هل يمكن السفر بجواز منتهي الصلاحية حول العالم؟


تعرف علي هل يمكن السفر بجواز منتهي الصلاحية حول العالم؟

هل يمكن السفر بجواز منتهي الصلاحية ؟ وما هي الحالات المسموح بها للأشخاص بالسفر في حال انتهاء جوازات السفر الخاصة بهم سواء لدولهم الأم أو لدول أخرى.

‏المدة المسموح بها ‏في جواز السفر للتقديم على التأشيرة

المدة المطلوبة في جواز السفر للحصول على تأشيرة جديدة، تختلف من دولة إلى دولة أخرى.

كذلك تختلف المدة حسب الغرض من التأشيرة، على سبيل المثال المتقدمين على التأشيرات الطويلة مثل تأشيرات العمل أو الدراسة يحتاجون إلى جوازات سفر بصلاحيات طويلة تتعدى 6 أشهر.

أما في حالة التقديم على التأشيرات السياحية، فإن ‏المدة المطلوبة في جواز السفر للحصول على التأشيرة هي 3 أشهر من تاريخ مغادرة الدولة المقصود زيارتها وهذا معمول به في دول شنغن.


في المقابل، هناك العديد من دول العالم، تشترط أن تكون صلاحية جواز السفر 6 أشهر على الأقل عند التقديم على الفيزا.

تعرف على :

  • كيفية الحصول على الفيزا بسهولة من سفارة الدولة التي ترغب في السفر اليها
  • اجراءات السفر مع الأطفال : 3 اجراءات تجنبك العودة من المنافذ الدولية

هل يمكن السفر بجواز منتهي الصلاحية ؟

نعم يمكن السفر بجواز منتهي الصلاحية في بعض الحالات، وأشهر هذه الحالات إذا كان المواطن يحمل تأشيرة سفر سارية المفعول، يمكنه السفر بجواز السفر المنتهي طالما التأشيرة نفسها سارية، وهذا الأمر معمول به في الولايات المتحدة الأمريكية ‏بشكل قانوني.

وفي حال التقدم بطلب للحصول على جواز سفر جديد، يجب على صاحب الجواز أن يطلب من موظف دائرة الهجرة والجنسية عدم تقطيع أو ثقب الورقة التي يوجد عليها التأشيرة في جواز السفر القديم، ومن ثم السفر مع الجواز الجديد والجواز القديم بنفس التأشيرة‏ بشكل قانوني.

بشكل عام طالما تنوي السفر إلى دولة غير دولتك، يفضل الحصول على جواز سفر جديد حتى وإن كنت تمتلك تأشيرة سارية المفعول لتجنب أي مشكلة عند الدخول إلى تلك الدولة.


أيضًا قد تواجه مشكلة عند العودة إلى بلدك، وقد لا يسمح لك بالدخول بجواز سفرك بدون تجديده في سفارة بلدك في الدولة التي قمت بزيارتها.

قوانين اتحاد النقل الجوي الدولي (إياتا)

حسب قواعد الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا، يجب على المسافر في حالة العودة إلى بلده أن يمتلك جواز سفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر على الأقل حتى يسمح له بالدخول.

‏وعلى الرغم من ذلك، تسمح الكثير من دول العالم بدخول ‏مواطنيها في حال امتلاك جواز سفر ساري لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، وبعض الدول تسمح بدخول مواطنيها حتى في حال انتهاء الجواز.

الخيار الأفضل عند السفر بجواز سفر غير ساري

بناء على ماسبق، يُفضل أن يقوم الأشخاص بالحصول على جوازات سفر جديدة، أو مراعاة أن تكون المدة المتبقية في جواز السفر 6 أشهر على الأقل.

‏بخصوص الأشخاص الذين يرغبون في العودة إلى بلدهم بجوازات سفر منتهية أو بدون جوازات سفر ‏نتيجة فقدان الجوازات وعدم القدرة على الحصول على جواز جديد من خلال سفارة دولتهم بالخارج بسبب ضيق الوقت أو لسبب آخر.

يمكن لهؤلاء الأشخاص التقدم بطلب الحصول على وثيقة سفر من ‏سفارة دولتهم في البلد التي يقيمون فيها مع التعهد بالحصول على جواز سفر جديد بعد العودة إلى الدولة الأم.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.