بورت أو برانس Port-au-Prince عاصمة هايتي البلد الكاريبي


تعرف علي بورت أو برانس Port-au-Prince عاصمة هايتي البلد الكاريبي


بورت أو برانس  Port-au-Prince  هي عاصمة وأكبر مدينة في البلد الكاريبي  هايتي , تأسست عام 1749.  يقيم بها حاليا أكثر من مليون نسمة , ويزيد العدد عن 2 مليون نسمة فالمنطقة الكبري للمدينة, رغم ان البنية التحتية للمدينة صممت لمعيشة نحو 50.000 نسمة .

ينحدر أغلب سكان العاصمة من العرق الافريقي، كذلك يلاحظ تواجد أقلية بارزة من المنحدرين من عرقية المولاتو السمر Mulatto والذين يديرون الكثير من النشاطات الاقتصادية في المدينة.

تنتشر العشوائيات  في المدينة وخصوصا على التلال مشكلة مساحات واسعة منها,  حيث تعتبر البلاد أفقر أمة في نصف الكرة الأرضية الغربي.

وبالنسبة لاقتصاد المدينة فهو يعتمد على إنتاج القهوة والسكر إضافة للصناعات التحويلية كالصابون النسيج والاسمنت , لديها مصانع تجهيز الأغذية ,ويعتمد في المدينة أيضا على شركات صناعة السياحة والبناء للتحرك اقتصاديا. وكان بورت أو برانس مرة واحدة في مكان شعبي للرحلات , ولكن قد فقدت الكثير في مجال السياحة، ولم يعد لديها السفن السياحية القادمة إلى الميناء.

جغرافية مدينة بورت أوبرانس :

مدينة بورت أو برانس تقع على خليج Gonâve  الذي يعمل بمثابة ميناء طبيعي,  ويستمر النشاط الاقتصادي منذ حضارات الأراواك. تأسست لأول مرة تحت الحكم الاستعماري لفرنسا، عام 1749 , وكانت أكبر مدينة في هايتي منذ ذلك الحين. تخطيط المدينة مماثلة لتلك التي من المدرج. المناطق التجارية بالقرب من المياه , في حين تقع الأحياء السكنية على التلال أعلاه.
الامر الذي سبب النمو السريع للمدن الصفيح في التلال فوق المدينة.
تنقسم منطقة العاصمة في مختلف المناطق (البلديات). هناك حلقة من المناطق التي يشع بها من البلدية في بورت أو برنس. بيتيونفيل هو البلدية  الغنية و تقع الى الجنوب الشرقي من المدينة.
يقع دلماس مباشرة إلى الجنوب من المطار وإلى الشمال من وسط المدينة , ويقع البلدية الفقيرة بدلا من كارفور جنوب غرب المدينة. بورت أو برانس البلدية تؤوي العديد من الأحياء الفقيرة ذات الدخل المنخفض تعاني من الفقر والعنف الذي يقع أعتى , سيتي سولاي. ومع ذلك فقد تم تقسيم سيتي سولاي مؤخرا قبالة من بورت أو برانس السليم لتشكيل بلدية منفصلة.
بدأت منطقة البطل دي المريخ بعض تطوير البنية التحتية الحديثة كما في الآونة الأخيرة. منطقة وسط المدينة هي الموقع من عدة جهود التحديث المتوقعة في رأس المال.
شاهد فيديو عن مدينة بورت أوبرانس Port-au-Prince عاصمة هايتي علي هذا الرابط :

 

زلزال هايتي
في 12 يناير  2010 ,  ضرب زلزال 7.0 بورت أو برانس . تم تدمير معظم المنطقة التاريخية بوسط المدينة , بما في ذلك هايتي مقدر من كاتدرائية دي بورت أو برانس ,  وبناء رأس المال,  وقصر التشريعي (مبنى البرلمان) ,  وقصر العدالة (مبنى المحكمة العليا) من عدة مبان وزارية , وعند ألقيت المستشفى أقل واحدأما الطابق الثاني من القصر الرئاسي في الطابق الأول ,والقباب منحرفة في الميل الشديد. الميناء والمطار، , وكانت كل من أضرار، مما يحد من شحنات المساعدات. و أن أضرارا بالغة  لحقت بالميناء بشدة من جراء الزلزال . ولحقت أضرار برج المراقبة في المطار  . وقد تم تسليم المساعدات إلى بورت أو برنس من قبل العديد من الدول والجماعات التطوعية كجزء من جهود الإغاثة العالمي. على الأربعاء  20 يناير  2010 حدثت هزة ارتدادية في تصنيف بلغت قوته 5.9 تسببت في أضرار إضافية.و المتضررين في بورت أو برانس كارثي بسبب زلزال في 12 يناير 2010 , مع أعداد كبيرة من الهياكل التي تضررت أو دمرت. وقدرت حكومة هايتي ان عدد القتلى بلغ 230،000 وهناك مزيد من الجثث لا تحصى.المناخ والطقس في بورت أبرانس :

