شروط الدراسة في ليتوانيا و شروط الحصول علي الإقامة عن طريق الدراسة في ليتوانيا


تعرف علي شروط الدراسة في ليتوانيا و شروط الحصول علي الإقامة عن طريق الدراسة في ليتوانيا


شروط الدراسة في ليتوانيا و شروط الحصول علي الإقامة عن طريق الدراسة في ليتوانيا :

يرغب الكثير من الشباب في تحقيق حلم الدراسة بالخارج , ويتخذونه مخرجاً للحصول علي الإقامة في دولة الدراسة , ومن بين هذه الدول التي قد يجدها الطالب فرصة للدراسة بها ويحصل علي موافقة او قبول جامعي لديها , دولة ليتوانيا ..

ودولة ليتوانيا Lietuvos Respublika , هي دولة أوروبية جميلة تقع في منطقة البلطيق من شمال قارة أوروبا , وهي عضو في الإتحاد الأوروبي , وعضو في مجلس أوروبا ومنطقة اليورو ومن دول منطقة شنجن , ودول منظمة حلف شمال الأطلسي , وفي منظمة التعاون والتنمية بالقطاع الاقتصادي الأوروبي ..

شروط الدراسة في ليتوانيا و شروط الحصول علي الإقامة عن طريق الدراسة في ليتوانيا
شروط الدراسة في ليتوانيا و شروط الحصول علي الإقامة عن طريق الدراسة في ليتوانيا

في الصورة تقع جامعة فيلنيوس ليتوانيا .

وليتوانيا مقسمة الي 10 مقاطعات ويرجع تسميتهم نسبه الي العواصم التي تضمهم  ( مقاطعة أليتوس – مقاطعة كاوناس – مقاطعة كلايبيدا – مقاطعة ميرايامبوله – مقاطعة بانيفيزيس – مقاطعة سياولياي – مقاطعة تاوراغه – مقاطعة تيلسياي – مقاطعة أوتينا – مقاطعة فيلنيوس ) .. وتضم ليتوانيا حوالي 35 جامعة مرموقة , أربعة منهم ضمن التصفيات العالمية للجامعات , لذا فهي تعتبر كرابط ثقافي جيد لدول أوروبا الغربية والشرقية , وتتخذ ليتوانيا من اللغة الليتوانية , اللغة الرسمية للبلاد وهي لغة من أصول اللغة الهندوأوروبية التي يرجع تاريخها الي قديم العصور وهي لفة مترابطة مع اللغة اللاتفية والتي تتخذها لاتفيا اللغة الرسمية لها.

وفي هذا المقال نحن بصدد التكلم عن شروط الدراسة في جمهورية ليتوانيا في كافة المراحل التعليمية بدءاً من المدارس حتي الدكتوراة ..

شروط الدراسة في ليتوانيا / Conditions for studying in Lithuania

    شروط الدراسة في ليتوانيا في المدارس

    شروط الدراسة في ليتوانيا لدراسة البكالوريوس

    شروط الدراسة في ليتوانيا لدراسة الماجيستر

    شروط الدراسة في ليتوانيا لدراسة الدكتوراه

    شروط الدراسة في ليتوانيا و تكاليف الدراسة و المعيشة

شروط الدراسة في ليتوانيا

الدراسة في ليتوانيا , تحتاج من الطالب التعرف علي شروط الدراسة في ليتوانيا, وأيضاً علي  شروط الحصول علي الإقامة من خلال الدراسة في ليتوانيا..

والدراسة في مختلف المستويات التعليمية في ليتوانيا تعتمد علي شروط للقبول سوف يتم تناولها في هذه المقالة..

