المسرح الروماني بالأسكندرية – مصر


تعرف علي المسرح الروماني بالأسكندرية – مصر


المسرح الروماني بالأسكندرية – مصر

يقع المسرح الروماني في مدينة الاسكندرية في حي كوم الدكة , وهو احد آثار العصر الروماني . ويرجع تسمية هذه المنطقة بكوم الدكة الي القرن الماضي عندما مر عليها المؤرخ النويري السكندري وشاهد هذا التل الترابي المرتفع والذي يشبه الدكة والذي تكون نتيجة لاعمال الحفر لترعة المحمودية في عصر محمد علي فتكون هذا التل من التراب المدكوك , . وحينما ازيل تل التراب للبحث عن مقبرة الاسكندر الاكبر تم العصور علي هذا المبني الفريد بالصدفة علي يد البعثة البولندية عام 1960 ميلادية .. وتم تشيده في القرن الرابع الميلادي ويعتبر المسرح الوحيد الروماني في مصر ورابع اكبر المسارح الرومانية في العالم .

المسرح الروماني بالأسكندرية - مصر
المسرح الروماني بالأسكندرية – مصر

The Roman Theater of Alexandria

وسمي بالمسرح الروماني حينما تم اكتشاف المدرجات الرخامية , ولكن لم يعرف الي الان ماهي وظيفة هذا المبني الاثري فلقد ثار حوله الجدل الكثير , لذلك فيطلق عليه ايضا المدرج الروماني ..

استغرق حوالي 30 عام حتي تم ازالة التراب عنه بالكامل ووجوده بهذه الصورة الان حيث تم بعد ذلك اكتشاف بعض قاعات للدراسة بوار هذا المدرج الرخامي في شهر فبراير 2004 وذلك ينفي بأنه كان مسرحا , فهذا المدرج ممكن ان يكون قاعة محاضرات للطلاب واستخدم كمسرح للحفلات ..

وتم تصميم المبني علي شكل حدوة حصان او حرف u , وهو يتكون من 13 صفا من المدرجات الرخامية , مرقمة بحروف وارقام حتي يسهل عملية الجلوس , اولها من اسفل الي اعلي ويتسع المدرج لحوالي 600 فرد , وهي مصنوعة من الجرانيت الوردي , كما يوجد في اعلي هذه المدرجات 5 مقصورات لم يتبقي منها سوي مقصورتين ذو قباب تستند علي اعمدة , كما تستند المدرجات علي جدار سميك من الحجر الجيري , ويحيط به جدار اخر وتم الربط بين الجدارين بمجموعة من الاقواس والاقبة حيث يعتبر هذا الجدار الخارجي كدعامة للجدار الاخلي , ويوجد صالتان من الموزاييك منقوش عليها زخارف هندسية رائعة في الداخل الذي يقع جهة الغرب ..

المسرح الروماني بالأسكندرية - مصر
المسرح الروماني بالأسكندرية – مصر

ارضية الساحة ( الاوركسترا ) كما يقال كانت تكسوها بلاطات من الرخام ويوجد دعامتان من الرخام تحمل كل منهما نقشا محفورا , ويحد المبني غربا جدار ضخم يمثل واجهة المدرجة المطلة علي الشارع ومازالت بعض اجزاء منه موجودة .. هذاالجدار يتخلله مدخل يؤدي الي المدرج عند المنتصف , اما سقف المدرج فهو مفقود ويبدو انه كان يحتوي علي قبة وجد بقايا منها من الطوب الاحمر .

ويوجد في منتصف المدرج منصة مساحتها حوالي 45 مترا بعمق 38 مترا مصنوعة من الخشب تثبتها دعامتان من الرخام ويقال انها كانت تستخدم للعزف الموسيقي حيث يتوافر عنصر الاستماع لوجود منطقة القبة , والاوركسترا والذي استخدم في العصر الروماني , اما العصر البيزنطي استخدم المبني كقاعة للاجتماعات ويؤكد ذلك شعار الدولة البيزنطية الموجودة علي احدي فتحات الموجودة بالداخل وهو عبارة عن صليب داخل دائرة , والان فلقد تم استخدامه كمزار سياحي , واقامة الحفلات لأهم الفرق العالمية , واقامة المهرجانات ..

المسرح الروماني بالأسكندرية - مصر
المسرح الروماني بالأسكندرية – مصر

 كما يوجد اضافة الي المسرح الروماني او المدرج الروماني بعض الاثار المعروضة التي اضافتها الدولة بمعرفة هيئة الاثار وبعضها تم استخراجه من البحر علي اجزاء وتم ترميمها ولصقها ليتم عرضها …

1- تمثال علي هيئة ابو الهول للملك بسمتيك نفردايت رع وهو من الاسرة السادسة والعشرون

2- تمثال علي هيئة ابو الهول للملك رمسيس الثاني

3- لوحة عليها هيئة – بتاح

4- لوحة عليها رأس البقرة حتحور

5- لوحة عليها نقوش للملك سيتي الاول

6- بقايا اعمدة من عصور مختلفة

7- لوحة عليها تصوير للملك سيتي الاول يقدم قربانا

8- بقايا اعمدة مستخرجة من البحر

8- مسلة كبري منقوش عليها بحروف تم لصقها بمعرفة هيئة الاثار وكانت مجزئة الي ثلاث اجزاء وينتظر العصور علي الجزء الرابع والاخير

9- بعض الجرات وقطع من الجرانيت

10 – الحمامات الرومانية , كما يوجد اجزاء منها في ابوقير الشرقية , كوم الدكة .

فضلا : اذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة بالجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.