تعرف علي جزيرة بركان Aogashima العجيبة في اليابان


جزيرة مذهلة من Aogashima في اليابان

جزيرة بركان Aogashima في اليابان

جزيرة أوجاشيما : تقع قبل بضعة مئات من الأميال إلى الجنوب من طوكيو في بحر الفلبين تقع جزيرة Aogashima. تديرها طوكيو وجزء من أرخبيل إيزو, 205 سكان الجزيرة (2009) يتمتعوا بنوع من العزلة . وتعرف هذه الجزيرة عن وجود كالديرا البركانية داخل الفوهة الكبيرة, الأمر الذي يجعل شكل فريد للجزيرة تشبه مشهد الاستوائية من مجموعة من الحديقة الجوراسية .

يمكن الوصول إليها إلا عن طريق القوارب أو المروحيات, يمكن للمرء أن ينتهي محاصرا هنا بسهولة جدا ,أو عاصفة استوائية يجعل طريقها غير محبب.

أفضل طريقة لشخص ما أن يتأخذ مغامرة هنا هو أن يطير إلى واحدة من أكبر الجزر في أرخبيل مثل هاشيجوجيما التي لديها قطاع الهبوط وتنظيم رحلة طائرة هليكوبتر هنا. للوصول إلى هناك هو مغامرة أقرب إلى بعثة جيمس بوند, والتي من المرجح ان الذهاب اليها ليست كثير. تجعل من أي وقت مضى الجزر النائية هي حقا مكان رائع للاسترخاء.

وهو جزء من فوجي هاكوني إيزو الحديقة الوطنية التي تضم العديد من الجزر في المنطقة, لذلك الرحلة ستطلب بالتأكيد أكثر من جزيرة التنقل لتأخذ في كل من المحيطة الجزيرة الجميلة, ليس هناك الكثير القيام به, ولكن الصفاء هو على الارجح في المكانوالهدوء والتي تعد من أكبر مناطق الجذب في زيارة اليابان. فوجي هاكوني إيزو الحديقة الوطنية

في وسط الجزيرة يكمن ساونا الحرارية الأرضية, والغوص  في الجزير هو أكثر شعبية, والمناظر الطبيعية الغريبة هو شيء لن تنساه أبدا.

كن حذرا على الرغم من هذا لا يزال البركان نشط . في 1785, 140 من السكان 327 شخص لقوا حتفهم في انفجار هائل. لقد كان أكثر من 200 سنة منذ اندلاع الماضي, لذلك البركان قد يكون في حالة خمول ولكنه سرعان مايزاول نشاطه من جديد (ثوران البركان)

شاهد فيديو علي اليوتيوب عن جزيرة بركان أوجاشيما في اليابان :

موقع “جزيرة Aogashima” الجغرافي
Aogashima الجزيرة الزرقاء
 جزيرة بركان أوجاشيما باليابان Aogashima volcano island in Japan
أوجاشيما Aogashima هى جزيرة يابانية صغيرة ذات نشاط بركانى تقع فى بحر الفلبين تتبع إداريا طوكيو على الرغم من كونها تقع على بعد حوالي 358 كم من عاصمة البلاد ,الجزيرة نفسها عبارة عن حفرة بركانية عملاقة, وداخل تلك الحفرة هناك بركان صغير.

جزيرة أوجاشيما مازالت تعتبر بركان نشط إلى يومنا هذا (مثل جزيرة هاواى) بالرغم من أن آخر ثوران لها كان فى 1870 م ,و هذا الثوران قتل أكثر من نصف سكان الجزيرة آنذاك و أجبر الباقى على الفرار ,و استغرق الأمر 50 عام حتى تبدأ السكان بالعودة.

أوجاشيما عبارة عن بركان غائص و يبرز أعلاه من المياه و هى جزء من فوهة بركانية ارتفاع الحافة الخارجية لها يتراوح من 200 م إلى 420 متر, ويعتقد أن الجزيرة قد شكلت بواسطة تداخل بقايا أربعة كالديرا (حفرة بركانية كبيرة) غائصة على الأقل ,أوجاشيما تتكون من تلاقى الحواف الداخلية والخارجية لهذه الحفر العملاقة الساحل الجنوبي يرتفع ليكون سلسلة من التلال حادة الشكل تشكل جانب من الكالديرا تسمى إيكينوساوا Ikenosawa التي يبلغ قطرها 1.5 كم, و يملأ الكالديرا مخروط ثانوي يسمى ماروياما Maruyama , الذي لا يزال يخرج منه انبعاثات بخارية الحرارية الأرضية حول منطقة حيث تتضح لا النباتات.

