زواج المصري من أجنبية من حيث الشروط والإجراءات المتبعة والجنسية المصرية


تعرف علي زواج المصري من أجنبية من حيث الشروط والإجراءات المتبعة والجنسية المصرية


زواج المصري من أجنبية من حيث الشروط والإجراءات المتبعة والجنسية المصرية

زواج المصريين من الأجانب ,فلقد قامت وزارة العدل المصرية بوضع عدة معايير وشروط أو قواعد من شأنها تنظيم عملية الزواج من أجنبيات (زواج المصريين من الأجانب) لمختلف الجنسيات , وذلك لإتمام عقد الزواج الذى يصبح أحد الطرفين مصرى والآخر أجنبي ويحمل جنسية أخرى , وهذه الشروط والإجراءات يتم تطبيقها حفاظاً على حقوق طرفي الزواج.

زواج المصري من أجنبية من حيث الشروط والإجراءات المتبعة والجنسية المصرية
زواج المصري من أجنبية من حيث الشروط والإجراءات المتبعة والجنسية المصرية

الشروط والإجراءات المتبعة والأوراق المطلوبة لتوثيق عقد زواج المصرى من أجنبية فى مصر :

لا مجال للحديث عن طرق تحرير عقد زواج شرعى ويوثق في مصر بخلاف الزواج المعتمد من خلال مكتب زواج الأجانب في مصر :

الخطوة الأولي : تتم إجراءات عملية عقد الزواج في مصر للأجنبيات ومن ثم توثيق هذا العقد (عقد الزواج المصري من أجنبية) في وزارة العدل المصرية ,والتي تقع في (ميدان لاظوغلى بالقاهرة) الدور الرابع (مكتب زواج الأجانب) ..

وذلك بإتباع الخطوات واستيفاء الطرفين للشروط التالية:

– حضور كلاً من الزوج والزوجة بشخصهما أو وكيل (ماينوب عنهم بتوكيل رسمى خاص بالزواج) .

– وجود عدد 2 شخص (شاهد عدل مصري) (بالغ/عاقل) , بالإضافة إلى طابع أسرة .

– يجب أن يكون الفرق بين الزوجين في العمر مناسباً ويفضل الا يزيد عن 25 عاماً.

– يجب أن تكون الأجنبية حاصلة علي إقامة فى مصر بغرض غير السياحة (ويتم وضع ختم الإقامة المؤقتة على جواز سفرها) من قبل إدارة الجوازات والهجرة بمجمع التحرير سابقاً والعباسية حالياً / القاهرة , أو وثيقة الإقامة.

– ألا يقل سن الزوج والزوجة عن 21 عاماَ.

– يقوم الطرف الأجنبي (الزوجة) التي ترغب في الزواج من مصري , من تقديم شهادة من سفارتها او الممثلة الدبلوماسية الموجودة بجمهورية مصر العربية , بتوضيح حالتها الإجتماعية وعمرها وديانتها (شهادة إثبات الديانة التي تدين بها سواء المسيحية أو اليهودية لأن القانون المصري يمنع الزواج من زوجة ملحدة) ويشترط أن يتم التصديق عليها من الخارجية المصرية.

– تقديم شهادة من (الزوجة) الطرف الأجنبى الراغبة فى الزواج من سفارتها تفيد بعدم الممانعة من دولتها فى الزواج , وقد يشترط التصديق عليها من الخارجية المصرية .

– تقديم شهادة فحص طبى لكلاً من الزوج والزوجة (فحص زواج) من مستشفى حكومى .

– عدد 5 صور شخصية حديثة لكل من الزوج والزوجة .

– شهادة ميلاد الزوج المصرى لتحديد أسم الأم.

– جميع المستندات يتم تصويرها صورتين ضوئيتين وخصوصاً بطاقات الرقم القومى , وجوازات السفر , والشهادات المطلوبة.

الخطوة الثانية : بعد إتمام الخطوة الأولي من (الأوراق والإجراءات المطلوبة) يتم التوجه إلى وزارة العدل بميدان لاظوغلى بالقاهرة (مكتب زواج الأجانب) وكافة الإجراءات السابقة تتم فى مكتب زواج الأجانب.

الخطوة الثالثة : بعد الانتهاء من الخطوة الأول والثانية وكتابة وتوثيق عقد الزواج , ومن ثم استلام عقد الزواج , يتم ختم العقد من الشهر العقارى ومكانه بجوار نقابة المحامين (ميدان الإسعاف) بالقاهرة ,كما يجب توثيق العقد من مكتب توثيق يكون تابع لوزارة الخارجية المصرية (مكتب التصديقات).

