دالاس Dallas من أكبر مدن ولاية تكساس الأمريكية


تعرف علي دالاس Dallas من أكبر مدن ولاية تكساس الأمريكية


دالاس Dallas من أكبر مدن ولاية تكساس الأمريكية

دالاس Dallas مدينة تابعة لولاية تكساس , وتعد ثالث أكبر مدن الولاية وتاسع أكبر مدن أمريكا.. وبحسب الإحصائيات لعام 2000 فعدد سكانها يقدر بالمليون وثلثمائة ألف نسمة وهم يعيشون في المدينة التي مساحتها 997 كم2.

والمدينة تعد المركز الثقافي والاقتصادي الرئيسي فن المقاطعة , كما تدرج دالاس كمدينة العالمية لوجود جامعة لوبورو وغيرها من المؤسسات الدراسية والتعليمية وبها شبكة مدن عالمية ..

دالاس تأسست في 1841م , وهي مدينة متحدة رسمياً في 2 فبراير 1856.. وتشتهر المدينة بمكانتها كمدينة صناعية في الخامات النفطية , في عدة مجالات اخري كـ التقنية والأتصالات,  والأعمال المصرفية , ولكنها تفتقر إلى أي المواني او الخلجات او الملاحة عموماً إلى البحر ..

دالاس Dallas من أكبر مدن ولاية تكساس الأمريكية
دالاس Dallas من أكبر مدن ولاية تكساس الأمريكية

أهمية دالاس كمدينة في الولايات المتحدة :

تتمركز أهميتها كونها تعد مركزاً للنفط ولصناعات القطن .

المدينة ظلت تابعة لحكم المستعمرات الإسبانية لعام 1821م , عندما استقالت دولة المكسيك من السيطرة الإسبانية وضمت أراضي تكساس إلى الأراضي المكسيكية .. وظلت علي نفس الحال حتى ما بعد منتصف القرن الثامن عشر الميلادي , لحين تم توصيل المدينة بشبكة سكك حديدية , الأمر الذي أدى إلى توفير خط تجاري لكي يتم تصدير منتجات تلك البلدة الصغيرة .. حتي نمت بشكل سريع , وأصبحت دالاس مركزاً هاماً لتجارة القطن والحيوب واللحم الجاموسي – البافالو .. وفي القرن العشرين تم اكتشاف النفط في تكساس فتحولت المدينة بعدها إلى مركز للبنوك ولشركات التأمين العملاقة , وبقيت على هذا الحال .

الجغرافيا في مدينة دالاس

معظم المناطق في المدينة مسطحة المساحة , والمياه تشكل نسبة ضئيلة تصل الي 11% من مساحتها الكلية ,و التي تبلغ نحو 999.3 كيلومترا مربعا .. والمدينة ترتفع عن مستوى البحر بنحو 131 متراً .

المناخ في مدينة دالاس

دالاس لديها مناخ شبه استوائي رطب , رغم وقوعها في منطقة تصل اليها التيارات الدافئة , وفي الصيف تأتيها الرياح الجافة من الشمال والغرب , حيث ويصل معدل درجة الحرارة خلال فصول الصيف ما بين 19 و20 درجة مئوية , واحيانا يرتفع لتصل إلي 38 – 43 درجة مئوية في شهر أغسطس .
وفي فصل الشتاء فتصل درجات الحرارة الي 8 درجات فقط اثناء شهر يناير , ثم تأخذ في الأرتفاع لتصل إلى 27 درجة مئوية .. كما تسقط الثلوج في الشتاء بمعدل يوم أو يومين فقط في السنة ليبلغ علوه 3.8 سنتيمترات عموما .

السكان في مدينة دالاس

يبلغ عدد سكان دالاس حوالي مليون و 300 ألف وهذا العدد يشكل نسبة 4.75% من المجموع افجمالي لسكان ولاية تكساس والبالغ عددهم حوالي 25 مليون و146 ألف نسمة.
و تعرف  المدينة الأن بـ دالاس فورت وورث أرلينغتون , والاختصار بـ DFW , حيث تضم 7 ملايين و103 ألف و795 نسمة .
والكثافة السكانية في المدينة تصل إلى 1407 في الكيلومتر المربع , لذلك هي تعد أكبر مدن تكساس اكتظاظاً بالسكان.

الاقتصاد في مدينة دالاس

التجارة هي الأعتماد الكبر لمدينة دالاس , وقيامها بالخدمات المالية , والتقنيات الحسابية والاتصالات , والطاقة والتكنولوجيا , والأبحاث الطبية والخدمات الصحية , وفي مجال النقل.
ولديها ناتج داخلي خام تخطي الـ 504 مليارات دولار , كما صنفت برابع أكبر مركز للتشغيل بالبلاد بعد نيويورك , ولوس أنجلوس , شيكاغو , حيث تمكنت المدينة من خلق 3ملايين و497 ألفاً منصب عمل ليس فلاحي.
فلديها أكثر من 4,000 مصنع , في كثير من القطاعات من بينهم (الإجهزة الكهربائية , الإلكترونيات,صناعة الطائرات ,الصناعات الغذائية ,أجهزة حقول النفط , والطباعة والنشر  والملابس .. غر انها تمثل بالولاية مركزا هاما لصناعة القطن .

