جزيرة مارتينيك التابعة لأقاليم ماوراء البحار الفرنسية


تعرف علي جزيرة مارتينيك التابعة لأقاليم ماوراء البحار الفرنسية


جزيرة مارتينيك التابعة لأقاليم ماوراء البحار الفرنسية

مارتينيك (Martinique) باللغة الفرنسية , وهي جزيرة تقع في قارة أمريكا الشمالية , وبالتحديد شرق البحر الكاريبي إلي الشمال من ترينيداد وتوباغو .. تقدر مساحتها بنحو 1128 كم2 , ويبلغ عدد سكانها حوالي 398000 نسمة حسب احصاء عام (2005).. وهي تعتبر من مجموعة جزر الأنتيل الصغرى , كما انها تعد أحد الأقاليم الـ 26 المكونة للأراضي الفرنسية.

وعاصمتها فور دو فرانس , والعملة الرسمية هي عملة اليورو , اما اللغة الرسمية التي يتحدث بها السكان بالجزيرة فهي اللغة الفرنسية.. ورمز الاتصال بالجزيرة : ‎+596

جزيرة مارتينيك التابعة لأقاليم ماوراء البحار الفرنسية
جزيرة مارتينيك التابعة لأقاليم ماوراء البحار الفرنسية

التقسيمات الإدارية لجزيرة مارتينيك :

فور دو فرانس / For de France

سان بيير  / Saint Pierre

لا ترينيت / Don’t Trinit

لو لامنتين / le lamentin

لومورن روج / Le Morne Rouge

بيل فونتين / Bill Fontaine

 

الخصائص الجغرافية لجزيرة جزيرة مارتينيك :

تعد جزيرة مارتينيك إحدى جزر الإقاليم الفرنسية , وقد أخذ اسمها من الأسم الهندي لها (ماديانا) والذي يعني جزيرة الزهور , نجدها تقع في شرق البحر الكاريبي ضمن مجموعة (جزر الأنتيل الصغرى) و يحدها من جهة الشمال الغربي بحوالي 35 كم جمهوريات الدومينيكا الجزرية , والي الجنوب سانت لوسيا بمسافة 35 كم , وعلي بعد 120 كم غواديلوب الفرنسية ناحية الشمال .. وطول الجزيرة يبلغ 80 كم من الشمال الى الجنوب .. كما ان عرضها يبلغ 35 كم من الشرق الى الغرب .. وتقدر المساحة الإجمالية بنحو 1,128 كم مربع ..

 

تاريخ جزيرة مارتينيك :

قبل وصول الأوروبيين , كان أول سكان الجزيرة هم (أراواك) ثم سكنها الكاريب .. اما سكان الكاريبي فهاجروا من البر الرئيسي نحو الجزر في عام 1201 م تقريباً.

عند وصول الأوروبيين , عندما وصل كريستوف كولومبوس في رحلته الخامسه الى جزيرة مارتينيك عام 1502 م , حيث بدأ الاستعمار الفرنسي للجزيرة في عام 1635م , وجعلوا من مدينة (فور دو فرانس) العاصمة الرسمية للجزيرة .. كما قامت الحكومة الفرنسية بضم الجزيرة لإدارة ماوراء البحار , أي بجعلها مقاطعة إدارية في عام 1946م , ثم اختارت مارتينيك ان تبقي تابعه لـ فرنسا في عام 1958م , وفي الوقت الحالي الجزيرة يمثلها 3 نواب في مجلس النواب الفرنسي ,كما يحكمها مجلس عام يقوم السكان بأنتخابه.

 

(جزيرة مارتينيك التابعة لأقاليم ماوراء البحار الفرنسية)

الاقتصاد في مارتينيك

اقتصاد مارتينيك يعتمد اعتماداً كلياً على تصدير المنتجات النموذجية , مثل المحاصيل الزراعية والتي من اهمها الموز وقصب السكر والباذنجان والأفوكادو والأناناس .. كما يعتمد السكان في جزيرة مارتينيك في استهلاكهم على صيد الأسماك من البحر الكاريبي والتي يتواجد به اسماك القد والمحار والكركند وغيرها .. وبالنسبة للقطاع الصناعي في الجزيرة فيشمل العديد من الصناعات المحلية مثل المعادن والأسمنت والمواد الكيميائية , والسكر والملابس والأثاث والصناعات الفخارية واعلاف الماشية والمشروبات الغازية , وتشييد اليخوت والزوارق والقوارب الرياضية.

أهم ماتنتجه جزيرة مارتينيك

النفط و الأسمدة والمواد الكيميائية , ومن المنتجات الزراعية كـ الموز والشمام وقصب السكر.

 

التركيبة السكانية

أغلب السكان نجدهم ينحدرو من سلالة الأفارقة , حيث تم جلبهم إلى الجزيرة بغرض العمل في الصناعة وفي المزارع خلال فترة الاستعمار .. ويشكل البيض نسبة 5% من السكان وغلبهم من الفرنسيين ومن الإسبان, ومن الهنود الحمر (الكاريب), كما توجد أقلية هندية (من تاميل نادو) , وايضا من صينيين وسوريين وسريان لبنانيين .

