تعرف علي لواندا Loanda العاصمة على ساحل أنغولا مع المحيط الأطلسي


تعرف علي تعرف علي لواندا Loanda العاصمة على ساحل أنغولا مع المحيط الأطلسي


لواندا Loanda او ( ساو باولو أسونساو دا دي ) ,  هي عاصمة أنغولا , وأكبر مدينة في البلاد من حيث عدد السكان والاهمية , و الميناء الرئيسي ومركز صناعي والثقافي والحضري كبير.

تقع على الساحل أنغولا مع المحيط الأطلسي , لواندا هي الميناء الرئيسي لأنغولا والمركز الإداري. ويبلغ عدد سكانها العاصمة لأكثر من 5 ملايين نسمة. وهي أيضا عاصمة مقاطعة لواندا ,  والثالثة مدينة في العالم من حيث عدد السكان الناطقة بالبرتغالية , وراء ساو باولو الوحيدة وريو دي جانيرو ,  في كل من البرازيلوالعاصمة الناطقة بالبرتغالية الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم , متقدما على برازيليا ومابوتو ولشبونة , على سبيل المثال.

ظلت المدينة مركز إدارى لإنجولا منذ عام 1627(ماعدا من 1640 حتى 1648حيث احتلها الالمان وأسموها فورت اردينبرغ (Fort Aardenburgh)) وكانت منذ 1550 حتى 1850 مركز ضخم لتجارة العبيد.

بُنيت قلعة باسم فورتليزا ساو بيدرو دا بارا (Fortaleza São Pedro da Barra)عام 1918 ثم تم بناء قلعة جديدة اسمها فورتليزا دي ساو ميغيل (Fortaleza de São Miguel)

جغرافية لواندا :

تنقسم لواندا إلى جزأين الأول : لوندا السفلي او المدينة القديمة , والمدينة العليا او الجديدة , وتقع المدينة القديمة بجانب الميناء حيث تتصف بشوارعها الضيقة والمباني القديمة وقت الاستعمار وهي تسمي (بايكسا دي لوندا – baixa de luanda) اما لوندا الجديدة او العلي فتسمي (سيدادا ألتا –  cidade alta ) .

ومع ذلك , الانشاءات الجديدة الضخمة الآن تغطي مناطق واسعة خارج هذه الحدود التقليدية , وعدد من نوى مستقلة سابقا مثل فيانا أدرجت في المدينة.

الديانة في لواندا عاصمة أنجولا :

معظم سكان لواندا يعتنقون الديانة الرومانية الكاثوليكية , حيث انها مركز للرهبان الرومان الكاثوليك .ويوجد بها جامعة انجولا الكاثوليكية الخاصة , وجامعة اوغسطينوا نيتو الحكومية .

شاهد فيديو عن لواندا Loanda : 

 

السكان في لواندا :

يتكون سكان لواندا من عدة أنواع لكن معظمهم ينحدر من مجموعات عرقية أفريقية مثل قبائل اوفيمبوندو(Ovimbundu), قبائل كيمبوندو (Kimbundu) و قبائل البكونجو(Bakongo) أو كونجو(بمعنى الصيادين) كما توجد بعض المجموعات من ذوي الأصول الأوروبية.

بالرغم من وجود بعض لغات البانتو يتم التحدث بها في لواندا إلا أن الرغم الرسمية والأكثر استخداماً هي البرتغالية .كثير من الناس لواندا هم من عرق مختلط الأوروبي , البرتغالية والأصلي أفريقيا. في السنوات الأخيرة , وخاصة منذ منتصف 2000 ,  زادت الهجرة من البرتغال بسبب الركود البرتغال والوضع الاقتصادي الضعيف

النقل والمواصلات في لواندا :

تعتبر لواندا بداية خط السكك الحديدية الأنجولية الذي يمتد شرقاً لينتهى بإقليم مالانجي , وقد أدت الحرب الأهلية إلى توقف هذا الخط لكن تم التعاقد مع إحدى الشركات الصينية لإعادة بناءه .محطة سكة حديد دوندو النقل بالسكك الحديدية هي الطريقة الأكثر ملاءمة لاستكشاف أنغولا.

يوجد أيضا مطار كواترو دي فيفريرو , وهو أكبر المطارات في أنجولا , كما يعد ميناء لوندا حلقة وصل للملاحة بباقي العالم .

يتم توفير النقل العام من قبل الأجهزة الضواحي للسكك الحديدية لواندا , من قبل الشركة العامة TCULوأسطول كبير من سيارات الأجرة الجماعية المملوكة للقطاع الخاص كما الأبيض والأزرق حافلات صغيرة تسمي Candongueiro. وهناك أيضا شركة الحافلات خاصة TURA طرق العمل في لواندا.

لوندا عاصمة أنجولا
لواندا عاصمة أنجولا


التقسيمات الادارية الفرعية في لواندا :

ينقسم مقاطعة لواندا الي 7 بلديات:  (  Belas , كاكواكو ,  Cazenga ,   Icolo البريد بينغولوانداQuiçamaفيانا )

وقد تم بناء مدينة الأقمار الصناعية الجديدة  , وسمي لواندا سول. في كمامازانغو وكيلامبا كياكسي ,  والمزيد من التطورات الشاهقة التي سيتم بناؤها.

العاصمة لواندا يتزايد باستمرار وبالإضافة إلى ذلك , على نحو متزايد خارج حدود المدينة الرسمية وحتى حدود المحافظات.

اماكن الجذب السياحي في لواندا :

لواندا هي موطن قصر الحاكم الاستعماري , ومقر لرئيس أساقفة الروم الكاثوليك. وموقع لمعظم المؤسسات التعليمية في أنغولا , بما في ذلك الجامعة الكاثوليكية خاصة من أنغولا وجامعة العامة للأغوستينو نيتو. بل هو أيضا موطن ملعب القلعة ( في استاد القلعة ) الملعب الرئيسي في أنغولا , الذي يبلغ  سعتة الإجمالية قدرها 60,000 جلوس. المواقع التاريخية , مثل قلعة ساو ميغيل من Loanda.
لواندا سول هي مدينة الأقمار الصناعية من لواندا. يتدفق تيار صغير في جنوب لواندا سول، بدءا بالقرب من مطار كواترو دي Fevereiro ثم عبور قرب فيلا دي Gamek ويصب في المحيط الأطلسي.  فيلا دي Gamek في شمال شرق لواندا سول ,  بالقرب من مطار كواترو Fevereiro دي. ليزلواندا المدرسة الدولية في فياناشارع بيدرو دي C. Vandunemلوي تقع على الحدود الشمالية لواندا سول. روا دا سامبا هو في غرب لواندا سول، بالقرب من ساحل المحيط الأطلسي.

المناخ والطقس في لواندا :

تتصف لواندا بمناخ شبه جاف معتدل (كوبين تصنيف المناخ: BSH). والمناخ الحار الساخن ولكن الجافاف من المستغرب,  نظرا لبرود ة بنغويلا الحالية والذي يمنع الرطوبة من التكثيف بسهولة في المطر. الضباب المتكرر يمنع درجات الحرارة من الوقوع في الليل حتى خلال أشهر الجفاف تماما من يونيو إلى أكتوبر. لواندا لديه هطول الأمطار السنوي 323 ملم ,  ولكن التغير هو من بين أعلى المعدلات في العالم ,  مع التعاون الفعال للتباين فوق 40 في المئة. موسم الأمطار القصير في آذار ونيسان يعتمد على عداد التيار الشمال جلب الرطوبة إلى المدينة .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.