متعة السياحة في مالطا


تعرف علي متعة السياحة في مالطا


متعة السياحة في مالطا :

تقع جمهورية مالطا في ضمن قارة افريقيا ولكنها سياسيا تقع ضمن قارة اوربا وهي عبارة عن خمس جزر تسمي ارخبيل مالطا وثلاثة من الجزر ماهولة بالسكان , وتقع مالطا شمال الجماهيرية الليبية واقربها من دول اوربا هي ايطاليا وهي بالقرب من جزيرة قبرص وسيسلي الايطالية , وهي ليست لها اي حدود برية حيث انها مجموعة من الجزر , وجمهورية مالطا تقع في جنوب اوربا وتبعد حوالي 93 كيلو متر جنوب صقلية , وعاصمة مالطا هي فاليتا ومعناها البلدة اما بيركركارا فهي اكبر مدن مالطا , وسكان مالطا يتحدثون باللغة الانجليزية مع اللغة المالطية ,, ومساحة مالطا حوالي 300 كيلو متر مربع لذلك فهي تعتبر من اصغر مدن العالم من حيث المساحة علي الرغم من انها تمثل كثافة سكانية عاليةيجعلها من اكثر دول العالم كثافة سكانية ..

مالطا
مالطا

وتشتهر مالطا Malta بأنها بلد سياحي جميل , وهي تطل علي البحر الابيض المتوسط مما يجعلها منتجع سياحي رائع والتي تحتوي علي العديد من المناطق الترفيهية والتاريخية التي تجذب اليها السياح من جميع بقاع الارض حيث انها معترف بها من منظمة التراث العالمي في اليونسكو والتي كان من اشهرها المعابد المغليثية , ويرجع اسم مالطا الي اللغة اليونانية وتعني العسل الحلو لان مالطا تتمتع بأنتاج اجود انواع العسل , اي انها جزيرة العسل والقول الاخر بأن كلمة مالطا مشتقة من الفينيقية وتعني الملاذ والمقصود خلجان مالطا ..

جزر مالطا المأهولة بالسكان : مالطا , غودش , كمونة .. وهناك جزر غير مسكومة وهي جزيرة فلفلة , جزيرة القديس بولس

ومناخ مالطا هو مناخ البحر المتوسط الذي يتميز بالزراعة التي تمثل لمالطا الاقتصاد الوطني , وصيد الاسماك حيث يحيط بها المياة من جميع الجهات

مطار مالطا , هو المطار الوحيد الذي يخدم الجزر المالطية .. كما يوجد الخطوط المالطية في وسيلة هامة للنقل الوطني .

واللغة المالطية يوجد بها حوالي 40 % منها لغة عربية, كما تعتبر جمهورية مالطا تدين بالديانة المسيحية وتتبع الكنيسة الكاثوليكية بخلاف المذاهب الاخري وتحتوي مالطا علي 350 كنيسة كاثوليكية ..

وعلي الرغم من صغر مساحة مالطا الا انها كانت مطمع للكثير من الدول المستعمرة نظرا لموقعها الاستراتيجي في البحر المتوسط والذي يسمح في ان تتحكم اي دولة تسيطر عليه في الطرق البحرية .

والسياح يأتون الي مالطا من اجل مناظرها الطبيعية والشمس الساطعة والرمال والشواطئ الجبلية , كما يوجد السياحة التاريخية . فمالطا مزدحمة بآثار الاحداث التاريخية والسمات العربية مازالتهي الغالبة علي الشعب المالطي مثل الكرم والالفة والمودة .. فسكان مالطا يغلب عليهم امتزاج الحضارتين العربية مع الاوربية , فنجد ان البعض منهم يتميزون بالشعر الاسود والبشرة السمراء والبعض الاخر بشرتهم بيضاء وشعرهم اصفر وعيونهم زرقاء او عسلية , كما تتصف المباني اغلبها بالطابع الايطالي ويوجد اللمسات العربية في المشربية الخشبية التي تزين المنازل ونجد الحناطير تكثر في شوارع مالطا , وتعتبر مالطا مرتعا لمحبي رياضات الماء وخصوصا الهواة مثل التزلج فوق الماء او السباحة او الغطس .

عاصمة مالطا هي فاليتا : وفاليتا تطل علي ميناء جراند الشرق وميناء مارسا ميكست الي الغرب , وتضم كثير من المعالم الاثرية والتاريخية من قصور ومتاحف ومنازل , كما ان لها سور كبير تشتهر فاليتا به وبني حولها لحمايتها من اي غزو او هجوم وهذا السور يطل علي ميناء العاصمة  ولقد بناه المسلمون الذين جعلهم الانجليز كعبيد لهم , والقصر القضائي الذي هو مقر رئيس الجمهورية الان وهو في فاليتا وللقصر بوابتان اولهما يدخل منه الزوار الي بلاط بنتون في اسفل القصر واللاخر حيث ساحة الامير ويرتفع فيها البرج ذو الساعة التي تحمل اسم بنتو , كما نجد في العاصمة فاليتا بعض المعالم السياحية الاثرية للعاصمة مثل بقايا دار الاوبرا التي كانت تقام فيها اهم العروض الفنية في مالطا وتضم قلعة ستيث ألمو وهتحف ايطالي الحربي , كما يوجد في فاليتا المتحف الوطني للفنون الجميلة وهو قصر يعود زمنه الي القرن الثامن عشر , ونجد حدائق باراكا المرتفعة الرائعة التي تطل علي المدن الثلاث : ( فيتوريوزا – كوسبيكا – ستغليا ) . واي سائح او زائر اذا ارد الدخول الي فاليتا يجب عليه ترك سيارته والتنقل بواسطة الحناطير التي تكثر في فاليتا ودا يعتبر شرط اساسي .

 الاماكن السياحية المفضلة في مالطا :

قرية باباي – مدينة الالعاب – مصنع الزجاج – كنيسة موستا – سباق الخيول – زيارة الشواطئ مثل خليج سانت بول وخليج جوروج – خليج مليحا – الذهبي – حي جوزو – حي امدينا – حي سليما – حي سانت جوليان – قلعة المدينة – قلعة الفرسان – مسجد البركة – كنيسة سانت جون

جوزو : هي الجزء الثاني من مالطا وبحرها خلاب ورائع وعاصمتها فكتوريا .

امدينا : المدينة القديمة وتسمي مدينة الهدوء.

سليما : هو حي يكثر فيه المحلات التجارية لراغبي التسوق واسواق الماكولات  والمطاعم والمقاهي .

سانت جوليا : يوجد بها معاهد اللغة وسكن للطلاب .

كنيسة سانت جون : هي من الرخام الطبيعي وهي مازالت موجودة الي الان .

مسجد البركة : وهو حديث حيث يوجد كجزء من الحضارة العربية الاسلامية .

قلعة الفرسان : قلعة الفرسان سان جون وهي احدي القلاع الشهيرة من القرون الوسطي في مالطا ويمكن الذهاب اليها سيرا علي الاقدام .

قلعة المدينة العربية : وهي تحتفظ بكثير من مظاهر الحياة العربية القديمة في مالطا ويمكن الذهاب اليها ايضا عن طريق السير علي الاقدام .

فضلا : اذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة بالجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.