السياحة في مدينة دالاس

دالاس تحتل مكانة سياحية مهمة في ولاية تكساس علي وجه الخصول وفي أميركا عموماً من خلال المناطق الترفيهية التي توفرها المدينة والتي من أهمها  منتزه فير بارك , وحديقة حيوانات دالاس , حديقة تيكساس ديسكافيري غاردنزو , ومتحف دالاس للفنون , ودار الأوبرا المعروف بأسم (ويسبير أوبرا) والمتحف الأفريقي الأميركي , ودالاس كوميدي هاوس , ومسرح وايلي ثياتر.
ومايميز المدينة , ناطحات السحاب , وتلك المبان العديدة ذات العمارة المتميزة , والتي ترجع تاريخها إلى القرن الـ19 واوائل القرن العشرين ..

ومن أشهر الأحياء في دالاس المتميزة (كازا فيو/ casa view ) و (بريستون هيلوو) و ( إكسبوزيشن بارك)  و(ليك وود) و(ساوث دالاس) .

والجدير بالذكر : ان مدينة دالاس شهدت حادث اغتيال الرئيس الأميركي السابق (جون كنيدي) يوم 22 نوفمبر عام 1963 , وضمت متحف عن حياة كينيدي .

مزايا مدينة دالاس في ولاية تكساس الامريكية

معلومات للمهاجر الجديد إلي أمريكا

 – تعد مدينة دالاس أفصل مدينة فى امريكا من حيث الاهتمام بالتعليم وبها اعلى تصنيف حصلت عليه للمدارس على مستوى الولايات المتحدة .

 – معدل الجريمة بها يعتبر من اقل المدن نسبه .

 – وجود فرص عمل تضم العديد من المجالات , لذا فلديها مستوى معيشي معتدل .

 – المناخ في مدينة دالاس يقارب مناخ مدينة القاهرة – مصر , من حيث الجو ودرجات الحرارة صيف و شتاء .
  – المديتة يتوقع لها ارتفاع ملحوظ في السنوات القادمة و قدوم الشركات الهامة لها , نظرا  لما تقدمه من مميزات للمستثمرين فيما يخص الضرائب , مم سيوفر فرص العمل ..

 – الجاليات العربية والاسلامية موجودة في مدينة دالاس ولاية تكساس وتعد واحدة من اكبر الجاليات الاسلامية اعتدالاً ,  ولهذا فمن الطبيعي وجود مدارس اسلامية متاحة بأسعار تتناسب مع كل الفئات من اجل تربية الابناء تربية اسلامية صحيحة لأولاد المهاجرين العرب … والمساجد تقدم مختلف الخدمات ( الخدمات الصحية والخدمات القانونية والإجتماعية والأسرية) بجانب العبادة ..
 – الجامعات في مدينة دالاس تضم عدد كبير وبأسعار متفاوتة حتي يكون مجال الدراسة أوسع ومتاح للجميع ,ويتمكن الطالب من إستكمال تعليمه الجامعى و ما بعد الجامعى ايضا من دبلومه وماجستير ودكتوراه .

 – دالاس بها مطار دولي DFW يعد من اكبر المطارات الدولية فى العالم , و يمكن الوصول إليه بكل سهولة , كما انه يوفر فرص وظائف كثيرة .

 * وبعد ما انتهينا من تقديم معلومات عن أهم مدن تكساس ( أوستن – هيوستن – دالاس) , التي ستجدونها علي هذه الروابط يمكنكم الضغط عليها للإطلاع :

أوستن

هيوستن

ولاية تكساس

سنذكر لكم الأن بعض مزايا وعيوب الولاية ..

بعض مزايا ولاية تكساس

ولاية تكساس يعتبرها الكثير من المهاجرين وجهتهم الأولي , في أفضل من غيرها بسبب انخفاض التكاليف المعيشة بسبب انخفاض ضريبة المبيعات علي الولاية تكساس , وعدم فرض ضريبة على الدخل بجميع مدن الولاية , وانخفاض أسعار الوقود .

بعض عيوب ولاية تكساس الامريكية

 – في بعض الاوقات تكون الولاية حر جداً فى الصيف .
 – مدة الطيران من الدول العربية تعد أطول من غيرها من الولايات الشمالية.
 – الموصلات العامة قليلة جدا , ووجود سيارة في الولاية يعد امر اساسى وليس اختيارى.

وأخيرا :

تكلمنا عن ولاية تكساس , كـ افضل ولايات امريكا للإقامة والمعيشة للعائلات , وتناولنا 3 مدن رئيسية بالولاية (أوستن – هيوستن – دالاس) , حيث تميزت الولاية عن غيرها بقلة التكاليف للسكن وللضرائب وايضا المدارس والتعليم , ومن حيث توفير فرص العمل .. لذا فولاية تكساس من الممكن ان تحظي بأهتمام المهاجر كمحطة اولي له حتي يتمكن من اكتشاف الافضل بالنسبه له وما يناسبه (افضل ولاية للمعيشة والاقامة والعمل بها)..

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.