غابورون Gaborone عاصمة بوتسوانا على نهر نتواني Notwane


تعرف علي غابورون Gaborone عاصمة بوتسوانا على نهر نتواني Notwane


غابورون  Gaborone , هي العاصمة وأكبر مدينة في بوتسوانا التي يبلغ عدد سكانها 231626 على حسب تعداد عام 2011  ,  اي حوالي 10٪ من إجمالي عدد السكان في بوتسوانا.

التكتل منه هو موطن 421907 نسمة في تعداد عام  2011 , وهي واحدة من أسرع المدن الافريقية نموا .ومدينة غابورون هي مركز الاقتصاد الوطني في البلاد .

غابورون هي المركز السياسي للبوتسوانا. وتقع معظم المباني الحكومية الغرب من مول الرئيسية في منطقة تسمى جيب الحكومة. والجمعية الوطنية لبوتسوانا , وNtlo يا Dikgosi , والمحفوظات الوطنية ,وزارة الضرائب وغرف مبنى النائب العام، و وزارة الصحة. بالقرب من مدخل مبنى البرلمان، وهناك تمثال للسير سيريتسي خاما , أول رئيس بوتسوانا , فضلا عن نصب تذكاري مخصص لBatswana ثلاثمائة الذين قتلوا من 1939 وحتى عام 1945.  و نصب آخر يدفع الجزية للدفاع بوتسوانا إجبار الجنود الذين قتلوا في الحرب بوش روديسيا.    

يقع غابورون بين تلال كيجالي Kgale وOodi هيلز ,  على نهر نتواني Notwane في الزاوية الجنوبية الشرقية من بوتسوانا , و 15 كيلومتر (9.3 ميل) من الحدود في جنوب افريقيا.

ويخدم المدينة من قبل مطار سير سيريتسي خاما الدولي. وهي منطقة إدارية في حد ذاتها , ولكن هي عاصمة المحيطة بها منطقة جنوب شرق آسيا.  السكان المحليون غالبا ما تشير إلى المدينة علي انها صاخبة ومزدحمة .

ويتحدث العديد من اللغات هناك ,  سيتسوانا (التسوانية) هي اللغة الرئيسية بالرغم من ذلك. هناك اللغة الإنجليزية  , كالانغا واللغة الأم للكغالاغادي.

لأن المدينة ليس لديها انتماء قبلي , وكانت قريبة من المياه العذبة , وكان من المقرر ان تكون المدينة عاصمة في منتصف 1960s عندما أصبحت محمية Bechuanaland دولة مستقلة.

وسط المدينة هو شريط طويل من الأعمال التجارية  , ودعا مول  , مع مساحة على شكل نصف دائرة من المكاتب الحكومية إلى الغرب من مول. والمدينة هي واحدة من أسرع المدن نموا في العالم  ,  وهذا قد خلق مشاكل مع الإسكان والمستوطنات غير الشرعية. تعاملت المدينة أيضا مع إراقة الصراعات  الى البلاد من زيمبابوي وجنوب أفريقيا خلال 1980.

المدينة هي عاصمة الحكومة فضلا عن العاصمة الاقتصادية. والمدينة هي مقر للعديد من الشركات وبوتسوانا للأوراق المالية. غابورون هي أيضا موطن للجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي (سادك) , منظمة فوق وطنية .

جغرافية غابورون :

يقع غابورون  بين Kgale وOodi هيلز, على نهر Notwane في الزاوية الجنوبية الشرقية من بوتسوانا  , و 15 كيلومتر (9.3 ميل) من الحدود جنوب افريقيا و تقع المدينة على ارتفاع 1،010 متر (3،310 قدم) فوق مستوى سطح البحر.

ويحيط غابورون من المدن التالية: Ramotswa إلى الجنوب الشرقي , Mogoditshane إلى الشمال الغربيوMochudi إلى الشرق, وTlokweng عبر النهر. معظمهم من المدن ركاب لغابورون. وتشمل الضواحي في غابورون Broadhurst  ,غابورون الغربية , القريةناليدي ,ونيو كندا. Phakalane  ,  أحد الأحياء الراقية , وتقع إلى الشمال من حدود المدينة.

أماكن الجب السياحي في غابورون عاصمة بوتسوانا

في وسط المدينة تقع مول , (المركز المالي والسياحة من غابورون) . مول يضم العديد من البنوك ومراكز التسوق. في الطرف الشرقي من مول  ,  يمكن للمرء أن يجد (مركز سيفيك ) جنبا إلى جنب مع (بولا القوس لإحياء ذكرى استقلال بوتسوانا) . بورصة  بوتسوانا   , والمتحف الوطني ومعرض الفنون ,  والحرم الجامعي الرئيسي لجامعة بوتسوانا أيضا تكمن بالقرب من مول. إلى الغرب من مول هو جيب الحكومة. تحتوي هذه المنطقة على المباني الحكومية مثل الجمعية الوطنية لبوتسوانا والمباني Ntlo يا Dikgosi. كما تم العثور على مبنى الأرشيف الوطني هنا.

