تسهيل منح تأشيرة ايطاليا لمواطني ليبيا


تعرف علي تسهيل منح تأشيرة ايطاليا لمواطني ليبيا

تناولت مفاوضات ليبيا وايطاليا الأخيرة، سبل تسهيل منح تأشيرة ايطاليا لمواطني ليبيا بالإضافة إلى تفعيل الاتفاقيات الليبية الإيطالية المبرمة في السابق، والتي توقف معظمها من خلال الفترة الأخيرة.

تسهيل منح تأشيرة ايطاليا لمواطني ليبيا

اجتماع  وزير الداخلية أنجيلو ألفانو ورئيس المجلس الرئاسي الليبي “أحمد عمر معيتيق” تناولت تفعيل الاتفاقيات بين دولة ليبيا ودولة ايطاليا، بالإضافة إلى تسهيل منح الفيزا الإيطالية لليبيين.

لقاء رئيس الحكومة الإيطالية، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، يبدو أنه مفاضاوات بين ليبيا وايطاليا لإيقاف الهجرة غير الشرعية من ليبيا إلى ايطاليا، في مقابل تسهيلات يحصل عليها مواطني ليبيا، انطلاقاً من مبدأ التجربة التركية الأوروبية بشأن مراقبة حركة اللجوء في البحر بين تركيا واليونان.

يذكر أنه منذ عدة أيام طالبت ايطاليا على لسان وزير الداخلية الإيطالية أنجيلو ألفانو إلى ابرام اتفاق بين ليبيا والإتحاد الأوروبي لمراقبة حركة قوارب الهجرة غير الشرعية المتوجهة من الشواطئ الليبية إلى الشواطئ الإيطالية.


ألفانو قال أن ايطاليا ستفعل المستحيل وستتحرك وحدها لإيقاف المهاجرين من الوصول إلى أراضيها، إن لم يصل الاتحاد الأوروبي إلى حل بهذا الشأن، خصوصاً بعد رفض المانيا لطلب تقدم به رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، ينص على تقديم المساعدات للدول الأفريقية التي تعد دولاً مصدر للمهاجرين غير الشرعيين إلى اوروبا.

ايطاليا يبدو أنها بدأت فعلياً في السير وحدها خارج الاتحاد الأوروبي لوقف تدفق المهاجرين  إلى أراضيها، وذلك بإبرام اتفاق بين ليبيا وايطاليا، قد يكون من ضمنه تسهيل منح تأشيرة ايطاليا لمواطني ليبيا أو اعفائهم الليبيين من تأشيرة ايطاليا نهائياً، ولكن إن تم هذا الإتفاق فعلياً بين الحكومة الليبية، والحكومة الإيطالية، دون موافقة دول الاتحاد الأوروبي، فسيكون بمقدور مواطني ليبيا الدخول إلى ايطاليا بسهولة دون التمكن من دخول بقية دول الاتحاد الأوروبي. إن كان هذا ما تم الإتفاق عليه ولم يعلن حتى الآن.

الإجتماع الأخير بين ليبيا وايطاليا حضره قادة بارزون مسؤولون عن منافذ الدخول إلى ايطاليا، بالإضافة إلى مسؤولون بارزون عن ملفات الهجرة إلى ايطاليا، وهو ما يرجح كفة الشكوك حول اتفاق قريب بين ليبيا وايطاليا سيظهر للعلن،.

بشكل عام لم ظهر الرؤية واضحة حتى الآن، بخصوص اذا ما كان سيتم الغاء تأشيرة ايطاليا عن مواطني ليبيا، أم سيتم تسهيل اجراءات التأشيرة فقط كما جاء في الإجتماع الأخير، هذا ما سنعرفه في الأيام القادمة، ولمتابعة أي مستجدات بهذا الشأن، يمنكم متابعة بوابة التأشيرات على موقع الهجرة معنا.

 


 

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.