 

الدين في مارتينيك

90 % من السكان يدينون بالديانة المسيحية من الروم الكاثوليك , وحوالي 5% من الهندوس , و 5% لديهم ديانات أخرى ينتمون إليها .

 

(جزيرة مارتينيك التابعة لأقاليم ماوراء البحار الفرنسية)

عاصمة مارتينيك

فور دو فرانس , أو For de France باللغة الفرنسية .. هي عاصمة جزيرة مارتينيك , وهي تعد من أقاليم ما وراء البحار الفرنسية في الكاريبي.. وتعتبر واحدة من اهم المدن الرئيسية في المنطقة الكاريبية , وتتميز بتعدد صادراتها مثل السكر والكاكاو الخام والفواكه .. وفور دو فرانس تقع على ساحل جزيرة مارتينيك الغربي , عند مدخل خليج فورت دي فرانس الشمالي و عند مصب نهر مدام , المدينة تقع علي سهل ضيق تحتله يقع مابين البحر والتلال , ولكن يمكن الوصول المدينة من البر من جميع أنحاء الجزيرة.

 

المساعدات التي توفرها مارتينيك للطلاب الأجانب :

الحكومة تعمل جاهدة على زيادة الدعم المالي الخاص بالطلاب الدوليين , فهي تراعي ان تكلفة التنقل مرتفعة للطلاب الأجانب  بشكل خاص , نظراً لتكاليف النقل الجوي , فقد تمثل التكلفة عائق أمام الطلاب لمتابعة الدراسة في فرنسا .. لذا فهي تعمل علي إزالة تلك العقبة التي يواجهونها من خلال المساعدات التي توفرها لهم والتي تتمثل في تحسين الدعم للطلاب الأجانب.

واعتباراً من العام الدراسي 2022/2023  , ستعمل الحكومة علي زيادة الدعم المالي للطلاب وبالأخص الذين يقطعون مسافات طويلة من الطلاب الأجانب حيث انهم يواجهون تكاليف نقل عالية , وفي نفس الوقت يجبرون على البقاء لفترة أطول من الوقت بمنزل عائلتهم حتي يتم فحص من له الحق في المنح الدراسية المقدمة , وذلك وفقاً للمعايير الإجتماعية , كما انها تمنح نقاط الرسوم بهدف زيادة الدخل لتحديد الأهلية … 

في الوقت الحالي يمكن تخصيص نقطتي شحن للطلاب الذين يتلقون دراستهم على بعد أكثر من 250 كيلومتراً من منازلهم..

ومع بداية العام الدراسي المقبل , سوف تمنحهم 3 نقاط شحن (المجموع) بغرض التنقل مابين 3500 و 13000 كيلو متر بالنسبة للطلاب القادمين من (ريونيون وغيانا ومايوت ومارتينيك وجوادلوب الذين يسافرون الي فرنسا) , و 4 نقاط في (المجموع) خاصين للتنقل من 13000 كيلومتر للطلاب القادمين من (بولينيويا الفرنسية وكاليدونيا الجديدة على التنقل في فرنسا) ..

كما سيتم تخصيص (نقاط التكلفة) بزيادة المنح المقدمة للطلاب المتنقلين الذين حازو علي المنح بالفعل , ولكن لتحفيز الطلاب الجدد وتأهيلهم للحصول على منح مساعدة , حيث ستكون المكاسب عالية في القوة الشرائية بشكل خاص , مع إعفاءهم من الحياة الطلابية ومن المساهمة في الحرم الجامعي (92 يورو) في الوقت الحالي , وتقدر رسوم التسجيل في المتوسط بحوالي 200 يورو ..

بالإضافة لحصول الطالب على سعر الوجبة 1 يورو فقط في الجامعة والمطاعم ..

وحصوله علي المساعدة الخاصة بالمنح الدراسية , المساعدة علي (التفوق , وتنقل الماجستير , و التنقل الدولي)..

تم معونة تنقل للماجستير بقيمة تصل الي 1،000 يورو مع بداية العام الدراسي , وذلك لدعم الطلاب المسجلين للمنح في في درجة الماجستير بالسنة الأولى , وايضا بالمثل في عام 2018 م تم تقديم مساعدة التنقل بقيمة تصل لـ 500 يورو لطلاب المدارس الثانوية اللذين حصلوا على منح دراسية تساعدهم في التنقل لخارج الأكاديمية ودخولهم نحو التعليم العالي .. مع التدابير والمساعدات المخصصة للطلاب الأجانب بالفعل للتنقل في فرنسا ومساعدات استثنائية اخري تقدر بـ 200 يورو.

(جزيرة مارتينيك التابعة لأقاليم ماوراء البحار الفرنسية)

وأخيراً : تكلمنا في هذا المقال عن جزيرة مارتينيك وذكرنا معلومات تخص جغرافية الجزيرة وتاريخها واقتصادها , وعاصمتها فور دو فرانس , كما تناولنا المساعدات التي توفرها مارتينيك للطلاب الأجانب .

ولمزيد من المعلومات يمكنكم الدخول علي الموقع الرسمي لجزيرة مارتينيك من هنـــــا.. ومن هنــــــا .

 

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.