شيدا كارتلي بشرق جمهورية جورجيا


تعرف علي شيدا كارتلي بشرق جمهورية جورجيا


شيدا كارتلي بشرق جمهورية جورجيا

شيدا كارتلي ,أو (إنر كارتلي) هي منطقة في شرق جمهورية جورجيا , وتكتب (შიდა ქართლის მხარე) باللغة الجورجية وShida Kartli بالإنجليزية , وهي منطقة (مكاري) ادارية غير ساحلية .. تشتمل على جزء حيوي من مقاطعة شيدا كارتلي الجغرافية والتاريخية.

شيدا كارتلي Shida Kartli بشرق جورجيا
شيدا كارتلي بشرق جمهورية جورجيا

شيدا كارتلي بشرق جمهورية جورجيا

شيدا كارتلي , تحتل الترتيب الثامن كأكبر منطقة جورجية من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها 5,729 كيلومتر مربع (2,212 ميل مربع) .

ويبلغ عدد سكانها حوالي 300,382 نسمة , وتعد سابع منطقة في جورجيا من حيث عدد السكان .

ومدينة جوري هي عاصمة شيدا كارتلي وأكبر المدن لديها ايضاً وتعتبر خامس أكبر مدينة في الدولة الجورجية .

يحد الإتحاد الروسي منطقة شيدا كارتلي من جهة الشمال , كما تحدها المناطق الجورجية (متسخيتا-متيانيتي) من جهة الشرق , ومن جهة الجنوب كفيمو كارتلي , و (سامتسخه-جافاخيتي) من جهة الجنوب الغربي .. اما من الغرب فيحدها (إيميريتي) ومن الشمال الغربي (راشا-ليشخومي و كفيمو سفانيتي) ..

مم تتكون منطقة شيدا كارتلي؟

تتكون منطقة شيدا كارتلي من مدينة واحدة وهي جوري العاصمة , وتتمتع بالحكم الذاتي ..

وايضاً عدة بلديات وهم : (كاسبي , غوري , كاريلي , خاشوري , جافا) .

الجزء الشمالي من تلك المنطقة (جاوة) والأقاليم الشمالية لـ بلديتي جوري وكاريلي , مساحتهم الاجمالية 1,393 كيلومتر مربع خاضعين لسيطرة جمهورية أوسيتيا الجنوبية المستقلة منذ عام 1992م وتم احتلالها من قبل القوات الروسية خلال الحرب الروسية الجورجية لعام 2008م.

 

تعرف علي :

مواطنة جورجيا وكيفية الحصول علي الإقامة الجورجية

تعرف علي جمهورية أوسيتيا الجنوبية المستقلة المنفصلة عن جورجيا

الدراسة في جورجيا , وأفضل وأشهر جامعات جورجيا

 

جغرافية شيدا كارتلي :

تقع منطقة شيدا كارتلي في أواسط الأراضي المنخفضة الواقعة بين القوقاز الكبرى والقوقاز الصغرى إلى الشمال , وحوالي 27.5 كم من الحدود الدولية مع الإتحاد الروسي.

ومنذ العام 2018م , فقد الحكومة الجورجية السيطرة علي شيدا كارتلي , وتم إغلاق الحدود امام العبور الدولي.

ومن جهة الشرق , نجد ان المنطقة تشترك في حدود إدارية مع (متسخيتا – متيانيتي) , ومن جهة الجنوب مع كفيمو كارتلي, ومن الجنوب الغربي مع (سامتسخي جافاخيتي) , ومن الغرب مع (إيميريتي) , ومن الشمال الغربي تشترك مع (كفيمو سفانيتي , و راشا ليخخومي ) .

الحدود الشمالية للمنطقة يتم تشكيلها مع جبال القوقاز الكبرى , والحدود الشرقية على طول حافة خرولي ونهر كساني , والحدود الجنوبية ممتدة على طول ترياليتي , والحدود الغربية يتم تشكيلها من قبل (يخي نطاقات ورشا) .

الصورة العامة لـ شيدا كارتلي تتكون من الحواف الجبلية وسهل شيدا كارتلي الممتد ..

كيانات منطقة شيدا كارتلي هي عبارة عن قطع صغيرة من جبال القوقاز الكبرى , ومجموعة (رشا جيرموخي , كفيرناكي ,  خرولي , تريتيتي).

