة.

أبو رمادا (حوض الأسماك المائي): ويعج بالحياة البحرية المتنوعة والمذهلة حيث يكثر فيه أسماك الشعاب الصغيرة.

موقع شعاب الفنادير : هي شعاب طويلة وضيقة وهادئة تقع في شمال الغردقة ويتم الوصول إليهاعن طريق الجونة.. ولممارسة كافة أنواع الغوص (الغوص الانجرافي ,والغوص العميق ,وغوص المبتدئين) والجانب الشرقي من الفنادير هو الجانب المفضل من السباحون لأنه محمي عن طريق قوس من الشعاب المرجانية ويتميز بالحياة البحرية المتنوعة .

منتجع سهل حشيش : يضم المنتجع حوالي 1560 غرفة فندقية و679 وحدة سكنية , وينتظر افتتاح الالاف من الوحدات السكنية الإضافية من خلال مشروعات مستقبلية.. و يتضمن أيضاً مسرح مكشوف يشتهر بالحفلات الغنائية الضخمة لكبار المطربين العرب .

منتجع الجونة : أحد المنتجعات السياحية الواقعة على ساحل البحر الأحمر، وتبعد عن مطار الغردقة الدولي 22 كم إلى الشمال، ويفصلها عن القاهرة مسافة 470 كم.. المنطقة تشتهر بكونها موقعاً للغطس في الأعماق والرياضات المائية المختلفة , وتضم شاطئان رئيسيان هما (زيتونة بيتش) و (مانجروفي بيتش) , ويتخلل المنتجع عدد كبير من القنوات المائية، ويوجد به 6 أحياء هي (حي مارينا تاون , الحي المتوسطي , حي الجولف , الحي النوبي , حي الهضبة , والحي الإيطالي).

متنفس الصحراء : تحفة فنية بنيت في 7 مارس 1997 بصحراء الجونة,وهي عبارة عن كثبان رملية ومنخفضات حلزونية تتوسطها بحيرة تصل لـ 30 سم .

جزيرة مجاویش : تقع جزيرة مجاويش على بعد 7.5 كم جنوب شرق الغردقة.

جزر الجفتون : تقع جزيرة الجفتون على بعد 11 كم فقط من شواطئ مدينة الغردقة, وتعد الأكثر رواجاً في مجال السياحة داخل نطاق مدينة الغردقة , حيث تمتلك شواطئ من طراز خاص يأتي إليها السائحين لقضاء يوماً جميلاً وسط البحر الأحمر , وهي من أهم أماكن الغوص في الأعماق بمدينة الغردقة .

جزيرة أبو منقار : تعد من أهم جزر شمال البحر الأحمر , نظراً لأهميتها من حيث البيئة لكثرة الشعاب المرجانية واشجار المانجروف , وستغل في ممارسة الغوص والصيد والسياحة , كما انها تعد محطة استراحة لأنواع كثيرة من الطيور المهاجرة .

جزيرة شدوان : هي أكبر جزيرة شعاب مرجانية تقع في مضيق جوبال,كما تسمي بجزيرة شاكر وتضم الكثير من الأحياء المائية المرجانية.

(السياحة في الغردقة بمحافظة البحر الأحمر – مصر)

تعرف علي :

العلمين إحدى مدن محافظة مطروح – مصر

السفر الي مصر وأهم المعالم السياحية في مصر

شواطيء مرسى مطروح الجميلة-إحدي محافظات مصر

 

مارينا الجونة El Gouna Marina :

مارينا الجونة (مارينا أبو تيج) هو منتجع مارينا السياحي بداخل منتجع الجونة , والذي يقع بالكيلو 21 شمال مدينة الغردقة , الهدف منه إنعاش سياحة اليخوت في منطقة البحر الأحمر , واستقبال اليخوت الخاصة بنزهة نزلاء منتجع الجونة .. وتبلغ مساحة مارينا الجونة اجمالي 3500 متر , ومساحتة البحرية 70 متر , ويحتوي على 17 رصيف بحري بأطوال تصل لـ 1599 متر , وبأعماق ما بين 1.6 الى 4.5 متر , وقدرته الاستيعابية تصل إلى 250 يخت .

 

معالم إسلامية في الغردقة :
 – مسجد الميناء , وهو أكبر مساجد المحافظة ويتميز بالطراز المعماري الفريد الذي يؤهله لكي يصبح مزار سياحي مهم .

– ضريح أبى الحسن الشاذلي وهو أحد المساجد التي أنشأت في عصر الدولة الأيوبية في مصر .

معالم قبطية في الغردقة :

 – دير الأنبا أنطونيوس , ويوجد به أربع كنائس أثرية هي: الكنيسة الأثرية وكنيسة أبو سفين وكنيسة الملاك , وتضم المدينة أيضاً كاتدرائية الأنبا شنودة الواقعة بحي الدهار وكنيسة العذراء والملاك ميخائيل ودير مارمينا وكنيسة مارمرقس بحي الأحياء.

(السياحة في الغردقة بمحافظة البحر الأحمر – مصر)

كما يوجد في الغردقة ايضا :

 – الأكواريم

 – متحف الغردقة

 – وادي الحمامات أو وادي الينابيع

 – المعهد القومي لعلوم البحار

 

النقل والمواصلات :

 – ميناء الغردقة الجوي (مطار الغردقة الدولي)

– ميناء الغردقة البحري

 – ميناء جبل الزيت البحري

ميناء الغردقة الجوي : يقع مطار الغردقة الدولي على بعد 5 كم الى الجنوب الغربي من وسط مدينة الغردقة بحي الدهار.. ويتكون المطار من مبنيين للركاب القديم والحديث.

ميناء جبل الزيت البحري
هو مرسى صغير يتميز بقربه من فتحة مدخل الخليج ولموانئ التصدير القريبة من حقول البترول .

ميناء شرق الزيت البحري
هو ميناء بحري لشحن وتفريغ مواد البترول , وتوفير الخدمات البحرية للعديد من شركات البترول , ويقع الميناء البحري في الجزء الشرقي لخليج الزيت بالبحر الأحمر .

(السياحة في الغردقة بمحافظة البحر الأحمر – مصر)

الطرق البرية لمدينة الغردقة :

يفصل الغردقة عن العاصمة القاهرة 455 كم ويربطها بـ طريق (الغردقة-السخنة-القاهرة) , وينقسم الطريق الى حارتين : من القاهرة وحتى الزعفرانة .. ثم إلى حارة من الزعفرانة واحدة حتى مدخل الغردقة.
ويصل المدينة بمدن الوجه القبلي طريق (الغردقة-سفاجا-قنا-الأقصر) وهو طريق خطر ذو منحنيات تعمل الحكومة على تطويره للحد من نسبة الوفيات الناتجة عن الحوادث المتكررة و الواقعة عليه.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.