فيزا الدراسة فى المانيا


تعرف علي فيزا الدراسة فى المانيا

فيزا الدراسة فى المانيا أو كما تعرف بتأشيرة الدخول لغرض الدراسة فى المانيا هى محور مقال اليوم والذى سنوضح فيه شروط الحصول على الفيزا ، وعن الحالات التى تمنح فيها هذه الفيزا ، وعن صلاحيات الفيزا.

لمن تمنح فيزا الدراسة فى المانيا

تمنح تأشيرة الدراسة فى المانيا لحالات معينة وهذه الحالات كالتالى :

1 _ الأشخاص الراغبين فى الدراسة فى ألمانيا يتم منحهم هذه الفيزا كاتصريح للسفر والإقامة فى ألمانيا.

2 _ من الممكن التقدم على هذه الفيزا كافيزا ثنائية C+D.


3 _ يمكن الحصول على هذه الفيزا كالفيزا الطويلة D.

مدة الفيزا الدراسية فى المانيا

هذه الفيزا تحدد مدتها بحسب المدة التى تمت الموافقة عليها للطالب فى المانيا من الجامعة أو المعهد الذى تقدم إليه الطالب للدراسة ، فإذا كانت مدة الدراسة عام تمنح لمدة عام وهكذا ، ونفس الأمر ينطبق على من يذهب إلى الدراسة عن طريق إحدى المنح الدراسية ، يتم تحديد المدة الخاصة بالإقامة بحسب مدة وشروط المنحة.

شروط الحصول على تأشيرة الدراسة فى المانيا

1 _ من يرغب فى الدراسة فى ألمانيا يجب أن يحصل على موافقة من إحدى الجامعات أو المعاهد فى ألمانيا حتى يستطيع الحصول على التأشيرة ، ولكن من لم يستطيع الحصول على موافقة من جامعة أو معهد فى ألمانيا يمكنه الحصول على التأشيرة الدراسية إذا قدم إحدى الوثائق الآتية :

  • الأشخاص الحاصلين على حجز فى أحد المقاعد الدراسية فى المانيا لا يلزمهم الحصول على قبول للحصول على الفيزا شرط تقديم وثيقة من الجامعة أو المعهد التى حصل فيه على مقعد دراسى تثبت حصوله على المقعد.
  • يمكن للشخص تقديم وثيقة من الجامعة التى تقدم فيها تثبت أن طلب الدراسة الخاص به قيد الدراسة وأن هذا الشخص سيحصل على مقعد دراسى فى هذه الجامعة.

2 _ تقديم الشخص لتأمين صحى يشمل تأمين نفقات العلاج ، وكل ما يخص الحالات العلاجية بمعنى أدق يجب على الشخص تقديم التأمين الصحى الذى يطلب منه أثناء السعى على إجراءات الفيزا.

أقرأ أيضاً : كم تبلغ تكلفة المعيشة والسكن أثناء الدراسة في المانيا


3 _ تقديم الطالب ما يثبت أن لديه القدرة المالية التى تشمل المصاريف الحياتية ومصاريف الدراسة ومصاريف السكن ، والمبلغ المطلوب لإثبات ذلك يبلغ من 8000 آلاف إلى 9000 ألاف يورو للعام ، يقسم هذا المبلغ على مدار العام كراتب شهرى يسحبه الطالب كل شهر ، ويمكن الإستغناء عن هذا المبلغ إذا قدم الطالب إحدى الوثائق الآتية :

  • إذا أثبت الطالب أن لديه منحة دراسية مقدمة من المانيا تغطى تكاليف الدراسة وكافة احتياجات الطالب أثناء تواجده على أرض المانيا ، أو تقديم الطالب ما يثبت أن لديه منحة مقدمة من بلده للدراسة فى المانيا شرط أن تكون هذه المنحة مقبولة فى المانيا.

4 _ تقديم وثيقة مصدقة من عائلة فى المانيا تثبت تعهدها بتحمل كافة المصاريف الخاصة أثناء فترة الدراسة فى المانيا.

5 _ أن يقدم الطالب آخر شهادة أكاديمية حصل عليها.

6 _ تقديم الشخص  وثيقة من أحد المعاهد فى ألمانيا تثبت معرفة الشخص باللغة الألمانية ، أو تقديم الشخص مايثبت أنه يحضر كورس لغة المانية  فى الوقت الحالى ، أو يمكن التوجه لسفارة المانيا فى بلدك للتعرف على امتحان الغوتا الخاص باللغة الألمانية ، أو معرفته من خلال الموقع الخاص بـ إمتحان اللغة الألمانية على الإنترنت.

صلاحية فيزا الدراسة فى المانيا

إذا حصل الطالب على فيزا الدراسة فى المانيا ، يمكنه بعد الوصول إلى المانيا أن ينتقل بدون أى مشكلات داخل دول الشنغن ، مع إمكانية العمل لمدة 20 ساعة فى الأسبوع بشكل رسمى ، وبعض الصلاحيات الأخرى أترككم تتعرفون عليها بعد الوصول.

قد يهمك أيضاً – اللجوء إلى ألمانيا من البداية للنهاية

البقاء فى المانيا بعد الدراسة

هذا السؤال متأكد مائة بالمائة أن من يبحث عن الدراسة فى المانيا يدور فى ذهنه ، وهو هل أستطيع البقاء فى المانيا بعد انتهاء فترة الدراسة ، والإجابة نعم يستطيع الطالب البقاء على أرض المانيا بشكل قانونى لمدة عام ونصف بعد انتهاء الفيزا الدراسية ، وإذا استطاع الطالب الحصول على عمل خلال فترة العام ونصف يمكنه المطالبة بتحويل إقامة الطالب إلى إقامة عمل والبقاء فى المانيا كما يشاء ، وإيجاد عمل فى المانيا ليس بالمستحيل خصوصاً فى المانيا غير دول أوروبية أخرى ، يكون العمل للعرب فيها قليل ، هذا كل شئ حتى الآن حول الدراسة فى المانيا وحول متطلبات التأشيرة أتمنى أن أكون قد وفقت فى هذا السرد ، ومن لديةه سؤال يمكنه طرحه فى التعليقات.

أقرأ أيضاً – شروط ومتطلبات الدراسة في المانيا 

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.