المناخ والطقس في غابورون :

تتميز غابورون بمناخ شبه جاف حار (كوبين تصنيف المناخ BSH). معظم أيام السنة  , وطقس غابورون مشمس جدا. في الصيفعادة ما تكون ساخنة. مع ليال باردة. والصيف مع قلة هطول الأمطار هي أكثر دفئا من الصيف حيث تسقط الأمطار بانتظام. إذا كان هناك جفاف وسخونة درجات الحرارة من السنة هي عادة في شهر يناير أو فبراير. إذا كان هناك هطول الأمطار الطبيعي , وسخونة درجات الحرارة وعادة ما تكون في شهر أكتوبر ,  و يبدأ المطرخلال فصل الشتاء , وأيام لا تزال دافئة , والليالي الباردةهطول الأمطار في غابورون عادة يكون ضعيف وغير منتظمة. معظم الأمطار في غابورون يقع خلال أشهر الصيف , بين أكتوبر وأبريل.  وهناك في المتوسط أربعين يوما من العواصف الرعدية سنويا , معظمهم يحدث خلال أشهر الصيف , و أيام من الضباب وعادة ما يحدث خلال أشهر الشتاء.
شاهد فيديو عن غابورون Gaborone عاصمة بوتسوانا : 
http://www.youtube.com/watch?v=9Mq_pKoEdOw
السكان في غابورون :

مدينة غابورون هي موطن لأكثر من 10٪ من سكان بوتسوانا.  مايقرب من نصف المواطنين بوتسوانا يعيشون في نطاق 100 كيلومتر (62 ميل) من غابورون 

معدل النمو السكاني من غابورون هو 3.4٪، وهي أعلى نسبة في البلاد. وهذا هو الأرجح لأن المدينة لديها البنية التحتية الأكثر تقدما , مما يجعله أكثر ملائمة للعيشغابورون هي واحدة من أسرع المدن نموا في العالم.  ويستند جزء كبير من النمو على الشبكة في الهجرة من بقية بوتسوانا.
الديانة في غابورون :

أبرشية الروم الكاثوليك في غابورون , التي تخضع لأبرشية الروم الكاثوليك في بريتوريا ,  ويقع في المدينة. تحتوي على أبرشية النصف الجنوبي من بوتسواناوأسقف لأبرشية المطران هو الحب Tsamma Seane الذي كرس في 25 أبريل 2009. وكان الأسقف السابق بونيفاس Tshosa Setlalekgosi. الكنيسة الأم للأبرشية هو المسيح كاتدرائية الملك.

هناك معبد هندوسي في غابورون , الملقب قاعة الهندوسيةفضلا عن معبد السيخ والعديد من المساجد. بدأ   البناء في معبد فينكاتيسوارا مايو 2001  في غابورون الغربية للمجتمع المحلي من الناس التيلجو من قبل الجمعيات الخيرية بوتسوانا الهندوسية الثقة وانتهي العمل به في سبتمبر 2007.

وهناك الديانة الاسلامية ويوجد العديد من المساجد في غابورون تخدم السكان المسلمين متنوعة جدا.

غابورون عاصمة بوتسوانا
غابورون عاصمة بوتسوانا

الفنون والثقافة في غابورون :

يقع متحف ومعرض الفنون الوطني فقط شمال غرب مول على طول شارع الاستقلال. فتحت المتحف في عام 1968. انها تحمل أشياء كثيرة من الحرف التقليدية إلى الأعمال الفنية للفنانين المحليين. ويضم المتحف لوحات أصلية من قبل توماس بينز ولوكاس سيثول. وتشمل المعروضات الفنانين في بوتسوانامسابقة الفنون للأطفال وThapong الدولية. خارج المتحف , هناك أشكال مختلفة من وسائل النقل مثل العربات , الزلاجاتوbakkies (شاحنات صغيرة). وهناك أيضا معرضا عن سانأقرب سكان جنوب أفريقيا فتحت  المتحف على 3.6 هكتار (9 فدان).ا

الحديقة النباتية الوطنية  gardencalled في 2 نوفمبر 2007.  الحديقة بنيت لحماية الحياة النباتية الأصلية بوتسوانا  و 90٪ من إجمالي الأنواع النباتية منه هي النباتات المحلية من بوتسوانا 

بدأ مهرجان Maitisong في عام 1987 ويقام كل عام لمدة سبعة أيام على أي الأسبوع الأخير من شهر مارس أو الأسبوع الأول من شهر أبريل. المهرجان يحمل الحفلات الموسيقية في الهواء الطلق , والمسرحيات والأفلام في أماكن مختلفة في جميع أنحاء المدينة 

(الحلم الأفريقي بي)هي مسابقة أداء الفنون الذي يقام كل عام في مركز غابورون الدولي للمؤتمرات. المعرض يضم العديد من الراقصين والموسيقيين الكويتو .

