تكاليف دراسة الطب في المانيا 2022 بالتفصيل للطلاب الدوليين


تعرف علي تكاليف دراسة الطب في المانيا 2022 بالتفصيل للطلاب الدوليين

تكاليف دراسة الطب في المانيا والمصاريف اليومية بالمقارنة مع الدول الأوروبية الأخرى يمكن تحملها والدراسة بأمان، وبالتالي إن كان تخصصك طبيًا أو تخصصًا مختلفًا لن تحتاج إلى إنفاق الكثير من المصاريف بسبب ما توفره الدولة من مساعدات للطلاب، وفي هذه المقالة غطينا جميع التفاصيل التي قد تحتاجها لمعرفة تكاليف الدراسة الطبية في المانيا.

تكاليف السكن للطلاب في المانيا

بالنظر إلى تكاليف المسكن بألمانيا مقارنة بـ تكاليف دراسة الطب في المانيا ككل لن تكون هذه النقطة من النقاط المرهقة بسبب وجود سكن جامعي لجميع الطلاب الدوليين، ومن حق كل طالب التسجيل في إحداهما والإقامة بغرفة خاصة أو مشتركة من نفس الجنس، وفي هذه الحالة يتوفر نوعان من السكن، فما هما؟

1- سكن الجامعة:

الغرفة عبارة عن أثاث أساسي مثل (طاولة – خزانة ملابس – مكتبة صغيرة الحجم) يحتوي المسكن على المرافق كالماء والكهرباء وخدمة الإنترنت، ليس أفضل الاقتراحات لكنه مناسب لمن هم في بداية عامهم الدراسي الأول، لتوفر الراحة رغم ذلك والسعر القليل.

أما عن الإيجار فهو يتراوح ما بين مائة وتسعون يورو إلى مائتين وثلاثين شهريًا تقريبًا. 


الطلاب القادمين من أجل دراسة اللغة الألمانية وليس الدراسة الأكاديمية لا يحق لهم الحصول على سكن طلاب، إلا إن كان المعهد وقع اتفاقًا مع الجامعة للسماح بتسكين طلابهم.

تعرف على :

  • مستوى اللغة المطلوب للدراسة في ألمانيا
  • كيفية فتح الحساب البنكي المغلق في ألمانيا

2- السكن الخاص:

ذاك النوع من السكن يبحث عنه الطلاب الأكاديميين أيضًا في مرحلة دراستهم ما بعد السنة الأولى حيث تتوافر فيه سبل راحة أكبر وبإمكانكم التعرف على البلد أكثر، وأيضا طلاب اللغة لكنه أعلى في السعر عن السكن الجامعي، وتتراوح تكلفة الإيجار شهريًا من 200 إلى 400 يورو.

والنسبة بين السعرين ترجع إلى عدة عوامل منها المدينة وموقعها الجغرافي وعدد الغرف ووجود المرافق والخدمات من حولها.

ومثال على توضيح فرق الأسعار، بالنظر إلى مدينة دريسدن الواقعة شرق ألمانيا يبلغ سعر السكن 200 يورو تقريبًا وبالانتقال إلى شمال غرب ألمانيا بمدينة هامبورغ تبلغ تكلفة السكن من 300 إلى 400 يورو مضاف إليهم فاتورة الكهرباء والماء.


وأخيرًا تختلف الأسعار ما إذا أراد الطالب شقة مكتملة الأثاث أو غرفة بها ضروريات الحياة، وإن كنت تتساءل عن خدمة الأنترنت فهي ترفع السعر الأساسي إلى 10 أو 20 يورو على الأكثر، ويمكن أن تكون جزء من السعر الأساسي أو يمكنك الإشتراك مباشرة مع شركة خدمة النت التي توفر عروض للطلاب دون الحاجة إلى صاحب السكن.