وبعد الانتهاء من إجراءات التوثيق جميعها , يتم استيفاء باقى المتطلبات والإجراءات المطلوبة فى سفارة الزوجة الأجنبية لاحقاً.. و(كل سفارة دولة لها طلباتها واشتراطاتها الخاصة لإنهاء إجراءات الزواج من خلالها حتى يتمكن الزوج من السفر والالتحاق بزوجته بصفة قانونية) .

(زواج المصري من أجنبية من حيث الشروط والإجراءات المتبعة والجنسية المصرية)

تعرف علي :

زواج الأجانب فى مصر – الشروط والإجراءات لتوثيق عقد زواج الأجانب

 

التجنس بالجنسية المصرية

يمنح القانون المصري الزوجة غير المصرية والتي تزوجت من مصري , الحق في (اكتساب الجنسية المصرية) مع الاحتفاظ بالجنسية الأصلية , وذلك بعد ان تتقدم الزوجة الأجنبية بطلب الرغبة في اكتساب الجنسية , وطلب موافقة الزوج علي طلبها, ومن ثم تقديم المستندات المطلوبة , مع ضرورة ابقاء العلاقة الزوجية بينهما لمدة عامين , لكي يتم إصدر القرار من السيد وزير الداخلية باكتسابها الزوجة اجنسية المصرية بعد هذه المدة , حيث ان وزارة الداخلية (مصلحة جوازات السفر والهجرة والجنسية ) المختصة وحدها بالأمور الجنسية (الأثبات والاكتساب والتغيير والاسترداد) .

وفي حال اكتساب الزوجة الأحنبية الجنسية المصرية , فلا تفقدها عند انتهاء الزواج , إلا اذا قامت بإسترداد جنسيتها الأجنبية , أو في حال زواجها من أجنبى واكتسبت جنسيته .

هذه الإجراءات لا تسري علي الزوج الأجنبي والمتزوج من مواطنة مصرية , كما لا يحق له طلب التجنس بالجنسية المصرية أيا كانت جنسيته الحالية.

المستندات المطلوبة :

تقديم طلب اكتساب جنسية جمهورية مصر العربية , وهو عبارة عن (نموذج 19ج Wife request for Egyptian Nationality) ومن ثم يجب والتوقيع عليه من كل من الزوج المصري والزوجة الأجنبية ويرفق به مايلى :

* وثيقة عقد الزواج المصرية .

وفي حال الجنسية لا تقبل أي وثيقة زواج أجنبية , وفى حالة عدم إتمام إجراءات الزواج بالطرق الرسمية والشرعية بموجب القانون المصرى , فيجب اتخاذ هذه الخطوة أولا قبل المطالبة بالجنسية المصرية , وذلك بالتصادق على ماتم من زواج والحصول على وثيقة عقد الزواج المصرية , وهذا الإجراء يمكن القيام به بالقسم القنصلى .

* تقديم شهادة الميلاد المصرية الخاصة بوالد الزوج أو أحد الأعمام أو العمات حتي يتم (إثبات ان الجد مصري الجنسية).

* تقديم جواز السفر المصري للزوج .

* تقديم جواز سفر الزوجة.

* إقرار كتابي عليه توقيع الزوج يفيد برغبته في أكتساب الزوجه الجنسية المصرية , وأن العلاقة الزوجية بينهما ما زالت مستمرة الي تاريخه .

* عدد 4 صور فوتوغرافية.

(زواج المصري من أجنبية من حيث الشروط والإجراءات المتبعة والجنسية المصرية)

 

الرسوم المطلوبة :

تقدر الرسوم المطلوبة لطلب اكتساب الجنسية المصرية حوالي مبلغ 95 دولار نقدا أو عن طريق شيك مقبول الدفع Money Order بأسم القنصلية , مع مراعاة المستجدات .

ولكن تقديم هذه الأوراق والمستندات المطلوبة لا تعني اكتساب الجنسية المصرية بمجرد التقديم عليها , فأكتساب الجنسية لا يصدر الا بقرار من السيد وزير الداخلية بالموافقة علي ان الزوجة يمكن اكتسابها الجنسية المصرية , وينبغي علي الزوج والزوجة ان يتقدما بإقرار كل 6 شهور يفيد بأن الزواج بينهما ما زال مستمرة.

وبعد هذه الإجراءات يصدر قرار السيد وزير الداخلية قراره , ومن ثم تقوم مصلحة السفر والهجرة بوزارة الداخلية بدورها بإرسال شهادة الجنسية المصرية للزوجة إلي القنصلية والتي تقوم بإرسالها الي صاحبة الطلب.

(زواج المصري من أجنبية من حيث الشروط والإجراءات المتبعة والجنسية المصرية)

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.