ولاية ماساتشوستس Massachusetts الأمريكية 


تعرف علي ولاية ماساتشوستس Massachusetts الأمريكية 


ولاية ماساتشوستس Massachusetts الأمريكية 

ولاية ماساتشوستس , و( Commonwealth of Massachusetts)‏ كما تنطق باللغة الإنجليزية , رسميا (كومنولث ماساتشوستس) .. هي أكبر الولايات الأمريكية من حيث السكان في منطقة نيو إنجلاند بشمال شرق الولايات المتحدة.

يحد الولاية من الشرق المحيط الأطلسي , اما ولايات كونيتيكت ورود آيلاند تحدها من الجنوب , وفي الشمال نيوهامبشير وفيرمونت , ومن الغرب نيويورك.

ولاية ماساتشوستس Massachusetts الأمريكية 
ولاية ماساتشوستس Massachusetts الأمريكية

تم تسمية الولاية على أسم قبيلة ماساتشوست التي كانت تعيش في المنطقة. وتعد مدينة بوسطن هي عاصمة ماساتشوستس وأكبرها من حيث عدد السكان في منطقة نيو إنغلاند . ويتجمع أكثر من 80٪ من السكان للعيش في منطقة بوسطن الكبرى , وهذه المنطقة لديها  نفوذ في تاريخ أمريكا والمجال الأكاديمي والصناعي .

التقسيمات الإدارية في ولاية ماساتشوستس

مقاطعة بارنستابل
مقاطعة بيركشاير
مقاطعة بريستول
مقاطعة دوكس
مقاطعة إسكس
مقاطعة فرانكلين
مقاطعة هامبدن
مقاطعة هامبشاير
مقاطعة ميدلسيكس
مقاطعة نورفولك – ماساتشوستس
مقاطعة بليموث
مقاطعة سوفولك
مقاطعة ورسستر

مدن ولاية ماساتشوستس

مدينة بوسطن

مدينة ورسيسترمدينة لويل

الاقتصاد في ماساتشوستس

ماساتشوستس تعتمد في المجال أقتصادها على الزراعة أولاً , والتجارة وصيد الأسماك , كما انها تحولت خلال الثورة الصناعية إلى مركز صناعي.. ثم تحول اقتصاد ولاية ماساتشوستس من التصنيع إلى الخدمات خلال القرن العشرين .

اما (ماساتشوستس الحديثة) تعتبر الرائدة عالمياً في مجالات متنوعة منها ( الهندسة , و التكنولوجيا الحيوية, والتعليم العالي , والتجارة البحرية والتمويل .

تاريخ الولاية :

بليموث تعتبر موقع أول مستعمرة في نيو إنغلاند إنجليزية , وتأسست في عام 1620من قبل طائفة الحجاج من الركاب لسفينة المايفلاور.. وفي عام 1786 قامت ثورة شعبية بقيادة المحاربون القداماء في حرب الأستقلال , مم أثر على إجتماع الولايات المتحدة الدستورية.

وفي القرن الثامن عشر حيث أول صحوة بروتستانتية حيث انتشرت في العالم الأطلسي , و في أواخر القرن الثامن عشر أصبحت مدينة بوسطن التي تعرف حينذاك بمهد الحرية, نتيجة لتحريض أهلها على قيام الثورة الأمريكية.

ادي الكومنولث ماساتشوستس دورا ثقافيا وتجاريا قويا في تاريخ الولايات المتحدة.. حيث كانت الولاية قبل الحرب الأهلية المركز الرئيسي لحركات تقوم علي إلغاء العبودية , وغيرها من الحركات , وفي أواخر القرن التاسع عشر. تم الاستقلال عن بريطانيا , حيث قام المستوطنون في عام 1773م بم يسمي الغارة والتي عرفت باسم (حفل شاي بوسطن) فقامو بقذف الشاي في مياه مرفأ بوسطن (احتجاجاً على الضريبة المفروضة علي الشاي) .. وبدأت الثورة الأمريكية بمعارك لكسنجتون وكونكورد , وأحداث القتال فوق تراب أراض ماساشوسيتس.. وفي عام 1688 م وافقت ماساشوسيتس على الدستور , وأصبحت الولاية السادسة في الولايات المتحدة.. وفي عام 1814م أقيم مصنع نسيج في والثام , وازدهر الصيد وخصوصا الحيتان في نيوبدفورد ونانتكيت وبوسطن , حتى فترة الستينيات من القرن التاسع عشر الميلادي إلى استبدل زيت البارافين محل زيت الحوت.. وتم إلغاء الرق في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي .. وفي 1861 – 1865م أيدت الولاية الدعوة إلى الإتحاد أثناء الحرب الأهلية الأمريكية .

العرب في ماساتشوستيس :

تحتل ماساتشوستيس المرتبة الـ 9 في أمريكا من حيث نسبة عدد السكان من أصول عربية , حيث يبلغ عددهم نحو 175 ألف نسمة بحسب أرقام المعهد الأمريكي العربي , في حين سيوزع العرب فيه على جميع الـ 14 مقاطعة للولاية.. في حين تبلغ نسبة المسلمين في الولاية نحو 0.5 % من إجمالي عدد السكان , وذلك طبقا لتقرير (مجلس المنظمات الاسلامية) بمدينة شيكاغو الأمريكية .. كما يوجد في الولاية العديد من المساجد ومن بينهم المركز الاسلامي في بوسطن – Boston , والمركز الأسلامي في مدينة ورشيستر – Worchester . ومسجد البقيع في مدينة سبرنج فيلد – Spring field .

مقاطعات الولاية :

مقاطعة بارنستابل . مقاطعة بيركشاير . مقاطعة بريستول . مقاطعة دوكس . مقاطعة إسكس . مقاطعة فرانكلين . مقاطعة هامبدن . مقاطعة هامبشاير . مقاطعة ميدلسيكس مقاطعة نورفولك – ماساتشوستس . مقاطعة بليموث . مقاطعة سوفولك . مقاطعة ورسستر

الطقس ماساتشوستس : المناخ مثله مثل مافي الولايات الشمالية , حيث الجو البارد تحت الصفر في اغلب فترات الشتاء وبالأخص من شهر ديسمبر إلي شهر فبراير .. والحرارة تكون معتدلة إلي حارة في شهر يوليو إلي سبتمبر .

السكان ماساتشوستس : يبلغ عدد سكان ولاية ماساتشوسيتس ما يعادل الـ 7 مليون نسمة .. ونسبة البيض من أصول أوروبية تشكل الغالبية العظمى والتي قدرهاحوالي 84.5% , والأمريكيون الأفارقة حوالي 5.4% , والأسيويون حوالي 3.8% , والهنود الحمر حوالي  0.2% , اما الأمريكيون اللاتينيون فنسبتهم حوالي 6.8% .. وهناك نسبة 3.7% غير مسجلة في الاحصاء , ونسبة 2.3% من أصول مختلطة , ومن يملكون مساكن نسبتهم 63.8% والفقراء نسبتهم  10.1%.

التعليم في ماساتشوستس : الولاية تضم أعلي جامعتين في العالم , فلقد تم تصنيف جامعة هارفارد , ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا – MTI الواقع في كامبريدج بوسطن من ضمن أشهر المؤسسات الأكاديمية في العالم.. وطلاب المدارس العامة في الولاية يتمتعون بترتيب عالي في الأداء الأكاديمي بين دول العالم .. وتخرج من كلية هارفارد أغلبية قضاة المحكمة العليا للولايات المتحدة في الحقوق .. و تخرج من MIT للتكنولوجيا اغلب الأشخاص الحاصلين علي جائزة نوبل في التكنولوجيا العلوم .. ومجال الصناعات واصل صناعة النسيج بعد الحرب ونمت ايضا صناعة المعادن والجلود نمواً سريعاً..وقام الكسندر جراهام بل في عام 1876م بتطوير الهاتف في بوسطن ..

المشاهير ماساتشوستس : تضم الولاية العديد من المشاهير من بينهم عائلة كندي وعائلة آدمز , حيث جاء John Adams ثاني رئيس للولايات المتحدة , وجاء John Kennedy الرئيس الـ 35 والذي تم اغتياله اثناء فترة الحكم .

الرياضية في ماساتشوستس : قامت رياضات كرة السلة والكرة الطائرة في اول الأمر بمدينتي سبرينغفيلد , وهوليوك غرب ولاية ماساتشوستس .

السياحة في ماساتشوستس : من أهم معالم الولاية السياحية :

الكنيسة العتيقة (Old North Church) وتقع في العاصمة بوسطن Boston , ومتحف ومكتبة جون كيندي في بوسطن, و الولاية كما ذكرنا هي مسقط رأس الرئيس الأمريكي جون أدمز , والرئيس الأمريكي جون كيندي , والشاعرة الأمريكية اميلي ديكنسون والشاعر الأمريكي أي كومنج .. ومن هنا تعتبر الولاية رائدة في العديد من المجالات ( الثقافة والشعر و الفكر وفي النشاط الأدبي ) .

كما يوجد في الولاية منطقه رائعة تمثل مصيف هام للسكان (منطقة كيب كويد cape cod) ,وجزيرتين تقعا في وسط المحيط , وهما (نانتياكيت , مارسا فنيارد)  Nantucket Island and Martha’s Vineyard فهم يبعدون حوالي 40 الي 45 دقيقه تقريبا من حدود الولايه بوسط المحيط .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.