السياحة في كمبوديا مملكة المعابد والمتاحف


تعرف علي السياحة في كمبوديا مملكة المعابد والمتاحف


السياحة في كمبوديا مملكة المعابد والمتاحف :

مملكة كمبوديا او كمبوتشيا سابقا , وهي تقع في جنوب شرق قارة آسيا وتحدها تيلاند من الغرب والشمال الغربي , ومن الشمال لاروس , ومن الشرق والجنوب الشرقي فيتنام ,وخليج تايلاند من الجنوب .

عاصمة كمبوديا : بنوم بنه

اللغة الرسمية : اللغة الخميرية

تسمية السكان : كمبوديون

العملة الرسمية : ريال كمبودي

الديانة الرسمية : معظم سكان كمبوديا بوذيون ثيرافادا , كما يوجد اعداد كبيرة من المسلمين , ويوجد قبائل وثنية وعرقيات صينية .

كمبوديا والخمير الحمر :

تعرضت كمبوديا الي الاستيلاء والعنف من قبل الخمير الحمر حينما استولوا علي بنوم بنه عام 1975 وتحولت البلاد الي كمبوتشا الديمقراطية وقام النظام بأعادة بناء القطاع الزراعي متجاهلا الطب الغربي ومدمرا للمعابد والمكتبات وقام بأعدام الكثير من الكمبوديين ويبلغ عددهم حوالي من 1 -3 مليون قتيل من اصل 8 ملايين وبسبب الاجهاد في العمل والمجاعة والمرض فقد ساءت البلاد علي يد نظام الخمير الحمر , ثم تدخلت فيتنام 1978 لوقف انتهاك الخمير الحمر للحدود الفيتنامية , واقيمت جمهورية كمبوتشيا الشعبية وبعد 3 سنوات من الغزو الفيتنامي قسمت البلاد الي 3 فصائل من قبل الامم المتحدة وتكوين حكومة التحالف في كمبةتشا الديمقراطية , ثم واصل الخمير الحمر انتهاكاتهم وسيطرتهم مما جعل البلاد في حالة تخلف وفقر مضجع , ثم بدأت جهود السلام في باريس عام 1989 ميلادية في اطار دولة كمبوديا , ومنحت الامم المتحدة السلطة لفرض وقف اطلاق النار وعرف بما يسمي سلطة الامم المتحدة الانتقالية في كمبوديا , وبدؤا اعادة اعمار اللاد بعدما قدمت بعض الدول المساعدات الي كمبوديا .

كمبوديا
كمبوديا

مهرجان سباق القوارب ( بون أم تيوك ) :

مهرجان سباق القوارب بون ام تيوك يتمثل في عمل سباق للقوارب لتقديم الشكر للقمر ووارضاء الارواح الخيرة ومطاردة الارواح الشريرة حسب معتقداتهم ووضع الهدايا والفواكه علي مقدمة القوارب ثم يقوم بالسباق حوالي 60 فرد في قارب طويل ويبلغ عدد القوارب حوالي الثلاثين قارب وكلهم يأخذون في التجديف مسرعين بهدف الفوز ومعهم علي الشطئ ذويهم لتشجيعهم علي الفوز بالهتاف والتصفيق ,ويرجع السبب في ذلك الي نهاية موسم الامطار وحينها يبدأ نهر ميكونغ بالانحسار مما يعطي الفرصة لنهر تونله ساب بعكس التدفق , وهذا المهرجان تقام في النهر المقابل للقصر الملكي .

هزيمة سيام :

هزيمة سيام المقصود بها هزيمة تايلاند ,ويرجع ذلك الي حمام الدم والوحشية التي حدثت قبل قرون والتي سجلت علي النصب التذكارية في كمبوديا وعلي الحجر علي شكل نقوش بارزة مشهورة .

السياحة في كمبوديا :

تحتل السياحة في كمبوديا المرتبة الثانية في مصدر البلاد من العملة الصعبة بعد صناعة النسيج , وسييم ريب , بنوم بنه العاصمة هم من اكثر المقاصد السياحية , وسيهانوكفيل في الجنوب التي توجد بها الشواطئ الرائعة وايضا المناطق المحيطة بها مثل كامبوت وكب , محطة بوكورهيل ,ومن المعابد معبد أنغكور وات وهو من اهم مناطق الجذ السياحي في كمبوديا , كما يزور السياح نهر ميكونغ ونهر تونلي ساب وروافدهما الصالحان للملاحة طول العام , غير ان هناك اثنين من المواني الهامة الرئيسية بنوم بنه , وسيهانوكفيل وخمسة من المواني الصغيرة الاخري , كما يوجد اربعة مطارات تجارية دولية مثل مطار بنوم بنه الدولي ( بوشنتونج ) , مطار سييم ريب أنغكور الدولي وهو الاكبر ويوفر خدمات الرحلات الجوية الدولية , ومطار سيهانوكفيل , مطار باتا مبانغ .