تكاليف المواصلات للطلاب في ألمانيا

تكاليف المواصلات للطلاب في ألمانيا ليست مشكلة اطلاقًا ضمن تكاليف دراسة الطب في المانيا، لأن الدولة تمنح بطاقة مواصلات للطلاب المسجلين في الجامعات الألمانية ضمن نطاق الولاية التي يسكنون بها، مما يتيح لك التنقل بحرية في المدينة عبر وسائل النقل مدفوعة الأجر ضمن القسط الجامعي.

في نفس السياق، يستثنى من ذلك طلاب اللغة أو من يدرسون في ولايات لا توفر تلك الميزة، وتبلغ تكلفة المواصلات شهريًا من 40 إلى 80 يورو على حسب تنقلاتك اليومية، لذا ينصح باختيار الولاية التي توفر ميزة بطاقة المواصلات.

تعرف على :

  • أفضل المدن الألمانية للدراسة والعمل للطلاب الدوليين

تكاليف دراسة الطب في المانيا

تكاليف دراسة الطب في المانيا تتحملها الحكومة الألمانية وبالتالي يدرس جميع الطلاب في المانيا بما فيهم الطلاب الدوليين بالمجان.

بالمقابل يدفع الطالب من 300 الى 400 على الأكثر لكل فصل دراسي، وهي رسوم فصلية للجامعة مقابل بعض الخدمات التي يحصل عليها الطالب مثل بطاقة المواصلات المجانية وغيرها من الخدمات داخل الحرم الجامعي.

على النقيض، تطبق ولاية بادن فورتمبيرغ رسوم دراسية على الطلاب القادمين من الدول الواقعة خارج الأتحاد الأوروبي، وتصل الرسوم الدراسية السنوية إلى 3000 يورو، هذا بالاضافة الى رسوم المعيشة والسكن في المانيا التي تطرقنا لها بالسطور السابقة.

الرسوم التي تحدثنا عنها هي رسوم دراسة الطلب في المانيا في الجامعات الحكومية الألمانية، أما في الجامعات الخاصة يختلف الأمر.

رسوم دراسة الطب في المانيا بالجامعات الخاصة

عند دراسة الطب في المانيا على حسابك الشخصي سوف ترتفع التكلفة عن  التكلفة التي تم توضيحها في السطور السابقة.

بشكل عام، تترواح رسوم دراسة بكالوريوس الطب في المانيا من 5700 يورو إلى 15000 يورو للفصل الدراسي الواحد في الجامعات الألمانية الخاصة.

تكلفة الغذاء في المانيا

يجب النظر إلى مصاريف الغذاء بعناية فكل شخص يتناول على الأغلب من وجبتين إلى ثلاثة وجبات يوميًا من أجل الاستمرار في بذل المجهود والنشاط المعتادين، لكن ما هو متوسط أسعار الغذاء في المانيا إذا كنت شخص تخطط لكل شئ؟

تتراوح أسعار الوجبات الأساسية ما بين 10 إلى 16 يورو، بينما سعر فنجان من القهوة الفرنسية قد يبلغ من 3 إلى 4 يورو، لذا ينصح بتعلم المهارات الأساسية في الطهي وشراء أغذية سهلة التحضير.

افضل الجامعات لدراسة الطب في المانيا

هذه لمحة على افضل الجامعات الطبية الحكومية في المانيا:

  • جامعة هايدلبرغ.
  • جامعه ميونيخ.
  • جامعة شاريتيه الطبية.
  • جامعه جوتنجن.
  • جامعة فورتسبورغ.
  • جامعه جوته فرانكفورت أم ماين.
  • جامعة كولن.
  • جامعه بون.
  • جامعه لايبزيغ.

المعدل المطلوب لدراسة الطب في ألمانيا

تعرفنا بشكل مفصل في مقابل سابق عن المعدل المطلوب لدراسة الطب في ألمانيا، بالاضافة الى افضل الجامعات الخاصة والحكومية لدراسة الطب في المانيا، ويمكنك الاطلاع على كل هذه التفاصيل من خلال زيارة هذا المقال.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.