رحلة سياحية الي أفضل المعالم في سريلانكا (جزيرة سيلان)


تعرف علي رحلة سياحية الي أفضل المعالم في سريلانكا (جزيرة سيلان)


رحلة سياحية الي أفضل المعالم في سريلانكا (جزيرة سيلان) :

سريلانكا او جزيرة سيلان سابقا ,هي دولة تقع في شمال المحيط الهندي جنوب شبه القارة الهندية في جنوب قارة آسيا وهي دولة جزرية ويحدها من الشمال الهند , ومن الجنوب الشرقي جزر المالديف , كما يحدها خليج البنغال من جهة الشمال الشرقي , يفصلها عن الهند خليج منار وتتصل بها عبر جسر آدم وهو عبارة عن تسلسل من الشعاب المرجانية والجزر الرملية .

عاصمة سريلانكا : كولومبو واكبر المدن

اللغة الرسمية : السنهالية – التاميلية – الانجليزية

تسمية السكان : سريلانكيون

نظام الحكم : جمهورية – اشتراكية – ديمقراطية

العملة الرسمية : روبية سريلانكي

الديانة الرسمية : تختلف الديانة في سريلانكا فنجد ان معظم السنهاليين يدينون بالبوذية – والتاميليين يدينون بالهندوسية – والماليزيون والمورو يدينون بالاسلام – اقلية يدينون بالمسيحية الكاثوليكية .

– عانت جمهورية سريلانكا بالعديد من المستعمرات , مستعمر برتغالي – مستعمر هولندي – مستعمر بريطاني

وتتصف البلاد بالسهول الساحلية التي تحيط بها سلاسل جبلية في الجزء الجنوبي منها .. اما الجزء الاوسط من البلاد فهو جبلي , كما يوجد سهول تحيط بالجبال من جهة الشرق والجنوب والغرب ويبدو اعلي نقطة في الجزيرة هو جبل بيدوراتالاغاالا وهو يبلغ حوالي 2524 متر , كما تبدو الجزيرة بأكملها علي شكل ثمرة الكمثري او قطرة الماء ..

– تحظي سريلانكا بما يزيد عن 12 محمية طبيعية رغم انحسار المساحات في الزراعة مثل زراعة الشاي والبن والهيفيا , كذلك يوجد اربعة متنزهات وطنية رائعة وهم :

( متنزه بوندالا – متنزه يالاويست – سهول هورتون – متنزه أودا – متنزه  الاوي ) .

السياحة في جمهورية سريلانكا او سيلان :

رغم تعدد الاستعمار في سريلانكا وما يخلفه من تأثيرات علي الحضارة وثقافة البلاد الا ان سريلانكا قد نهضت سريعا مع تفشي الاستعمار وقامت مسرعه نحو التقدم والازدهار , كما انها اهتمت بالناحية السياحية واعتنت بمقدساتها ومقتنياتها من اماكن اثرية ومعالم حضارية فنجد فيها كثير من المزارات السياحية الهامة والتي صنفت من قبل منظمة اليونسكو العالمية لتكون ضمن مواقع التراث العالمي والتي يأتي اليها السائح باحثا عن تلك المقتنيات التاريخية الهامة ومنها :

وادي كاندي – قلعة غالي – قلعة جافنا – محاذية لكوتي – معبد السن المقدس البوذي في كاندي – منتزه كاندي – حديقة كاندي – ملعب الغولف في كولومبو – وادي إيلا جنوب الجزيرة – منطقة امبيويلا – منطقة كادوغاناوا – مصنع الشاي – مزارع الشاي قرب كاندي – ساحل مدينة بينوطا – شاطئ مدينة غالي – جبل آدم (الرحون)- محمية غابة سنهاراجا – مدينة راتنابورا – مدينة ترينكومال – موقع سيجيريا صخرة الاسد – المثلث الثقافي ( سيجيريا – دمبولا – أنورادهابورا ) .

سريلانكا
سريلانكا

العاصمة كولومبو :

كولومبو هي اكبر مدن سريلانكا وهي العاصمة في نفس الوقت وتقع في الساحل الجنوبي الغربي , محاذية لكوتي .. وهي خليط من السهول والمستنقعات والتلال , المناطق الشمالية والجنوبية غالبيتها تلال اما المناطق الشرقية محاطة بالمستنقعات ويوجد في كولمبو اربعة قنوات مائية منها بحيرة بيرافي وسطها ونهر كيلاني في الحدود الشرقية والشمالية الشلرقية من المدينة ويلتقي بالبحر عند موديرا , وهي تعني بالسنهالية الدلتا .

وادي كاندي :

يقع وادي كاندي في مدينة كاندي قي وسط سريلانكا والوادي يعتبر منطقة زراعية استوائية يزرع فيه الشاي وهي رائعة ذات مناظر جميلة وصنفت ضمن مواقع التراث العالمي .

