تعرف علي جمهورية أذربيجان الرائعة


تعرف علي تعرف علي جمهورية أذربيجان الرائعة


تعرف علي جمهورية أذربيجان الرائعة

جمهورية اذربيجان Azerbaijan هي واحدة من ست دول تركية مستقلة في منطقة القوقاز في أوراسيا .. وتقع جمهورية أذربيجان بين أوروبا الشرقية وآسيا الغربية ,كما يحدها بحر قزوين الي الشرق وروسيا من جهة الشمال , وجورجيا الي الشمال الغربي وأرمينيا الي الغرب , وايران في الجنوب .. كما يحد مكتنف ناخيتشيفان أرمينيا في الشمال والشرق وايران الي الجنوب والغرب , وتحد تركيا بحدود قصيرة في الشمال الغربي ..

تعرف علي جمهورية أذربيجان الرائعة
تعرف علي جمهورية أذربيجان الرائعة

العاصمة الرسمية لجمهورية أذربيجان : هي باكو , وتعتبر باكو اكبر مدينة في الجمهورية

اللغة الرسمية لجمهورية أذربيجان : اللغة الرسمية الأذرية

السكان يسمون : أذريون

نظام الحكم في جمهورية أذربيجان : جمهورية رئاسية

رئيس جمهورية أذربيجان : إلهام غلييف

رئيس الوزراء في أذربيجان : أرتور راسيزاد

العملة الرسمية في أذربيجان : مانات أذربيجاني azm

– وتعتبر أذربيجان دولة ذات غالبية عرقية تركية وتدين بالشيعة , كما ان الدولة رسميا علمانية وجمهورية موحدة مع تراث تاريخي وثقافي قديم .. وهي اول دولة تقيم جمهورية ديمقراطية وعلمانية في العالم الاسلامي , كما انها تمتلك علاقات دبلوماسية مع 158 دولة حتي الان وتحمل عضوية 38 منظمة دولية . كما انها حصلت علي صفة مراقب في حركة عدم الانحياز ومنظمة التجارة العالمية .. ومراسل الاتحاد الدولي للاتصالات .

ويرجع اصل تسمية أذربيجان : الي القائد العسكري أتروبيتس , وهو قائد في الجيش الاسكندر المقدوني , وسميت بأسمه بعد ان ضم الاسكندر الاكبر المنطقة الي امبراطوريته وجعله حاكما عليها .      وتقع جمهورية أذربيجان في منطقة جنوب القوقاز في أوراسيا وتمتد غرب آسيا وشرق أوروبا.

مناخ جمهورية أذربيجان :

تعرف علي جمهورية أذربيجان الرائعة
تعرف علي جمهورية أذربيجان الرائعة

ويعتبر مناخ جمهورية أذربيجان متأثرا بالكتل الهوائية الباردة القطبية الاسكندنافية , والمناخ المعتدل القادم من سيبريا والضغط الجوي المرتفع من وسط آسيا , كما ان لجبال القوقاز تأثير مهم في حماية البلاد من التأثيرات المباشرة للكتل الهوائية الباردة القادمة من الشمال , فتعمل الجبال علي صد تلك الكتل مما يؤدي الي تشكيل مناخ شبه استوائي علي معظم تلال وسهول البلاد ..

فنجد تنوع في النباتات بسبب المناخ الفريد من نوعه في أذربيجان , كما نجد تنوع في الانتاج الحيواني نتيجة لتغيير المرعي .

وتقسم جمهورية أذربيجان الي 59 ريون , 11 من المقاطعات المدن , جمهورية واحدة ذاتية الحكم في ناخيتشيفان , والتي تقسم بدورها الي 7 ريون ومدينة ..

ويعين رئيس أذربيجان حكام هذه الوحدات في حين يتم انتخاب حكومة ناخيتشيفان , ويوافق عليها من جهة برلمان جمهورية ناخيتشيفان ذات الحكم الذاتي ..

وتهيمن ثلاث صفات رئيسية علي جفرافية جمهورية أذربيجان :

1- بحر قزوين وهو يشكل الحدود الساحلية الطبيعية الي الشرق

2- جبال القوقاز الكبري الي الشمال ( والصغري وجبال تاليش وتغطي حوالي 40 % من مساحة البلاد )

كما تعتبر اعلي قمة جبال في جمهورية أذربيجان هي جبل بازاردوزو وهو يبلغحوالي 4466 م وأدني نقطة تقع في بحر قزوين ( – 28 م ) تتمركز تقريبا نصف جميع البراكين الطينية في العالم في جمهورية أذربيجان .

3- وتضم جمهورية أذربيجان حوالي 42 نهرا جميعها يصب في بحر قزوين في شرق البلاد , كما تعد بحيرة ساريسو أكبر بحيرة في أذربيجان ونهر كورا هو اطول نهر في أذربيجان .

غير ان جمهورية أذربيجان تحظي بوجود اربعة من الجزر الرئيسية في بحر قزوين وتصل مساحتها نحو ثلاثين كيلو مترا مربعا ..

اكبر مدن جمهورية أذربيجان :

باكو – كنجة – سومقاييت – ميتاغاجوير – قاراجوخور – شيروان – ناخيتشيفان

باكيخاتوف – شكي – يولاخ – خاتكتدي – لانكاران – رسول زاده – ييله جري

مشتاغا – أقدام – ياردا – خاشماز – جليل أياد – هوسان .

تعرف علي جمهورية أذربيجان الرائعة
تعرف علي جمهورية أذربيجان الرائعة

السياحة في جمهورية أذربيجان :

تعتبر جمهورية أذربيجات من الدول الهامة في مجال السياحة حيث انها تحظي بوفرة عالية في المناظر الطبيعية , فيجد فيها السائح كل ما يصبو اليه من متع , سواء من حيث الجبال والانهار والبحيرات والجزر والهضاب غير السهول السفلي في بعض الاماكن مثل طاليس وجيرانخول أجينوهور ولانغابيز ألات ..فجمهورية أذربيجان تعتبر مقصدا هاما للسياحة لانها تتميز بالكثير من الموارد الهامة للسياحة.

غير ان الحكومة تهتم في أذربيجان بالمجال السياحي لانه جزء لا يتجزأ من الاقتصاد ألاذربيجاني , فالسياحة تمثل لجمهورية أذربيجان المصدر الرئيسي للدخل , لذا عملت علي رفع معدل النمو في عدد الزيارات السياحية حيث طورت البلاد ونظفت شواطئها وجعلتها تليق بقدوم السائح .

ووفرت له الفنادق الممتازة ذات الخدمة العالية , وعملت علي انشاء المتنزهات والحدائق , واهتمت بالجزر التي هي محط اهتمام السائح حيث انه يستمتع بالتنقل بين الجزر عن طريق الزوارق ويمكنه صيد الاسماك.

كما انه يمكنه الصعود والتسلق علي الجبال او التمتع بالبحيرات الرائعة واخذالصور التذكارية والجلوس لعمل حمام شمس واكتساب اللون البرونزي الجميل , اما اذا كان السائح يهوي الخضره فيمكنه الهبوط علي السهول ومشاهدة المناظر الجميلة الخلابة و التعرف علي البيئة عن قرب حيث تنوع النباتات وتنوع الحيوانات.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.