تعالي معنا حيث السياحة في بيروت أم الشرائع وباريس الشرق


تعرف علي تعالي معنا حيث السياحة في بيروت أم الشرائع وباريس الشرق


بيروت هي عاصمة الجمهورية اللبنانية وهي تعد اكبر المدن في لبنان وهي العاصمة السياسية ايضا حيث انها مركز الثقل السياسي اللبناني فيوجد بها معظم الدوائرالسياسية مثل البرلمان ورئاسة الحكومة بالاضافة لمراكز الوزرارات والدوائر الحكومية.  وهي ومدينة عريقة وقديمة حيث ذكرت في رسائل العمارنه ,ويفوق عدد سكانها المليوني نسمة حسب احصاء 2007 , وهي تقع وسط الخط الساحلي اللبناني شرقي البحر الابيض المتوسط , وبها يتركز فيها معظم المرافق الحيوية والصناعات والتجارة .. وتلعب بيروت الدور الرئيسي في الحركة الاقتصادية اللبنانية وهي احدي المؤثرات الثقافية في الوطن العربي والشرق الاوسط بفضل تنوع الانشطة الثقافية لديها من صحافة ومسرح ودور سينما ومعارض الفنون والمتاحف والجامعات الدولية الرفيعة المستوي .

البلد : لبنان

المحافظة : محافظة لبنان

المساحة :85 كم مربع

عدد السكان : 2,012,000 حسب احصاء 2007

اللقب : ام الشرائع – ست الدنيا – باريس الشرق

لاقت المدينة اعمارا كبيرا وتأهيل المدينة وخاصة وسطها التجاري وواجهتها البحرية وملاهيها الليلية الامر الذي اعاد لها تألقها في المجال السياحي وجعلها واحدة من اهم المقاصد السياحية جذبا للسياح حيث صنفت في المرتبة التاسعة بين قائمة اكثر المدن زيارة في العالم .

الطبيعة الجغرافية :

تقع مدينة بيروت علي شبة جزيرة متجه نحو الغرب الي البحر المتوسط علي بعد 94 كيلو متر من الحدود الشمالية الاسرائيلية اللبنانية , يحدها من الشرق سلسلة جبال لبنان الغربية والتي تأخذ الشكل المثلثي ويرجع ذلك لوقوعها بين وعلي تل الاشرافية وتل المصيطبة , كما يعتبر الشاطئ البحري لبيروت متنوعا حيث نجده صخري في شمال المدينة ورملي في جنوبها

مناخ بيروت :

لبيروت طقس معتدلا حيث يسوده المناخ الوسطي في فصول الصيف الحارة والجافة , اما الربيع والخريف فهما معتدلان والشتاء بارد ممطر حيث نجد ان الامطار تسقط خلال عدد محدود من الايام بشكل كثيف اما الثلج فيندر سقوطه في بيروت .

بيروت عاصمة لبنان
بيروت عاصمة لبنان

 

التقسيمات الادارية لمدينة بيروت :

تنقسم بيروت الي 12 حيا معترفا به وهم :

الاشرفية – عين المريسة – الباشورة – ميناء الحصن – المزرعة – المدور – المصيطبة – خليل – المرفأ – راس بيروت – الرميل – الصيفي – زقاق البلاط

وتنقسم هذه الاحياء الي مناطق عقارية كما توجد 3  مخيمات مخيمات اللاجئين من اصل 12 مخيما ومنهم :

مخيم برج البراجنة – مخيم شاتيلا – مخيم مار ألياس وجميعها تقع في جنوب المدينة ,كما يقع مخيم صبرا في بيروت بالقرب من مخيم شاتيلا وهو واحدا من 15 مخيما الغير رسمية في بيروت .

الاقتصاد في بيروت :

تعتمد بيروت في اقتصادها علي استقطاب رجال الاعمال من عرب واجانب ولبنانيين وتدخل الي مصارفها تحويلات من كل انحاء العالم بحيث يؤدي ذلك الي انتعاش في الاقتصاد وهي تحتل المركز الاول المصرفي في الشرق الاوسط ولذلك اتخذت مركزا لاتحاد المصارف العربية والذي يكون في الغالب في سرية تامة .كما نجد ان وسط بيروت التجاري هو ابرز واهم المناطق ذات الاهمية الاقتصادية بالمدينة .

