أعادة التوطين من خلال الأمم المتحدة في لبنان


تعرف علي أعادة التوطين من خلال الأمم المتحدة في لبنان


أعادة التوطين من خلال الأمم المتحدة في لبنان

السفر من خلال الأمم المتحدة في لبنان عن طريق برنامج أعادة التوطين ,فـ السفر عبر الأمم المتحدة بدولة لبنان من الخيارات التي تقتصر علي فئات محددة وليست مفتوحة ليستفاد منها الجميع.

أين يقع مقر الأمم المتحدة؟

ويقع مقر الأمم المتحدة في نيويورك المدينة الأمريكية,والأمم المتحدة هي منظمة عالمية تضم في عضويتها دول العالم المستقلة جميعها.

كما يشارك عدد محدود من الدول في برنامج المفوضية لإعادة التوطين .. ولقد تزعمت الولايات المتحدة الأميركية قائمة الدول المشتركة في إعادة التوطين في العالم للأعوام الأخيرة, ووفرت أستراليا و كندا وبلدان الشمال الأوروبي أعداد كبيرة من الأماكن سنوياً لتوطين اللاجئين.

أعادة التوطين للبنانيين من خلال الأمم المتحدة
أعادة التوطين من خلال الأمم المتحدة في لبنان

دور بلدان إعادة التوطين :

 – تقوم بلدان إعادة التوطين بتوفير الحماية للاجئ سواء كانت حماية قانونية أو حماية جسدية , كما وان اللاجئ في هذه الحالة  يتمتع بكافة الحقوق المدنية والأقتصادية والأجتماعية والسياسية والثقافية التي يتمتع بها المواطنيين الأصليين او المشابهه لها.

 – وفي العام السابق 2018 , قدمت المفوضية ملفات تضم أكثر من 81 ألف لاجئ حتي تقوم بلدان إعادة التوطين النظر فيها وفقاً للجنسية, وكانت الجمهورية السورية هي المستفيدة من برنامج إعادة التوطين التابع للمفوضية خلال هذا الوقت, وكان عدد اللاجئين حوالي (28,200) لاجئ سوري وحوالي (21,800) لاجئ من جمهورية الكونغو الديمقراطية, وحوالي (4,300)لاجئ من إيريتريا , و (4,000) لاجئ من أفغانستان .

 – حيث غادر أكثرهم إلى بلدان إعادة التوطين وذلك بفضل ومساعدة من المفوضية,وكان العدد الأكبر الذين غادرو من اللاجئين هم من لبنان,ثم تركيا, ثم الأردن , ثم أوغندا .

 – فعملية إعادة التوطين تعتبر تجربة شاملة تغير حياة الشخص من حالة الرعب والفزع الذي يتعرض له نتيجة لعدم الأستقرار في وطنه المملوء بالحروب والنزاعات , الي حياة كريمة مستقلة في وطن جديد يحميه ويضمن له مستقبل أفضل .. في تجربه رغم قسوة البعد عن الوطن الا انها تجربة تمنحه الأمن والأمان.. فأعادة التوطين للاجئين في بلدان مختلفة في المناخ والظروف وطبيعة شعب ومجتمع و لغة وثقافة… هذا الأختلاف يجعل منه شخص مجبر علي التغيير والتأقلم مع كل مايحيط به.. حيث تقوم الحكومات والمنظمات بتسهيل عملية الأندماج للاجئين المعاد توطينهم ,وأيضا البلدان المستقبلة للاجئين.. مثل توفير تديب لغوي وتوجيه ثقافي ومهني بالإضافة الي برامج تعزز فرصة الحصول على التعليم و العمل.

 – و يستفاد من هذا اللاجئين المتواجدين في جمهورية لبنان كالمواطنيين السوريين ,و من يحمل صفة اللجوء .

وشروط اللجوء عن طريق طريق الأمم المتحدة تنطبق علي اللاجئين المتواجدين بالفعل في لبنان وغيرقادرين علي العودة الى أوطانهم, ومنهم الذين لم يعودوا أثناء الفترة الأخيرة التي تسبق عملية التوطين.

 –  العديد من اللاجئين لا يمكنهم العودة إلى أوطانهم نتيجة لأستمرار الحروب والصراع والأضطهاد..فيتعرضون للعيش في ظروف قاسية وخطيرة , ومنهم من لديه أحتياجات خاصة لا تتوفر في البلاد التي فرو طالبين الحصول على الحماية منها. ومثل هذه الحالات تقوم المفوضية السامية بمساعدتهم على إعادة توطينهم في بلد ثالث تناسب أحتياجاتهم الخاصة. 

 – وإعادة التوطين التي تقوم بها الأمم المتحدة ,هي نقل اللاجئين من بلد اللجوء إلى دولة ثالثة قبلت أستقبالهم ومنحهم سبل الأستقرار الدائم بنهاية المطاف..

 – ويأتي دور المفوضية السامية التي كلفت وفقا لنظامها الفعلي ووفقا لقرارات الأمم المتحدة في إعادة التوطين كونها من ضمن الحلول الثلاثة الدائمة .. وعملية إعادة التوطين تتميز في دورها كحل دائم ووحيد الذي يؤدي الي نقل أعداد اللاجئين من بلد اللجوء إلى بلد ثالث.

