شروط واجراءات اكمال الدراسة الثانوية في ألمانيا


تعرف علي شروط واجراءات اكمال الدراسة الثانوية في ألمانيا

لاشك أن التجربة الألمانية فريدة من نوعها بعدما وصلت إلى تلك النهضة بعد الدمار والخراب الذي حل على الاقتصاد والمنشآت بعد الحرب العالمية الثانية عام 1945.

هذه التغيرات عكست الشخصية الألمانية القيادية والمبادرة للتغيير في ظل ظروف بالغة الصعوبة، لذا اكمال الدراسة الثانوية في ألمانيا يتيح تجربة مثيرة للاهتمام وانعكاس مؤشر النجاح على مستقبل الطلاب الملتحقين بمدارسها.

وضعت ألمانيا تمويل مالي يوزع بين الحكومة الاتحادية والولايات والبلدان والقرى، مع فرض شروط تحمي الطلاب وتوفر لهم بيئة أمنة ومنتجة، لذا لا يُسمح بفرض رسوم مالية على طلبة المدارس العامة، كما تقدم المواد التعليمية جميعها مجانًا مع توفير سيارات نقل لسهولة انتقال الطلاب من وإلى المدارس، بالإضافة إلى منح الطلاب مساعدات مالية وفقًا لقانون التأهيل الألماني.

10 إيجابيات للدراسة في ألمانيا

حاليا يرغب الكثير من الآباء لأبنائهم الدراسة في دول أوروبا أو آسيا لما يقدمونه من مزايا تعليمية فارقة عن البلاد العربية، وألمانيا واحدة من اقوي البلاد على مستوى التعليم من حيث تقدم العلوم والتكنولوجيا.


ويمكن تحقيق حلم الدراسة في الخارج بالمرحلة الثانوية العامة أو الجامعية باتباع عدد من الخطوات البسيطة والاطلاع على الشروط مع وجوب استيفاء الأوراق المطلوبة، لكن ما هي مزايا وإيجابيات الدراسة في المانيا.

  1. توفر الدولة بعض الحلول لتسهيل الأمر على الطلاب على سبيل المثال، الإقامة لدى أسرة ألمانية مضيفة تساعدك في ممارسة اللغة والتعايش مع أهل البلد، والتعرف على ثقافة مختلفة تساعدك في الاندماج معهم بأفضل طريقة مناسبة لهم ولك.
  2. توفر الدولة التعليم بمقابل مادي بسيط للرسوم الدراسية في العديد من الولايات الألمانية، على أن هناك تكاليف إدارية يجب دفعها مهما اختلفت جنسية الطالب. 
  3. تتعدى المدن الطلابية في ألمانيا الأربعين مدينة مما يوفر حياة معيشية مؤقتة مريحة بسبب اهتمامها بجودة التعليم وبناء الكثير من الصروح التعليمية.
  4. من مزايا اكمال الدراسة الثانوية في ألمانيا، التعرف على طلاب من جنسيات وثقافات مختلفة، بسبب التحاق حوالي العديد من الطلاب كل عام للتبادل بين المدارس الثانوية الألمانية.
  5. إن لم يكن الطالب متمكنا من اللغة الألمانية سوف يكتسبها بسرعة متفاوتة عن مكوثه في بلده.
  6.  اللغة الألمانية يتحدث بها أكثر من 100 مليون شخص وتتميز في مجالات عديدة مثل مجال الصناعة ومجال العلوم.
  7. توفر الدراسة في المانيا في مرحلة الثانوية برامج تعليمية يكتسب منها الطلاب خبرات حياتية قوية لوجودهم على أرض ذات اقتصاد قوي على مستوى العالم.
  8. الدراسة في معظم المدارس تكون شهرين وتستمر إلى إحدى عشر شهرًا، وخاصة في ولاية برلين وبافاريا وبريمن، ويقبل الطلاب من سن صغير، أربعة عشر عامًا حتى ثمانية عشر.
  9.  تتبع المدارس الألمانية دراسة نهارية أو داخلية، وتتفوق الأولى على الثانية من ناحية تكلفة مادية أقل ومدة الاقامة للدراسة لا تتعدى الثلاثة أشهر.
  10. ألمانيا كدولة لا تعاني من مشكلة البطالة حيث لا تتخطى النسبة 3.1% لذا يمكنك أن تتقاضى راتب سنوي مرتفع وتختلف النسبة على حسب تخصصك.

تعرف على :

  • مستوى اللغة المطلوب للدراسة في ألمانيا
  • طريقة فتح حساب في دويتشه بنك ألمانيا Deutsche Bank
  • أفضل المدن الألمانية للدراسة والعمل للطلاب الدوليين

خطوات اكمال الدراسة الثانوية في ألمانيا

إذا كنت طالبًا مقيمًا بالفعل على الأراضي الألمانية فيمكنك التقديم بسهولة على الالتحاق بإحدى المدارس في المدينة المقيم بها. إما إذا لم تكن مقيم في ألمانيا، سوف تحتاج إلى:

  • إتقان اللغة الألمانية.
  • البحث عبر الأنترنت أو الرجوع لأحد المقيمين في ألمانيا لمعرفة أفضل مدارس الثانوية.
  • ترجمة الشهادات إلى اللغة الألمانية والتصديق عليهم، من ثم مراسلة المدرسة وإرسال الشهادات. 
  • عند التسجيل سوف تحتاج أيضًا تقديم شهادة ميلاد، جواز سفر ساري المفعول، رسالة توصية من أحد المعلمين، سجل طبي.
  • الحصول على تأشيرة الدراسة من السفارة الألمانية في بلدك.
  • عند قبول طلبك من قبل السفارة، يمكنك حينها السفر وإكمال الدراسة.
  • الدراسة في المدارس الألمانية تبدأ في شهر أغسطس من كل عام، لكن عليك الوصول قبل المدة بفترة زمنية جيدة تكفي لإيجاد سكن طلابي وترتيب أمورك الحياتية.

تأشيرة المرافق للدراسة الثانوية في ألمانيا

تشترط الدولة على الطلاب الدوليين الراغبين في اكمال الدراسة الثانوية في ألمانيا حصولهم على تأشيرة مرافق في حالة كانت أعمارهم لم تتخطى الثمانية عشر عامًا.

لذا يجب الانضمام إلى وصي قانوني ألماني الجنسية، وإن لم يتوفر ذاك الوصي لا توجد مشكلة حيث يمكن طلب وصاية من المدرسة التي يتقدم  الطالب إليها، لذا من السهل الحصول على تأشيرة الطالب وفقًا للقانون الألماني.


المدارس الثانوية الأكثر شهرة في ألمانيا

مدرسة Hauptschule ومدرسة Realschule، وهما مدرستان تبدأ الدراسة في صفوفهم من الصف الخامس إلى التاسع أو العاشر.

مدرسة Gymnasium ومدرسة Gesamtschule  وهما مدرستان ثانويتان أكاديميتين من الصف الخامس حتى الثاني عشر أو الثالث عشر.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.