مدينة غالي :

غالي هي مدينة في سريلانكا وعاصمة للاقليم الجنوبي وهي تعد رابع اكبر مدينة في البلاد بعد كولومبو – كاندي جافنا , ويوجد بها حي عتيق وقلعة هولندية وهما الاثنان صنفا ضمن مواقع التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو العالمية .

قلعة غالي :

قلعة غالي هي مدينة مبنية فوق شبه جزيرة وبنيت من الغرانيت وقام ببناؤها البرتغال وهي تتميز بطراز معماري مختلط بين الاسلوب الاوروبي والاسلوب الآسيوي وهي تعد من التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو العالمية وهي مكان سياحي رائع يستحق الزيارة .

مدينة جافنا :

جافنا هي مدينة سريلانكية وتقع في مقاطعة جافنا في الاقليم الشمالي وهي تعتبر الان اهم حاضرة للثقافة التاميلية في سريلانكا , ومعناها عازف القيثارة نسبة الي اسطورة يحكي انملكا كان قداهدي الارض الواقعة في شبه جزيرة جافنا الي عازف قيثارة اعمي , ومن المعالم التي توجد في مدينة جافنا :

قلعة جافنا :

قلعة جافنا بنيت من قبل المستعمرين البرتغال سنة 1618 ميلادية وهي مزار سياحي جميل يستحق الزيارة

مكتبة جافنا :

مكتبة جافنا تم بناؤها علي الطراز المعماري المغولي وهي من اغني مكتبات آسيا قبل ان يتم حرقها سنة 1981 نتيجة لاعمال شغب ’ ثم تم تجديدها واعادة تمويلها بمجموعة كبيرة من الكتب من قبل الهبات

معبد كانداسوامي :

معبد كانداسوامي يقع في مدينة جافنا وهو معبد هندوسي بني عام 948 وهو من المعابد القديمة جدا في سريلانكا ويعتبر مزار سياحي لهواة المعابد والسياحة الدينية .

مدينة ترينكومالي :

ترينكو مالي هي مدينة وميناء في سريلانكا وتقع في شمال شرق وتسمي بذلك الاسم بمعني التل الشرقي المقدس , ويوجد بالمدينة اكبر قلعة هولندية في سريلانكا , واقدم معابد هندوسية وهو ثيروكونيسغارام كوفيل , ونمور تحرير تاميل إيلام يعتبرون ان ترينكو مالي عاصمة لوطنهم تاميل إيلام .

مدينة راتنابورا :

مدينة راتنابورا هي مدينة تقع في سريلانكا وهي عاصمة ساباراغاموا وهي توجد علي مسافة 101 كلم من جهة الجنوب الشرقي للعاصمة كولمبو .. وتعني باللغة السنهالية مدينة الاحجار الكريمة نسبة الي شهرة المدينة في استخراج وتجارة الاحجار الكريمة , وراتنابورا تتواجد في موقع غني بالمناطق السياحية كجبل آدم , ومحمية غابة سنهاراجا وهي مزار سياحي جميل لهواة المحميات الطبيعية .

جبل آدم – او الرحون :

جبل آدم او الرحون هو جبل يقع في جزيرة سريلانكا وهوقرب مدينة راتنابورا ويسمي ايضا جبل الرحون .

مدينة أنورادابورا :

أنورادابورا هي مدينة من مدن سريلانكا وهي تقع في الاقليم الشمالي الاوسط وهي مدينة مقدسة لسريلانكا وتعتبر من اهم المراكز الدينية البوذية في العالم وهي ضمن مواقع التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو العالمية , ويرجع اهميتها الي انها شيدت حول غرسه لشجرة التين المقدسة لبوذا واصبحت المدينة مركز للاشعاع الديني وتم احياؤها من جديد في القرن العشرين وهي تعد مزار سياحي مهم .

موقع سيجيريا :

موقع سيجيريا هو موقع صنف من ضمن قائمة التراث العالمي وسيجيريا هي مدينة تقع في محافظة ماثيل في منتصف سريلانكا وهي في شمال شرق كولومبو , وتسمي المنطقة والتي تشمل سيجيريا ودمبولا وأنورادابورا بالمثلث الثقافي , وهي من اهم المناطق التي سجلت في التراث العالمي وهي تتميز وتشتهر بوجود تلك الصخرة التي بني عليها احد ملوك سريلانكا قلعته عليها (صخرة الاسد) واكتشفت المنطقة من قبل عالم الاثار البرتغالي اتش سي بيل والذي اطلق علي المشروع الذي اكتشفه بمشروع المثلث الثقافي .وتتميز صخرة الاسد بأنها عبارة عن كتلة من الصخور البركانية القديمة ويبلغ ارتفاعها حوالي 337 متر عن سطح البحر وعن الصعود علي قمتها يمكنك ان تري المنطقة المحيطة بكاملها وهي من اهم المعالم السياحية الهامة التي تستحق الزيارة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.