داكار Dakar عاصمة السنغال القريبة من جزيرة غورية علي المحيط الأطلسي


تعرف علي داكار Dakar عاصمة السنغال القريبة من جزيرة غورية علي المحيط الأطلسي


داكار Dakar  عاصمة  السنغال وهي أقصى مدينة في غرب أفريقيا . وهي ميناء على شاطئ المحيط الاطلسي . يقطن المدينة عدا منطقتها الكبرى 1,030,594 نسمة حسب إحصائيات ديسمبر 2005. أصبحت جزيرة غورية القريبة إليها قلعة أوربية في القرن السادس عشر الميلادي ,  وكانت مركز كبيرلتجارة العبيد وتصديرهم إلى قارة أمريكا . أسس القائد الفرنسي فيديرت مدينة داكار في عام 1875 م أصبحت عاصمة اتحاد مالي في1960 م وثم عاصمة السنغال .

جغرافية وموقع داكار :

داكار تقع في شبه جزيرة شبه جزيرة الرأس الأخضر على ساحل المحيط الأطلسي وهو غرب مدينة في العالم القديم ,  وعلى البر الأفريقي. موقفها ,على الطرف الغربي من أفريقيا , هو نقطة الانطلاق لفائدة عبر الأطلسي والتجارة الأوروبية ,هذه الحقيقة ساعد نموها في منفذ إقليمي رئيسي. داكار هو المركز الإداري الرئيسي الذي يعيش فيه الجمعية الوطنية للسنغال وقصر الرئيس السنغالي.

وفقا ل31 ديسمبر 2005 تقديرات الرسمية , مدينة داكار يبلغ عدد سكانها 1030594 , في حين يقدر عدد سكان منطقة العاصمة داكار في 2.45 مليون شخص.

تعتبر بلدية يوف الأكثر كثافة سكانية في دكار غير أن تلة دكار Dakar-Plateau هي الأكثر نشاط اقتصادي في دكار

معالم داكار:

متحف الثقافة الإفريقية ,السوق الكبير,متحف العبودية ,نصب النهضة الأفريقية ,كاتدرائية داكار, مسجد داكار الكبير ,محطة سكة حديد داكار

شاهد فيديو عن داكار Dakar  عاصمة  السنغال :

https://www.youtube.com/watch?v=TpkGMnoLcPI

 

معالم الجذب في داكار :

وتشمل الأسواق الرئيسية ,ومسجد داكار الكبير (بني في 1964) ,وكاتدرائية داكار,  جزيرة جوريه , ومتحف إيفان للثقافة غرب أفريقيا , وأنجزت حديثا نصب النهضة  الأفريقي هو أطول تمثال في أفريقيا, مناحي كليفتوب والشواطئ , وحديقة دي هان ,  ويعرف أيضا باسم حديقة حيوان السنغال.

تخدم المدينة كميناء وهي موطن لمطار ليوبولد سيدار سنغور الدولي. بل هو أيضا محطة من خط السكك الحديدية داكارالنيجر.

داكار تستخدم ليكون نقطة الانتهاء من رالي داكار وعضو في منظمة مدن التراث العالمي. تأسست جامعة الشيخ أنتا ديوب المعروفة أيضا باسم جامعة داكار، في عام 1957.

تم تحسين مرافق الميناء مع الأرصفة البحرية , تم إنشاء خط التلغراف على طول الساحل إلى سانت لويس والسكك الحديدية داكارسانتلويس اكتمل في عام 1885 , وعند هذه النقطة أصبحت المدينة قاعدة هامة لغزو غرب السودان

داكار هو مركز مالي كبير, وموطنا لعشرة بنوك الوطنية والإقليمية (بما في ذلك بروندى التي تدير العملة CFA غرب أفريقيا موحدة) ,والعديد من المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية ومراكز البحوث الدولية. داكار لديها جالية كبيرة اللبناني (تتركز في قطاع استيراد وتصدير) والتي يعود إلى 1920 ,  ومجموعة من رجال الأعمال المغاربة ,وكذلك الموريتاني ,  الرأس الأخضر , والمجتمعات الغينية. والمدينة هي موطن إلى ما يصل إلى 20,000 المغتربين الفرنسيين. فرنسا لا تزال تحتفظ قاعدة سلاح الجو في يوف وخدمتها الأسطول الفرنسي في ميناء دكار.

داكار عاصمة السنغال
داكار عاصمة السنغال

المناخ في داكار :

المناخ Dakarian دافئة بشكل عام. داكار بمناخ شبه جاف حار (كوبين تصنيف المناخ: BSH) , مع موسم الأمطار القصير وموسم الجفاف الطويل. موسم الأمطار داكار يستمر من يوليو إلى أكتوبر , بينما يغطي موسم الجفاف الأشهر الثمانية المتبقية. المدينة ترى ما يقرب من 495 ملم لهطول الأمطار سنويا.