ونذكر علي سبيل المثال بعض الاماكن السياحية الهامة في كمبوديا :

العاصمة بنوم بنه :

بنوم بنه هي العاصمة وهي اكبر المدن وتعتبر المركز الاقتصادي والتجاري والصناعي في كمبوديا ,وهي تقوم علي ملتقي انهار الباساك , ميكونغ , تونله ساب , ونجد مع تزايد السياح في المنطقة وتزايد النشاط الاقتصادي تزايد استخدام السيارات والدراجات النارية , كما يوجد عربات تقودها الدراجات والتي تكون خيارا ممتعا بالنسبة للسائح .

مدينة سييم ريب :

سييم ريب هي مدينة تقع بالقرب من اكغور وات الشهير عند بوابة منطقة الأنكغور , وهي المركز السياحي الاول في كمبوديا ويقدها من السياح الاف للتعرف علي تاريخها والقيم الاثرية الموجودة بها .

مدينة باتامبانغ :

هي مدينة تشتهر بأنتاج الارز وهي اكبر مدن غربي البلاد .

مدينة سيهاانوكفيل :

تعتبر مدينة سيهانوكفيل مدينة ساحلية , وميناء بحري رئيسي كما ان بها شاطئ رائع يقصده السياح للتمتع بالسباحة والالعاب المائية وممارسة الصيد وهواية الغطس وركوب القوارب الممتعة مع اخذ الكثير من الصور التذكارية الرائعة , ويوجد بها منتجع سياحي لمحبي الهدوء والاستجمام فهو حقا به خدمه ممتازة تليق بالسائح في قضاء اوقات ممتعة وهادئة .

معبد أنغكور وات في كمبوديا :

معبد أنغكور وات هو مجمع للمعابد ويقام في منطقة تسمي أنغكور , وسيده الملك سرفارمان الثاني ويعتبر المعبد الوحيد في المنطقة الان فهو يمثل اهمية دينية وكان معبدا هندوسيا للاله فيشنو ثم تحول الي معبد بوذي , وهو رمز لكمبوديا الوطني والمعبد من معالم الجذب السياحي في الدولة ويمثل فن العمارة الخمرية في جبل المعبد وأروقة المعبد والتي استوحت من الفن الهندوسي للعمارة وصمم معبد أنغكور وات ليمثل جبل ميرو الخرافي الذي كان موطن الالهه في الاساطير الهندوسية وهويضم كثير من الاثار القيمة ويحتوي علي 5 ابراج .

سييام ريب :

هي عاصمة اقليم سيام ريب في كمبوديا , والمدينة يغلب عليها طابع العمارة الاستعماري خاصة في الحي الفرنسي القديم والسوق القديم , وتقام بها عروض رقصة الأبسارا , كما يكثر بها مصانع صناعة الحرير والنسيج ومزارع الارز , وقري الصيد ومحمية طيور رائعة والتي تقع بالقرب من بحيرة تونله ساب , كما انها تحتوي علي العديد من الفنادق والمطاعم والمحلات التجارية التي تليق بالسائح ونجد الفنادق الاكثر غلاءا بين المطار سيام ريب انغكور وبين البلدة , كما يوجد فنادق متوسطة علي طريق سيفانا وفنادق رخيصة في فارليو .

متحف ألغام كمبوديا :

قام  أكي را زارع الالغام بتحويل حديقة منزله الي متحف معدات حربية والغام .

متحف أنغكور الوطني : متحف انغكور الوطني في كمبوديا من افضل المتاحف التي تضم الثروات الاثرية وبع معروضات عن فترة مملكة الخمير ويعرض بطريقة حديثة متطورة بأستخدام التكنولوجيا .

متحف تول سلينج :

كان متحف تول سلينج من قبل مدرسة عليا ثم تحول الي مركز للاحتجاز والتعذيب خلال الحكم الدموي البشع من قبل الخمير الحمر وزعيمهم بول بوت .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.