 أعلى نقطة فى الجزيرة إرتفاعها 432 متر ,موجودة على حافة الفوهة البركانية.

قد يتبادر إلى الأذهان كيف يصل أو يخرج السكان من هذه الجزيرة ؟
هناك طريقتان لا ثالثة لهما الأولى عن طريق مركب مع الأخذ فى الإعتبار أنه لا توجد ميناء لترسو عليها المراكب و الثانية هى الطائرة المروحية (هيليكوبتر )مرخص لها بالطيران من طوكيو . قبل تفعيل خدمة الطيران عام 1993 كان نقل الركاب والسلع الأساسية والمنتجات الغذائية يتم عن طريق القارب فقط, و لا يكاد الناس يعرفون متى يصل القارب, أما الآن فإن الطائرة المروحية تذهب إلى هناك مرة يوميا و تحمل فقط كحد أقصى من 9 ركاب, و فى كثير من الأحيان يتم إلغاء الرحلة بسبب الضباب. ليس هناك الكثير للقيام به في أوجاشيما على الرغم من جمال الجو الاستوائى.
ساونا حرارية طبيعية في أوجاشيما :
في وسط الجزيرة تقع ساونا حرارية طبيعية بسبب البخار المتصاعد من الأرض, هناك منشأة عامة للاستفادة من الطاقة الحرارية الأرضية والغاز الذى تستخدمه الناس لطهي الطعام. هذه المنشأة متاحة مجاناً. الخضروات الطازجة, البطاطس و البيض المطهو على البخار واحدة من مميزات مرفق أوجاشيما. ويضم المرفق أيضا ساونا وحمام عام , و حمامات ساخنة

أوجاشيما هى أصغر قرية في اليابان, فى عام 2009 كان سكان الجزيرة 205 أغلبهم يابانيين و هو عدد أخذ في التناقص , الجزيرة تضم مدرسة ابتدائية مع حوالي 25 طالبا. عندما تصل إلى سن الخامسة عشرة ستضطر للذهاب إلى المدرسة الثانوية في البر الرئيسي ولا أحد يعرف متى تكون العودة إلى أوجاشيما.

على الرغم من كونه 222 ميلا الى الجنوب من طوكيو, Aogashima وهي جزيرة نائية تسكنها بعض الاسر وتقع تحت إدارة العاصمة اليابانية. وهي أصغر قرية في كل من اليابان.

قلعة الطبيعية الحديقة الجوراسية, ومن المعروف أن جزيرة بركانية كما كالديرا . داخل حفرة كبيرة هو حفرة صغيرة مخروط جمرة التي تشكلت بعد الانفجار الكبير. المنحدرات الوعرة الحادة من الرواسب البركانية الطبقات ترتفع عاليا بقدر 1388 قدم.

كيف انتهت الناس للمرة الاولى على الجزيرة يعتبر إلى حد كبير لغزا. أسطورة الجزيرة الخاصة لها أن الجزيرة كان ممنوعا مرة واحدة للنساء لأنه كان يعتقد أن الرجل والنساء الذين يعيشون معا في جزيرة سيثير غضب الآلهة. تظهر السجلات المكتوبة الأولى من الجزيرة حوالي القرن ال15 وكثير منهم من حطام السفن لذلك هناك احتمال قوي بأن البحارة قد لجأوا في الجزيرة, وجعلها في نهاية المطاف وطنهم.ثم العودة الى ديارهم بعد حدوث المأساة.