ونظرا لكثرة تناولنا مقالات تخص الدراسة في كثير من الدول الأوروبية ودول العالم المشهور عنها تفوقها في المجال التعليمي جاءنا تساؤلات عديدة تخص الدراسة ليتوانيا و كم تتكلف الدراسة في ليتوانيا؟ , وعن شروط الحصول علي منح دراسية في ليتوانيا أو عن كيفية الدراسة المجانية في ليتوانيا ؟ , وكيف يمكن الهجرة الي ليتوانيا من خلال الدراسة ؟

  شروط الدراسة في ليتوانيا و الحصول علي القبول الجامعي و من ثم الحصول علي تأشيرة ليتوانيا عن طريق الدراسة:

  •  شروط الدراسة في ليتوانيا

الدراسة في ليتوانيا Study in Lithuania , تعتبر خياراَ مناسباً للأشخاص المتقدمين لطلب الدراسة في القارة الأوروبية فهم يحلمون بالهجرة و العيش في أوروبا.

  • شروط الدراسة في ليتوانيا في المدارس

شروط الدراسة في ليتوانيا من حيث الدراسة في المدارس الليتوانية .. فالدراسة في المدارس التعليمية في ليتوانيا من سن عام واحد , حيث يتمكن الآباء من تسجيل أبنائهم في المرحلة ما قبل المدرسة ولكنه ليس إلزامياً , غير ان المدارس الابتدائية تبدأ من سن السابعة  و هي مجانية للمواطنين و للمقيمين اللذين يعيشون في جمهورية ليتوانيا وهي إلزامية في عمر السبع سنوات حتى سن 16. فيدرسون 4 سنوات في المرحلةالابتدائية بالمدارس , ثم يقضون 6 سنوات بالتعليم الثانوي.

  • شروط الدراسة في ليتوانيا لدراسة البكالوريوس

شروط الدراسة في ليتوانيا لدراسة البكالوريوس بإحدي جامعات ليتوانيا , حيث ان اللغة الدراسة باللغة الليتوانية في معظم المراحل التعليمية , و يمكن إكمال لبعض الدورات وخاصة بالإدارة والتي تدرس باللغة الإنجليزية.. و مدة دراسة البكالوريوس في ليتوانيا 4  سنوات , وتصل في بعض الجامعات لعدد من المجالات الي 3 سنوات.

وللحصول علي القبول في إحدي جامعات ليتوانيا ينبغي علي الطلاب الخريجين القادمين من خارج منطقة الإتحاد الأوروبي , مراجعة  وتحليل شهاداتهم الثانوية للحصول علي القبول الجامعي ويجب علي الطلاب التقديم بشهادة الدبلوم التي تضم  12 سنة دراسية .. وتقديم شهادة اللغة الآيلتس IELTS مع درجة نجاح 6 على الأقل.

شروط الدراسة في ليتوانيا لدراسة الماجيستر

شروط الدراسة في ليتوانيا لدراسة الماجيستر , يمكن الدراسة في ليتوانيا للحصول علي درجة الماجستير في اللغتين الليتوانية والإنجليزية .. حيث تضم ليتوانيا حوالي 16 مؤسسة تعليمية للتعليم العالي التي تمكن الطلاب القادمين للدراسة في أوروبا من الدراسة في ليتوانيا .. ومن أكثر المجالات أالتعليمية قبولاً و شعيبية عند دراسة الماجيستر  (مجالات اللغويات والأدب والفلسفة) .. كما يمكن دراسة الفنون في الأدب ولغات البلطيق وتاريخ منطقة البلطيق وبلدان الشمال , وايضا في المجال علمي بالجامعات الليتوانية التي تدرس  فروع الكيمياء وعلم الوراثة .. ولكن تكاليف الدراسة في الماجيستر تقدر بحوالي 3 : 4 ألف يورو عن كل فصل دراسي و غالباً مدة الدورة سنتين .