متوسط ارتفاع تضاريس شيدا كارتلي يبلغ حوالي 1307 متراً , و أدنى نقطة في بلدية كاسبي عند 473 متر , عند إلتقاء نهري متكفاري وكساني.

اما أعلى نقطة في المنطقة فهي (جبل لاغتسيتي) ويبلغ ارتفاعه نحو (3,877.4) م وهو يقع في الجزء الخاضع للاحتلال من شيدا كارتلي , ضمن الجزء الخاضع لسيطرة جورجيا من المنطقة , وجبل أرجيفاني (2,757.7 م).

 

مناخ شيدا كارتلي

تتمتع منطقة شيدا كارتلي بالعديد من المناخ .. ففي الجزء المركزي حيث السهل نجد المناخ معتدل رطب , مع البرودة المعتدلة شتاء وحار طويل صيفاً.

إلى الشرق من جوري وضواحيها و على طول وادي متكفاري ,مناخ مناطق الشبه الاستوائية الجافة إلى مناطق شبه الاستوائية الرطبة المعتدلة .. وفصول شتاء باردة معتدلة وصيف حار.

وعلى المنحدرات الجنوبية لجبال القوقاز الكبرى , والمنحدرات الشمالية لسلسلة ترياليتي , المناخ معتدل رطب مع شتاء باردة وصيف طويل.

وإلى الغرب من منطقة شيدا كارتلي على ليخي لما يزيد عن 900 متر نجد المناخ يتوزع علي المرتفعات العابرة من الرطب البحري إلى القاري الرطب .

وإلى اقصى الشمالي الغربي من منطقة شيدا كارتلي على منحدرات سلسلة جبال الليخي الغربية وسلسلة راشا , حيث المناخ الرطب مع شتاء باردة وصيف قصير جدا.

 

تعرف علي :

جمهورية جورجيا ذات السيادة في منطقة القوقاز

الأقامة في جورجيا وطرق الحصول علي الأقامة في جورجيا

الهجره الي جورجيا – كيفية الحصول علي عمل و اقامة في جورجيا

 

درجة الحرارة في شيدا كارتلي

متوسط درجات الحرارة في شيدا كارتلي حوالي 6.5درجة مئوية , ودرجة الحرارة القصوى السنوية هي 12.2 ° C شرق بلدية كاسبي , في حين ان درجة الحرارة السنوية الدنيا هي -5.0 درجة مئوية ببلدية جافا و على جبال القوقاز .. وأكثر الشهور التي تشهد ارتفاعا في درجة الحرارة هو شهر أغسطس (18.5° C).

 

نقاط اهتمام الزوار في شيدا كارتلي

الكليات والجامعات : Gori State Teaching University, Sukhishvili University

أندية وفرق رياضية : إف سي ديلا جوري , FC Gori , FC Iveria Khashuri , RC Jiki Gor

متحف ستالين في غوري / Stalin Museum in Gori

قلعة جوري / Gori Fortress‬‏

كنيسة أتيني سيوني / Ateni Sioni Church‬‏ 

  Bateti Lake /بحيرة باتيتي

الخمسينية / Pentecostals

 

ماتشتهر به منطقة شيدا كارتلي ؟

قلعة جوري : قلعة جميلة تاريخية ومنطقة أثرية , بنيت في القرن الحادي العشر تقريبا ,وهي منطقة للتمشية مشاهدة التماثيل واكتشاف المكان والتجول في الحديقة المحيطة بها وألتقاط الصور‬ التذكارية .

Uplistsiche كيف تاون

‪Georgian Cafe-Restaurant Gamardjoba /مطعم ومقهى جورجيان جاماردوبا

مصنع النبيذ / Uplistsikhe Winery

 فندق إنتوريست جوري / Hotel Intourist Gori : يقع الفندق في مدينة Gori , وهو فندق أنيق ومريح وستشعر براحة المنزل, الفندق يوفر العديد من سبل الراحة للنزلاء , حيث يمنح الزائرين إقامة مميزة.. وبالقرب من الفندق ستجد معالم Gori الشهيرة والتي تقع على مسافة قريبة جداً من الفندق سيراً علي الأقدام مثل كاتدرائية ميلاد السيدة العذراء , وقلعة جوري .

 

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.