جزيرة مذهلة من Aogashima في اليابان
وأعقب سلسلة من الزلازل في 1780-1781 حسب النشاط البركاني في وقت لاحق. تدفق الحمم أحرقت جميع المنازل وأجبروا السكان على الفرار إلى أقرب الجزيرة, هاتشيجوجيما. للأسف لم يقرب من نصف سكان 327 لا تجعل من ذلك في الوقت المناسب وهلك أولئك الذين لم يبقوا على قيد الحياةأجبروا على الباقين العيش مدى السنوات ال 40 المقبلة من حياتهم على هاتشيجوجيما.
سعى البعض إلى حياة جديدة في أماكن أخرى ولكن هناك الكثيرين لا ينسوا جزيرتهم الحبيب. كان واحدا من هؤلاء الناس Jirodayu ساساكي, الذي بعد 18 سنوات من التخطيط قاد بشجاعة رحلة استكشافية إلى الجزيرة وبنجاح تم إعادة توطينهم في 1835. وهو يعتبر  بطلا في الجزيرة وهناك حتى تمثال له.
جزيرة بركان أوجاشيما اليابان
جزيرة بركان أوجاشيما اليابان
السفر إلى Aogashima
السياحة في اليابان – السياحة في جزيرة البركان أوجاشيما :
هل تتخيل انك تعيش فوق فوهة البركان ؟؟ ومهما كان جمال وروعة المكان الذى تعيش فيه فمازال الخطر يلتف حولك و بك من كل جانب ولكن هناك 200 شخصاً فى العالم اختاروا الجمال الممزوج بالخطر . جزيرة Aogashima , تلك الجزيرة الرائعة .  والجزيرة كما هو واضح فى الصورة على شكل طبق مرتفع الحواف نسبياً ويتوسطه كتلة خضراء دائرية الشكل ولكن الجزيرة طيبعتها بركانية وهى نفسها موجودة على فوهة البركان ولذلك يتمركز السكان كلهم فى منطقة صغيرة جداً من الجزيرة وهى المنطقة الامنة نسبياً .. وبالطبع الاماكن المأهولة هى ما يتمركز فيها كل وسائل الترفيه والراحة وأيضاً يوجد متجر كبير ومقهى ومطعم يقدم اشهى الماكولات البحرية المطهية على فتحات البخار البركانية الموجودة هناك ويقال ان مذاق الطعام المطهى بهذه الطريقة ليس له مثيل من حيث المذاق الرائع .. 
رغم وجود الحمم البركانية والخطر الدائم وفي اي لحظة قد يثور البركان من جديد ويكشف عن انيابه وان المنطقة مسجلة كمنطقة نشاط بركانى خطير , ورغم ذالك الا ان الكثير من المغامرين يعشقون المجئ اليها والتمتع بمناظرها الطبيعية والمبيت ليلة فى الخلاء والغطس فى المياه والاستمتاع بالأكل البحرى الطازج واللذيذ , ويستمتع الزائرون بزيارة البركان الرئيسى وفتحات البخار الموجودة فى الجانب المأهول للجزيرة والتى يعمل أحداها على تسخين حمامات الساونا لمن يريد وأيضاً يتمتع السكان أيما استمتاع بزيارة الينابيع الساخنة البركانية.. أما الزائرون الأقل جراءة فهم يفضلون زيارة الجزيرة وهم على متن طائرة هيلكوبتر حيث يشاهدون بمناظر الطبيعية ويستمتعون برؤية الجزيرة الرائعة ولكن من علو ومن على ارتفاع يضمن لهم الهروب حال اندلاع اى بركان ..
كيفية الوصول الي جزيرة البركان أوجاشيما : يمكنك الطيران من طوكيو إلى هاتشيجوجيما ومن ثم اتخاذ طائرة هليكوبتر. وهناك رحلة باتجاه واحد تأخذ فقط ما يزيد قليلا عن 2 ساعة و سيكلف حوالي 240 $.
الدرجة السياحية الشراع من طوكيو إلى هاتشيجوجيما ثم تأخذ قارب أصغر. وهناك رحلة باتجاه واحد يأخذ 14 ساعة وسوف تكلف حوالي 100 دولار.
الترفيه والتسلية علي جزيرة أوجاشيما البركانية :
تسلق الصخور علي القمم البركانية والتقاط الصور من كالديرا 2 ,والتنزه بعمل جولة عن قرب للجزيرة البركانية , وتستطيع ممارسة هواية صيدالاسماك من الجزيرة , او الغوص في شواطئها , كما يمكنك حمل ساونا علي بخار الحمم البركانية المتصاعدة .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.