تعرف علي مدينة تيجوسيجالبا عاصمة هندوراس وافضل المعالم بها


تعرف علي تعرف علي مدينة تيجوسيجالبا عاصمة هندوراس وافضل المعالم بها


تيجوسيجالبا ,عاصمة هندوراسوهي المركزالإداري والسياسي في هندوراس,كما تعتبر تيجوسيجالبا مقر الحكومة من قسم فرانسيسكو موزازان .كما يع بالعاصمةمقر معظم المؤسسات العامة والشركات المملوكة للدولة .يتمحور AMDC كشركة البلدية او السلطة الحاكمة في المدينة .

تيغوسيغالبا, MUNICIPIO ديل وفي مقاطعة المركزي أو تيغوسيغالبا ورسميا بلدية المنطقة الوسطي الاسبانية .أصبحت عاصمة للبلاد في 30 أكتوبر 1880 في عهد الرئيس ماركو أوريليو سوتو.

أصل التسمية لتيجوسيجالبا :

يرجع اصل تسمية العاصمة تيجوسيجالبا , من كلمة ناهواتل Taguzgalpa وتعني تلال الفضة ,والبعض يفسرها علي انها مأخوذة من Togogalpa tototi وهو صغير الببغاء الاخضر في الناهيوتل وتونكونتين.

موقع تيغوسيغالبا الجغرافي 

تقع العاصمة تيغوسيغالبا في منطقة المرتفعات الجنوبية المركزية هندوراس في قسم فرانسيسكو مورازان التي هي أيضا عاصمة الإدارات.في واد والجبال تحيط بالعاصمة وComayagüela ونهر شولوتيكا ونجدان المنطقي الوسطي هي الاكبر منضمن 28 بلدية في قسم فرانسيسكو مورازان .

مكانة تيغوسيغالبا في هندوراس :

تيغوسيغالبا هو الأكبر والأكثر اكتظاظا بالسكان المدينة هندوراس وكذلك المركز السياسي والإداري في البلاد. تيغوسيغالبا تستضيف 25 السفارات الأجنبية والقنصليات 16

كما يوجد بها العديد من الكيانات المملوكة للدولة مثل Hondutel وENEE والاتصالات الوطنية وشركات الطاقة , وبها جامعة وهي الاكثر اهمية في البلاد , وجامعة وطنية مستقلة في هندوراس , وتضم فريق كرة قدم وطني, ومطار العاصمة الدولي ,تونكونتين .

تأسيس تيغوسيغالبا :

تأسست تيغوسيغالبا من قبل المستوطنين الأسبان وريال دي ميناس دي سان ميغيل دي تيغوسيغالبا في 29 سبتمبر 1578 في موقع مستوطنة الأصلية الموجودة في بيش,Tolupans وTwahkas .

بعد الاستقلال هندوراس وجمهورية anud واحدة, استمر عاصمة للتبديل كلا من  تيغوسيغالبا كوماياغوا وحتى 30 أكتوبر 1880, عندما أعلن تيغوسيغالبا عاصمة هندوراسا لرئيس ماركو أوريليو سوتو.

الديانة في تيغوسيغالبا عاصمة هندوراس :

تدين هندوراس الديانة الرومانية الكاثوليكية فهي الديانة المهيمنة في المنطقة الوسطى , تم نقل أبرشية كوماياغوا وسميت أبرشية تيغوسيغالبا، ورقي إلى رئيس أساقفة أبرشية تحت سانتياغو ماريا مارتينيز ذ كاباناس في 1842-1921.

كنيسة العذراء من Suyapa، الذي بني في عام 1954. كاتدرائية ميتروبوليتان، التي بنيت بين 1765 و 1786. كنيسة لوس دولوريس، بنيت 1735

النمو السكاني في تيغوسيغالبا :

استمرت  تيغوسيغالبا في النمو السكاني الي ان وصل عدد سكانها أكثر من 250,000 نسمة . الامر الذي جعلها ان تصبح واحدة من أكبر الأحياء في المدينة.كما ازداد عدد السكان على المنحدرات المحيطة بها من عدة تلال في المدينة حيث سادت بعض من الأحياء الأكثر فقرا في المدينة,وبفعل الاعصار ميتش الذي  تسبب في وفاة الآلاف فضلا عن إزالة الغابات الثقيلة وتدمير آلاف المنازل على طول ضفاف نهر شولوتيكا

النمو المعماري في تيغوسيغالبا :

تشتهر تيغوسيغالبا بكولونيا كينيدي. جامعة الأمة المستقلة,وUNAH. وبناء هندوراس مايا فندق.و بدأت الهجرة من المناطق الريفية بشكلملحوظ خلال 1980، وبناء وتطويرالعديد من الطرق والجسور  واقيمت المباني الكبيرة.

