العملة البلاستيكية المصرية الجديدة ومتي يتم التداول بها


تعرف علي العملة البلاستيكية المصرية الجديدة ومتي يتم التداول بها


العملة البلاستيكية المصرية الجديدة ومتي يتم التداول بها

في الفترة القادمة سيتم إصدار أول عملة بلاستيكية مصرية , فهي المرة الأولى التي ستستخدم فيها مصر العملات البلاستيكية , وسوف تعلن عن بدء التداول والتعامل بها , فالمصريون ينتظرون في ترقب وفي مخيلتهم تساؤلات عديدة , عن شكل العملة البلاستيكية المصرية الجديدة ؟  ومتي سيتم التداول بها ؟ , وهل قابلة للتلف , وماهي مواصفاتها ؟ ..

العملة البلاستيكية المصرية الجديدة
العملة البلاستيكية المصرية الجديدة ومتي يتم التداول بها

The new Egyptian plastic coin

هل سيتم إصدار العملات البلاستيكية الجديدة المصرية خلال أيام ؟

الجميع في انتظار إعلان البنك المركزي عن بدء طرحه للعملات البلاستيكية الجديدة ,والتي تشمل فئة 10 جنيهات خلال الايام المقبلة , والعملة الجديدة ستصدر عن دار طباعة النقد التي تابعة للبنك المركزي ومحلها (العاصمة الإدارية الجديدة) , و من المتوقع افتتاحها في الفترة المقبلة , وحتى هذه اللحظات لم يفصح البنك المركزي بعد عن شكل العملة البلاستيكية المصرية الجديدة.

ولكن وفقا لما جاء عن البنك المركزي عن شكل العملة البلاستيكية المصرية الجديدة , بأنها ستكون كـ بقية العملات البلاستيكية المتداولة في العالم , فهي مصنوعة من مادة polymer البوليمر .

هل العملات البلاستيكية المصرية ضد التزيف وضد المياه ؟

وشكل العملة البلاستيكية المصرية الجديدة سيكون مختلف عن شكل النقود الورقية التقليدية , وهي ايضا ضد التلف , حيث يمتد التداول بها لفترات أطول من العملات الورقية , فهي ليست قابلة للتلف السريع وضد المياه , ومن الصعب محاولة تقليدها (تزيفها) , غير انها نقود صديقة للبيئة.

والجدير بذكر ان العملة البلاستيكية تتمتع بمقاومة نقل الفيروسات والميكروبات بشكل كبير , ويسهل تنظيفها او تعقيمها في زمن الكورونا , رغم أنها تعد أكبر تكلفة في الطباعة من العملات الورقية , غير أنها أكثر جدوى من الناحية الاقتصادية نظرا لكونها مقاومة للتلف  وتتمتع بعمر أكبر من البنكنوت الورقي , حيث تدوم لـ 3 أضعاف من العمر الافتراضي لغيرها من العملات الورقية.

وستبدأ المطبعة الجديدة بطباعة النقود البلاستيكية ذات فئة الـ 10 جنيهات , ثم طرحها في الأسواق , ولم يكتفي بالتداول بها فقط , بل سيتم تداولها مع النقود الورقية ايضا .. وفي وقت لاحق ستطبع النقود البلاستيكية ذات الفئة الـ 20 جنيها , ومن ثم باقي فئات العملات الورقية في مصر.

دول تستخدم العملة البلاستيكية بجانب العملة الورقية , ومنها :

استراليا , بريطانيا , روسيا , المكسيك والسعودية , وهذه الدول لم تلغ استخدام العملة الورقية المعتادة بشكل نهائي حتى الآن .. والبعض يذكر أن هناك 7 دول في العالم تعمل علي تداول الأموال البلاستيكية , وان دولة أستراليا هي أولي الدول الأوروبية التي استبدلت نقودها بالبنكنوت البلاستيك في عام 1996.. اما أولي الدول العربية التي استخدمت العملات البلاستيكية فهي المملكة السعودية.

والعملة البلاستيكية لديها مواصفات ومميزات ومن أهمها :

مميزات العملة البلاستيكية الجديدة

– العملات البلاستيكية تقلص التكلفة .
– العملات البلاستيكية أطول عمرا .
– العملات البلاستيكية يصعب تزويرها .
– العملات البلاستيكية صديقة للبيئة .
– العملات البلاستيكية سهلة التنظيف .
– العملات البلاستيكية ضد المياه .
– العملات البلاستيكية لا تنقل البكتيريا .

 حقيقة العملة الجديدة البلاستيكية – وماذا عن البوليمر؟

العملة البلاستيكية الجديدة التي يتم طباعتها حالياً في مصر , وفي انتظار التعامل بها , وما يحيط بها من جدل واسع لدى الجميع , وما هي مادة البوليمر ؟

حقيقة صناعة العملة البلاستيكية من مادة البوليمر

موعد إصدار العملة المصرية الجديدة لعام 2021

والحقيقة ان البنك المركزي المصري أعلن عزمه بإصدار أوراق بنكنوت جديدة بلاستيكية من فئة 10 و20 جنيها وهي مصنوعة من مادة البوليمر , وسيكون مع مطلع شهر نوفمبر المقبل.

تم تداول بعض الصور لأوراق البنكنوت الجديدة والمقرر استخهدام مادة البوليمر في تصنيعها .

 العملة البلاستيكية البوليمر / polymer plastic coin

والبوليمر هو مادة بلاستيكية رقيقة ومرنة , والعملات المصنوعة من مادة البوليمر تتصف بميزات أمان محسنة كـ الصور المجسمة , الأمر الذي يجعل تزويرها أصعب من باقي الأوراق النقدية المصنوعة من الورق , كما أن العمر المتوقع لها يجعلها صديقة للبيئة أكثر من التقليدية , كما أنها أنظف في التعامل لأن سطحها يتميز بالنعومة , وهو مقاوم للرطوبة والأوساخ .

ونقلا عن وكيل محافظ البنك المركزي المصري (خالد فاروق) , ان العملات المصنوعة من مادة البوليمر تتميز بعمر افتراضي طويل يصل لحوالي 4 سنوات او اكثر , اي حوالي 2.5 ضعف العمر الافتراضي للعملات الورقية المصنوعة من خامة الكتان او القطن.

 * وتعد المملكة العربية السعودية , هي أولي الدول العربية التي أصدرت عملة البلوليمر  في عام 2020 لفئة الـ 5 ريالات .

كما صرح مصدر مسؤول بالبنك المركزي المصري عن الصور المتداولة للعملات البلاستيكية من فئة العشرة جنيهات , وفئة العشرين جنيهاً بأنها لا تزال نماذج مبدئية وقابلة للتحسية وانها ليست النماذج النهائية للطباعة .

وإن هذه النماذج المتداولة , هي واحدة من عدة نماذج يتم تصميمها للعملات الجديدة البلاستيكية والمقرر اختير أفضلهم لطرحها بالسوق قبل نهاية العام الجاري .. كما  أن العملات البلاستيكية هذه ستحتوي في تصميمها علي 13 طبقة.

كما يتابع الرئيس العملات الجديدة في مصر وعملية تصنيعها , بمركز إعداد النقدية ( الكاش سنترcash center ) المقام بالعاصمة الإدارية الأكبر في منطقة الشرق الأوسط ..

بهدف إعداد منظومة جديدة لـ (إدارة الكاش / Cash Management) وهذه المنظومة  تشمل إعداد (مركز رئيسي جديد / Cash Center) , ومن ثم تجهيزه بالأنظمة الآلية المتطورة الحديثة.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.