سحر الطبيعة في بوركينا فاسو (فولتا العليا)


تعرف علي سحر الطبيعة في بوركينا فاسو (فولتا العليا)


سحر الطبيعة في بوركينا فاسو (فولتا العليا)

بوركينا فاسو Burkina Faso هي دولة في غرب قارة افريقيا , تحيط بها ستة دول وهي مالي من جهة الشمال , دولة النيجر من الشرق , بنينمنجهة الجنوب الشرقي , توغو وغانا من الجنوب اما ساحل العاج فييحدها من جهة الجنوب الغربي . وتعتبر بوركينا فاسو تقع ضمن دول الصحراء الكبري في افريقيا .

سحر الطبيعة في بوركينا فاسو (فولتا العليا)
سحر الطبيعة في بوركينا فاسو (فولتا العليا)

– واغادوغو او وجادوجو هي عاصمة بوركينا فاسو , اما العملة الرسمية فهي الفرنك (غرب افريقيا)

– تعتبر اللغة الرسمية لبركينا فاسو هي اللغة الفرنسية , ويوجد لغات محلية اخري وهي مور الديولا بامبارا .

– والحكم في بوركينا فاسو نظام شبه رئاسي جمهوري .

– وتعتبر مدينة واغادوغو او وجادوجو وهي العاصمة لبوركينا فاسو من اهم المدن بعد مدينة بوبوديولاسو .

– وتشتهر بوركينا فاسو من قبل بأسم فالتا العليا ولكن مع قدوم الرئيس توماس سانكارا غير اسمها لتصبح بوركينا فاسو والتي تعني بلد الناس النزيهين .

– بوركينا فاسو (فولتا العليا) كانت قسما من مملكة ملي الاسلامية ثم خضعت لمملكة صنفي الاسلامية , وعدما تفتتت المملكتين تكونت مملكة بفولتا واتخذت من مدينة وغادوغو عاصمة لها , ثم خضعت للاستعمار الفرنسي وضمت لمستعمرة السنغال العليا , ثم استقلت وعرفت بفولتا العليا ..

– وتمتلك بوركينا فاسو ارضي علي هضبة من الصخور النارية المتحولة , تغطيها الصخور الرسوبية وتنتشر فوقها بعض القمم والجبال الانكسارية , وجبل رتناكويرو وهو يمثل اعلي قمة في بوركينا فاسو وتجمع ارضها اودية نهرية عديدة ويصرف معظمها في نهر فولتا , مثل فولتا الابيض , فولتا الاحمر , فولتا الاسود .

– وتنتشر المستنقعات ف المناطق المنخفضة مثل مستنقع جوروما وهو موطن للذبابة تسي تسي الضارة والمسببة لمرض النوم.

– ومناخ بوركينا فاسو مناخ مداري ممطر في الصيف وجاف في الشتاء , كما تغطي الحشائش السافانا والشجيرات العملاقة مساحة كبيرة من ارضبوركينا فاسو .

– وسكان بوركينا فاسو متعددي الديانات حيث نجد ان 60% من السكان يدينون بالديانة الاسلامية ومعظمهم يتبعون السنه , 6. 16 % كاثوليك , 3% بروتستانت , 7. 23 % يتبعون ديانات محلية اخري .

– ويعمل سكان بوركينا فاسو في الزراعة ورعي الاغنام والبقر ويشتهرون بزراعة القطن والارز , وعندما امتدت طرق التجارة بين تمبكتو وجني في حو النيجر الي شمال الغابات الاستوائية , نشطت تجارة الذهب في موقع اطلال لوروبيني .

– وتعتبر بوركينا فاسو ضمن الاتحاد الافريقي ومنظمة المؤتمر الاسلامي وهي تجمع الساحل والصحراء والمنظمة الفرانكفونية والاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب افريقيا وهيئة حوض نهر النيجر .

اهم المناطق السياحية في بوركينا فاسو (فولتا العليا) :

المنطقة الوسطي لبوركينا فاسو :

هي منطقة تحظي بالسياح ورجال الاعمال لانها منطقة جميلة فهي تحتضن مدينة واغادوغو او واجادوجو التي لها مناظر جميلة خلابة وكلها تبعث في النفس البساطة والهدوء ونجد اشياء مستطرقة تجذب اليها السائحون , حيث اننا نجد حديقة مخصوصة للمنحوتات الغرانيتية لتوافر الصخور الغرانيتية هناك في تضاريس بوركينا فاسو , وحديقة الطرائد , وعدة مزارات تاريخية كثيرة لا تعد ولا تحصي , كما نجد في هذه المنطقة بركتي التماسيح المقدسه حيث ان البعض منهم  يقدسون التماسيح في صابو وبازولي وغيرها مما يرغب فيه السائح او الزائر في الرحلات ذات اليوم الواحد او لو اردت ان تطيل اجازتك لتستمتع بجوالطبيعة فلا بأس من ذلك فهي تعطي صفاء للذهن وتعطي العنان لمخيلتك كما انك تحظي بصور تذكارية هائلة تعود بها الي بلدك لتريها لاصدقائك واقاربك .كما ان غودوغو مشهورة بمهرجان السينما (مهرجان عموم افريقيا) غير صالونها الدولي للحرف .

المنطقة الغربية لبوركينا فاسو :

يوجد بالمنطقة الغربية مدينة بوبو ديولاصو وهي تحتل المركز الثاني في المساحة في بوركينا فاسو , فهي تتميز بموقعها الجذاب الرائع , وتقاليدها العريقة المتميزة , كما انها تضم كثي من المعالم الهامة مثل المتحف ومحطة القطار , واسواق الفخار المتميزة في بوركينا فاسو , واحياء قديمة وقري تقليدية عريقة , وانهار صافية تجري في تحتها الشلالات المقدسة , كما نجد طقوس وضروب من الموسيقي , كما نجد الساحات الجميلة تنتشر في تلك المدينة , وقصور مبنية بالتراب بطريقة ظريفة وعجيبة تميز هذا المكان فهي من روث الابقار ذات اللون البني , وبوبو ديو لاصو كانت العاصمة في عهد الاستعمار ,وهناك ايضا ينعقد الاسبوع الوطني للثقافة .

المنطقة الشمالية لبوركينا فاسو :

تتوافر في المنطقة الشمالية لبوركينا فاسو عدة مزارات وعدة اثار تاريخية , واحجار منحوتة تدل علي آثار الملوك القدامي وتحكي للقادم ما تحوية تلك الاثار من اسرار تاريخية رائعة , كما تضم هذه المنطقة مدينة زيياري , وهي مسقط رأس الرئيس الحالي , كما انها تضم مدينة دوري , حيث يعيش بها الفولانيون , واشتهرت هذه المنطقة برعي الاغنام والابقار والجمال حيث هم مصر دخل مهم لبوركينا فاسو , كما تتسم بعاداتها التقليدية الراسخة الي الان ويوجد في هذه المنطقة سحر البادية التيهي مريحة للنفس.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.