بورت أو برانس بمناخ استوائي رطب وجاف ودرجات حرارة ثابتة نسبيا طوال العام. بورت أو برانس الموسم الرطب يمتد من مارس حتى نوفمبر، على الرغم من أن مدينة الخبرات استراحة النسبي في معدل هطول الأمطار خلال شهر يوليو. يغطي موسم الجفاف في المدينة الأشهر الثلاثة المتبقية. بورت أو برانس عموما الخبرات الأحوال الجوية الدافئة والرطبة خلال موسم الجفاف والظروف الحارة والرطبة خلال موسم الأمطار.

التركيبة السكانية في بورت أو برانس :بلغ عدد سكان منطقة 1234742.  غالبية السكان من أصل أفريقي , ولكن أقلية متعددة الأعراق بارزة تسيطر العديد من الشركات في المدينة.  وهناك أعداد كبيرة من السكان من أصل اسباني , والآسيويين , وكذلك عدد من الأوروبيين . مواطني الشرق الأوسط من السوريين واللبنانيين النسب هم أقلية لها وجود في العاصمة. الهايتيين العربية (عدد كبير منهم يعيشون في العاصمة) هي في أكثر الأحيان ,  وتتركز في المجالات المالية حيث يقومون معظمهم من تأسيس الشركات. معظم الخلاسيين في المدينة هي المركز ويقيمون في المناطق الأكثر ثراء في بورت أو برنس.
 
السياحة في بورت أوبرانس عاصمة هايتي :

بورت أو برانس لديها صناعة جيدة في السياحة. المطار الدولي لوفرتور توسان (يشار إليها غالبا باسم الاتحاد الافريقي بورت برنس المطار الدولي) هو البوابة الدولية الرئيسية في البلاد للسياح. السياح غالبا ما يزور منطقة بيتيونفيل في بورت أو برنس, مع المواقع الأخرى ذات الاهتمام بما في ذلك المنازل الزنجبيل.

محور السياحة الاول نجده في ان المدينة تقع في المقام الأول في مركز حول القصر الوطني وكذلك المناطق المحيطة بها. يقع المتحف الوطني في ساحة القصر , التي أنشئت في عام 1938. والقصر الوطني كان واحدا من الهياكل الأولى من المدينة ولكن تم تدميره ومن ثم أعيد بناؤها في عام 1918. ودمرت مرة أخرى من قبل وقوع الزلزال في 12 كانون الثاني 2010 , والتي انهارت سقف المركز القبة.
منزل الزنجبيل القديم في Pacot.

آخر مقصدا في العاصمة هو فندق Oloffson , قصر الزنجبيل القرن ال19 الذي كان مرة واحدة في منزل خاص للرئيسين الهايتي السابق. فقد أصبح مركزا شهيرا للنشاط السياحي في وسط المدينة. في كاتدرائية دي بورت أو برانس هو موقع الشهير من الفائدة الثقافية ويجذب الزوار الأجانب لأسلوبه المعماري النيو رومانسية.


في متحف الفن هايتين دو كوليج سانت بيير يحتوي على العمل من بعض الفنانين الأكثر موهبة في البلاد ,  ومتحف الوطني هو متحف يضم التحف التاريخية مثل مسدس الانتحار الفعلي الملك هنري كريستوف ومرساة الصدئة التي تم إنقاذها مشغلي متحف المطالبة من سفينة كريستوفر كولومبوسوسانتا ماريا. وتشمل المواقع الثقافية البارزة الأخرى في NATIONALES المحفوظات ,
المكتبة الوطنية  وأشكال التعبير معرض الفنون. والمدينة هي مسقط رأس الفنان الساذج المعروف دوليا Gesner آبيلارد الذي كان مرتبطا مع المركز الفن.
القصر الرئاسي (القصر الوطني) في بورت أو برنس , الذي تضرر بشدة من زلزال هايتي عام 2010 , ويقع في ساحة البطل دي المريخ من المدينة.
 
بورت أوبرانس عاصمة هايتي
بورت أوبرانس عاصمة هايتي

النقل والمواصلات في بورت أو برانس :

وسائل النقل العام الأكثر شيوعا في هايتي ,و استخدام شاحنات صغيرة طليت بألوان زاهية كما سيارات الأجرة يسمى  صنابير صنبور .

الميناء , هو ميناء دولي دي بورت أو برانسلديها حرية أكثر المسجلين من أي من خلال عشرات الموانئ في البلاد. تشمل مرافق الميناء الرافعات ومراسي كبيرة والمستودعات ,ولكن هذه المرافق هي في الغالب ليست للفقراء وتستخدم بكثرة الميناء وربما يعود ذلك إلى رسوم الميناء عالية إلى حد كبير مقارنة مع الموانئ في جمهورية الدومينيكان.

مطار توسان لوفرتور الدولي (AÉROPORT الدولية توسان لوفرتور المعروف أيضا باسم ميس البوابة)الذي افتتح في عام 1965 ,  و مطار فرانسوا دوفالييه الدولية ويقع إلى الشمال من المدينة. ومن JETWAY رئيسيا في هايتي ,وعلى هذا النحو , ويعالج الغالبية العظمى من الرحلات الجوية الدولية في البلاد. ويتم النقل إلى المدن الصغيرة من المطار الرئيسي عبر الطائرات الصغيرة. الشركات التي تقدم هذه الخدمة تشمل Caribintair والخطوط الجوية الشروق.

وسائل الجذب السياحي في بورت أوبرانس :
متحف دو البانثيون الوطني هايتين  Musée du Panthéon National Haïtienمتحف دو البانثيون الوطني هايتي(MUPANAH) هو متحف يضم أبطال استقلال هايتي والتاريخ والثقافة في هايتي.
المتحف الوطني في هايتي  National Museum of Haitiالمتحف الوطني في هايتي (متحف الوطني للهايتي) في بورت أو برنس  هايتيواكتمل في عام 1938.  وهو تقع في الطريق الوطنية رقم 1 في حي مونتروي. لا ينبغي الخلط بينه وبين متحف دو البانثيون الوطني هايتيان (MUPANAH) (بني في 1983) ,  والذي يقع عبر الشارع من القصر الوطني.

المتحف الوطني البيوت المعلومات والأعمال الفنية التي تغطي تاريخ هايتي من وقت الاراواكيه وتاينو الهنود حتى 1940 وهناك الجداريات تبين معاملة الهنود من قبل الإسبان ومعاملة العبيد الأفارقة من قبل الفرنسيين. وهناك أيضا الأعمال الفنية المتعلقة الأباطرة هايتي  بما في ذلك المسدس الذي الملك هنري كريستوف انتحر.

Etang Saumâtre  البركة المالحة :
 Etang Saumâtre او البركة المالحة هي أكبر بحيرة في هايتي  وثاني أكبر بحيرة في هيسبانيولا , بعد بحيرة إنريكييو. ومن المعروف أيضا باسم لاك Azuéi (بحيرة Azuéi ويسمى اغو ديل فوندو في جمهورية الدومينيكان. كان اسمها التاينو Yainagua.   وETANG Saumâtre بحيرة للمياه المالحة هي التوأم بحيرة إنريكييوهي 22 كيلومترا  شرق بورت أو برانس على خصبة بلين دو طريق مسدود دي ساك. البحيرة تدعم أكثر من 100 نوعا من الطيور المائية , طيور النحام والتماسيح الأمريكية ,  واحدة من عدد قليل من البحيرات من نوعه في العالم لإيواء هذه الحيوانات. لون البحيرة هو الظل الشديد من اللون الأزرق .

كاتدرائية سيدة العذراء، بورت أو برنس

Cathedral of Our Lady of the Assumption, Port-au-Prince
كانت في كاتدرائية دي بورت أو برانس الفرنسية أوكاتدرائية سيدة العذراء (الفرنسية كاتدرائية نوتردام دي لا سوومبتيون , كيبكوغالبا ما تسمى بورت أو برانس كاتدرائية وهايتي.
بنيت بين عامي 1884 و عام 1914، كانت قد خصصت في 13 ديسمبر 1928 ,  وأصبحت الكنيسة الكاتدرائية لأبرشية الروم الكاثوليك في بورت أو برنس.  كما دمرت الكاتدرائية في 2010 زلزال 12 يناير كانون الثاني.وكانت قبة البرج الشمالي للكاتدرائية  يعمل  بمثابة المنارة الأمامية من زوج توجيه البحارة في بورت أو برانس الميناء قبل تدميرها.
ملعب سيلفيو كاتور  Stade Sylvio Cator
ملعب سيلفيو كاتور هو ملعب متعدد الأغراض في بورت أو برنس هايتي. وهو يستخدم حاليا في الغالب لمباريات كرة القدم ,  وturfed مع العشب الاصطناعي. الملعب يحمل اسم صاحب الميدالية الاولمبية هايتي ولاعب كرة القدم سيلفيو CATOR. كان اسمه من بعده في عام 1952. وقبل ذلك الملعب كان يسمى بارك لوكونتثم ستاد بول ماغلوار. تم تدميره جزئيا بسبب الزلزال في هايتي في يناير كانون الثاني عام 2010.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.