داكار بين ديسمبر ومايو هو عادة ما يكون دافئا سارة مع درجات الحرارة اليومية حول 24-27 درجة مئوية . ليال خلال هذا الوقت من السنة هي مريحة , وبعض 17-20 درجة مئوية. ومع ذلك , ما بين مايو ونوفمبر المدينة تصبح أكثر دفئا بالتأكيد مع أعلى مستوى يومي يصل إلى 29-31 درجة مئوية وهبوط الليل قليلا فوق 23-24 درجة مئوية. وعلى الرغم من هذا الموسم سخونة الطقس داكار هو أبعد ما يكون عن سخونة المدن الأفريقية الداخلية ,مثل نيامي ونجامينا ,  حيث تحوم درجات الحرارة فوق 36 ° لكثير من السنة. ويفترض أن لديها أفضل الإعدادات المناخ في كل غرب أفريقيا ,  كما يتم تبريده على مدار العام مع نسائم البحر.

 تقسيمات داكار :

مدينة داكار هي البلدية , (كما يعرف أحيانا باسم البلدية دي فيل), واحدة من 67 بلديات من السنغال. تم إنشاء البلدية داكار من قبل الإدارة الاستعمارية الفرنسية في 17 يونيو 1887 من قبل فصلها من البلدية من غوري. وكانت البلدية من غوري ,التي أنشئت في عام 1872, في حد ذاته واحدة من أقدم البلديات على النمط الغربي في أفريقيا جنبا إلى جنب مع بلديات الجزائر وجنوب أفريقيا.

وكانت البلدية داكار في وجود مستمر منذ عام 1887، يجري الحفاظ عليها من قبل الدولة الجديدة للسنغال بعد الاستقلال في عام 1960، على الرغم من حدوده وقد اختلفت إلى حد كبير مع مرور الوقت. وكانت حدود البلدية من دكار دون تغيير منذ عام 1983. وقضت البلدية داكار من قبل المجلس البلدي المنتخب ديمقراطيا تخدم خمس سنوات , ورئيس بلدية منتخبة من قبل المجلس البلدي. وكانت هناك 20 رؤساء البلديات في داكار منذ عام 1887. وكان أول عمدة أسود بليز دياغني , عمدة داكار في الفترة من 1924 إلى 1934. وكان رئيس بلدية أقدم مامادو ديوب , عمدة لمدة 18 عاما بين عامي 1984 و 2002.

بلدية داكار هي أيضا دبرتمنت, واحدة من 34 بأقسام السنغال. هذا الوضع مشابه تماما لباريس , والتي هي على حد سواء البلدية و[دبرتمنت]. ومع ذلك,خلافا لبأقسام الفرنسية ,بأقسام في السنغال ليس لديها السلطة السياسية , وتكون الهياكل الإدارية المحلية فقط من الدولة المركزية , المسؤول عن تنفيذ بعض الخدمات الإدارية , فضلا عن مراقبة أنشطة البلديات داخل دبرتمنت.

وينقسم من داكار الاقسام إلى أربعة أقضية :

Almadies , جراند داكار, Parcelles Assainiesوهضبة غوري (وسط داكار). هذه أقضية مختلفة تماما عن منطقة إدارية من باريس ,كونها مجرد الهياكل الإدارية المحلية للدولة المركزية، مثل بأقسام السنغالية, وبالتالي فهي أكثر قابلية للمقارنة لأقضية الإدارات الفرنسية.

البلدية كوت الدائرة من تلة دكار (34626 نسمة), في الدائرة من هضبة – غوري ,هو قلب التاريخي للمدينة ,ومعظم الوزارات والإدارات العامة وتقع هناك. الأكثر كثافة والأكثر اكتظاظا بالسكان البلدية كوت الدائرة هي مدينة (136697 نسمة), في الدائرة من هضبة  – غوري.

البلدية كوت الدائرة من يوف (55995 نسمة) ,في الدائرة من Almadies , هو أكبر واحد, في حين أن أصغر واحد هو البلدية كوت الدائرة من إيل دي غوري (1,034 نسمة),في الدائرة من هضبة / غوري.

داكار هي واحدة من 14 منطقة من السنغال. داكار RÉGION يشمل مدينة داكار وجميع ضواحيها على طول شبه جزيرة الرأس الأخضر. أراضيها وبالتالي تقريبا نفس أراضي منطقة العاصمة داكار. منذ الإصلاحات الإدارية لعام 1996 , ومناطق السنغال , والتي كانت حتى ذلك الحين مجرد الهياكل الإدارية المحلية للدولة المركزية ,وتحولت إلى وحدات سياسية كاملة ,مع المجالس الإقليمية المنتخبة ديمقراطيا, والرؤساء الإقليميين. انها منحت صلاحيات واسعة, وإدارة التنمية الاقتصادية,والنقل,أو قضايا حماية البيئة على المستوى الإقليمي, وبالتالي تنسيق أعمال البلديات تحتها.

النقل والمواصلات في داكار :

يعتبر ميناء داكار يخدم المدينة عن طريق البحر , مطار ليوبولد سيدار سنغور الدولي. و محطة  خط السكك الحديدية داكار عن طريق البر .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.