من وسائل الجذب السياحي في غابورون:

الحدائق العامة والترفيه في غابورون :

(البحيرة الكبيرة هي سد غابورون) يقع السد غابورون الى الجنوب من غابورون على طول الطريق غابورونباتسى ,  وتوفر المياه لكلا غابورون وباتسى. السد هو الاكبر في بوتسوانا , وبدأ أيضا ليتم تسويقها كمنطقة ترفيهية. ومن المقرر الطرف الشمالي للخزان لتصبح مكان الترفيه ودعا الواجهة البحرية.

هناك ناد لليخوت ,  ودعا غابورون نادي اليخوت , أيضا على الجانب الشمالي من البحيرة. الطرف الجنوبي بيوت نادي الصيد كالاهاري ومرفق عام جديد يسمى مشاهد سيتي.

مدينة مشاهد يحتوي على الحدائق والملاعب والمرافق القوارب. ويعد السد شعبية مع مراقبي الطيورالمتزلجين , والصيادون. لا يوجد سباحة بسبب التماسيح والبلهارسيا الطفيلية.  

في غابورون , حديقة شرق المدينة على ليمبوبو محرك.  وهو الآن أكثر المطارات ازدحاماالمركز الثالث في بوتسوانا. أمثلة من الحيوانات في الحديقة هي الظبى ,كودو , النعام والحيوانات البرية  والحمر الوحشية  مها جنوب أفريقية bushbuck , سبرينغبوكالدكدك , إيلاند  والخنازير المشتركة.

  الحديقة الشهيرة لمراقبة الطيور فيها. الطيور في المستنقعات قسم من الحديقة تشمل النسور ثعبان , بوبو , السحنون , كينجفيشيرس ,وهورنبيلس.

يقع Kgale هيل بضع مئات من الأمتار من المدينة. لقبت التل العملاق النائم وغير 1،287 متر . هناك ثلاثة مسارات مختلفة للوصول إلى القمة, وعادة ما يأخذ ساعتين.  

Mokolodi المحميات الطبيعية هو 30 كيلومتر مربع وهي تقع على بعد 12 كيلومترا  إلى الجنوب من غابورون.  وهناك العديد من أنواع مختلفة من الحيوانات وجدت في الحديقة مثل الخنازير المشتركة , steenbokكودو , والحمر الوحشية والزرافات وإيلاند , النعام , وأفراس النهر ووحيد القرن.
Somarelang Tikologo ملعب الجماعة  (البيئة ووتش بوتسوانا) هي منظمة غير حكومية البيئية والهدف منها هو تعزيز حماية البيئة المستدامة من خلال تثقيف , مما يدل على وتشجيع أفضل الممارسات في التخطيط البيئي ,والحفاظ على الموارد وإدارة النفايات في بوتسوانا. افتتح المتنزه رسميا من قبل وزير بوتسوانا البيئة والحياة البرية والسياحة , Onkokame kitso Mokaila في 27 فبراير 2009. وتحتوي الحديقة ملعب للأطفال للعب على مدار اليوم ,حديقة العضوية المجتمع ,  ومركز الإفلات من إعادة التدوير , ومتجر حيث يمكن للزوار شراء المنتجات المصنوعة من المواد المعاد تدويرها.

النقل والمواصلات في غابورون :

يدير بوتسوانا السكك الحديدية خط يمر من كيب تاون الى هراري عبر بولاوايو. وتقع محطة للسكك الحديدية في غابورون الى الجنوب من مبنى البرلمان في وسط المدينة  توقف الخط في المدن التالية في وبالقرب بوتسوانا: Ramatlabama على الحدود جنوب أفريقيا , باتسى , غابورون , Palapye , Serule , فرانسيس ,Ramokgwebana وPlumtree ,  زيمبابوي.

مطار سير سيريتسي خاما الدولي (GBE): يكمن 25 كيلومتر شمال المدينة,  ولها رحلات جوية الى جوهانسبرغ , هراري , فرانسيس ,وماون مع وصلات إلى كاسان ويفينغستون. ومن مقر الهواء بوتسوانا, الناقل الوطني لبوتسوانا. ابتداء من أغسطس عام 2010 , الهواء بوتسوانا رحلات مباشرة إلى مطار لوساكا الدولي في لوساكا , زامبيا والرحلات الجوية الى لوساكا عبر كاسان. وتخطط الشركة لإنشاء مسار من غابورون الى لواندا , أنغولا في المستقبل.

كومبى – وسائل النقل العام في المدينة هو موثوق بها بشكل عام بالمقارنة مع المدن الأفريقية الكبرى. Kombis (الشاحنات الصغيرة) وسيارات الأجرة تجوب الطرق داخل المدينة في حين حافلات تخدم القرى المحيطة بها وغيرها من المدن في بوتسوانا .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.