جمهورية الدومينيكان واحدة من دول أرخبيل جزر الأنتيل الكبري في البحر الكاريبي


تعرف علي جمهورية الدومينيكان واحدة من دول أرخبيل جزر الأنتيل الكبري في البحر الكاريبي


جمهورية الدومينيكان :

تقع جمهورية الدومينيكان في جزيرة هيسبانيولا وهي واحدة من أرخبيل جزر الانتيل الكبري في منطقة البحر الكاريبي , تجاورها دولة هايتي في الثلث الغربي من الجزيرة .. وتعتبر جمهورية الدومينيكان ثاني اكبر دولة في منطقة البحر الكاريبي بعد كوبا وهي الدولة الاولي من حيث المساحة , يسكن الجزيرة شعب تانيو منذ القرن السابع وأصبحت مدينة سانتو دومينيغو اول مستوطنة أوروبية دائمة في الامريكتين .

العاصمة : سانتو دومينيغو

اللغة الرسمية : اللغة الاسبانية

تسمية السكان : دومينيكانيو

نظام الحكم : جمهورية رئاسية

الاستقلال : استقلت عن اسبانيا في 1/ديسمبر 1821

المساحة : 48,442 كم مربع

عدد السكان : 10,090,000 حسب احصاء 2009

العملة الرسمية : بيزو دومنيكاني

الديانة  في البلاد : يدين بالمسيحية حوالي 95.2 حيث يبلغ منهم حوالي 88.6 من اتباع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية وبروتستانت , وهناك اقلية من المسلمين , بوذيين ,بهائيين , والديانة الصينية الشعبية
المناخ : مناخ الجمهورية مناخ مدار حيث تبلغ الحرارة حوالي 25 درجة مئوية , اما في المرتفعات فتقل الحرارة الي 18 درجة مئوية , وبالقرب من سطح البحر نجد الحرارة تصل الي 28 درجة مئوية , وفي الجبال نجد الحارة تصل الي 0 درجة مئوية , وفي الوديان المحمية فترتفع الحرارة الي 40 درجة مئوية .

 

جمهورية الدومينيكان
جمهورية الدومينيكان

 

الطبيعة الجغرافية :

يوجد العديد من الجزر الساحلية الصغيرة التي تشكل جزءا من الاراضي في جمهورية الدومينيكان , وتعد ساونا هي اكبر الجزر قرب ساحل البلاد والتي تقع في الجنوب الشرقي وجزيرة بياتا في الجنوب الغربي .

كما توجد ثلاثة ضفاف واسعة من البهاما وهم : ضفة نافيداد وضفة مشوار والضفة الفضية , كما نجد اعلي مجموعة جبال في جمهورية الدومينيكان وفي جزر الهند الغربية هي منطقة كوردييرا سنترال (المدي الجبلي المركزي).

ويوجد بين الجبال الوسطي والشمالية وادي سيباو الخصب , كما يوجد الوديان الجافة مثل سان خوان ووادي نيبا , وتقع اغلب الاراضي في حوض إتريكييو تحت مستوي سطح البحر مع طقس حار وجاف .

ونجد منطقة السهل الساحلي علي الكاريبي هي اكبر السهول في جمهورية الدومينيكان فهي تمتد شمال وشرق العاصمة سانتو دومينغو ويتم فيه زراعة قصب السكر في منطقة السافانا , وهناك سهول ساحلية صغيرة تقع علي الساحل الشمالي وشبه جزيرة بدرنالس ..

وتوجد اربعة انهار في البلاد واهمها هو نهر ياكي دل نورتي وهو أطولهم ويصب في خليج مونت كريستي شمال غرب البلاد , اما نهر أرتيبو هو اطول نهر في هيسبانيولا ويتدفق نحو الغرب الي دولة هايتي , كما توجد البحيرات منها الساحلية والغير ساحلية واكبر بحيرة هي إنريكييو وهي ملحية غير عذبة .

اقتصاد الدومينيكان :

يعتمد الاقتصاد في الجمهورية علي انتاج السكر في المرتبة الاولي غير ان للسياحة دور مهم في نمو الاقتصاد في الجمهورية فهي الان تمتلك ثاني اكبر اقتصاد في منطقة البحر الكاريبي .

العاصمة سانتو دومينيغو :

تقع العاصمة سانتو دومينيغو علي الساحل الجنوبي للبلاد وتعتبر العاصمة لجمهورية الدومينيكان والعاصمة الاسبانية الاولي في العالم الجديد واول مستوطنة اوروبية دائمة في الامريكتين , ويوجد بالمدينة اول جامعة واول كاتدرائية واول قلعة في الامريكتين . والمدينة تعتبر بوابة البحر الكاريبي وبها مباني تاريخية قديمة صنفت من قبل اليونسكو للتراث العالمي .

السياحة في جمهورية الدومينيكان :

نجد ان جمهورية الدومينيكان تحظي بالكثير من المعالم السياحية الهامة التي تجذب اليها السياح وذلك بفضل وقوعها ضمن مجموعة جزر ارخبيل الانتيل الكبري والتي توجد في منطقة البحر الكاريبي والذي يتصف شواطئة بالجمال والروعة والسحر من مياه صافية جميلة الي الرمال البيضاء الناعمة والشواطئ النظيفة وممارسة السباحة او الغطس , فالجمهورية اصبحت الوجهه السياحية الاكبر في منطقة البحر الكاريبي وملاعب الغولف المفتوحة طول العام , كما يوجد في هذه الارض الجبلية اعلي جبال منطقة الكاريبي التي يمكن للسائح الذهاب اليها ومشاهدة ارتفاعها , بيكودوارتي – وبحيرة إنريكييو وهي اكبر بحيرة في منطقة البحر الكاريبي والتي تبدو رائعة المشهد . واقلها ارتفاعا كيسيكا وهو الاسم الذي يطلقه الدومينيكانيون علي بلادهم .غير ان الجمهورية اهتمت بمشاريع مثل كاب كانا , وميناء سان سوسي في سانتو دومينيغو , ومنتجع قصر القمر في بونتاكانا , غير ان للسياحة البيئية مكانا في الجمهورية مثل خاراباكوا , كونستانزا ومواقع كبيكو دوراتي , وباهيا دي لاس آغيلاس التي تشكل نسبة كبيرة وهامة في الجمهورية في مجال السياحة , وللسياحة الدينية ايضا مكانا حيث توجد اول كاتدرائية في الجمهورية وتقع في العاصمة سانتودومينيغو .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.