نهرشولوتيكا في تيغوسيغالبا :

وشولوتيكا نهر,الذي يمتد عبور المدينة من الجنوب إلى الشمال، يفصل جسديا تيغوسيغالبا وComayagüela , Picacho هيل, جبل الوعرة المعتدل ارتفاع تحويل يرتفع فوق منطقة وسط المدينة,عدة أحياء.

المناخ والطقس في تيغوسيغالبا :

Teguicigalpaيتميز المناخ في العاصمة بأنه  أكثر اعتدالا من مناخ الاستوائي الرطب والجاف. المدن أمريكا الوسطى الكبرى والمناخ تيغوسيغالبا هو من بين أكثر ممتعة نظرا لارتفاعه. مثل الكثير من هندوراس المركزية والمناخ يعد استوائي,على الرغم  من الارتفاع يعني أقل رطوبة من انخفاض الوديان و المناطق الساحلية حتى مع معدل درجات الحرارة بين 19 درجة مئوية (66 درجة فهرنهايت) و 23 درجة مئوية (73 درجة فهرنهايت) درجة.

شهري ديسمبر ويناير هي أروع الشهور في العاصمة درجة الحرارة من 14 درجة مئوية (57 درجة فهرنهايت). في حين مارس وابريل  هي الأكثر سخونة ودرجات الحرارة يمكن أن تصل إلى 40 درجة مئوية (104 درجة فهرنهايت) درجة على سخونة اليوم.  وموسم الجفاف يستمر من تشرين الثاني وحتى ابريل وموسم الأمطار من قد خلال شهر أكتوبر. الأيام الممطرة في السنة يونيو وسبتمبر عادة هي الأشهر أمطار
إعصار ميتش في تيغوسيغالبا :

شهدت مدينة تيغوسيغالبا وباقي هندوراس أضرارا كبيرة من إعصار ميتش, وهندوراس لم يشهده منذ إعصار فيفي. ميتش دمر جزءا من القسم Comayagüela المدينة,فضلا عن أماكن أخرى على طول ضفاف نهر شولوتيكا. ظلت العاصفة فوق الاراضي الهندوراسية لمدة خمسة أيام, والإغراق هطول الأمطار الغزيرة في وقت متأخر من موسم الأمطار. كانت الأرض مشبعة بالفعل، ولا يمكن استيعاب الأمطار الغزيرة,في حين أدت إزالة الغابات والحطام من الاعصار اليسار إلى فيضانات كارثية في جميع أنحاء المناطق على نطاق واسع في البلاد,وخاصة في تيغوسيغالبا. وغرقت المناطق المنخفضة من  Comayagüela .ودمرت المباني التاريخية علي طول كالي ريال .
التقسيمات الادارية لمدينة تيغوسيغالبا العاصمة :

وتنقسم منطقة العاصمة تيغوسيغالبا وComayagüela رسميا في الأحياء وcolonias وهناك حاليا 892 منهم. تمثل Colonias الضواحي السكنية الطبقة المتوسطة القرن 20thحديثة نسبيا، وبعض المعروفة باسم residenciales للتنمية الدخل العليا بها، وهذه تنتشر بشكل مستمر في حين أن الأحياء هي الأحياء داخل المدينة القديمة.

في حين أن إدارة المدينة تقسم العاصمة إلى باريوس وcolonias, ومنطقة المترو من منطقة الوسطى أساسا يمكن تقسيمها، أولا، إلى قسمين: تيغوسيغالبا وComayagüela. تبقى هذه الكيانين مفصولة حوض نهر شولوتيكا الذي يمتد بينهما.ويمكن تقسيم الجانب تيغوسيغالبا من منطقة إلى خمسة أقسام: مركز التاريخي , مركز Contemporáneo أو زونا فيفا ,  شمال تيغوسيغالبا,جنوب تيغوسيغالبا, الشرق تيغوسيغالبا .

الفنادق في تيغوسيغالبا:

على شارع مورازان التي تستضيف العديد من السفارات الأجنبية,فضلا عن المطاعم الراقية. الأحياء الراقية الأخرى وماس ديل Guijarro، وما ليندا ووماس ديل Mayab التي تؤوي معظم المجمعات السكنية في المدينة.

