الإمارات ضمن الـ20 الكبار عالميا بمؤشرات السياحة والسفر


تعرف علي الإمارات ضمن الـ20 الكبار عالميا بمؤشرات السياحة والسفر

صنفت الإمارات ضمن قائمة الدول الـ20 الكبار على مستوى العالم خلال عام 2020 في 5 مؤشرات مرتبطة بتنافسية قطاع السياحة.

التصنيفات جاءت وفقا لما تم رصده من قبل المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء.

وشملت الإنجازات التي حققتها الإمارات في القطاع السياحي ورصدها المركز الاتحادي للتنافسية بهذا الخصوص المؤشرات التي تضمنها تقرير تنافسية السياحة والسفر الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي بالإضافة إلى الكتاب السنوي للتنافسية العالمية الذي أصدره المعهد الدولي للتنمية الإدارية.

وحازت الإمارات المركز الأول عالميا في المؤشر الخاص بتواجد كبريات شركات تأجير السيارات بحسب تقرير تنافسية السياحة والسفر.

فيما جاءت بالمرتبة السادسة في مؤشر استدامة وتنمية القطاع والسابعة في مؤشر جودة البنية التحتية للسياحة.

وتتمتع الإمارات ببنية تحتية متميزة ومرافق ضخمة تعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي وهي ثمرة استراتيجية عمل شاملة متكاملة للتطوير نفذتها الحكومة طيلة السنوات الماضية .

فاعلية التسويق

كذلك فقد حلت الدولة بالمرتبة الثامنة عالميا في فاعلية التسويق لجذب السياح وفقا لتقرير تنافسية السياحة والسفر، فيما صنفها الكتاب السنوي للتنافسية العالمية بالمرتبة الـ 17 في مؤشر إيرادات السياحة.

وبرغم حالة التباطؤ التي أصابت جميع القطاعات الاقتصادية في جميع دول العالم خلال العام الماضي فإن القطاعات الاقتصادية في الإمارات من ضمنها قطاع السياحة والسفر نجحت في العودة سريعا إلى تحقيق نسب نمو جيدة وهو ما يعكس قوة الاقتصاد الوطني بشكل عام .

وبحسب الإحصائيات الصادرة عن المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء فقد شهد قطاعا السياحة والفنادق في الإمارات نموا بنسبة 158.3% خلال الربع الثالث من العام 2020 مقارنة مع الربع الثاني من العام ذاته.

وارتفع عدد نزلاء الفنادق في الدولة إلى نحو 3.385 مليون نزيل خلال الفترة من يوليو وحتى أغسطس من العام 2020 مقارنة مع 1.31 مليون نزيل في الفترة من مارس وحتى نهاية يونيو من العام ذاته.

عدد النزلاء

وترافق النمو في عدد النزلاء مع زيادة عدد المنشآت الفندقية “فنادق وشقق فندقية” التي عادت للعمل حيث ارتفع عددها إلى 1032 منشأة في نهاية الربع الثالث من العام الجاري مقارنة مع 929 منشأة في نهاية الربع الثاني من العام ذاته .

كذلك فقد زاد عدد الغرف الفندقية من 135031 غرفة إلى 164935 غرفة خلال فترتي المقارنة ذاتها.

يشار إلى أن الإمارات عملت خلال السنوات الماضية على إطلاق العديد من المبادرات سواء على المستوى الاتحادي أو المحلي لكل إمارة لتطوير قطاع السياحة والسفر والذي بات بدعم من هذه المبادرات من أهم روافد التنويع الاقتصادي في الدولة .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *