ولاية ميسيسبي Mississippi  بالولايات المتحدة الأمريكية


تعرف علي ولاية ميسيسبي Mississippi  بالولايات المتحدة الأمريكية


ولاية ميسيسبي Mississippi  بالولايات المتحدة الأمريكية

مسيسيبي – Mississippi  , ‏ هي ولاية تقع في الجزء الجنوبي من الولايات المتحدة الأمريكية , وخليج المكسيك نجده يشكل جزء من حدود الولاية الجنوبية .. كما ان نهر المسيسيبي يمثل الحدود الغربية للولاية .. وعاصمة ولاية مسيسيبي هي مدينة جاكسون .

ولاية ميسيسبي Mississippi  بالولايات المتحدة الأمريكية
ولاية ميسيسبي Mississippi  بالولايات المتحدة الأمريكية

أين تقع ولاية ميسيسيبي ؟

تقع ولاية ميسيسيبي Mississippi في جنوب البلاد (الولايات المتحدة الأمريكية) , وأصل تسمية الولاية , يرجع إلى نهر الميسيسيبي المعروف و الذي يمر بحدودها الغربية , و الاسم نفسه يرجع أصله إلى لغة (قبيلة اوجبي) التي كانت تقطن كندا , و كلمة ميسيسيبي تعني النهر العظيم , اما اسم الشهرة للولاية فيطلق عليها ( Hospitality State – ولاية الضيافة) , ويوجد ضمن سكان الولاية حوالي 0.15 % من العرب الأمريكيين وفقاً للإحصائيات , أغلبهم من السوريين واللبنانيين , ومن بينهم أقلية من المصريين , في حين نسبة المسلمين الموجودون بالولاية يبلغ نسبتهم حوالي 0.02 % .

أهم معالم ولاية ميسيسيبي :

بيلوكسي – Biloxi , ناتشيز تريس باركواي – Natchez , مدينة جاكسون – Jackson

متحف دار القضاء القديم , متحف الكابيتول القديم , متحف روك أند بلوز للتراث

متحف توبيلو للسيارات , معهد دراسات الثدييات البحرية , بلدة أوشن سبرينغز

ميسيسيبي غابة متحجرة , مقبرة فيكسبورج الوطنية , بوفوار – Beauvoir

B.B. متحف كينج ومركز Delta Interpretive

جزر الخليج الوطنية / شاطئ البحر الوطني – Gulf Islands National Seashore

ميدان ومقابر فكسبرك Vicksberg Neti العسكرية التي يعود زمنها إلى الحرب الأهلية ,

وتوجد عدة متاحف ايضا بالولاية من أهمها :

متحف ولاية ميسيسيبي للعلوم الطبيعية – Mississippi State Museum of Natural Sciences .

متحف الفيس بريسلي – Elvis Presley  , متحف سميث روبرتسون – Smith Robertson .

كما تشتهر الولاية بكونها مركز لأنواع جديدة من الموسيقى الشعبية كـ موسيقى الـ Jazz , والموسيقي المعروفة بموسيقى البلوز Blues الحزينة , وايضا موسيقى Rock and Roll الروك اند رول.

من أشهر شخصيات ولاية ميسيسيبي :

الفيس بريسلي Elvis Presley المغني الشهير بمغني البوب , والكاتب الروائي الحائز علي جائزة نوبل وليام فولكنر William Faulkner ,  والمذيعة التليفزيونية أوبرا وينفري –  Oprah  Winfrey.

مناخ ولاية ميسيسيبي
يتصف مناخ ولاية ميسيسيبي بالمناخ الشبه إستوائي , وصيف الولاية يتميز بكونه طويل و شديد الرطوبة والحرارة , اما شتاؤها فهو شتاء قصير ولكنه معتدل الحرارة , في حين ان الولايةتتعرض لبعض الأعاصير الحلزونية القوية والتي تعرف بأعاصير التورنيدو (Tornado). وذلك خلال الفترة مابين شهر فبراير إلى شهر مايو .

جغرافية ولاية ميسيسبي

يحد ولاية ميسيسيبي شمالاً ولاية تينيسي Tennessee , ومن الشرق يحدها ولاية الاباما Alabama , وجهة الجنوب خليج المكسيك وولاية لويزيانا Louisiana , ومن جهة الغرب ولايتي اركانسس Arkansas , ولويزيانا Louisiana  , عبر نهر المسيسبي .

الولاية تتكون من 82 مقاطعة , وسوف نذكر اسماؤهم , اما المساحة الكلية للولاية فتبلغ حوالي 125.443 كم مربع , ولذا فهي تحتل المرتبة 32 بين الولايات المتحدة من ناحية  المساحة.
كما يوجد بالولاية العديد من الأنهار بالإضافة لنهر الميسيسيبي الذي يصل طوله حوالي  6.270 كم , حيث يعتبر ثاني أطول نهر في العالم , كما ان له روافد كثيرة في الولاية ,والتي من بينهم نهر Big Black River بيج بلاك , ونهر Pearl River بيرل , ونهر Yazoo River يازو.

كما توجد البحيرات العديدة في ولاية ميسيسيبي كـ بحيرة Ross Barnett روس بارنيت , وبحيرة Arakabatal اركباتل , وبحيرة Sadris سادريس , وبحيرة Grenada Lake جيرنيد .

اما جبال وود آل (Woodall) فتعتبر أعلى أرض مرتفعة بالولاية عن سطح البحر , بمقدار 800 قدم , حيث إن معظم أراضي الولاية تشكل تلال منخفضة , والبعض منها يمثل جزء من السهل الخليجي علي الساحل الشرقي , والجزء الآخر تابع لوادي نهر المسيسبي .

تعتبر مدينة جاكسون Jackson عاصمة الولاية, وتعتبر من أكبر المدن بالولاية , اما عدد سكانها فيبلغ عددهم حوالي 184.257 نسمة , ومن المدن الكبيرة في الولاية ايضا , مدينة (بيلوكسي Biloxi ) , ومدينة ( كلينتون Clinton ) , ومدينة (كولمبوس Columbus ).

التقسيمات الإدارية لولاية ميسيسيبي

مقاطعة آدامز – مقاطعة ألكورن – مقاطعة أميت – مقاطعة أتالا – مقاطعة بينتون
مقاطعة بوليفار – مقاطعة كالهون – مقاطعة كارول – مقاطعة تشيكاساو – مقاطعة يازو
مقاطعة تشوكتاو – مقاطعة كليبورن – مقاطعة كلارك – مقاطعة كلاي – مقاطعة كواهوما
مقاطعة كوبيا – مقاطعة كوفينغتون – مقاطعة ديسوتو – مقاطعة فورست – مقاطعة واين
مقاطعة فرانكلين – مقاطعة جورج – مقاطعة غرين – مقاطعة غرينادا – مقاطعة هانكوك
مقاطعة هاريسون – مقاطعة هايندز – مقاطعة هولمز – مقاطعة هامفريس – مقاطعة لي
مقاطعة إساكينا – مقاطعة إيتاوامبا – مقاطعة جاكسون – مقاطعة جاسبر-مقاطعة جيفرسون
مقاطعة جيفرسون ديفيس – مقاطعة جونز – مقاطعة كمبر – مقاطعة لافاييت -مقاطعة لامار
مقاطعة لودرديل – مقاطعة لورنس – مقاطعة ليك – مقاطعة ليفلور – مقاطعة لينكولن
مقاطعة لوديس – مقاطعة ماديسون – مقاطعة ماريون – مقاطعة مارشال – مقاطعة مونرو
مقاطعة مونتغومري – مقاطعة نيشوبا – مقاطعة نيوتن – مقاطعة نوكسوبي
مقاطعة أوكتيبها – مقاطعة بانولا – مقاطعة بيرل – مقاطعة بيري – مقاطعة بايك
مقاطعة بونتوتوك – مقاطعة برنتيس – مقاطعة كيتمان – مقاطعة رانكين – مقاطعة سكوت
مقاطعة شاركي – مقاطعة سيمبسون – مقاطعة سميث – مقاطعة ستون – مقاطعة صنفلور
مقاطعة تالاهاتشي – مقاطعة تاتي – مقاطعة تيباه – مقاطعة تيشومينغو – مقاطعة تونيكا
مقاطعة مقاطعة – مقاطعة والثال – مقاطعة وارن – مقاطعة واشنطن  – مقاطعة وستر – مقاطعة ويلكنسون – مقاطعة وينستون – مقاطعة يالوبوشا.

سكان ولاية ميسيسيبي

حسب إحصاء عام 2004 م , فعدد سكان ولاية مسيبسيي يبلغ عددهم حوالي 184.256 نسمة ولذا فهي تحتل المرتبة 31 من بين الولايات المتحدة بالنسبة لتعداد السكان , أما كثافة الولاية السكانية فتقدر بـ 23.42 شخص لكل كيلومتر مربع , وبذلك فهي تحتل المركز الـ 32 من حيث الكثافة السكانية ..

في حين ان التقسيم العرقي لسكان الولاية فهو كالأتي .. ( نسبة 60 % من ذو أصول أوروبية, ونسبة 36.8 من الأفارقة الأمريكيون , وحوالي 0.8% من الآسيويون , وحوالي 1.5 % من اللاتينيون , وحوالي 0.4 من السكان الأصليون أو الهنود الحمر .. وتبلغ نسبة الفقر في الولاية  17.2% , ونسبة من يمتلكون منازل حوالي 74 % من العائلات بالولاية.

اقتصاد ولاية ميسيسيبي

يعد اقتصاد الولاية اقتصاداً ضعيفاً للغاية اذ ماقورن بغيره من اقتصاديات الولايات الأخرى, فيبلغ إجمالي ناتج الولاية القومي في عام 2004 م , فقط حوالي 72 بليون دولار , في حين يبلغ متوسط دخل الفرد في السنة ما يقرب من 23.467 دولار , ولذا يعتبر ترتيب الولاية الواحد والخمسون من حيث متوسط الدخل للفرد  من بين الولايات الأمريكية الـ 50 , بإضافة إلى العاصمة واشنطن .. كما بلغت نسبة البطالة في عام 2004 م بحوالي 6.2 %.

قطاع الصناعة في الولاية يمثل نسبة 10.8 % من الإجمالي القومي , اما قطاع الحكومة فيشارك بـ 21.5 % , ويشارك قطاع الصحة والتعليم بحوالي 7.4 % , ومن أهم المحاصيل الزراعية التي تنتج بالولاية (القطن وفول الصويا والأرز) ,كما تشتهر الولاية بمزارع الخنازير وتربية العجول , ومزارع دجاج , ومن الصناعات نجد صناعة الأثاث وصناعة وسائل النقل .
والولاية تعد من أفقر ولايات أمريكا , وبدأ الاقتصاد في الازدهار بالولاية بسبب رواج نوادي لعب القمار بمدينتي بيلوكسي Biloxi , و جلف بورت Gulfport .

جامعات ولاية ميسيسيبي

جامعة ميسيسيبي University of Mississippi :

والجامعة تأسست في عام 1848م , بإعتبارها واحدة من أحد الجامعات المرموقة الحكومية ويبلغ عدد طلاب الجامعة حوالي 16.500 طالب وطالبة سنويا , ويعتبر من أشهر خريجي الجامعة هو (السيد هالي باربر) , وهو حاكم الولاية الذي تألق بعد إعصار كاترينا.

جامعة ولاية مسيسبي Mississippi State University :

الجامعة تم تأسيسها في عام 1878 م , والجامعة من الجامعات الحكومية بالولاية ويلتحق بها  أكثر من 12.500 طالب وطالة كل عام .

جامعة الكرون Alcorn StateUniversity :

الجامعة تأسست في عام 1871 م , ويبلغ عدد طلابها نحو 3000 طال وطالبة كل عام .

جامعة جاكسون JacksonState Unversity :

 تم تأسيسها في عام 1877 م , حيث أنشئت لتكون لطلاب الأمريكيين الأفارقة , وتشتهر بوجود بأقسام عديدة بها , لتدريس إدارة الأعمال وعلوم الكومبيوتر , وبها حوالي 45 كلية,  وعدد طلاب الجامعة حوالي 6.800 طالب وطالبة , وهي جامعة من الجامعات الحكومية ويرأسها (البروفسير رونالد ماسون – Ronald Mason ) , وتأخذ الجامعة شعاراً لنفسها هو : تعرف على الحقيقة والحقيقة ستجعلك حراً – Know the truth and the truth shall makeyou free) .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.