منظمات تساعد على اللجوء الى كندا من خارج وداخل كندا


تعرف علي منظمات تساعد على اللجوء الى كندا من خارج وداخل كندا

وجود منظمات تساعد على اللجوء الى كندا أمر مهم للغاية لتسهيل عملية اللجوء الى كندا سواء من الداخل أو من خارج الأراضي الكندية، وفي مقال اليوم سوف نتعرف على المنظمات التي تساعد اللاجئين في كندا قبل وبعد الوصول لكندا.

دور المنظمات التي تساعد على اللجوء الى كندا

المساعدات التي تقدمها هذه المنظمات أو الجمعيات الخيرية للاجئين او المهاجرين تتمحور بشكل أساس حول توفير الموارد للقادمين الجدد الى كندا مثل دروس اللغة الانجليزية، و البحث عن سكن في كندا، او ايجاد في وظيفة في كندا.

الى جانب ذلك، تقدم المنظمات و الجمعيات الخيرية التي تساعد اللاجئين في كندا الدعم والمشورة القانونية خصوصًا تقديم الدعم القانون لطالبي اللجوء الذين صدر بحقهم قرار ترحيل من كندا.

تعرف على : 


  • الاوراق المطلوبة لطلب اللجوء الى كندا والاوراق الداعمة للطلب

من جهة أخرى، هناك منظمات تساعد على اللجوء الى كندا من الخارج، وذلك من أجل استقدام وتوطين اللاجئين في كندا كما سنتعرف خلال مقال اليوم.

منظمات تساعد على اللاجئين في كندا بعد الوصول

بداية : هذه أشهر المؤسسات والبرامج الانسانية التي تقدم الدعم للاجئين بعد الوصول الى كندا :

برنامج رعاية اللاجئين للأسقفية الأنجليكانية

يقدم برنامج Refugee Program of the Anglican Diocese of BC العديد من الخدمات لمساعدة الواصلين لكندا، وتتمحور المساعدة في برامج الإقامة الكندية، وتعلم اللغة الانجليزية، وقد نما برنامج رعاية اللاجئين قرابة 20 ضعفًا خلافًا للوضع العادي، وذلك استجابةً للحرب في سوريا وأزمة اللاجئين الكبيرة نتيجة الحرب.

وخلال السنوات 3 الماضية، قدم برنامج رعاية اللاجئين الرعاية لما يقارب 500 لاجئًا، ويتم تقديم الدعم للاجئين بداية من استقبالهم في المطار، كذلك يستمر الدعم بعد ذلك في أمور مختلفة.

مركز الجالية العربية في تورنتو Arab Community Centre of Toronto

يوفر المركز الرعاية للأفراد والأسر من أجل بداية حياة جديد في كندا وذلك من خلال تقديم الخدمات وفق منهجية شاملة، ويقدم المركز خدماته للقادمين الجدد لكندا بـ 13 لغة مختلفة وهي :


  • اللغة العربية.
  • الإنجليزية.
  • الأمهرية.
  • اللغة التجرية
  • الأرمينية.
  • الهولندية.
  • الليتوانية.
  • البنجابية.
  • الفرنسية.
  • التغرينية.
  • الآشورية.
  • الهندية.
  • الأردية.

مركز ريفرديل للنساء المهاجرات Riverdale Immigrant Women’s Centre

يقدم مركز ريفرديل المساعدة في دمج وتوطين النساء المهاجرات الى كندا، بالاضافة الى مكافحة العنف الشخصي سواء في أماكن العمل أو غيرها.

تعرف على : 

  • هل يجب على اللاجئ الحصول على تصريح للدراسة في كندا ؟

يعمل المركز على تمكين المرأة من خلال توفير خدمة شاملة ومتكاملة تعمل على معالجة الأوضاع والحقائق الاجتماعية وترسيخ القيم النسوية، الى جانب مناهضة العنصرية التي تتعرض لها النساء في العمل بشكل خاص والمجتمع بشكل عام.

جمعية موزاييك mosaic canada

تم انشاء جمعية موزاييك في عام 1976 من قبل مجموعة من المهاجرين واللاجئين في كندا.

تقدم الجمعية الخدمات للأشخاص الذين يصلون الى كندا كـ طالبي لجوء، أو كـ لاجئين تم منحهم حق اللجوء في كندا بالفعل، كما تقدم الجمعيه الدعم للأشخاص البدون أو عديمي الجنسية.

تتمحور المساعدات التي تقدمها هذه المؤسسة، حول بطاقات الهدايا التي يتم استخدامها في المتاجر لشراء البقالة والاحتياجات الأساسية.

هناك منظمات تساعد على اللجوء الى كندا من داخل كندا غير هذه المنظمات، ولكن هذه أبرزها.

منظمات تساعد على اللجوء الى كندا من الخارج

هناك العديد من المنظمات التي تساعد على اللجوء في كندا من الخارج ومنها :

المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

‏بالنسبة للمفوضية، يجب أن يكون طالب اللجوء متواجد خارج بلده الأم، و أن يكون مسجل في المفوضيه كلاجئ، وأن لا يكون بمقدوره العودة إلى بلاده ‏مره ثانية.

تعرف على : 

  • أسباب رفض اللجوء في كندا

بعد ذلك تقوم المفوضية ‏بالاختيار من الأشخاص المسجلين لديها ‏وترشيحهم إلى سلطات الهجرة الكندية من أجل العمل على اعادة توطينهم بكندا.

‏ويمكنكم التعرف على إجراءات التوطين في كندا عن طريق المفوضية من خلال العودة إلى هذا المقال، كما يمكنكم الحصول على المزيد من المعلومات حول التوطين الانساني بكندا من خلال زيارة موقع المفوضية من هنا.

رعاية الكنائس والمنظمات المجتمعية

الكنائس والمنظمات المجتمعية هما نفس الشئ، وهذا النوع من الكفالة مرتبط بالمؤسسات الدينية في كندا، وتقوم الكنائس بتقديم الرعاية من أجل جلب اللاجئين المتواجدين خارج كندا إلى كندا تحت بنود رعاية خاصة متفق عليها بين سلطات الهجرة ‏الكندية والكنائس التي تقدم الكفالة في كندا.

‏الكنائس تقدم الكفالة بشكل مباشر، ولكن يجب أن يقوم شخص في كندا بتقديم الدعم المادي للشخص المتواجد خارج كندا، وليس شرطًا أن يكون هذا الشخص قريب ‏الشخص المتواجد بالخارج، ولكن يمكن أن يكون صديق أو أي شخص يرغب في تقديم المساعدة، بشرط أن يكون هذا الشخص يحمل الإقامة الدائمة أو الجنسية الكندية.

تعرف على :

  • شروط الحصول على جنسية كندا

بعد ذلك يتكفل هذا الشخص بتقديم الدعم المالي إلى الكنيسة في كندا لكفالة شخص من الخارج لمدة عام، وبعد تلقي الدعم، تقوم الكنيسة بتقديم طلب للسلطات الكنديه لرعاية هذا الشخص من خارج كندا.

ويمكنكم التعرف على قائمة الكنائس التي تقدم الكفالة الكنسية في كندا على مستوى المقاطعات والمدن الكندية من خلال زيارة هذه الصفحة.

بشكل عام، هناك عدد كبير من الكنائس والمؤسسات الدينينة التي تقدم الرعاية في كندا، ولكن معظم الكنائس تطلب وجود راعي بسبب النقص المالي لديها، وبالمقابل تقدم الكنائس دعم مالي لفئات معينة من غير القادرين، وذلك من خلال الدعم والتبرعات التي تجمعها من المهاجرين والمواطنين الكنديين.

كم المبلغ المطلوب لرعاية لاجئ في كندا ؟

عادة يبدأ المبلغ من 15,000 دولار كندي للاجئ الواحد لتقديم الدعم خلال السنة الأولى من قدوم اللاجئ الى كندا، ولكن هذا المبلغ يختلف من مقاطعة الى مقاطعة كندية أخرى، وذلك اعتمادًا على تكاليف المعيشة في هذه المقاطعة سواء بالزيادة أو النقصان.

أيضًا يرتفع المبلغ المطلوب للرعاية الكنسية اذا كانت الرعاية سوف تقدم لأسرة كاملة وليس شخص واحد، وبناءً على ذلك يجب على الشخص الذي يرغب في تقديم الكفاله في كندا لشخص من الخارج الكندي، أن يتواصل مع الكنائس في المدينة أو المقاطعة التي يقيم فيها، وذلك حتى يعرف قيمة المبلغ الذي سوف يحتاجه، بالاضافة الى معرفة الأوراق والاجراءات المطلوبة.

قبل أن تبحث عن منظمات تساعد على اللجوء في كندا

قبل أن تبحث عن أي منظمة، يجب أن تعرف أن اللجوء والتوطين يكون للأشخاص المضطهدين والمعرضين للخطر في بلادهم.

في المقابل لا تقوم هذه المنظمات بتقديم المساعدات للأشخاص بسبب الأوضاع الاقتصادية والبطالة وما شابه.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.