تم العثور على الفنادق الرائدة في المدينة حول هذه الأحياء، بما في ذلك  فندق بلازا سان مارتن منطقة. وهذه تشمل: (فندق ماريوت, فندق كلاريون,فندق ش سنتيناريو,انتركونتيننتال,هندوراس مايا,بلازا ديل يبرتادور,بلازا سان مارتن, فندق ألاميدا,اكسلسيور فندق وكازينو

تيغوسيغالبا عاصمة هندوراس
تيغوسيغالبا عاصمة هندوراس
الحدائق والمعالم السياحية في العاصمة تيغوسيغالبا :الحدائق العامة في المدينة وتشمل باركي لا يونا, باركيه هيريرا, ديل باركي سولدادو, باركي خوان A. جانب lainez, ساحة España,بلازا ديل يبرتادور,وسنترال بارك,لا تيغرا حديقة وطنية تقع  إلى الشمال من المدينة . بارك الأمم المتحدة الوطنية على ش Picacho هيل الى الشمال مباشرة فوق المدينة , Picacho حديقة الحيوان.تمثال فرانسيسكو مورازان في سنترال بارك.نصب الجندي غائبة في Comayagüela على Anillo Periférico عند مخرج المستشفى العسكري.

بعض المعالم شعبية تشمل كاتدرائية العاصمة,القصر الرئاسي السابق (الآن متحف), الجامعة الوطنية, وكنيسة العذراء من Suyapa, كنيسة لا مرسيد,ومسرح مانويل بونيلا.

هناك العديد من القرى الساحرة: سانتا لوسيا,فالي دي لوس ,Ojojona, Yuscarán وسان Juancito. لكل منها طابعها المميز الخاص والحس التاريخي وكل منهممناطق سياحية لرحلات اليوم للخروج من المدينة.

المتاحف في تيغوسيغالبا :
متحف الأطفال Chiminike الواقعة قبالة الجادة قوات المسلحة في مجمع مركز سيفيك الحكومة.كما ان هناك 14 المتاحف في تيغوسيغالبا. وتقع معظم المتاحف الشعبية حول المركز التاريخي للمدينة. وتشمل المتحف الوطني ,والمتحف الوطني لعلم الإنسان ومتحف التاريخ أو فيلا روي المتحف الوطني, ومعرض الفنون الوطني (جاليريا دي آرتي ناسيونال), متحف جمهورية التاريخ (متحف التاريخي دي لا ريبوبليكا), متحف مان (متحف ديل هومبر) , متحف Telecommuncations (متحف دي لاس كومونيكاسيونيس), متحف التاريخ العسكري (متحف التاريخي ميليتار),والمتحف الأثري (متحف الموقع الأثري).

غيرها من الأماكن ذات الأهمية الثقافية هي متحف المستعمرة (متحف المستعمرة) الواقعة في كازا Cural,المركز الثقافي الإسباني في تيغوسيغالبا , المعهد الهندوراسي للأنثروبولوجيا والتاريخ,متحف الفن والتاريخ,وسانتا ماريا دي لوس انجليس.

مراكز التسوق في مدينة تيغوسيغالبا :
MetroMall في Comayagüela على القوات المسلحة الجادة الشمال مباشرة من تونكونتين الدولي.مركز التسوق في تيغوسيغالبا هو مولتيبلازا,و مراكز التسوق الأكثر تميزا في الأماكن المغلقة التي تضم مخازن اسم التصميم ومتجر للبقالة كبير,وهو مجمع السينما,والمطاعم, والخدمات المصرفية. فرانسيسكو مورازان الجادة ولوس Próceres افي / لاباز افي إلى الشمال من المدينة.

مراكز التسوق من الحجم الكبير في تيغوسيغالبا ما يلي:

مول الممتاز,سيتي مول,,مولتيبلازامركز إلدورادو,مركز لاس Metromall,Cascadas ,باسيو لوس كاستانوس,ساحة أمريكا,ساحة أمريكا,ساحة ميرافلوريس,ساحة نوفا,باسيو لوس Próceres
المطارات في تيغوسيغالبا :

مطار تونكونتين الدولي (IATA: TGU، ICAO: MHTG)هو المطار الرئيسي ويخرجون من تيغوسيغالبا. يخدم حاليا منخلال ثلاث شركات الطيران المحلية وستة شركات الطيران الدولية يربط بين العاصمة وثلاث مدن في الولايات المتحدة وأربع مدن في أمريكا الوسطىو أربع مدن في هندوراس.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.