الأمم المتحدة – United Nations

ويفهم مما سبق ان الأشخاص المتواجدين بالفعل في بلدانهم لا يمكنهم الأستفادة مم ذكر, و أيضا من بينهم مواطني لبنان .

 السفر الي لبنان عن طريق الأمم المتحدة :

 السفر من خلال الأمم المتحدة في لبنان

السفر عن طريق الأمم المتحدة في لبنان

 – كانت هذه من الخيارات الجيدة في السنوات الماضية في ااسابق, والأن أصبحت من الخيارات الضعيفة.

ولكن في المقابل أصبحت الخيارات قليلة أمام طالبي اللجوء, ويرجع هذا الي التشديدات الأوروبية التي فرضتها على طالبي اللجوء.

 – وجاء خيار المفوضية علي رأس قائمة أفضل الخيارات المطروحة للاجئين بعدما كان من أدني الخيارات التي يمكن التفكير فيها.

– وعن طريق الأمم المتحدة يتم توطين اللاجئين الذين فرو من بلادهم نتيجة للحروب والصراعات والذين يستحال عودتهم الي بلادهم مرة أخرى.

 – وعلي هذا يتم منح اللاجئين الذين يتم توطينهم عبر المفوضية الإقامة الدائمة في دول منحتهم حق التوطين والحماية فيها.

 – و خيار المفوضية السامية التابعة للأمم المتحدة يعتبر الآن من أفضل الخيارات المطروحة علي اللاجئين نظرا لصعوبة الوصول الى أوروبا,لأن فرصة الحصول على اللجوء في دول أوروبا للاجئين بأعتبارها الوجهة الاولي المفضلة لهم أصبحت من الصعب الحصول عليها .

أعادة التوطين من خلال الأمم المتحدة في لبنان

كيفية الأستفادة من خيارات السفر عن طريق الأمم المتحدة في لبنان ؟

حتي يتم توطينك كلاجئ في دولة جديدة لابد من أن تكون مسجلاً في الأمم المتحدة كلاجئ, اما أختيار دولة السفر للخارج ليست بمقدورك.

يمكنك أبداء الرفض بالسفر الى الدولة التي قبلت استقبالك ومنحتك فرصة للسفر اليها عبر الأمم المتحدة.

ولكن في مقابل ذلك الرفض, لا تستطيع تحديد دولة بعينيها للسفر اليها, فهذا ليس مسموح به ضمن الخيارات المتاحة.

كيف تتم عملية اللجوء الأنساني عن طريق الامم المتحدة ؟

بعد التسجيل في المفوضية طالبا للجوء, تقوم المفوضية السامية التابعة للأمم المتحدة بأختيار أسماء من ضمن المسجلين لديها لأعادة التوطين.

ثم تقوم الدول بإختيار الاجئين الذين يمكن توطينهم,غير ان المفوضية ليست هي الجهة التي تحدد ذلك.

وتتم عملية الأختيار من خلال سفارات دول العالم,ثم يتم أخطار المفوضية بالأمر .

ودور المفوضية أبلاغ اللاجئين الذين وقع عليهم الأختيار ضمن خيارات التوطين من أجل الشروع في المقابلات.

يمكن للاجئين رفض المقابلات للتوطين التي تجري من خلال المفوضية ,في حال اذا اللاجئ وجد أن دولة التوطين ليست مناسبه له.

كيف تتم مقابلة التوطين في لبنان ؟

إجراء مقابلة التوطين في دولة لبنان

حيث تتم إجراءات التوطين من أجل أختيار من بين الأشخاص مايمكن توطينه بعد الكشف الطبي علي من تم أختيارهم.

بعد ذلك يتم أبلاغ اللاجئين المختارين,لبدأ إجراءات التوطين في الدولة المعنية والسفر إليها.

هل يمكن طلب لجوء عن طريق الأنترنت موجه للأمم المتحدة ؟

لا يمكن طلب اللجوء عن طريق الأنترنت ,حيث ان خيارات السفر من خلال الأمم المتحدة في جمهورية لبنان لعام 2019 , تستلزم تواجد الشخص طالب اللجوء في لبنان.. ويتم العمل بهذا الأمر في جميع دول التوطين التي تجاور لبنان كـ الأردن والعراق.

أعادة التوطين من خلال الأمم المتحدة في لبنان

كم رسوم التسجيل في الأمم المتحدة في لبنان ؟

لايوجد أي رسوم تخص التسجيل في الأمم المتحدة مقابل عملية التوطين في لبنان, او في اي دولة اخري حيث ان المفوضية تقدم خدماتها مجاناً دون تلقي اي رسوم بخصوص هذا الشأن.

ولمزيد من المعلومات حول برنامج المفوضية لإعادة التوطين , وعن كيفية تقديم طلب للأنضمام إلى الأشخاص المنفذين , عليكم  زيارة المواقع الإلكترونية لشركاء المفوضية المعنيين بتنفيذ إعادة التوطين : ↓↓↓

اللجنة الكاثوليكية الدولية للهجرة

https://www.icmc.net

مجلس اللاجئين الدنماركي

https://drc.ngo//

RefugePoint

https://www.refugepoint.org/

 

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *