تعرف علي أقدم مطار صيني يغلق أبوابه بعد 109 أعوام من خدمة المسافرين

في اليوم نفسه الذي افتتح فيه مطار داشينغ Daxing Airport أغلق مطار نانيوان Nanyuan Airport، الذي يعد جزءا من تاريخ الصين، أبوابه

في الوقت الذي أعلنت السلطات الصينية افتتاح مطار بكين الجديد الذي تكلف بناؤه مليارات الدولارات وسط ضجة وصخب، كان في الجهة الأخرى من المدينة جزء من تاريخ الصين يغلق أبوابه في صمت.

وذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية أن مطار نانيوان Nanyuan Airport، أقدم مطار في الصين، أعلن إغلاقه في 25 سبتمبر/أيلول الجاري، وهو اليوم نفسه الذي افتتح فيه الرئيس شي جين بينغ مطار داشينغ Daxing Airport الجديد.

وأقلعت الرحلة الأخيرة China United Airlines KN5830 من مطار نانيوان Nanyuan Airport الساعة العاشرة مساء ذلك اليوم، وقالت وسائل الإعلام المحلية إن أبواب المطار أغلقت تماما، وأصبح مرأب السيارات شبه مهجور بحلول يوم السبت.

ووضعت ملصقات على السيارات المتبقية داخل المطار، كتب عليها “مرحبا! تم نقل هذا المطار رسميا إلى مطار داشينغ Daxing Airport في 25 سبتمبر/أيلول، نود أن نشكرك مرة أخرى على ثقتك بمطار مطار نانيوان Nanyuan Airport”.

وافتتح مطار نانيوان Nanyuan Airport لأول مرة عام 1910، أي منذ 109 أعوام، عندما كانت الصين لا تزال تحت حكم سلالة تشينغ، وشهد هذا المطار التاريخي الحربين العالميتين، وحرب الصين الأهلية، وإعلان جمهورية الصين الشعبية عام 1949.

ومن المتوقع أن يتحول مطار نانيوان Nanyuan Airport إلى متحف طيران، في حين سيتم نقل وظائفه العملية بالكامل إلى المطار الجديد في بكين، الذي صممته المهندسة المعمارية زها حديد بطريقة تقنية وأنيقة.

وفي لافتة مؤثرة، ظل بعض المواطنين من بكين في التوافد على مطار نانيوان Nanyuan Airport بعد إغلاقه بأيام، لتحية قطعة من تاريخ المدينة، ومن هؤلاء قال شيانغ وانغ، 33 عاما، إنه زار المطار مع أبنائه وزوجته، والتقطوا صورا بجانب المعروضات واللافتات التاريخية التي وضعتها الحكومة هناك. وأضاف: “الحلم الصيني انطلق من هنا”.

ومن اللحظات المهمة التي شهدها مطار نانيوان في التاريخ الصيني، عندما حلق من المطار أول سرب من سلاح الجو الشيوعي فوق تيانانمن، بعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية عام 1949.

وفي عام 1971، عندما سافر وزير الخارجية الأمريكي آنذاك هنري كيسنجر إلى الصين سرا، لترتيب زيارة الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون التاريخية، كان ذلك أيضا في مطار نانيوان Nanyuan Airport.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *