الهجرة إلي كوبا – دليل كامل للهجرة والمعيشة في كوبا بالتفصيل 


تعرف علي الهجرة إلي كوبا – دليل كامل للهجرة والمعيشة في كوبا بالتفصيل 


الهجرة إلي كوبا – دليل كامل للهجرة والمعيشة في كوبا بالتفصيل 

كوبا – جمهورية كوبا (Republic of Cuba) , والتي تقع في الجزء الشمالي لمنطقة الكاريبي .. عاصمتها هي مدينة هافانا , واللغة الرسمية للبلاد (الأسبانية والقشتالية) , يبلغ عدد سكانها حوالي 2 مليون نسمة .. غالبية السكان يدينون بالديانة المسيحية التابعة للكنيسة الكاثوليكية الرومانية .. أهم المدن الرئيسية في كوبا , (هافانا – سانتياغة دي كوبا – كاماغواي) ..

الهجرة إلي كوبا - دليل كامل للهجرة والمعيشة في كوبا بالتفصيل
الهجرة إلي كوبا – دليل كامل للهجرة والمعيشة في كوبا بالتفصيل

كوبا مثلها مثل غيرها من الدول الأجنبية التي يسعي إليها الكثير من الشباب للسفر و الهجرة من خلال العمل او الدراسة او الاستثمار او حتي الزواج من كوبية/كوبي .. ويحتاج الأشخاص الراغبون في السفر الي كوبا تأشيرة قبل الوصول ..

تأشيرة كوبا :

من سفارة كوبا في مصر ( توجد سفارات أخرى في السعودية و لبنان وقطر)
بالنسبة للمصريين و عدد كبير جدا من الدول العربية و غيرها بتاخد بديل للتأشيرة يسمى كارت سائح.

المستندات المطلوبة لطلب تأشيرة كوبا :

– شهادة مترجمة إلى الإسبانية من جهة رسمية و موثقة بالترتيب من غرفة التجارة و وزارة العدل و وزارة الخارجية , تؤكد فيها بأنك مسافر لـ كوبا بغرض السياحة وليس لأي سبب آخر .

– كشف حساب بنكي به رصيد لا يقل عن 8250 دولار أمريكي .

– شهادة من جهة العمل توضح طبيعة العمل.

– حجز طيران مبدئى.

– تأمين سفر يكفي لتغطية فترة الإقامة في كوبا.

– حجز فندق مبدئي يحمل نفس الإسم المطابق لجواز السفر.

– عدد 2 صور حديثة وبخلفية بيضاء .

وهناك طريقة آخري للحصول على كارت دخول سائح من (مطار كانكون) في دولة المكسيك , وهذه الطريقة نفذها مسافر كان في هافانا وهو سعودي الجنسية , ونقلاً عنه ان بعد ما المسافر يحجز تذكرة من مطار كانكون الى هافانا عاصمة كوبا  و عودة , ثم يتوجه إلي مكتب (إستخراج كارت سائح) إلى هافانا و هذا الكارت نظير 20 دولاراً فقط.

(الهجرة إلي كوبا – دليل كامل للهجرة والمعيشة في كوبا بالتفصيل)

تعرف علي :

فيزا  السفر إلى كوبا من أجل السياحة

الإقامة في كوبا من حيث الشروط والمتطلبات

هافان عاصمة كوبا المقصد الأثير في منطقة البحر الكاريبي

 

تذاكر الطيران إلي كوبا :

 – من مدينة إسطنبول التركية الي هافانا تبلغ تكلفة التذكرة حوالي 770 دولار الى 1200 وترجع قيمة التكلفة لمواعيد الحجز والعروض .

 – زمن الرحلة مباشر 14 ساعة و نص ذهاب , وحوالي 17 ساعة عودة لأن في انتظار مدة ساعة في فنزويلا .

 – هناك حل آخر اقل سعراً , بتطلب تأشيرة شنغن أو ترانزيت شنغن لكي تسافر عبر الخطوط الأوروبية أو السفر من ولاية ميامي بالولايات المتحدة.

 – والأفضل عندما تسافر لدول أمريكا الجنوبية تسافر لعدة دول في نفس القارة لأن تذاكر السفر بتكون مرتفعة من دول الشرق الأوسط في العموم.

 – المسافر حيلاقي ان الإجراءات سريعة في المطار بإستثناء بعض الجنسيات مثل الامريكية والنيجيرية والسودانية و بعض الدول الأفريقية.

ومن الأفضل ان تكون مجهز صورة من تلك الأوراق :

 – تذاكر الطيرانذهاب وعودة .

– حجز السكن ويكون شامل العنوان .

 – تأمين السفر يكفي لتغطية فترة السفر .

 – بطاقة الإقامة في حال كان المسافر مقيم في دولة غير بلده.

 – البزنس كارد ان وجد .

 – اسم وعنوان جهة العمل .

 – المسافر القادم من دولة أفريقية لازم يكون معاه شهادة تطعيم , حتطلب منه فى المطار .

 – بيتم تفتيش الأمتعة بشكل دقيق ورؤية الكريديت كارد , والتأكد من وجود مصاريف كفاية في حوزته , هذه الأمور بتم بأسلوب متحضر ولائق و إعادة الأعراض الي الحقيبة بعد الانتهاء .

(الهجرة إلي كوبا – دليل كامل للهجرة والمعيشة في كوبا بالتفصيل)

 

العملة فى كوبا :

العملة / البيسو او البيزو Peso

 – العملة المحلية / CUP

في كوبا يوجد عملتين , عملة محلية وعملة للزوار وهذا الأمر يعتبر من الغرائب في كوبا (عملة محلية للكوبيين تسمى إختصارا الكوب CUP Cuban pesos) أو البيسو الكوبي , 1CUP=0.04$ بمعني ان البيسو المحلي الواحد بيساوي 4 سنت ..

يمكن للسياح استخدام عملة الـ CUP عند ركوب الباصات العامة بداخل المدن وبتكلفة أقل من 2 سنت , أو عن طريق المركب التي ستنقلك من Casablanca الي Old Havana وايضا العكس وبتكلفة أقل من 1 سنت .. كما يمكن التعامل به في المطاعم المحلية , غير ان الأكل في المطاعم المحلية لا ننصح به.

 – عملة السياح / CUC

البيسو الكوبي والقابل للتحويل هو Cuban Convertible Pesos والإختصار له CUC .. عدد واحد CUC قيمته تعادل واحد دولار .. و بيستخدمه الأجنبي او السائح في معاملاته كلها ,و سيجد فرق كبير بين الـ CUC و بين البيسو المحلي CUP في القيمة.

و نظرً للعلاقة السيئة السيئة بين كوبا و أمريكا , فمن الأفضل إن المسافر يأخذ معه يورو عشان قيمة البيسو المحولة حتبقي أكبر.

ملحوظة : اي بطاقات بنكية صادرة من البنوك الأمريكية و الماستر كارد , معطلة ولا تعمل في جمهورية كوبا والأفضل للمسافر ان يكون معاه نقود كاش.

 

السكن فى كوبا:

أسعار الفنادق و hostels في كوبا مرتفعة جدا. و البديل هو المنزل الخاص Casa Particulars ,وهذه البيوت لديها تصريح من الحكومة بالتأجير للأجانب ولديها علامة مميزة و معروفة جدا هناك , سيجد المسافر في كل شارع منزلين او تلاتة , وبيتم الحجز على Homestay.com أو airbnb.com , او من المالك مباشرة , ولكن السعر في الغالب أعلى.

أوضه لفردين أو لأكتر , والأسعار تبدأ من 10 دولار .. وتعتبر من أفضل الأماكن هناك (منطقة Old Havana و Casablanca ).

اما من حيث أقل الأسعار , فسوف يجدها المسافر في Vedado فيدادو , إلا ان المسافة بعيدة قليلا عن وسط البلد .

(الهجرة إلي كوبا – دليل كامل للهجرة والمعيشة في كوبا بالتفصيل)

تعرف علي :

السياحة في كوبا أرخبيل البحر الكاريبي

السياحة في ترينيداد – كوبا والقريبة من فالي دي لوس Ingenios

الدراسة في كوبا للطلاب الدوليين وأفضل الجامعات الكوبية

 

المواصلات فى كوبا :

من المطار لعنوان السكن و العكس بحوالي 30 دولار أو اقل للمرة الواحدة , وممكن الموضوع دا يتم ترتيبه مع مالك السكن .

وفي طريقة بسعر اقل , هي ان المسافر يطلع برا المطار و يأخد سيارة لـ هافانا مع الاتفاق على السعر قبل ماتستقل السيارة و وقد يكون السعر أقل من واحد دولار , نقلاً عن اشخاص سافرت وقالت هذا الكلام (معلومه غير أكيدة) .

وسائل النقل فى كوبا :

عبارة , باص , تاكسي , توك توك , موتوسيكل , حنطور , دراجة.

داخل العاصمة هافانا , غالبية الأجانب بيفضلوا المشي عن المواصلات , والتجول في شوارع هافانا القديمة المفضلة لدي السياح.

كيفية التنقل من مدينة لمدينة داخل كوبا:

محطة الباص ( Viazul الحجز ممكن أونلاين قبل أسبوع من ميعاد الرحلة , ومواعيد تحرك الباصات حوالي 9:00 صباحا , واحيانا في أشخاص بتلغي و وبتلاقي أماكن في الباص , و قيمة الباص 12 دولار .. إذا لم تجد باص فممكن تلاقي (تاكسي جماعي Taxi Collectivo) والسواقين تلاقيهم بيدوروا على الركاب اللي رايحين نفس الوجهة , و بيدورو على من يشاركهم في قيمة التاكسي , والسعر  مابين 15 دولار لـ 25 للراكب الواحد وهذه القيمة حسب التفاوض مع السواق .. ولكن أسعار مدينة ترينيداد بتكون أكتر , ومن الأفضل السفر لكوبا في مجموعة للمشاركة في تكلفة السكن والمواصلات لتخفيض التكلفة.. يمكن البحث عن أشخاص مسافرة معاك في نفس الوقت من على (موقع couchsurfing.org ) .

 

الإنترنت في كوبا:

في واي فاي في كوبا و موجود في بعض الأماكن المحددة مثل عدد من الحدائق العامة و hotels .. ولإستخدام النت لازم تشتري كارت إنترنت بقيمة 5 بيسو سياحي يكفي لمدة خمسة ساعات وغير محدود البيانات.

وان يكون جواز السفر معاك لشراء الكارت , والكارت متوفر في الفنادق .. الباسورد اليوزرنيم حتلاقيهم في الكارت , سجلهم في التليفون لأن كل مرة حتتصل بالنت لازم تدخلهم , ممكن عمل كوبي بيست ليهم أسهل ..

 

الكهرباء فى كوبا:

في الأوضة الوحدة بها فيشة 120 , و فيشة 220 , و الحل وجود ( اديبتور ) .

 

الأمان فى كوبا :

هافانا و كل مدن كوبا آمنة جدااا , وأكتر من اي دول اخري كتير , لدرجة ممكن التجول في منتصف الليل في أحياء هافانا الفقيرة و بالكاميرا دون التعرض لأي نوع من الأذي .

 

التسوق فى كوبا :

الأسواق ومراكز التسوق الكبيرة نادرة جدا في كوبا و هتلاقي طابور للشراء وهناك بيحترمو الصف في كل مكان بإستثناء ركوب الباصات في تبدو كمعركة لم يسبق .. فمن الضروري جلب المتعلقات الشخصية معك وبكمية تكفي مدة الأجازة في كوبا.

(الهجرة إلي كوبا – دليل كامل للهجرة والمعيشة في كوبا بالتفصيل)

 

افضل وقت للهجرة الي كوبا :

احسن وقت لزيارة كوبا في الفترة مابين شهر أكتوبر لحد شهر أبريل لتجنب الأمطار والأعاصير .. اما عن درجة الحرارة فـ بتتراوح درجة الحرارة مابين 21-27 درجة مئوية .. والرطوبة بتكون محتملة في شهر مارس .

 

الأنشطة والترفيه فى كوبا :

في هافانا حتلاقي اماكن كثير جميلة , و أهم معلم هو ساحة الثورة , ويليه الكابيتول , وهافانا القديمة وهافانا الجديدة , والغابة في وسط هافانا, ميرامار , فيدادو , الحي الصيني , جامعة هافانا ,الكورنيش ,هوتيل ناشيونال دي كوبا والذي تم فيه اشهر اجتماع لزعماء المافيا فيالعالم.
التمشية علي الكورنيش و اتعرف علي صيادين السمك بيحبوا اللي يرغي معاهم من غير أي خوف او خطورة عليك .

زيارة السوفنيرز وهو سوق سان خوسيه موجود علي الكورنيش في هافانا القديمة .

و بيت العرب في هافانا القديمة بيعرضو عندهم سوفنيرز ممكن اول مرة تشوفها.

اتمشي مع (جروبات التجول) و دول بتتعرف عليهم من خلال موقع couchsurfing.com , مشهورين انهم مجانا ولكن في هافانا لازم تبس , و حتعرف منهم كل حاجة عن هافانا.

توجد الكافيهات في منطقة بلازا فييخا plaza vieja , و ايضا في الأماكن المجاورة لها , و مطعم أزوكار Azucar بيقدم أحسن أنواع الأكل في كوبا .. و الوجبات تتراوح ما بين 5-15 دولار بالمطاعم السياحية.

المجتمع في هافانا مريح ومسالم وودود ومضياف وبيرحب بالأجانب , وكمان بيحب الهزار والضحك جدا ,
والأشخاص اللى هتستأجر منهم السكن في العموم لطاف جدا و ممكن يوفروا لك كل إحتياجتك من (مواصلات ومعلومات عن المدينة) و أول يوم ممكن يقدموا فطار كاريبي بالمجان وممكن يتفسحوا معاك , ومن الأفضل اختيا من يتكلم الإنجليزية لكي تتمكن من التعامل معه.

(الهجرة إلي كوبا – دليل كامل للهجرة والمعيشة في كوبا بالتفصيل)

 

– مدينة هافانا Havana -كوبا :

المباني في مدينة هافانا – كوبا وبالأخص في هافانا القديمة تتميز بفن العمارة اللذي يجسد الحقبة الإستعمارية Colonial Era Architecture , وهناك العربات الأمريكية الكلاسيكية منتشرة في المدينة بألوانها المختلفة و انتشارها يرجع الي العقوبات الأمريكية التي فرضتها من خمسين سنة والتي ادت الي منع الحزب الحاكم الشيوعي من شراء العربيات في الستينات من القرن الماضي.

 – مدينة فينياليس Viñales – كوبا :

تبعد حوالي ساعتين فقط بالتاكسي من مدينة هافانا , وهي تعتبر مدينة زراعية من الدرجة الأولي و أشهر محاصيلها الزراعية البن و التبغ , وتتصف بالخضرة التي تكسو التلال و بساطة البيوت الريفية التي تطل علي المزارع او الجبال, والأنشطة اللى تقدر تعملها فى كوبا في تلك المدينة هي: ركوب الخيل بحوالي (20 بيسو) , تركب من وسط المدينة الي مزارع البن و التبغ لرؤية مراحل صنع السيجار الكوبي من البداية (ورقة تبغ خضراء الي ان تصبح سيجار).
وممكن عمل جولة بالمدينة وزيارة بعض الكهوف المتواجدة هناك.

فاراديرو Varadero – كوبا :

كوبا من دول الكاريبي , بمعني ان الزائر لابد له من الذهاب للبحر , ومدينة فاراديرو هي مدينة شاطئية تشكل لسان صغير داخل البحر الكاريبي علي شكل شبه جزيرة , وهو مكان جيد للتمشية والتمتع بالرياضات المائية.
من المهم ان تحتفظ بكارت السائح لأنك ستسأل عنه في المطار.

مدينة سانتياغو دي كوبا Santiago de Cuba -كوبا :

تم تأسيسها في القرن السادس عشر وتشتهر بالتراث الثقافي المتنوع .

مدينة كاماغواي Camaguey -كوبا :

كاماغواي , هي ثالث أكبر مدن كوبا وتم تصنيفها ضمن موقع اليونسكو للتراث العالمي وذلك في عام 2008 م .

(الهجرة إلي كوبا – دليل كامل للهجرة والمعيشة في كوبا بالتفصيل)

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.