مرفأ (ميناء) بيروت :

مرفأ بيروت يعد اهم واكبر المرافئ في شرق البحر المتوسط فنجد انه يتميز بموقعه وعمق المياة فيه تجعله يستقبل اكبر السفن وتوجد به المقرات الرئيسية للعديد من المصارف والشركات اللبنانية في بيروت والفروع الاجنبية منها .

المعالم الطبيعية والسياحية في مدينة بيروت :

صخرة الروشة :

هي صخرة تقع بالقرب من شاطئ المنطقة التي تحمل اسمها الروشة وتعد الصخر مقصدا ومزارا سياحيا مهما للسائحين واللبنانيين علي حد سواء ,وتقوم صخرة الروشة علي الشاطئ المقابل لها اعداد كبيرة من المقاهي والمطاعم التي تخدم المنطقة وتستقبل الزوار السائحين .

تمثال الشهداء :

هو نصب الشهداء التذكاري وهو نصب يقوم في وسط ساحة الشهداء بوسط بيروت لتخليد ذكري الشهداء اللبنانيين الذين تم شنقهم علي يد الاتراك بتهمة التآمر علي الدولة العثمانية في نفس الساحة التي وضع فيها التمثال اليوم .

مسجد محمد الامين :

مسجد خاتم الانبياء او مسجد محمد الأمين هو اكبر مسجد في بيروت ولبنان وتم افتتاحه في 17 اكتوبر 2008 والذي تم تشيده في عهد رفيق الحريري رئيس الوزراء السابق وتم تكلته بعد رحيله وشيد المسجد علي مساحة 10 الاف متر مربع وتم طلاء قبته باللون الازرق وترتفع منه اربع مآذن يمكن رؤيتها من مختلف انحاء بيروت وذلك لارتفاعها .
برج ساعة الحميدية :

برج ساعة الحميدية او برج الساعة العثماني والذي يقع في ساحة النجمة بالقرب من البرلمان اللبناني , وتم بناء الساعة في عهد السلطان عبد الحميد الثاني وهو مشروع الاول من نوعه في الفن المعماري العربي وكان الهدف من بناء هذه الساعة تبيين النهضة والفن المعماري في عهد السلطان والتعريف بالاوقات .

اعمدة حديقة السماح :

هي عبارة عن مجموعة من الاعمدة الرومانية منذ العهد الروماني في بلاد الشام وتقع في وسط بيروت التجاري في مواجهة مبني العازارية وبالقرب من مسجد محمد الأمين ,وكاترائية مارجرجس المارونية ,كما توجد العديد من الاثار الاسلامية الاموية والمملوكية والعباسية والاثار الفرنسية منذ عهد الانتداب كلها تقع في نفس الموقع التي تقع به الاعمدة وفي المخطط انشاء حديقة في نفس الموقع تسمي بحديقة السماح

حديقة ونصب رفيق الحريري :

حديقة ونصب رفيق الحريري هي ساحة تقع بين خليج السان جورج وفندق إنتركونتينانتال فينيسيا ,وتعتب هذه الساحة هي نفسها التي اغتيل فيها رفيق الحريري ورفاقه في 14 فبراير 2005 ,ويوجد بجانب التمثال عمود برونزي يصدر منه كل يوم في تمام الساعة 12:55 ساعة مقتل رفيق الحريري ( النشيد الوطني ) يرافقه الاذان واجراس الكنائس ولمدة خمس دقائق .

تمثال رياض الصلح :

تمثال رياض الصلح هو اول رئيس وزراء للبنان ويقع بالقرب من مقر الامم المتحدة في وسك بيروت التجاري وفي المنطقة التي تحمل اسمه رياض الصلح والتي كانت تشكل حدود بيروت في القرن التاسع عشر .

قصر سرسق :

قصر سرسق او متحف سرسق هو يهد قصر اثري بناه نقولا سرسق عام 1910 ويقع علي هضبة حي الاشرفية في بيروت وتحول الي متحفا للفنون الحديثة برغبة من صاحب القصر حيث وهبه الي بلدية بيروت وهو يضم مجموعة قطع واعمال فنية اسلامية وادبية لفنانين عالميين ولبنانيين .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.