تعرف علي كوت ديفوار او جمهورية ساحل العاج الأفريقية


تعرف علي تعرف علي كوت ديفوار او جمهورية ساحل العاج الأفريقية


تعرف علي كوت ديفوار او جمهورية ساحل العاج الأفريقية

هي دولة تقع في قارة أفريقيا من جهة الغرب ,تحدها غانا من الشرق ,ليبيريا وغينيا من الغرب,ومالي وبوركينا فاسو من الشمال ,كما تطل علي المحيط الاطلسي وخليج غينيا من الجنوب .

اصل التسمية : تعود تسمية البلاد الي التجار الافريقين الذين كانوا يجمعون انياب العاج من الفيلة في الغابات بعدما يتم قتل الفيلة ويبيعونها علي السواحل فسميت بذلك الاسم ساحل العاج وتعرف بالفرنسية كوت ديفوار .. ولان تجارة العاج تجارة غير مشروعة رغم الربح العائد منها الا ان البلاد  تعتمد في اقتصادها علي الزراعة من خلال انتاج القهوة والكاكاو والقطن والانانس .

عاصمة ساحل العاج او كوت ديفوار : ياموسوكرو

العملة الرسمية : فرنك غرب افريقي

اللغة الرسمية : اللغة الفرنسية

نظام الحكم : نظام رئاسي , جمهورية

الرئيس الحالي : الحسن واتارا

عدد السكان : 19,84 ملايين حتي عام 2012 م

اكبر مدنها : مدينة  أبيدجان وهي العاصمة السابقة والمركز الاقتصادي وتقع في الجنوب

اهم المدن : بواكي – جاجنوا

الديانة الرسمية : 36,6 مسلمون , 32,8 مسيحيون غير ان هناك اديان اخري محلية والبعض لا دين له .

– حوالي ثلث مساحة الاراضي سهول ساحلية وتمتد بجوار شواطئها , ويوجد بها الغابات وترتفع الاراضي تدريجيا في اتجاه الغرب .. كما نجد هضبة جرانيتية قديمة وفي قسمها الشمالي حدائق السافانا .. كما ان هناك العديد من الانهار تتخلل ساحل العاج من الشمال الي الجنوب , وتوجد محمية جبل نيمبا الطبيعية .

تنقسم كوت ديفوار او ساحل العاج الي 19 مقاطعة او محافظة :

1 – أجينبي  – 2- بافينج – 3- باس ساندرا – 4-دنجيلا – 5- دي أومونتيج – 6 – فورامجيه – هوساسندار –

8- لاك – 9- لاجونيه – 10- ماريه – 11- موين سافالي-  12 – موين كوميه 13- نيتزي كوميه –

14-سافنا- 15- جنوب بانداما – 16- جنوب كوميه – 17- وادي بانداما – 18- ورودكو – 19- زان زان .

ساحل العاج(كوت ديفوار)
ساحل العاج  (كوت ديفوار)

المناخ : هو مناخ شبه استوائي كما يتميز الجنوب بوجود فصلين مطيرين يفصلهما فصلان جافان , كما ان مناخ الشمال مداري واقل مطر وحرارة عن الجنوب .

العاصمة ياموسوكرو :

تقع العاصمة ياموسوكرو علي بعد 240 كم شمال ابيدجان وهي علي سلسلة من السهول والهضاب , وعدد سكانها حوالي 200,197 ملايين .

مدينة ابيدجان :

كانت ابيدجان عاصمة سابقة لساحل العاج ثم تم نقل العاصمة الي ياموسوكرو ولكن ابيدجان الي ان يوجد بها الكثير من المكاتب الحكومية وسفارات الدول .. وهي تقع علي قناة بحرية تسمي لاغون التي يترتبط مع خليج غانا , كما يعتبر ميناء ابيدجان من اهم المراكز الرئيسية للتصدير والاستيراد في غرب افريقيا .

تجارة الجنائز في ساحل العاج وافريقيا :

هي تجارة مربحة ومزدهرة في ساحل العاج وافريقيا ويشتهر الافارقة بالبذخ والاسراف في دفن موتاهم بنية تكريمهم , حيث يتم ابتكار مختلف التصاميم للتوابيت مثل تابوت علي شكل سمكة وغيره من الاشكال الغريبة , كما يمكن توفير طاقم كامل للاشراف علي مراسم الدفن والذي يضم مصورين وفرق موسيقية , ومع ارتفاع معدلات البطالة ومعدلات المواليد يلجأ الموظفون الذين يعيلون الاسر الكبيرة للتأمين علي جنائز ذويهم ..

المطالبة برفع الحظر عن صادرات الألماس في ساحل العاج :

رغم اعادة توحيد البلاد الا ان ساحل العاج بقيت الدولة الوحيدة التي تخضع لحظر تصدير الالماس والاحجار الكريمة التي تستخدم في تمويل حركات التمرد , والاهم من ذلك ان ساحل العاج كانت تنتج قبل الحظر نحو 300  الف قيراط من الألماس سنويا والذي يبلغ قيمته نحو 25 مليون دولار والذي بدوره قد يعمل علي النهوض بمستوي الاقتصاد في البلد .

السياحة في ساحل العاج او كوت ديفوار :

يتميز الشعب بالترحاب والمودة التي تسمح للسائح بالتردد علي البلاد كما ان البلاد ساحلية وبها كثير من الشواطئ الساحرة التي يتمتع بها السائح بالسباحة والغطس وممارسة كثير من الالعاب المائية ,كما يمكنه ممارسة هواية الصيد والتقاط الصور التذكارية وسط الطبيعة الساحرة او مع اهل المكان الودودون , كما يمكن للسائح الهبوط علي السهول اما مشيا علي الاقدام للتنزه او ممتطيا حصان متنزها وسط السهول الواسعة , او الدخول في الغابات واكتشاف الكثير من الطيور والحيوانات الغريبة النادرة اوزيارة محمية جبل نيمبا الطبيعية المتكاملة .

محمية جبل نيمبا الطبيعية المتكاملة :

محمية جبل نيمبا الطبيعية المتكاملة هي منطقة جغرافية فريدة من نوعها وبها حوالي 200 نوع من الحيوانات المتوطنة وتعتبر حديقة وطنية وتقع ضمن مواقع التراث العالمي بأفريقيا ضمن منظمة اليونسكوالعالمية تضم كوت ديفوار – ساحل العاج وغينيا , ليبيريا , وهي تحتوي علي اجزاء كبيرة من جبل نيمبا لهذا سميت المحمية علي اسم الجبل وتتنوع فيها الحيواانات مثل القطط الكبيرة وقطط الزباد , القرود الشمبانزي , الظباء وعدة انواع من العلاجيم ( حيوان بر مائي يشبه الضفدع الي حد كبير وله جلد سميك ولكنه لايملك القدرة علي القفز مثل الضفدع ) .

وغير الشواطئ والمحمية والغابات والسهول نجد فندق افوار , فهناك تشعر بالراحةوالمتعة فهو حقا جميل بمعني الكلمة وزارة منطقة سمبدرو الجميلة والتجول وشراء مايلزمك من المحلات التجارية .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.