هافان عاصمة كوبا المقصد الأثير في منطقة البحر الكاريبي


تعرف علي هافان عاصمة كوبا المقصد الأثير في منطقة البحر الكاريبي


هافانا , مدينة هافانا هي العاصمة والميناء الرئيسي والمركز التجاري الرئيسي لكوبا , وهي واحدة من المقاطعات الكوبية الاربعة عشر .

عدد سكان مدينة هافانا :

عدد سكانها حوالي 2.4 مليون نسمة وبذل تكون هافانا اكبر مدينة في كوبا ومنطقة البحر الكاريبي .وهي اليوم مركز للحكومة الكوبية وبها مختلف الوزارات ومقار الشركات .

موقع هافانا الجغرافي :

تقع المدينة معظمها غربا وجنوبا من خليج والتي يتم ادخالها من خلال ممر ضيق مدخل والذي يقسم الخليج الي ثلاثة موانئ رئيسية هي : مارملينا ,جوانابكوا وأتيريس .كما ان نهر ألمينداريس يخترق المدينة من الجنوب الي الشمال ومضيق فلوريداعلي بعد اميال الي الغرب من الخليج .كما توجد تلال منخفضة في المدينة .

تاريخ تأسيس هافانا :

يرجع تاريخ تأسيس المدينة هافانا الي اول زيارة قام بها الاوروبيين للجزيرة وكان ذلك في عام 1509 , ثم قام المستعمرين الاسبان والوافدينمن هيسبانيولا في غزو كوبا عام 1510 , وقام دييغو فيلازكيز دي كوبلار في تاسيس هافانا في 25 اغسطس عام 1515 علي الساحل الجنوبي للجزيرة .ولكن كل المحاولات لتأسيس المدينة علي الساحل الجنوبي لكوبا بءت بالفشل , ولكن موقع مجاور لميناء رائع عند مدخل خليج المكسيك في المدينة ومع سهولة الوصول الي تيار الخليج والمحيطات التي يسلكها الملاحين عند السفر من الامريكتين الي اوروبا مما ادي الي تطوير الميناء الرئيسي للمستعمرات الاسبانية في العالم الجديد .

المناخ والطقس في هافانا :

يعتبر المناخ في هافانا مناخا استوائيا عي مدار السنة ,فهي تشكل لديها مناخ السافانا الاستوائية ونادرا ماتنخفض درجة الحرارة , كما يكثر هطول الامطار في يونيو الي اكتوبر ويقل من ديسمبر وحتي شهر ابريل ,كما تضرب الاعاصير احيانا الجزيرة وخصوصا علي الساحل الجنوبي لكوبا وتعرضت المدينة لضربة مباشرة من الاعصار دنيس اجتاحت ساحل هافانا مما ادي الي تمزيق قطع من بعض مباني المدينة من الحقبة الاستعمارية ,كما عانت المناطق الساحلية فيضانات شديدة في اعقاب الاعصار ويلما.

هافانا العاصمة الكوبية
هافانا العاصمة الكوبية

تقسيمات مدينة هافانا :

تنقسم مدينة هافانا الي خمسة عشر بلدية وهم : ( أرويو تارانخو – يويروس – سيرو – مركز هافانا – جواتايكو – ديير دي أكتير – كوتورو – لايزا – هافانا القديمة – هافانا دل استي – مارياتاو – بلايا – ساحة الثورة – ريغلا – سان ميغيل دل يادرون ).

اهم المعالم السياحية في مدينة هافانا عاصمة كوبا :

تتمتع العاصمة هافانا بالعديد من المزارات والمقاصد السياحية التي تؤهلها لان تكون مدينة سياحية يفضلها الكثير من السياح حيث كانت المدينة المقصد الهام والاثير في منطقة البحر الكاريبي . حيث تولي المعهد الوطني للسياحة ادارة العديد من المؤسسات السياحية وتم اغلاق الكثير من الحانات التي كانت مصر للسياحة عن طريق البغاء في السابق ووافقت الحكومة علي الاستثمار الاجنبي الذي به تم اتاحة الفرص امام الاستثمار الاجنبي وتم انشاء شركات خاصة مثل موباناكان , وعملت الحكومة علي تحسين وتطوير الفنادق لجذب الزوار حتي اصبحت السياحة في كوبا وهافانا المصدر الرئيسي للدخل , والسياح يفضلون الذهاب الي مدينة ذات تاريخ قديم حيث يتعرفون علي القلاع والمتاحف والحصون ومن اشهر تلك المععالم والمزارات :

ايل كابيتليو ناسيونال :

هذا المبني هو مبني مجلس النواب او مجلس الشيوخ ويشتهر المبني بقبته التي ترتفع وتهيمن علي سماء هافانا ويضم المبني ثالث اكبر تمثال في الاماكن المغلقة في العالم وهو تمثال الجمهورية , وبه مقر لاكاديمية العلوم بكوبا والمتحف الوطني للتاريخ الطبيعي .

ايل كريستو دي هافانا :

تمثال السيد المسيح يعلو ويبارك المدينة بطلته من الجانب الاخر للخليج , وهو يشبه تمثال المسيح الفادي في ريو دي جانيرو , والتمثال منحوت من الرخام بواسطة جيلما ماديرا وهو علي منصة تجعله مركز جيد تستطيع من خلاله مشاهدة هافانا القديمة والمرفأ .

قلعة فورتاليزا سان كارلوس دو كابانا :

قلعة فورتاليزا سان كارلوس دو كابانا هي قلعة واقعة علي الجانب الشرقي للخليج هافانا ,لاكابانا هو الحصن الاكثر اثارة واعجاب وهو من الحقبة الاستعمارية , وجدرانه بنيت بنيت مع حصن إل مورو في القرن الثامن عشر .

حصن كاستيلو دي لوس رييس ماجوس ديل مورو :

حصن كاستيلو دي لوس رييس ماجوس ديل مورو, هو حصن منيع ورائع يخدم مدخل خليج هافانا وتم تشيده بسبب التهديد للميناء من قبل القراصنة .

كاستيلو سان سلفادور دي لا بونتا :

كاستيلو سان سلفادور دي لا بونتا هي قلعة صغيرة تم بناؤها في القرن السادس عشر وهي عند نقطة الدخول الغربي لميناء هافانا وكان لها دورا في الدفاع عن هافانا من الاستعمار في القرون الاولي , والقلعة ولاتزال تضم عشرين بندقية تاريخية قديمة وبعض التحف العسكرية القديمة .

متحف نيكروبلس كريستوبال كولون :

متحف نيكروبلس كريستوبال كولون وهو متحف ومقبرة في الهواء الطلق وتعتبر واحدة من المقابر الاكثر شهرة واهمية في امريكا اللاتينية , والمتحف والمقبرة يمتازان بجمال وروعة في البناء , والمقبرة تم تشيدها في 1876 وتضم مايقرب من مليون قبر , وتعلو شواهد القبور الزينة المزخرفة علي يد النحاتين من امثال راموس بلانكوس وغيره .

متحف الثورة :

يمتاز متحف الثورة بأنه يقع في قصر الرئاسة السابق وفي خلفيته يعرض اليخت غرانما .

ايل ماليكون هاباتيرو :

ايل ماليكون هاباتيرووهو السبيل الذي يمتد بجانب السور البحري لمدينة هافانا وتم بناؤه علي طول الساحل الشمالي من هافانا الي نهر ألمينداريس , فهو يمثل الحدود الشمالية لمدينة هافانا القديمة ويعتبر مركز هافانا .

المسرح الكبير في هافانا :

يضم المسرح الكبير في هافانا العروض الفنية لفرق البالية الوطنية في كوبا وهو يستضيف عروضا لاوبرا الوطنية , كما ان المسرح يشتهر بقاعة عارسيا لوركا ,ويعتبر المسرح الاكبر في كوبا .

فندق ناسيونال دي كوبا :

فندق ناسيونال دي كوب ايعتبر الاشهر في هافانا وكوبا ويضم الكثير من الغرف الممتازة مع الخدمة المتميزة .

التعليم في هافانا :

تهتم الحكومة الكوبية بالتعليم وتتحمل كثير من الاعباء من اجل الرقي ونهضة البلاد , وتضم المدينة هافانا العديد من المدارس الابتدائية والثانوية ومراكز تدريب مهني في جميع انحاء المدينة , وبهافانا مدرسة البالية الوطنية الكوبية وتعتبر اكبر مدرسة للبالية في العالم , ونجد المدارس متفاوتة الجودة فهناك التعليم المجاني والزامي علي كافة المستويات ماعدا التعليم العالي وتم فتح معهد البولتيكنيك جو انطونيو اتشيفيريا والتي يتم تعليم الغالبية العظمي من مهندسي الكوبيين .وجامعة هافانا والتي تأسست في 1728 والتي كانت مؤسسة رائدة للتعليم العالي في نصف الكرة الغربي .

الرياضة في هافانا :

نجد ان ملعب امريكا اللاتينية هو اكبر ملعب في كوبا لان الكثير من الكوبيين من محبي الرياضة وخصوصا رياضة البيسبول , ويوجد في مدينة هافانا فريقين لبطولة البيسبول وهي الرياضة الوطنية الكوبية , وتضم المدينة اكبر ملعب هو ملعب امريكا اللاتينية وغيره من النوادي الاجتماعية علس الشواطئ , وهناك تتوفر الرياضات المائية , والعاب القوي .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.