  •  المستندات المطلوبة لقبول دراسة الماجيستر :

    شهادة البكالوريوس بالإضافة لدرجات الدراسية

    شهادة اللغة الأنجليزية (IELTS5) والتي هي مطلوبة لدراسة الماجيستر والدراسة في       ليتوانيا

خطاب الدعم المالي

    نسخة من جواز السفر ساري المفعول

    صورة من الصفحات الأولي لجواز السفر

شروط الدراسة في ليتوانيا لدراسة الدكتوراه

دراسة الدكتوراة في ليتوانيا , تعتبر دراسة تنافسية ويرجع ذلك بسبب قلة عدد الجامعات وانخفاض دورات البحوث , وللحصول علي القبول في إحدي جامعات ليتوانيا لدراسة الدكتوراة , ينبغي علي الطلاب التقديم بشهادة الآيلتس IELTS مع الحصول علي درجة 6.5  فيما فوق .. مع التقدم بمقالات و بحوث علمية .. و علي الطالب قبل التقدم للحصول علي المنحة الدراسية ان يقوم بإستعانة بالأستاذ المشرف علي رسالة الدكتوراة الذي يقدم تأييد ه للرسالة المقدمة من الطالب .. وهذه النقطة مهمة جدا في مرحلة القبول (مقابلة الطالب للأستاذ المشرف علي الرسالة) , وجميع الجامعات لديها شروطها الخاصة و قوانينها التي تعتمدها في حصول الطالب علي القبول , و عندما يتقدم الطالب بالسيرة الذاتية الجيدة  يمكن الجامعة من إتخاذ قرارها بشأن عملية القبول .

المستندات المطلوبة للحصول علي قبول لدراسة الدكتوراه:

    شهادة الماجيستر باإضافة لدرجات الدراسية

   السيرة الذاتية مع توضيح سنوات الدراسة واين حصت عليها

    عدد 2 خطاب توصية

    مقالات علمية ,  بحوث علمية

    جواز سفر ساري المفعول

 

  • شروط الدراسة في ليتوانيا و معلومات عن تكاليف الدراسة و المعيشة

مثلما تكون تكاليف الدراسة في ليتوانيا بمختلف المراحل التعليمية , تكون ايضاً منخفضة في تكاليف المعيشة والحياة في ليتوانيا , فهي بمقارنتها بباقي الدول الأوروبية نجدها منخفضة جداَ , غير ان تكاليف المعيشة تختلف من مدينة الي آخري ومن مقاطعة الي آخري , وبشكل عام فأن تكاليف المعيشة بالنسبة للطلاب غالباً في حدود الـ 500 يورو تقريباً في الشهر. كما ان تكاليف الدراسة في ليتوانيا في حال عدم انتفاعه بفرص الرداسة من خلال المنح الدراسية  تكون حوالي من 3000 : 6000  يورو عن كل فصل دراسي .. كما تعد ليتوانيا من ضمن البلاد الرخيصة في تكاليفها في دول أوروبا.

  • إحتياجات المعيشة والحياة في ليتوانيا من حيث الأسعار

تكلفة وجبة  بحوالي 8 يورو , الأرز  0.6 يورو , 10 بيضة 1.5 يورو , بيبسي 2 يورو , 1 لتر حليب 3.50 يورو , المياه المعدنية 1 يورو ,كابتشينو  2 يورو ,كيس خبز 3 يورو .

وأخيراً : (مزايا وعيوب الدراسة في ليتوانيا) :

  • مزايا الدراسة في ليتوانيا

تكاليف الدراسة في ليتوانيا تعد من أهم ميزات الدراسة في جمهورية ليتوانيا , التي تعد منخفضة جداَ اذ ماقورنت مع بقية الدول الخري الأوروبية .

 – التدريس باللغة الإنجليزية في بعض التخصصات .

 – امكانية العمل في ظل ظروف الإستثمار بالبلد , و في مجال الأعمال التجارية.

 – الحصول علي الإقامة في ليتوانيا من خلال الدراسة .

 – الحصول علي تأشيرة للمرافق.

  •  عيوب الدراسة في ليتوانيا :

 – لا يمكن للطلاب الحصول علي الإقامة بعد الإنتهاء من الدراسة للبحث عن العمل .

 – جامعات ليتوانيا غالبيتهم ليسو من ضمن التصنيفات العالية العالمية .

 – الحصول علي الإقامة الدائمة و جواز السفر اللتواني أمر صعب جداَ .

 – محاولة إجادة وتعلم اللغة الليتوانية صعبة بالنسبة للطلاب الدوليين.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.