ولاية كاليفورنيا California الأمريكية


تعرف علي ولاية كاليفورنيا California الأمريكية


ولاية كاليفورنيا California الأمريكية

ولاية كاليفورنيا إحدي الولايات الأمريكية الكبري , سنخصص لها هذا المقال للتحدث عنها بصفه عامة , وبعد ذلك سنتناول المدن الكبري بالولاية في مقالات قادمة ومن بينهم (لوس انجلوس وهي ثاني اكبر مدينة أمريكية , و سان ديغو , وسان فرانسيسكو , وسان خوسية , وساكرامنتو) .

ولاية كاليفورنيا California الأمريكية
ولاية كاليفورنيا California الأمريكية

التعريف بالولاية :

عاصمة كاليفورنيا : هي مدينة ساكرامنتو / Sacramento .
وتعتبر إحدى أهم الولايات الأميركية , من حيث كثرة عدد السكان , واهم مايميزها هي الطبيعة والمناخ الخاصين .. ويصنف اقتصاد الولاية بتاسع اقتصاد في العالم .. والولاية تعرف بأنها موطن لمدينة هوليود التي تعتبر أشهر مدينة سينمائية في العالم كله , لذلك لقبت بـالولاية الذهبية التي تمنح جائزة أوسكار الذهبية .

موقع ولاية كاليفورنيا :

تقع ولاية كاليفورنيا على ساحل الولايات المتحدة الغربي , وتحدها من الشمال ولاية أوريغون,ومن جهة الشمال الشرقي فتحدها ولاية نيفادا , ومن الجنوب الشرقي فولاية أريزونا , ومن الجنوب باها كاليفورنيا المكسيكية Baja California او تنطق بالعربية باها كاليفورنيا , ومن الغرب المحيط الهادي.

وتضم ولاية كاليفورنيا 58 مقاطعة او محافظة , وتغطي مساحة تقدر بحوالي 423 ألفاً و970 كلم مربع , الأمر الذي يجعلها ثالث أكبر ولاية بأميركا من حيث المساحة .. وتعد عاصمتها سكرامنتو وأكبر مدن العاصمة هي مدينة لوس أنجلوس.

قائمة بمقاطعات أو محافظات ولاية كاليفورنيا الأمريكية:

مقاطعة إنيو – مقاطعة ألاميدا – مقاطعة ألباين – مقاطعة أمادور
مقاطعة أورانج – مقاطعة إل دورادو – مقاطعة إمبيريال – مقاطعة بلاسر
مقاطعة بلوماس – مقاطعة بوت – مقاطعة ترينيتي – مقاطعة تولومن
مقاطعة تولير – مقاطعة تيهاما – مقاطعة ديل نورت – مقاطعة ريفيرسايد
مقاطعة ساكرامينتو – مقاطعة سان بيرناردينو – مقاطعة سان بينيتو
مقاطعة سان دييغو – سان فرانسيسكو – مقاطعة سان لويس أوبيسبو
مقاطعة سان ماتيو – مقاطعة سان هواكوين – مقاطعة سانتا باربارا
مقاطعة سانتا كروز – مقاطعة سانتا كلارا – مقاطعة ستانيسلوس
مقاطعة سوتر – مقاطعة سولانو – مقاطعة سونوما – مقاطعة سيسكييو
مقاطعة سييرا – مقاطعة شاستا – مقاطعة غلين – مقاطعة فريسنو
مقاطعة فينتورا – مقاطعة كالافيراس – مقاطعة كولوسا – مقاطعة كيرن
مقاطعة كونترا كوستا – مقاطعة كينغز – مقاطعة لاسين – مقاطعة لوس أنجلوس
مقاطعة ليك – مقاطعة ماديرا – مقاطعة ماريبوسا – مقاطعة مارين – مقاطعة مونو
مقاطعة مونتيري – مقاطعة مودوك – مقاطعة ميرسيد – مقاطعة ميندوسينو
مقاطعة نابا – مقاطعة نيفادا – مقاطعة هومبولت – مقاطعة يوبا – مقاطعة يولو .

جغرافية كاليفورنيا :

تشمل جغرافية الولاية من الجنوب إقليم السلاسل الساحلية بالمحاذاة مع ساحل المحيط الهادي من جبال كلاماث إلى مقاطعة سانتا بربارا .

وإقليم الوادي الأوسط بين السلاسل الساحلية وجبال سييرا نيفادا , ثم إقليم جبال الكسكيد شمالي الوادي الأوسط , وإقليم الحوض والسلسلة شمال شرق سييرا نيفادا وجنوب الشرق.
وتوجد في جنوب الولاية شواطئ رملية كثيرة مع مرفأين يقعا على الجانب الساحلي وهما خليج سان دييغو وخليج سان فرانسيسكو .. كما تغطي الغابات حوالي 40% من نسبة مساحة أراضي  الولاية , وبها أعلى الشلالات الموجودة في أميركا الشمالية , كـ شلالات ريبون التي تبلغ 491 متراً وبها مايقرب من ثمانية آلاف بحيرة .

المناخ والطقس في كاليفورنيا :

ويتميز مناخ الولاية بالتنوع ففي أغلب المناطق يسود المناخ المتوسطي و تتميز الولاية بالشتاء البارد الممطر , و الصيف جاف .. ونسبة سقوط المطر أكبر في المناطق الشمالية عن الجنوب .. حيث تؤثر السلاسل الجبلية على مناخ الولاية فالمناطق الأكثر غزارة للأمطار هي المواجهه لغرب المنحدرات الجبلية.
أما المناطق الجبلية فتشهد سقوط أمطار بنسبة ضعيفة , لذا فهي منطقة صحراوية تتميز بصيف حار وشتاء بارد .

والطقس قريب الي حد ما بطقس مصر , حيث تجد في الجنوب مدينة لوس انجلوس ومدينة سان ديغو من المدن الحارة غالباً علي مدار العام , والشتاء معتدل نوعاً ما وتقل فيه الامطار, اما جهة الشمال فيتجد مدينة سان فرانسيسكو وسان خوسيه , ويتمتعا بشتاء بارد , وصيف معتدل .

التوقيت في كاليفورنيا :

توقيت ولاية كاليفورنيا اقل من دولة مصر بـ 9 ساعات في الصيف , اما في الشتاء فهي اقل من مصر بـ 10 ساعات.

السكان في ولاية كاليفورنيا :

يبلغ عدد سكان ولاية كاليفورنيا نحو 38 مليونا و803 ألف نسمة او أكثر , لذا فهي في صدارة السكان بالولايات الأميركية .. ولديها تنوع في الأعراق , حيث تتوزع مابين بـ 57.6 % من البيض , وحوالي 19.3% من أصول أميركا الاتينية , وحوالي 13% من أصول آسيوية , و 6.2% من الأمريكيين الأفارقة او السود , بالإضافة لوجود أعراق أخرى.
غير ان الولاية معرضة لموجات من الهجرة الغير نظامية المكثفة , الأمر الذي جعل الولاية في عام 1994  تقرر حرمان هؤلاء المهاجرين الغير نظاميين من الخدمات الإجتماعية مثل العلاج المجاني والتعليم الحكومي العام بعد عمل استفتاء بذلك الأمر .

تاريخ ولاية كاليفورنيا :

قام البرتغالي خوان رودريغيز كابريو بإكتشاف ساحل المنطقة عام 1542وكان مستخدماً من قبل الأسبان , ووتم تأسيس مستعمرات أسبانية في كاليفورنيا السفلي (باخا كاليفورنيا باللغة الإسبانية) عام 1697 .
واسم كاليفورنيا مستوحي من الجنة الخيالية اي المأهولة بالنساء السود الأمازونيات المقاتلات تحت حكم الملكة كاليفيا , وهذا الأسم أطلقه أحد قادة البعثة المستعمرة الإسبانية لأميركا ( دييغو دي بيسيرا ) .
ونتيجة لأستقلال دولة المكسيك عن إسبانيا في عام 1822م , جعل من كاليفورنيا إحدى المناطق الإدارية الاسبانية .. وبعد انتهاء الحرب بين دولة المكسيك وبين أمريكا عام 1847 تم تقسيم المنطقة بين البلدين , وبعد ذلك تم تقسم الجزء المكسيكي إلى (باها كاليفورنيا) اي كاليفورنيا السفلى .. و( باخا كاليفورنيا سور) هي كاليفورنيا السفلي الجنوبي , اما الجزء الذي يخص أمريكا فهو كاليفورنيا العليا..
وأصبحت الولاية في عام 1850م , الولاية الأمريكية الحادية والثلاثين , بعد مرحلة البحث عن الذهب حيث شهدت تحولاً كبيرا و الهجرة إليها مابين 1848/ 1855 .

الاقتصاد في ولاية كاليفورنيا :

الإقتصاد في كاليفورنيا يحتل المرتبة الأولى في أمريكا والتاسع عالميا .. وتساهم الولاية بنسبة 13.2% من الناتج المحلي للولايات المتحدة , واقتصاد الولاية نجده يعتمد على النفط وصناعات الطيران وتكنولوجيا المعلومات بوادي السيليكون , إضافة إلى الجانب الترفيهي والثقافي الذي يتمحور في مدينة هوليود لصناعة السينما , والترفيه في أنهايم حيث ديزني لاند.

بماذا تشتهر ولاية كاليفورنيا الأمريكية؟

تشتهر الولاية ببنسبة كبيرة من صناعة الخدمات تصل لثلاثة أرباع الناتج السنوي للولاية وخصوصا في مجالات بيع العقارات والتأمين والصرافة , إضافة إلى التعليم والنقل والتجارة فلدي الولاية جامعات مرموقة لها شهرة عالمية .
والزراعة لديها تشكل عصبا أساسياً في اقتصادها , فمنطقة الوادي الأوسط والذي يعبره نهرا (ساكرامنتو – سان جواكوين) تعتبر خزاناً عالمياً لإنتاج أكثر من مئتي نوع من محصاصيل الفواكه والخضروات والزهور , ومنتجات التربية الحيوانية مثل انتاج الحليب واللحوم والسمن الطبيعي .
والولاية تمتلك ثروات بحرية غنية نتيجة لوجود الأنهار والبحيرات بها , كالأسماك والمحار والطحالب البحرية , وثروات أخرى معدنية من أهمها استخراج الذهب والغاز الطبيعي والنفط خصوصا علي جنوبي وادي سان جواكوين , وعلي الساحل الممتد القريب من لوس أنجلوس ولونغ بيتش وسانتا بربارا .
ورغم ماتشهده من اقتصاد قوي إلا انها تعرضت كاليفورنيا لشبح الإفلاس في عام 2009 أثناء  الأزمة المالية العالمية .. فلقد أعلن حاكم الولاية أرنولد شوارزنيغر حينها بحدوث تخفيضات في ميزانية الولاية تصل قيمتها الي 24 مليار دولار , بما يعادل 25% من اجل مواجهة الأزمة والتصدي لها .

المعالم السياحية في ولاية كاليفورنيا :

كاليفورنيا تحظي بتنوع في الطبيعة فهي تضم الشواطيء الجميلة والغابات والمتنزهات والصحاري والجبال والأنهار والبحيرات والسهول والوديان والمزارع  ..

ومن أشهر المعالم السياحية في كاليفورنيا , أغلبها تتصدرها هوليود وديزني لاند , فهما من أهم المعالم السياحية الشهيرة في ولاية كاليفورنيا ,كما يوجد أيضا :

 – متنزه وحديقة حيوان سان دييغو ,

– بحيرة تاهو , يعتقد الجيولوجيون أنها تكونت من أكثر من 2 مليون سنة .

– وادي نابا , الذي يزاع صيته بسبب مزارع الكروم الخضراء , و وادي سونوما في الجنوب , ووادي تمكلا .

 – حديقة يوسمايت الوطنية التي يبلغ زوارها نحو أربعة ملايين شخص سنوياً.

  – حديقة وادي الموت الوطنية , سميت بهذا الأسم حيث تبلغ درجة حرارتها  في فصل الصيف حوالي 130 درجة فهرنهيت .

سوق العمل في كاليفورنيا :

تعتبر كاليفورنيا من الولايات المهمة التي بها سوق عمل جيد , ومن أفضل الولايات للعمل للمهاجرين إليها .. فلديها العديد من المقومات التي تجعل منها دولة متكاملة

المطارات في كاليفورنيا :

مطار سكرامنتو الدولي في العاصمة سكرامنتو .

مطار سان دييغو‏.

مطار لوس أنجلوس الدولي.

مطار سان فرانسسكو الدولي , هو ثانى أكبر مطار في كاليفورنيا.

مطار كاليفورنيا الدولي.

كما يوجد بالولاية بعض خطوط الطيران العربية مثل الخطوط السعودية , والخطوط الاماراتية , والخطوط القطرية .. اما خطوط مصر للطيران فهناك مشاركة بالرمز مع خطوط طيران يونايتد الأمريكية و التوقف في مطار جون كينيدي ( Jfk ) نيويورك.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.