تعرف علي جمهورية أوسيتيا الجنوبية المستقلة المنفصلة عن جورجيا


تعرف علي تعرف علي جمهورية أوسيتيا الجنوبية المستقلة المنفصلة عن جورجيا


تعرف علي جمهورية أوسيتيا الجنوبية المستقلة المنفصلة عن جورجيا

أوسيتيا الجنوبية , وتسمي رسمياً بجمهورية أوستيا الجنوبية (باللغة الأوسيتية: Хуссар Ирыстон) , وهي في الوقت الحالي جمهورية مستقلة معترف بها من قبل كلاً من (روسيا الإتحادية ونيكاراغوا وفنزويلا وتوفالو وناورو وسوريا) فقط وليس معترف بها دولياً..

تعرف علي جمهورية أوسيتيا الجنوبية المستقلة المنفصلة عن جورجيا
تعرف علي جمهورية أوسيتيا الجنوبية المستقلة المنفصلة عن جورجيا

تسمية السكان : أوسيتيون جنوبيون .

اللغة الرسمية في أوسيتيا الجنوبية : أوسيتية , روسية.

العاصمة وأكبر مدينة في أوسيتيا الجنوبية : تسخينفالي

العملة الرسمية في أوسيتيا الجنوبية : هي لاري جورجي , الروبل الروسي.

ويبلغ عدد سكان أوسيتيا الجنوبية حوالي 72,000 نسمة , ومساحتها تقدر بـ 3,900 كيلومتراً مربعاً.

 

معلومات عن أوسيتيا الجنوبية :

في الماضي وخلال الحقبة السوفيتية كانت أوسيتيا الجنوبية تقع ضمن (اقليم أوسيتيا الجنوبية) ذاتي الحكم في جمهورية جورجيا الأشتراكية السوفيتية.
وعندما تفككك الإتحاد السوفيتي قامت أوسيتيا الجنوبية بإعلان استقلالها تماماً عن جورجيا في عام 1990م , وأتخذت لنفسها اسم (جمهورية أوسيتيا الجنوبية) ..

ثم الحكومة الجورجية بالرد من خلال إلغاء الحكم الذاتي في المنطقة لكي تستعيد بالقوة ضم المنطقة .. مم أدى إلى (حرب أوسيتيا الجنوبية في 1991-1992) , و اشتعلت اعمال القتال بين جورجيا وبين المهيمنين على أوسيتيا الجنوبية خلال حدثين في 2004 و 2008م .

وتسبب النزاع الأخير بين الطرفين إلى نشوب حرب في أوسيتيا الجنوبية وحصول الأوسيتيون وقوات روسيا على الهيمنه والسيطرة على إقليم أوسيتيا الجنوبية بالكامل .. وأوسيتيا الجنوبية تعتمد على قواتها المسلحة الوطنية.

وعقب حرب أوسيتيا الجنوبية 2008م أعلنت بعض الدول ومنهم روسيا وناورو وفنزويلا ونيكاراغوا اعترافهم بجمهورية أوسيتيا الجنوبية المستقلة.

ولكن جورجيا لا تعترف بوجود أوسيتيا الجنوبية كـ كيان سياسي , كما تعتبر معظم أراضيها جزء من Shida Kartli (منطقة شيدا كارتلي) ضمن الاراضي الخاضعة لسيادة جورجية والتي احتلها الجيش الروسي من قبل , وهي تعد منطقة إدارية غير ساحلية تقع في شرق جورجيا.

(تعرف علي جمهورية أوسيتيا الجنوبية المستقلة المنفصلة عن جورجيا)

تعرف علي :

مواطنة جورجيا وكيفية الحصول علي الإقامة الجورجية

الدراسة في جورجيا , وأفضل وأشهر جامعات جورجيا

الهجره الي جورجيا – كيفية الحصول علي عمل و اقامة في جورجيا

 

جغرافية أوسيتيا الجنوبية

أوسيتيا الجنوبية تغطي مساحة تقدر بحوالي 3,900 كم2 على جنوب القوقاز , كما تفصل بينها وبين أوسيتيا الشمالية الجبال , ويعتبر الأكثر سكاناً هو جزء من الدولة الروسية , حيث تمتد الي الجنوب لقرب نهر متكفاري بجورجيا .. والبلاد تعتبر جبلية الي حد كبير , ومعظم المنطقة تقع فوق اتفاع 1000 متر عن مستوى سطح البحر .. وتعد أعلى نقطة في الجمهورية هي (جبل خالاتسا) الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 3938 متر عن مستوى سطح البحر.

 

تاريخ أوسيتيا الجنوبية

ينتمي معظم الأوسيتيون إلى قبيلة سارماتية (الألانس) , و اتجهوا إلى الديانة المسيحية مع بداية العصور الوسطى تحت التأثير الجورجي البيزنطي .

وخلال حكم المغول في العصور الوسطي , اضطروا الي ترك أراضيهم متجهين نحو (جنوب نهر الدون) في روسيا الحالية , كما  هاجر جزء منهم لجبال القوقاز حيث (مملكة جورجيا) والى الشمال حيث أراضي (أوسيتيا الشمالية / ألانيا) حالياً .. ليشكلوا كيانات إقليمية ثلاث متميزة.

ظهر الكودار في الجنوب (أوسيتيا الجنوبية) , وهي جزء من إمارة جورجيا التاريخيه ساماكابلو , والديغور ظهروا في الغرب متأثرين بشعب القبرطاي الذين جاءوا بالإسلام.

ووجد الأوسيتيون ملاذهم مع الغزاة المغول , في حين ان الآيرون بمنطقة الشمال هم حالياً (أوسيتيا الشمالية) تحت الحكم الروسي منذ العام 1767م ..

وغالبية الأوسيتيون من المسيحيين الأرثوذكس , كما توجد أقلية من المسلمين.

ثم انضمت أوسيتيا الجنوبية الى روسيا في العام 1801م بالإضافة الى جورجيا التي استوعبت اإمبراطورية الروس , و بعد مجيء الثورة الروسية , باتت أوسيتيا الجنوبية جزء من الجمهورية الجورجية الديمقراطية .. في حين ان أوسيتيا الشمالية أصبحت جزء من (جمهورية تيريك السوفياتية) .

واتهمت الحكومة الجورجية المناشفة الأوسيتيين بتعاونهم مع بلاشفة الروس .

وحدثت الثورات الأوسيتية العديدة بين 1918 و1920 مطالبة بأستقلال الإقليم .. وفي عام 1920 اندلع العنف عندما قام المناشفة الجورجيون بأرسال الحرس الوطني و الجيش النظامي لمدينة تسخينفالي (العاصمة الحالية) من اجل التصدي للانتفاضات. وأسفر عن ذلك مقتل مايقرب من 5000 أوسيتيين , ومايزيد عن 13,000 وفيات بسبب الأوبئة والجوع بحسب ماتدعي المصادر الاوسيتية

وبعد غزو الجيش الاحمر لجورجيا في عام 1921, قامت الحكومة السوفييتية الجورجية بأنشاء  أوبلاست أوسيتيا الجنوبية ذاتية الحكم في أبريل 1922م , ورغم أن أوسيتيا اصبح لديها لغتها الخاصة (الأوسيتية) إلا ان اللغة الروسية واللغة الجورجية هي لغات الدولة.. وأصبح الإقليم بحكم ذاتي جزئي في ظل الحكومة الجورجية خلال عهد السوفيت والتحدث بلغة أوسيتيا وتم تدريسها في المدارس.

الإنفصال عن جورجيا

وبعد انحلال الإتحاد السوفيتي في بداية التسعينيات , أعلنت أوستيا الجنوبية الانفصال , وهذا الأمر أثار الأقاويل حول نيتها في  الانضمام لروسيا , حيث اعترض البرلمان الجورجي علي ذلك, ومن ثم بدء الصراع مجددا مع جورجيا , وبدأت الصراعات مع فرض جورجيا لغتها على الأوسيتيين و استعمالها في الأدارات الأوسيتية , وبدأت الحروب العرقية حتي وصل الأمر الي التهجير بين طرفي النزاع.

تقسيم أوستيا

أوسيتيا كانت موحدة حتى قدوم عام 1878م , عندما قامت روسيا بالإستيلاء عليها , وقسمت بعد ثورة البلاشفة إلى جزءين (أوسيتيا الشمالية) والتي أنضمت للاتحاد الروسي , وأوسيتيا الجنوبية التابعة لجورجيا بينهما إقليم القوقاز يفصل بينهما.. و تقع اوستيا الجنوبية في وسط جورجيا وتحت سيطرتها من ناحية الشمال بالقرب من الحدود مع روسيا وبالمحاذة مع جمهورية أوسيتيا الشمالية.. أما جمهورية اوستيا الشمالية فهي تحت السيطرة الروسية .

(تعرف علي جمهورية أوسيتيا الجنوبية المستقلة المنفصلة عن جورجيا)

 

الاقتصاد في أوسيتيا الجنوبية

يعتمد الاقتصاد في أوسيتيا الجنوبية علي القطاع الزراعي بنسبة كبيرة , رغم أن نسبة الأراضي المزروعة تشكل فقط نحو 10 ٪ من مساحة أرض البلاد.. وأهم المنتجات والموارد الزراعية الرئيسية في الجمهورية , هي الحبوب والكروم والفاكهة .. بالإضافة للصناعات التي تعتمد على الماشية والغابات .. وعدد من المصانع المتوجدة حول تسخينفالي عاصمة البلاد.

ويبلغ اجمالي الناتج المحلي لأوسيتيا الجنوبية حوالي 15 مليون دولار بحسب دراسات عام 2002 .. اما الناتج الفردي السنوي فيصل إلى 250 دولارا .. كما يعتمد اقتصاد الجمهورية على الدعم المالي من قبل روسيا.

(تعرف علي جمهورية أوسيتيا الجنوبية المستقلة المنفصلة عن جورجيا)

 

الدين في أوسيتيا الجنوبية

ينتمي سكان أوسيتيا الجنوبية الي الديانة المسيحية الأرثوذكسية الشرقية , فهي الدين الرئيسية التي تمارس في أوسيتيا الجنوبية من قبل الأفراد الأوسيتيين والروس والجورجيين .

 

تعرف علي :

الهجرة إلي جورجيا بالتفصيل و متطلبات فيزا جورجيا للسفر

الحصول على تأشيرة جورجيا من السفارة و فيزا جورجيا الإلكترونية evisa

شروط استخراج فيزا جورجيا الإلكترونية والفيزا العادية

 

وأخيراً :

العاصمة تسخينفالي :

تسخينفالي Tskhinvali , هي عاصمة جمهورية جنوب أوسيتيا المستقلة (الغير معترف بها دولياً) والتي تطالب بها جمهورية جورجيا ولكنها تخضع عسكريا الي روسيا..

تقع تسخينفالي على نهر يدعي ليلخفي , كما تقع علي بعد 100 كم تقريبا من شمال غرب تبليسي العاصمة الجورجيه.
ونظراً لموقعها الجغرافي على الطريق التجاري حيث كانت تربط بين شمال القوقاز بمدينتي تبليسي وغوري , ثم تدريجياً تحولت العاصمة تسخينفالي إلى مدينة تجارية مختلطه من الجورجيين , والاوسيتيين والارمن واليهود .

ومع حلول عام 1910 أصبح عدد سكان العاصمة حوالي 5033 نسمة , منهم 42,3 ٪ من اليهود , و 33 ٪ من الجورجيين , وايضا الأرمن 13,4 ٪ , ونسبة 11 ٪ فقط من الأوسيتيين.

  غير ان اثناء الحرب الأخيرة قتل حوالي 1.492 مدني في العاصمة تسخينفالي , وخربت المدينة بأكملها , و تضررت المباني الحكومية والسياسية بشدة نتيجة النزاع , ومن بينهم مقر البرلمان لأوسيتيا الجنوبية.

(تعرف علي جمهورية أوسيتيا الجنوبية المستقلة المنفصلة عن جورجيا)

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.